المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

إجراءات رفع الوصاية عن القاصر بعد بلوغه سن الرشد

إجراءات رفع الوصاية عن القاصر بعد بلوغه سن الرشد

0 1٬874

إجراءات رفع الوصاية عن القاصر بعد بلوغه سن الرشد

إجراءات رفع الوصاية عن القاصر بعد بلوغه سن الرشد

ومن تلك الإجراءات تقديم طلب إلى “النيابة الحسبية” باعتبار أنها الهيئة المتخصصة في رفع الوصاية عند بلوغ القاصر سن الرشد، وهو واحد وعشرين عاماً، مع تقديم صورة من قرار الوصاية، وصورة من إعلام الوراثة، وتقديم تحقيق شخصية للقاصر، وشهادة ميلاد له، مع تقديم شهادة الوفاة.
ويقدم بعدها تقديم تلك الأوراق والمستندات إلى المجلس الحسبي “في نيابة الأسرة الجزئية التابع لها محل إقامة القاصر” مع صورة من قرار الوصاية، ليتم بعدها تحديد جلسة من قبل القاضي ويقوم القاضي بإصدار قرار برفع الوصاية ثم يذهب الشخص مرة أخرى في موعد يتم تحديده من قبل الموظف ليتطلع على البطاقة الشخصية وصورة من قرار الوصاية ويقوم بعدها مقدم الطلب بالتوقيع أمام اسمه في السجل.
وبناء على كل تلك الإجراءات سوف تقوم النيابة بقرار رفع الوصاية وعليه يتم استخراج صورة رسمية من قرار “رفع الوصاية” ليتم استخدامه عند الحاجة.

إجراءات رفع الوصاية عن القاصر بعد بلوغه سن الرشد

كافة قضايا محكمة الاسره التي يحق للزوجة او المطلقة او الزوج رفعها
كافة قضايا محكمة الاسره التي يحق للزوجة او المطلقة او الزوج رفعها
لابد ان نعلم ان اعلام الوراثه لا يتوقف على وجود تركه للمتوفى فهو فقط يحدد من هم ورثة المتوفى الشرعيون وما هى انصبتهم الشرعيه ..
**اجراءات استخراج اعلام الوراثه
وهى فى الغالب اجراءات سهله وليست معقده
فى البدايه نفرق بين اذا ما كان من بين الورثه وريث قاصر [ اى اقل من 21 سنه ميلاديه ] ام ان كل الورثه بالغيين
ففى الحاله الاولى يتم اولا استخراج قرار وصايه بتعيين وصى على الوريث القاصر من اقاربه هذا فقط فى حالة وفاه الاب [الولى الطبيعى]وعدم وجود الجد او تنازله عن الولايه على حفيده ويتم استخراج قرار الوصايه بعد طلب يتقدم به مستحق الوصايه وهى غالبا الام ويتم تحديد جلسه لتعيين مقدم الطلب كوصى على الوريث القاصر بعد فحص التركه وتجنيب نصيبه منها الذى يتم ايداعه فى البنك فى حساب خاص لايجوز الصرف منه الا بعد رفع الوصايه عند بلوغ القاصر سن الرشد او بإذن للوصى بالصرف من القاضى ثم بعد ذلك يتم استخراج اعلام الوراثه وتكون الاجراءات المعتادة .
وهى الحاله الثانيه حالة عدم وجود قصر بين الورثه فان الاجراءات تبدا بتقديم احد الورثه لطلب
الى السيد الاستاذ / رئيس محكمة الاسره نفس
مبين به اسم المتوفى
وتاريخ الوفاه
واسماء ورثته طالبا تحقيق وفاة ووراثة من ذكر اسمائهم بالطلب [ أم , أب , زوجة , أبناء ذكور , بنات ]
وترفق بالطلب شهادة الوفاه او مستخرج رسمى منها [يسترد بعد استخراج الاعلام]
وصورة البطاقه الشخصيه لمقدم الطلب
فيتم تحديد اقرب جلسه لنظر الاعلام ويقوم مقدم الطلب باعلان باقى الورثه بتاريخ الجلسه باعلان على يد محضر فاذا تم اعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسه ويكفى حضور مقدم الطلب او من ينوب عنه اما اذا لم يتم اعلان الورثه فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى لشهادين يقررا بان من ذكرت اسمائهم فى الطلب هم الورثه فقط ولا يوجد غيرهم فيقرر القاضى اصدار الاعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاةالمورث وبيان من هم ورثته وما هى انصبتهم الشرعيه ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب او اى من الورثه باستخراج صوره رسميه من اعلام الوراثه ..
محكمة ……………… لشئون الأسرة للولاية على النفس إعلام شــرعي
في يوم …………………… الموافق / / 200 م بناء على الطلب المقدم من:-
السيد / ……………………… والمقيد برقم ( ) لسنة ( ) وراثات الراغب به تحقيق وفاة ووراثة من سيذكر بعد
، وبعد إتخاذ الإجراءات القانونية وتبين مطابقتها لما جاء بالطلب .
المحكـمـة” تحقق لدينا نحن / رئيس المحكمة
وفاة المرحوم / بتاريخ / / وإنحصار إرثه الشرعى في…………………………………………………………………………………….…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….……………………………………………………………………………………………………………………….……………………………………………………………………………………………………………………….……………………………………………………………………………………………………….. مستحق لوصيه وقررنا واجبة ضبط الاشهاد ..
حررت هذه الصورة …………………. وسلمت للطالب برقم ………. صور في / / م
بعد سداد الرسم المقرر وقدره ……………. بالقسيمة رقم …………….. في / / م
المحرر المراجع الصور رئيس القلم
السيد المستشار/ رئيس محكمة…………………….. ……….. .لشئون الاسرةبعد تقديم وافر التحية والاحترام؛؛؛؛مقدمه لسيادتكم السيد /………………………………..ومحل اقامته…………………..ومحله المختار مكتب الاستاذ / ……………………. المحامى الكائن ……….أتشرف بعرض الاتى توفى الى رحمة الله تعالى المرحوم /……………………………وذلك بتاريخ … / …. / …. ودفن بناحية…………… , ولما كان المتوفى الى رحمة مولاه هو(يذكر صلته بالطالب) قد توفى وترك ورثة شرعيين وهم 1-………………………………………….. ..(أرملة) 2-……………………..(أم) 3-………………..(أب) 4 -………………………….(ابن قاصر) 5-……………………(ابنة قاصرة).
ولما كان المتوفى لم يترك سوى من ذكر وليس له اى فرع أخر وارث سوى هؤلاء ولا مستحقى لوصبه واجبه.لذلك
ألتمس من حضراتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب صدور أمركم نحو تحقيق وفاة ووراثة من ذكر ومستعد لسداد كافة الرسوم القررة لذلك. وتفضلو بقبول وافر التحية والاحترام
مقدمه لسيادتكم….
Leave a comment