المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

هجر الزوج لزوجته يُعد ضرراً يبيح للزوجة طلب التطليق

هجر الزوج لزوجته يُعد ضرراً يبيح للزوجة طلب التطليق

0 675

هجر الزوج لزوجته يُعد ضرراً يبيح للزوجة طلب التطليق

هجر الزوج لزوجته يُعد ضرراً يبيح للزوجة طلب التطليق

نص قانون الأحوال الشخصية، وفقاً للمادة رقم 25 لسنة 1929 أحوال شخصية، أن هجر الزوج لزوجته يعتبر من الأضرار الموجب للتفريق، إذا لم ترض بغياب زوجها أكثر من ستة أشهر رفعت أمرها إلى القاضي ليقوم بمراسلة زوجها وإلزامه بالعودة، فإن لم يرجع حكم القاضي بما يراه من الطلاق أو الفسخ .
وأكد خبراء القانون في قانون الأحوال الشخصية، أن الضرر الذى يجيز التطليق هو الضرر الذى لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثال الزوجين، ومعيار هذا الضرر يختلف باختلاف البيئة والثقافة ومكانة المضرور فى المجتمع والظروف المحيطة به، وإنما يترك تقدير تحقق الضرر من جرائها ومدى احتمال الزوجة المقام مع توافر الضرر بها لقاضى الموضوع، وذلك لما له من سلطة تقدير الواقع.

هجر الزوج لزوجته يُعد ضرراً يبيح للزوجة طلب التطليق

وأشاروا إلى أن هجر الزوج للزوجة سبب للطلاق، فمجرد ترك الزوجة وحيدة يعتبر ضرر لأنها تعتبر معلقة، ويتم إثبات الطلاق بسبب الهجر بواسطة الشهود، وتحتفظ الزوجة بكافة حقوقها من نفقة المتعة والعدة والمؤخر.

وشددوا على أنه لا يشترط لطلب الطلاق للضرر اعتداء الزوج بالضرب، أو عدم إنفاقه عليها حتى لو كان الزوج لا يضرب الزوجة وينفق عليها، تستطيع مع هجر الزوج للزوجة طلب الطلاق للهجر.
وأنه لا بد من ثبوت الضرر، حتى تتم إقامة الدعوى بناء على هذا الأساس، حيث إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما يجوز لها أن تطلب من القاضي التفريق، وتتمثل الآثار السلبية لمشكلة الهجر هو حرمان الزوجة من كافة حقوقها الشرعية والقانونية .

دعوى التطليق للهجر

دعوى التطليق للهجر هي واحدة من الدعاوى المثارة أمام محاكم الأسرة , و هي دعوى ترفعها الزوجة على زوجها حتى تتحصل على حكم بتطليقها منه بسبب هجر زوجها لها مما يتنافى مع مبادئ الزواج و شرع الله و مما يستوجب تطليقها من زوجها بسبب الضرر الواقع على الزوجة نتيجة ذلك .

 

و يشترط للحكم بالتطليق للهجر الشروط الآتية :

 

1- هجر الزوج لزوجته أكثر من ستة أشهر .

 

2- وقوع الضرر على الزوجة نتيجة ذلك و يتم إثبات ذلك بشهادة التحركات للزوج إذا كان مسافرا خارج البلاد او بتحريات المباحث وشهادة الشهود إذا كان الهجر داخل البلاد .

 

ويعد حكم التطليق للهجر غير قابل للاستئناف .

 

دور المحامي في دعوى التطليق للهجر: رفع الدعوى و الحصول للزوجة على حكم بتطليقه

 

متوسط المدة المستغرقة في دعوى التطليق للهجر من 3 أشهر حتى 6 اشهر

 

 

الأوراق المطلوبة لتوكيل محامي من خلال منصة المتر

 

1- توكيل رسمي عام قضايا بإسم المحامي الذي نرشحه لك .

 

2-صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي .

 

3- وثيقة الزواج.

 

4-إثبات هجر الزوج لزوجته بشهادة التحركات او تحريات المباحث ( إن وجدت )

Leave a comment