المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

0 257

أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر ، تعرف على المزيد من التفاصيل حول دعوى الطلاق في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01111295644 / 01129230200

أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

إن أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر في حالة طلب الطلاق للضرر من طرف الزوجة، قد يرفض الزوج، فما الحل القانوني لكل من الزوج والزوجة،

سنوضح الإجراءات القانونية التي تخص هذا الموضوع:

 

الزوجة تلجأ إلى تقديم دعوى الطلاق للضرر عندما يقع عليها ضرر مادي أو نفسي من الزوج، فمن حقها طلب الطلاق للضرر عن طريق محكمة الأسرة بشرط إثبات الضرر، وغالبا ما يكون بشهادة الشهود، وفي هذه الحالة تحتفظ الزوجة بحقوقها الشرعية والمادية مثل حضانة الأطفال ونفقتهم، والإقامة بمسكن الزوجية حتى سن الأطفال القانوني، وفى حال كون المسكن إيجار فإن الزوج يكون ملزمًا بدفع الإيجار شهريا.

فالمطلقة للضرر تحتفظ بكافة حقوقها وتحصل على جميع المنقولات الخاصة بها، وليس من حق الزوج الامتناع عن إعطائها منقولاتها، وإلا عرض نفسه للحبس.

فالمطلقة للضرر تحصل على نفقة متعة لا تقل عن سنتين، حتى ولو كان الزواج لم يستمر سوى يوم واحد فقط، بالإضافة إلى نفقة العدة والتي تعادل فترة العدة الخاصة بها، و تكون حوالي 3 شهور، وأيضا الحصول على مؤخر الصداق المسجل بقسيمه الزواج.

تابع أيضًا:- قضايا الطلاق والخلع والنفقة

أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

1- عدم حضور الزوجة أمام المحكمة

على نطاق أوسع، يقرر القاضي رفض دعوى الطلاق للحصول على تعويضات إذا فشلت الزوجة في المثول أمام المحكمة بسبب ضعف الحجج التي تعتمد عليها.

2- غياب الشهود

يفصل القاضي في هذه الحالة على أساس شهادة الشهود وأقوال المدعي، وإذا غاب الشهود ولم يشهدوا بما رأوه، فليس للقضية أطراف والدعوى نتيجة خيانة الأمانة

3- عدم كفاية الأدلة

عندما ترفع الزوجة دعوى طلاق للحصول على تعويضات، فإنها تقدم جميع المعلومات حول القضية وكل ما يتعلق بها، وهي أحد أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.

أسباب الطلاق للضرر

"

بعد مناقشة أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر، يجب مراعاة الأسباب المسموح بها عند رفع دعوى الطلاق  وهي:-

تعرف أيضًا على:- الطلاق والخلع والفرق بينهم

1- الاعتداء والأذى الجسدي

وهذا السبب من أشهر الأسباب التي أقرتها المحكمة، بمعنى أن الزوج لا يهين زوجته ويهين أسرته فحسب، بل يضربها أيضًا.

2- سفر الزوج إلى الخارج

  • إذا غادر الزوج البلاد وترك زوجته في البلاد لمدة 12 شهرًا على الأقل، يحق للزوجة رفع دعوى طلاق للحصول على تعويضات.
  • إذا تابعت المحكمة تحركات الزوج واطلعت على جميع الأدلة التي تثبت ذلك ووافقت على الدعوى على الفور.

3- ترك الزوجة

  • إذا هاجر الزوج إلى الزوجة لأكثر من ستة أشهر، يحق للزوجة رفع دعوى فسخ الزواج للضرر.
  • بمجرد إثبات ذلك، سوف يتم فحص الأدلة وسماع شهادة الشهود، وسيتم قبول القضية الحالية بدلاً من رفضها.

4- عدم إنفاق المال على الزوجة

  • كل فرد من أفراد الأسرة لديه ما يكفي لتغطية نفقات معينة، وإذا كان الزوج لديه المال لكنه فشل عمدًا في توفير هذه النفقات، فتحكم المحكمة في الطلاق.
  • هذا عندما ترى الأدلة، بما في ذلك الرصيد المصرفي للمدعى عليه، أو حساب التوفير، أو أي دليل آخر، وتستمع إلى أقوال الشهود.

5- الخلاف الزوجي

  • للزوجة الحق في رفع دعوى فسخ الزواج بسبب الشقاق والضرر إذا كان هناك نزاع مستمر بينها وبين زوجها، أو إذا قدم لها الزوج استدعاءً.
  • وإذا لم يثبت ذلك، وهذا من أسباب رفض إجراءات الطلاق للضرر.

6- الأذى العاطفي والإساءة

  • من بين الأسباب التي تجعل القضاة يوافقون على قضايا الطلاق للضرر الأذى النفسي أو الإساءة للزوجة، وهو ما لا يجيزه القانون أو الشريعة.
  • إذا تم إثبات ذلك من خلال شهادة الشهود الذين قدموا أدلة كافية، فسوف يتم قبول القضية على وجه اليقين.

7 ـ زواج الزوج مرة ثانية بدون علم الزوجة

إذا تزوج الزوج مرة أخرى دون علم زوجته الأولى، فسيؤذي ذلك زوجته بشدة ويؤثر على نفسيتها، فيكون ذلك سببا كافيا للتقاضي، ويسهل رفض هذه الدعوى بعقد زواج الزوج، ويسهل إثبات ذلك.

ما هي الشروط التي يقبل بها دعوى الطلاق؟

شهادة الشهود من الأمور التي تحكم قبول الدعوات أو رفضها، لذلك، هناك عدة شروط يجب أن يستوفيها شاهد الطلاق لإلحاق الضرر:-

  • يجب تطبيق شروط الشريعة، أي عدد الشهود، يجب أن يكون شاهدين على الأقل وألا يكون راضيًا عن شاهد واحد.
  • كما أن أحد شروط الشهود للحصول على تعويض في الطلاق هو حضور شاهدين من الذكور، أما إذا كانت هناك إناث فيتطلب شاهد واحد على الأقل وامرأتان.
  • الشهود شرط من شروط الطلاق للضرر، أو للشهود الذين يمثلون أمام المحكمة غير راضين عن سماع الآخرين، يجب أن يروا القضية بأنفسهم وأن يصبحوا شهودًا عليها، وإذا ثبت أنهم لم يروا القضية، فسيتم تسوية القضية ورفض الدعوى.
  • من الضروري أن يكون حضور الشاهد عادلاً ولا يؤذي الزوج أو الزوجة.

صيغة دعوي طلاق للضرر

 

صيغة صحيفة دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة

 

إنه في يوم ………… الموافق / /

 

بناء على طلب السيدة / ………………………………… المقيمة فى …………………………… ومحلها المختار مكتب الاستاذ /

 

أنـا ……………. محضر محكمة …………… الجزئية انتقلت في التاريخ أعلاه وأعلنت :-

۱- السيد / ………………………………………… المقيم فى ………………………..

مخاطباً مع / …………………………………………………………………………………

 

وأعلنتـــه بالأتي

– الطالبة زوجة للمعلن إلية بصحيح العقد الشرعي المؤرخ في  /  / ۲۰۰۸ ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ومازالت في عصمته وتحت طاعته .

– وحيث انه منذ نبض الحياة الزوجية ومنذ اللحظات الاولى لعقد الزواج على الطالبه ودخول المعلن اليه بها بدأت الطالبه تعانى الامرين من سؤ معاملة المعلن اليه لها فقد تحول الزوج – بعد ان كان الشاب الذى يعدها بالاستقرار فى الحياة الزوجية – الى شخص اخر لم تكن تعرفه قبل الزواج واصبح يخل بكل بإلتزماته الشرعية والدينيه تجاه الطالبه ولا يراعى اى من الالتزامات التى تقع على عاتق الزوج . وهو فوق ذلك فهو يسئ لها بكافة انواع الاساءة من سب وضرب امام الناس .

– ورغم كل ذلك فإن الطالبة صبرت وتحملت حفاظا على بيتها خاصة بعد أن بدأ ثمار زواجهما ينمو فى أحشائها وبدأت تحمل بصغيرتها ( ……… )  وأعتقدت ان هذا المولود ربما يغيره الى الأفضل . ولكن حدث العكس بأن تمادى المعلن اليه فى إسائته للطالبة ورغم ذلك لم تشأ الطالبة ان تخرب بيتها بنفسها فتحملت لعله يتغير ولكن لم يحدث وحتى بعد ان حملت بصغيرتها الثانية ( ……… ) فانه زاد فى إسائته لها بكافة انواع الإساءة واضر بها اشد الضرر بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما وذلك على النحو الآتي :  –

 

أولاً : المعلن إليه دائم الاعتداء على الطالبة بالضرب والسب والشتم 

– فالمعلن إليه قد أساء عشرة الطالبة بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما حيث أنه دائب الاعتداء عليها بالضرب والسب والشتم ، وكذلك توجيه الإهانات البالغه إليها وهو ما سبب للطالبة آلاماً نفسية وأدبية وأصابها بأضرار لا يمكن معها أن تستقيم الحياة الزوجية بينهما .

وحيث أنه نصت المادة (٦) من القانون رقم ۲۵ لسنه ۱۹۲۹ المعدل بالقانون رقم ۱۰۰ لسنه ۱۹۸۵ على انه : ( إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما يجوز لها أن تطلب من القاضي التفريق وحينئذ يطلقها القاضي طلقه بائنة إذا ثبت الضرر و عجز عن الإصلاح بينهما , …………… ) .

– وفى ذلك قضت محكمة النقض المصرية انه : ( طلب الزوجة التطليق للضرر . شرطه . تعمد الزوج إيذاء زوجته إيذاء لا يليق بمثلها سواء بالتعدي عليها بالقول أو الفعل أو الهجر . بيان صور سوء المعاملة بصحيفة الدعوى كعناصر للضرر ليس من شأنه أن تتعدد الدعوى بتعددها . اندراجها في ركن الضرر الذي هو الأساس في إقامتها ) .

( الطعن رقم ۳۲۳ لسنه ٦٦ق _ جلسة ۱۰/۳/۲۰۰۱ )

كما قضت محكمة النقض انه : ( الضرر الموجب للتطليق وفقا للمادة ٦ من ق ۲۵ لسنه۱۹۲۹. ماهيته . إيذاء الزوج زوجته بالقول أو الفعل أو الهجر إيذاء لا يليق بمثلها ولا تطيق الصبر عليه ) .

( الطعن رقم ۷۸ لسنه ٦۳ ق _ جلسة ۲۸/۱/ ۱۹۹۷)

 

– هجر المدعى عليه للمدعية .

-كما أن المدعى عليه واستمرارا في تعمد الإضرار بزوجته وإلحاق بالغ الأذى بها فإنه دأب على هجر زوجته وهو الآن قد هجر زوجته منذ ما يقرب من سنتين وهو ما يعد أشد إيذاء وإيلاما من الضرب والسب وسببا من الأسباب القوية التي رتب القانون عليها أحقية الزوجة في طلب التطليق لأجله .

– وهجر الزوج لزوجته يعد من أشد ضروب الضرر الذي ينال من الزوجة ومشاعرها إذ تشعر حينئذ أنها ليست مع زوج تتمتع بعطفه وحنانه وعشرته …

( الحكم رقم ۱۰۲۱ لسنة ۱۹۸۵ – كلى شمال القاهرة – مشار إليه في كتاب موسوعة قوانين الأحوال الشخصية – للمستشار أشرف مصطفى كمال ص ۱۹۱ )

 

– ويعتبر هذا الهجر ضررا للزوجة حتى لو لم يقصد الزوج بذلك الهجر الإضرار طالما أن الهجر قد تحقق بالفعل وذلك على ما اعتمده بعض فقهاء المالكية الذي استمد منه القانون أحكام الطلاق للضرر استنادا إلى الحديث الشريف ( لا ضرر ولا ضرار ) وبأن الوطء يتعلق به حق الزوجة وبهجره لفراشها يكون قد فوت عليها ذلك الحق ولا يكون إمساكا لها بالمعروف .

( نقض أحوال جلسة ۲۱/۲/۱۹۷۹ – ص ۵۵۸ – الطعن رقم ۱۹ لسنة ٤۸ ق – ونقض جلسة ۲۱/۳/۱۹۷۹ – ص ۹۰٦ – س ۳۰ – الطعن رقم ۱٤ لسنة ٤۷ ق – مشار إليهما في كتاب موسوعة قوانين الأحوال الشخصية – للمستشار أشرف مصطفى كمال ص ۱۹۱ )

 

– وقد وجد هذا السبب مستنده في المذهب المالكي الذي استمد منه نص المادة السادسة واعتبر أن أقل مدة للهجر يجوز للزوجة بعدها طلب التطليق لهذا السبب هي ستة أشهر هجرية سابقة على رفع الدعوى استنادا على ما استنه عمر رضي الله عنه من إرساله للجند إلى ساحة القتال مده لا تزيد عن ستة أشهر باعتبار أنها أقصى ما تستطيع المرأة الصبر عليه من غياب زوجها .

– فكيف والمدعى عليه قد هجر زوجته المدعية منذ سنتين ألا يعد ذلك اشد ضررا وأفدح إيلاما وسببا كافيا بذاته على تطليق المدعية من المدعى عليه .

ثانياً : المعلن إليه رفض تسليم المنقولات الزوجية الخاصة بالطالبة 

– وحيث أنه واستمراراً في مسلسل الإيذاء المتعمد من المعلن إليه للطالبة فقد رفض المعلن إليه تسليم المنقولات الزوجية الخاصة بالطالبة وحرمها من منقولاتها والتمتع بها كغيرها من الزوجات .

ثالثا : المعلن إليه امتنع عن الإنفاق على الطالبة 

بلا سند قانوني أو مبرر شرعي

– المعلن إلية وهو زوج الطالبة وهو الملزم بالإنفاق عليها تركها بلا نفقة ولا منفق عليها وعلى أولاده منها لتواجه هي وحدها صعوبات الحياة وذلك دون سند قانوني أو مبرر شرعي وتركها عالة تتكفف الناس تارة وأشقائها تارة أخرى وان الطالبة ربة منزل وليس لها اى عمل يدر عليها دخلا تنفق منه على نفسها وعلى أولادها بعد أن تركها المعلن إليه بلا نفقة لشهور عديدة لا يذهب إليها ولا تراه .
الأمر الذي اضطر الطالبة إلى رفع الدعوى رقم لسنة ……….  ۲۰۱۱ أسرة ……….  بشأن نفقة زوجية وصغار.

– وحيث أن الطالبة قد تقدمت بالطلب رقم ……… لسنة ۲۰۱۲ إلى مكتب تسوية …………. لشئون الأسرة إلا أنه لم يحضر المعلن إليه وتعذرت التسوية الودية في الطلب .

– وحيث أنه والحاله هكذا فإنه يحق للطالبة إقامة هذه الدعوى .

– فلهذه الأسباب والأسباب الأخرى التي سوف نبديها في المرافعات والمذكرات .

بنـــــاءً عليــــــه

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت في التاريخ أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صوره من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة …………. لشئون الأسرة – نفس الكائن مقرها بمجمع المحاكم …………………………….  بجلستها التي ستنعقد علنا يوم ……….. الموافق  /  / ۲۰۱۸ من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها وذلك لسماعه الحكم عليه : –

بتطليق الطالبة من المعلن إليه طلقه بائنة للضرر مع أمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية .

مع إلزام المعلن إليه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .

 

ولأجـــل العلــــم ،،،

"

إجراءات طلب الطلاق من الزوجة على النحو التالي:-

  • تقدم الزوجة طلب تسوية إلى مكتب التسوية، وبعد ذلك يتم تحديد موعد لحضور مؤتمر لحل القضية سلميا.
  • إذا لم يتم حل الخلاف وديًا، تسحب الزوجة المستندات التي تؤكد ذلك من غرفة المقاصة و تطلب الزوجة الطلاق.
  • عند المثول أمام المحكمة يجب تقديم الأصل للمحكمة.
  • في حالة وجود أطفال، سوف تكون هناك جلستان، وإذا لم يكن هناك اتفاق تسوية، تستمع المحكمة إليه، وإذا لم تتوصل المحكمة إلى قرار، تفسخ المحكمة الزواج، وفسخ الزواج لا يمكن الرجوع فيه.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب الطلاق

  • هناك بعض المستندات التي سوف تحتاج إلى إحضارها معك عند اتباع الخطوات لرفع دعوى الطلاق.
  • تسجيل الزواج.
  • عند التقدم بطلب الطلاق بسبب غياب الزوج، يجب على الزوجة تقديم وثيقة تثبت مكان إقامة الزوج مع تسجيل الزواج.
  • إذا تقدم الزوج بطلب الطلاق لأنه لم يعولها، فيجب على الزوجة تقديم مطالبة بنفقة الطفل، ويجب على الزوجة تقديم قرار النفقة مع عقد الزواج.
  • إذا كان الطلاق بسبب مرض الزوج، فيجب إرفاق شهادة طبية بصحة الزوج مع عقد الزواج.
    • هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب معرفتها عن صيغة دعوى طلاق للضرر من الزوجة بشكل صحيح ومنها:
    • وضع كافة البيانات الخاصة بالمدعية والمدعى عليه بالكامل.
    • إثبات في الدعوى أن الزوجة لا تزال على  طاعة الزوج حتى وقت طلب الدعوى.
    • توضيح كافة الأسباب التي ترفع المدعية الدعوى لأجلها من الأسباب السالف ذكرها.
      • توضيح أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر التي توافرت بالفعل وبالرغم من ذلك وقع حكم الطلاق.
      • حيث أن الزوجة لم تستطع إثبات أي من وقائع الضرر عليها سواء بالضرب أو السب.
      • كما أنها لم تثبت أن الزوج قد بدد قائمة منقولاتها أو تعدى على الزوجة بالطرد من مسكن الزوجية.
      • المطالبة بأن تعود الزوجة إلى رشدها وتعود إلى مسكن الزوجية.

        أسباب الطلاق للضرر

        يجب أن يتوافر لدى الزوجة كافة الأسباب التي تحكم لها بأن لها الحق في طلب رفع دعوى الطلاق للضرر، عدم توافر تلك الأسباب يسقط الدعوى.

        شروط شهود الطلاق للضرر

        هناك بعض الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها عند رفع دعوى الطلاق للضرر، ومن أهم تلك الأشياء هي توافر شروط شهود الطلاق للضرر والتي تشمل الآتي:

          • توافر الشرط الشرعي وهو أن يكون عدد الشهود اثنين كحد أدنى، أي لا يكتفى بوجود شاهد واحد.
          • أن يكون الشاهدين رجلين أو في حالات أخرى يكون رجل وامرأتين نظرًا لأن شهادة المرأة أمام المحكمة بنصف شهادة الرجل.
          • الشهود يجب أن يكونوا شهود عيان، أي أنهم قاد رأوا أو شاهدوا الواقعة بشكل مباشر، أي لا يكتفي بالسماع فقط.

        استئناف حكم طلاق للضرر من الزوجة

        بعد وقوع حكم الطلاق فإن من حق الزوج طلب استئناف حكم طلاق الضرر من الزوجة، وفي هذه الدعوى يتم عمل الآتي:

    مذكرة طلاق للضرر من الزوج

    فور توافر أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر يقوم الزوج بوضع مذكرة طلاق للضرر كدفاع له أمام مذكرة الزوجة، وتشتمل تلك المذكرة على التالي:

    • توضيح طلب الزوج بأنه يريد استقرار الحياة الزوجية بينه وبين المدعية، وأنه يأمل في رفض دعوى الطلاق.
    • يوضح الزوج بأن الزوجة لم تثبت بأنها قد تعرضت لأي من أسباب ثبوت دعوى الطلاق للضرر.
    • مطالبة المحكم في التدخل بالصلح بين الزوجين لأن الضرر الذي تدعيه الزوجة لا يستدعي التطليق.
    • الطعن في كل ما جاء في ادعاء الزوجة، سواء الطعن في عدم تسليم الزوج الأبناء للزوجة.
    • القيام بالطعن في عدم إنفاق الزوج على الزوجة.
    • الطعن في شهادة الشهود بأنها سمعية وليست رؤية بالعين.

    الطلاق للضرر النفسي

    هناك العديد من أسباب الطلاق التي ذكرناها، ومن أهم تلك الأسباب هي وقوع ضرر بين على زوجة، فإن عدم إثبات هذا الضرر من اهم اسباب رفض دعوى الطلاق للضرر إن الضرر النفسي يعد من الأشياء التي وضعت في الاعتبار بأنها تؤدي إلى حدوث الطلاق.

    فإن تعدي الزوج على زوجته بالسب والضرب المبرح والإهانات المتكررة وعدم الإنفاق عليها من الأشياء التي تتسبب في وقوع ضرر جسدي ونفسي عليها، كما أن القانون المصري يقر لها الحق في طلب الطلاق للضرر في تلك الحالات.

    كم تستغرق قضية الطلاق للضرر

    هناك العديد من العوامل التي تحدد مدة قضية الطلاق للضرر، حيث أن قضايا الخلع تختلف عنها بشكل كبير، فإنها تحتاج إلى إثبات الضرر الواقع على الزوجة بشكل كامل.

    في حالة توافر الشهود والمستندات المطلوبة التي يحتاج إليها المحامي في إثبات حق الزوجة في الطلاق، لا تستغرق تلك القضية مدة كبيرة فإنها تكون في المتوسط لا تزيد عن ستة أشهر.

قد يهمك أيضًا:- صيغة ونموذج بدفاع الزوج في دعوى الطلاق

وفي الختام، لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن أهم أسباب رفع دعوى الطلاق للضرر وأهم خطوات تقديم طلب طلاق والمستندات المطلوبة لتقديم طلب الطلاق، ونرجو أن يكون المقال قد عم عليكم بالفائدة

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون ⇐ 01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

 

Leave a comment