استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

إجراءات استخراج ترخيص بناء جديد في مصر

إجراءات استخراج ترخيص بناء جديد في مصر

0 72

إجراءات استخراج ترخيص بناء جديد في مصر

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً رقم 410 لسنة 2021، بإضافة عدد من المواد (110 مكرر، 112 مكرر، 117 مكرر)، إلى اللائحة التنفيذية لقانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، وذلك فى إطار تطبيق الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، ومنظومة التراخيص الجديدة، والتى تهدف إلى ضبط وحوكمة العمران والتصدي للتشوه العمرانى.

من أهم المواد التى تم إضافتها لقانون البناء، تتعلق بإجراءات إصدار التراخيص بمدن ووحدات الإدارة المحلية، والتي جاءت على النحو التالي وفقا لقرار وزير الإسكان:

– في البداية يتعين على المالك أو من يمثله قانونا التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي للقيام بإعداد ملف الترخيص

– يقوم المهندس أو المكتب الهندسي بإعداد رسومات و مستندات الترخيص.

– يكون مقـدم الترخيص الهندسي أو المكتب الهندسي مسئولا عن سلامة المستندات المرفقة بطلب الترخيص وأعمال التصميم ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع.

– يتقدم مقدم الترخيص المهندس أو المكتب الهندسي إلى المركز التكنولوجي المختص بالملف مصحوبا بكامل المستندات والرسومات المطلوبة (نسخة ورقية ونسخة الكترونية) على أن يرفـق به الإيصال الدال على سداد الرسوم طبقا للنموذج المرفق أو ما يقوم مقام الإيصال من أدوات السداد.

– يلتزم المركز التكنولوجي المختص باستلام ملف الترخيص وتدوين كافة المستندات والرسومات المقدمة وإعطاء الملف رقم تسلسلي مؤرخ وإرساله في الوحدة ذات الطابع الخاص في مدة لا تجاوز يومين من تاريخ تقديم للف، على أن يتم إعطاء طالب الترخيص ما يفيد استلام الملف وبیان بمحتوياته يوم التقدم بالملف.

– تقوم الوحدة ذات الطابع الخاص بالمراجعة والفحص والتأكد من مطابقة الرسومات المعمارية للاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع العماري للموقع طبقا لبيان صلاحية الموقع للبناء المحتمـد مـن الجهة الإدارية.

– يقوم المركز التكنولوجي المختص بإحالة الملف خلال يومين من تاريخ وروده من الوحدة إلى لجنة فحص مشكلة بقرار من المحافظ المختص وبرساسته، أو من يفوضه وعضوية ممثل عن كل من ( المركز التكنولوجي المختص – الإدارة الهندسية الخاصة والشؤون القانونية وحدة التغيرات الكاتبة – التخطيط العمراني الوحدة الحسابية).

– تقوم لجنة الفحص بمراجعة مستندات الرخيص وصحة الإجراءات وتحديد الرسوم المطلوبة وايداع محضر الاحتباع المعتمد منها بملف الترخيص.

– تقوم الجهة الإدارية المختصة التابع لها المركز التكنولوجي باعتماد شهادة صلاحية الأعمال للترخيص بخاتم الجهة وإصدار الترخيص في مدة لا تجاوز يومين من تاريخ ورود ملف الترخيص من لجنـة الفحص ولا يـتـم تسليم المالك أو من يمثله قانونا الترخيص ونسخة معتمدة من الرسومات الأصلية إلا بعـد التوقيع على الإقرارات المرفقة بنموذج إصدار الترخيص وتسليم عقد الإشراف وعقد المقاولة و قيـام المشرف والمقاول بالتوقيع بالمركز التكنولوحي، ويسجل اسم المهندس أو المكتب المشرف والمقاول.

  • يتعين على الوحدة ذات الطابع الخاص أو لجنـة الفحص بحسب الأحوال إعادة الملف إلى المركز التكنولوجي المختص خلال أسبوع في حالـة عـدم استيفاء المستندات والاشتراطات والكودات والمواصفات الفنية، مع بيان موضح به طلب الاستيفاءات المطلوبة.
  • إجراءات استخراج ترخيص بناء جديد في مصر

    بدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة بالمحافظات

  • التي تم اختيارها بدءا من 1 مايو 2021 ولمدة شهرين.وشددت وزارة التننية المحلية على أنه لن يسمح بقبول طلبات التراخيص إلا للعقود المشهرة فقط، ومن ليس لديه عقد مشهر فلن يتمكن من استخراج ترخيص بناء وفق المنظومة الجديدة.وقال مصدر بوزارة التنمية المحلية إن هذه ليست الحالة الوحيدة فقط لمنع استخراج تراخيص البناء الجديدة في المناطق المختارة.

    وأضاف المصدر، لمصراوي، أنه لن يتم السماح للتراخيص الجديدة بالإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية.

    وتابع: كما لن يسمح بتغيير النشاط من الوحدات السكنية للوحدات غير السكنية.

    وأشار إلى أنه بالنسبة لغير الملتزمين بالجراجات لن يتم منحهم ترخيص بناء، وكذلك المتعدون على أراضي الدولة، ما لم يتم تقديم ما يفيد بالتصالح مع لجنة استرداد الأراضي.

    وشدد المصدر على أنه لن يتم إصدار تراخيص بناء تعلية ما لم يقم بتقنين وضعه وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء.

    وأشار وزير التنمية المحلية إلى المراكز والمدن التي تم اختيارها بالمحافظات للتطبيق التجريبي للمنظومة وهي:

    1- حي مصر الجديدة.

    2- حي جنوب الجيزة.

    3- مركز ومدينة قها.

    4- حي المنتزه أول.

    5- مركز ومدينة كفر الدوار.

    6- مدينة مطروح.

    7- مركز ومدينة قويسنا.

    8- حي ثان طنطا.

    9- مركز ومدينة سيدي سالم.

    10- مركز ومدينة فارسكور.

    11- مركز ومدينة طلخا.

    12- مركز ومدينة العريش.

    13- مدينة شرم الشيخ.

    14- حي الشرق بمحافظة بورسعيد.

    15- حي ثالث الإسماعيلية.

    16- حي السويس.

    17- حي أول الزقازيق بالشرقية.

    18- مركز ومدينة ناصر ببني سويف.

    19- مركز ومدينة المنيا.

    20- مركز ومدينة الفيوم.

    21- حي غرب أسيوط.

    22- مركز ومدينة الخارجة بالوادي الجديد.

    23- حي شرق سوهاج.

    24- مركز ومدينة نقادة بقنا.

    25- مركز مدينة أسوان.

    26- حي جنوب الغردقة.

    27- مركز ومدينة البياضية بالأقصر.

    وأوضح شعراوي أنه سيتم البدء في تطبيق المنظومة على باقي المدن المصرية بداية من 1 يوليو 2021 طبقاً لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء مؤخرا.

    ولفت إلى أنه تم الانتهاء من التشغيل التجريبي لبرنامج الرخص الجديدة بالمدن والأحياء المختارة بواسطة الشركة المنفذة بالتنسيق والتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وسيتم استكمال التعاون مع وزارة التخطيط لميكنة المراكز التكنولوجية وتطويرها خلال الفترة القادمة.

  • مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200