المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

إجراءات وشروط ومراحل تسجيل علامة تجارية

إجراءات وشروط ومراحل تسجيل علامة تجارية

0

إجراءات وشروط ومراحل تسجيل علامة تجارية -ماهى علامات الملكية الفكريه؟- حقوق الطبع و النشر: لايحق إستخدام المحتوى كما هو
او إعادة صياغته دون إستئذان صاحبه – علامه تجاريه مسجله: علامه مسجله لدى جهة قانونيه و لا يحق استخدامها او تقليدها حتى لو لم يتم تسجيلها فى مصر.- تسجيل العلامة التجارية هي من أولى الخطوات وأهمها كي تبدأ المشروع الخاص بك أو تقوم بتأسيس الشركة الخاصة بك؛ فكل صاحب مشروع أو خدمة جديدة في حاجة إلى علامة تجارية يعرفه بها الناس وتميزه عن غيره،كيفية تسجيل علامة تجارية في مصر تتوقف على الإجراءات التي تتم من خلالها عملية التسجيل، حيث تعتبر هناك العديد من الإجراءات المستخدمة من أجل تسجيل علامة تجارية جديدة، حيث تمر إجراءات تسجيل العلامة التجارية بأربعة مراحل أساسية يمر بها كل شخص يريد تسجيل علامة تجارية لمنتجه الخاص وحفظ ماركته الجديدة، ونعرضهم علبكم لذا أنت بحاجة إلى قراءة هذا المقال؛

إجراءات وشروط ومراحل تسجيل علامة تجارية

إذ نقدم لك وجبة مشبعة توضح كل ما تريد معرفته عن كيفية تسجيل علامة تجارية بشكل قانوني؟ وكيف أحصل على علامتي التجارية؟ ومتى تصبح تلك العلامة من حقي وليست من حق غيري؟ ويشمل هذا التقرير خطوات تسجيل علامة تجارية في مصر وهم

1- مرحلة إيداع طلب التسجيل
2- فحص العلامة فنيًا من المختص
3-مرحلة نشر العلامة التجارية
4-منح شهادة العلامة التجارية

إجراءات وشروط ومراحل تسجيل علامة تجارية

 ما هي العلامة التجارية؟

تعتبر العلامة التجارية هو الشئ الذي يميز السلعة عن غيرها من السلع سواء كان تمييز السلعة يتمثل في اسمها أو في بعض الرسومات والأشكال الخاصة باسم المنتج أو السلعة، أما القانون المصري فقد عرف العلامة التجارية أنها كل ما يميز منتجًا سواء كانت سلعة أو خدمة عن غيرها وتشمل على وجه الخصوص الأسماء التي تتخذ شكلًا مميزًا ومجموعة من الألوان بشكل خاص ومميز.

-تسجيل ماركة تجارية كانت له صورة بدائية في الماضي حيث كان التجار والحرفيون يعطون بضائعهم ومنتجاتهم رموزًا ودلالات لذا فإن تسجيل العلامة ليس وليد اللحظة ولكن له مرجع وأصل تاريخي، ومنذ ذلك الوقت صار لكل تاجر أو صاحب منتج ماركة تجارية تميزه عن غيره ولكن كيف يتم تسجيل علامة تجارية بشكل قانوني إليك تلك الخطوات؟!.

أوراق تسجيل العلامة التجارية

بداية لابد أن تعرف أن تسجيل العلامات التجارية يتم عن طريق تقديم طلب بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، ويتم مع التسجيل وتقديم الطلب إرفاق عددًا من الأوراق كاملة؛ وعدم استيفاء أي جزء من تلك الأوراق يبطل عملية تسجيل ماركة تجارية لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها وفق ما حدده المشرع المصري في القانون؛ وتكون الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية على النحو التالي:.

1-يقدم الشخص الذي يريد تسجيل العلامة التجارية 5 صور من تلك العلامة لمصلحة السجل التجاري بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

2-ويرفق مع الصور الخمس المقدمة، يرفق معها رخصة الشركة أو الجهة أو المؤسسة التي ستقوم بتقديم المنتج أو الخدمة المرادة.

3-وبعد تجهيز تلك الأوراق المطلوبة يقوم بملئ نموذج أعدته وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل تسجيل ماركة تجارية لاستيفاء فحص العلامة التجارية المطلوبة.

-حورس للمحاماه تمكنك من تسجيل علامتك التجارية وتتولى عنك هذه المأمورية.

إجراءات تسجيل علامة تجارية في مصر

إجراءات تسجيل العلامات التجارية تتطلب عدة مراحل من أجل التأكد من سلامة جميع الإجراءات لتسجيل علامة تجارية ليس بها أية شكوك، حيث تمر إجراءات تسجيل العلامة بأربعة مراحل أساسية لإتمام خدمة تسجيل العلامة التجارية.

مرحلة الإيداع

أولهم هي مرحلة الإيداع وفيها يتم إيداع الأوراق السالف ذكرها ” صور العلامة التجارية – رخصة المؤسسة – طلب التسجيل” إلى منظومة التسجيل التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

مرحلة الفحص الفني

هي ثاني خطوات إجراءات تسجيل العلامة التجارية وفيها يتم تشكيل لجنة من الوزارة من أجل  فحص طلب تسجيل العلامة ومعرفة إن كانت مشابهة علامات تجارية أخرى أم لا؛ وفيها تتخذ اللجنة القرار:.
-إما بالموافقة  على طلب تسجيل العلامة التجارية.

-أو رفض طلب خدمة تسجيل العلامة.

-أو وجود شرط مع الموافقة على العلامة.

 

أما إذا تم طلب تغيير العلامة أو رفضها يتم تقديم طلب تظلم على رفض تسجيل علامة المنتج، وهو في موعد أقصاه شهر، أو إعادة خطوات تسجيل علامة تجارية جديدة للمنتج، وفي حال الموافقة يتم نشر علامة المنتج في الجرائد المختصة من أجل فحصها مع الجمهور.

مرحلة النشر

هي المرحلة الثالثة وتعد الأهم في تلك المراحل حيث يتم خلالها نشر ماركة تجارية أو أكثر على الجمهور لاستقبال طلب الاعتراض على تسجيل  العلامة سواء كانت  مشابهة لعلامة موجودة بالفعل أو منافية لحقوق الملكية، وتتم  معاملة نشر علامة تجارية قبل التسجيل على الجمهور من  خلال جرائد العلامات  التجارية.

مرحلة منح  الشهادة:

بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة لتسجيل علامة المنتج التجارية، وبعد فحص الماركة التجارية  المقدمة والتأكد من عدم تناقضها مع علامة تجارية و معاملة نشر علامة المنتج لم يسفر عنها أي انتهاك مثبت في تسجيل علامات تجارية سابقة  يتم منح شهادة تسجيل علامة المنتج المراد تسجيله.

-وتشمل شهادة التسجيل جميع  بيانات المؤسسة المالكة للعلامة وتشمل أيضًا صورة العلامة التجارية وجميع البيانات الخاصة بالمنتج، وبالتالي يصبح تسجيل علامتك يحفظ حقك الكامل في امتلاك المنتج أو الخدمة أو السلعة المقدمة إلى الجمهور.

 

الفارق بين نشر العلامة التجارية وجريدة العلامات التجارية

نشر العلامات  التجارية

هي المرحلة  التي تلي فحص معاملة طلب تسجيل علامة تجارية و معاملة جديدة وفيها يتم عرض العلامة التجارية على  الجمهور لمن يريد تسجيل الاعتراض على العلامة وتعتبر أهم خطوات تسجيل العلامة  التجارية؛  وفي  حال عدم تلقي اعتراض على طلب تسجيل علامه ما خلال شهر؛  يتم استكمال بقية  إجراءات الطلب حتى منح شهادة تسجيل ماركة تجارية باسم المنتج  المراد.

-ويتم نشر طلبات العلامات لمعرفة إن كانت هناك علامات تجارية مطابقة أم لا في 3 جرائد إحداهما الجريدة الرسمية للدولة و جريدتين محليتين أخرتين، ويتم استقبال  طلبات الاعتراض على العلامة خلال شهر من تاريخ النشر بالجريدة.

تفاصيل | تسجيل النماذج الصناعة

جريدة العلامات التجارية

هو منشور إلكتروني يتم إطلاقه عن طريق وزارة التموين والتجارة الداخلية عن طريق الموقع الرسمي، وتتيح طلب تسجيل علامة تجارية عبر الموقع الإلكتروني للتجارة والصناعة، ومراجعة طلب تسجيل  ماركة تجارية و معاملة نشر علامة تجارية  خلال المراحل الأربعة للتسجيل، ويصدر منها عدد دوري شهري يشمل جميع تسجيل علامات المتقدمين.

مكاتب تسجيل العلامات التجارية

  • يمكن تسجيل العلامة التجارية عبر أكثر طريقين أولهم الطريقة الحكومية المعروفة والثانية عن طريق المكاتب التي تتعامل مع الجهات الحكومية ومتخصصة في الطرق القانونية في تسجيل أكثر من علامة تجارية.
  • الطريقة المعروفة فيها يتوجه صاحب الماركة التجارية إلى مقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، ومن ثم قصد مكتب التسجيل التجاري وتعبئة طلب تسجيل علامة تجارية مع دفع رسوم تسجيل علامة تجارية ومعاملة نشر إلى الجهة المنوطة.
  • أما مكاتب التسجيل وفيها يتم التعاقد بين صاحب العلامة التجارية ومكاتب تسجيل الماركة التجارية على أن تتولى عنه جميع المعاملات مع الجهات الحكومية وتقديم الأوراق اللازمة من أجل الحصول على شهادة العلامة من الجهات المختصة، ويتولى خلالها المكتب استيفاء الأوراق وتقديمها ومتابعة حالة الطلب المقدم إلى مكتب التسجيل التجاري، بالإضافة إلى إزالة جميع المعوقات التي تؤخر عملية التسجيل.
  • عند التعامل مع  مكاتب تسجيل الماركات التجارية لابد لك أن تختار مكتب له باع طويل وسابقة أعمال قوية في إنهاء الإجراءات الخاصة بتسجيل العلامة التجارية، وأن يشهد له من تعاملوا معه بالنزاهة الكاملة وإنجاز المهام، ومن ضمن تلك الشركات مؤسسة egymarks” إحدى الشركات الرائدة في مجال تسجيل العلامات التجارية في مصر والوطن العربي.
  • عند التعامل مع شركة حورس لن يكون هناك شيئًا مطلوبًا منك سوى تقديم السجل التجاري، وشعار المنتج الخاص بك؛ أو ما يعرف باسم “اللوجو” للبدء في إجراءات التسجيل والشركة تتولى عنك بقية الإجراءات.

 

تفاصيل | تأسيس شركة مساهمة في مصر

الفئات صاحبة الحق في التسجيل

القانون المصري أعطى الحق لكل صاحب فكرة أن يتقدم لتسجيل علامته التجارية الخاصة به، ومنح هذا الحق للأشخاص العاديين والكيانات الاعتبارية سواء كانت هذه الكيانات مؤسسات أو محال تجارية أو شركات، طالما تقدم بطلب إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل تسجيل علامة تجارية معينة واستوفى جميع الشروط الخاصة بالتسجيل وتقدم بجميع الأوراق المطلوبة ومر بمراحل التأكد من امتلاكه لتلك العلامة التجارية.

قانون العلامات التجارية المصري

تسجيل علامة تجارية يخضع لعملية قانونية منظمة وضعها المشرع المصري في السنوات الأخيرة، وحدد خلالها كيفية حفظ حقوق الملكية الفكرية والحصول على براءات الاختراعات والملكيات الفكرية وتسجيل العلامات  التجارية وتشمل 202 مادة تنصص على جميع الشروط الواجب توافرها  في العلامة التجارية وعدد من الموانع  القانونية التي يمكن أن  تصل عقوبتها إلى الحبس 5 سنوات وغرامات مالية كبيرة على مرتكبها والتي نستعرضها  عليكم بالتفصيل.

تفاصيل | تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر

حالات منع تسجيل العلامات التجارية

حدد المشرع المصري مجموعة من الحالات التي لا يمكن حال تواجدها تسجيل الخدمة أو السلعة كماركة، أو منحها شهادة تسجيل علامة تجارية، وأوضح أن تلك الحالات تتعارض مع الهدف الرئيسي الذي يسعى إليه قانون تسجيل العلامات التجارية، وشملت المادة 67  من باب تسجيل العلامات التجارية الآتي:.

1-منع تسجيل أي علامة  تجارية لا تحمل صفة تميزها عن غيرها من العلامات.

2-لا يمكن اعتبار عرف المنتج أنه علامة تجارية “مسحوق غسيل أطباق”  هو عرف على أي منتج منظف الأطباق؛ لذا  لا يعتبر هذا الاسم علامة تجارية.

3-أن يكون شعار المنتج هو علم  لدولة أو منظمة إقليمية، أو ذات صبغة دينية.

4-رمزي الصليب أو الهلال الأحمر أو ما شابهها.

5-استخدام صورة أحد  كشعار دون موافقة منه.

6-العلامات التي تضلل الجمهور وتعطي بيانات كاذبة  عن المنتج.

7-العلامات  والمؤشرات الجغرافية.

لذا فإن  الالتزام بتلك الشروط الموضوعة من  قبل المشرع وتجنب الممنوعات المبينة تسهل من عملية إجراء تسجيل علامة تجارية على النحو الذي يحدده القانون ليبقى  منتجك وخدمة  الخاصة المقدمة  للجمهور حق أصيل  لك لا يتم الاعتداء عليه.

 

ما هو بروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية ؟

بروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية هو اتفاقية دولية وقعتها مجموعة دول يبلغ عددها 122 دولية حول العالم لتمكين مواطنين تلك الدول من تسجيل علامة تجارية دوليًا وعلى مستوى العالم، وتلتزم تلك الدول بعدم قبول تسجيل علامة تجارية جديدة داخل أراضيها إلا لأعضاء دول بروتوكول مدريد فقط، كما أن البروتوكول يمكن أصحاب المشاريع من تسهيل إجراءات تسجيل العلامات التجارية، بشرط أن تكون تلك الماركة التجارية الجديدة مسجلة محليًا أولًا حتى يتم قبولها عالميًا، وأن تكون دولة منشأ العلامة من الدول الموقعة على بروتوكول مدريد.

لمعرفة أوراق تسجيل علامة تجارية جديدة عليك قراءة هذا المقال للنهاية، حيث أن دائمًا ما يبحث أصحاب المشاريع الجديدة عن ماركة تجارية تميز مشروعهم الخاص عن بقية المنتجات والسلع والخدمات المشابهة، التي تساعد على تسلل فكرتهم إلى ذهن المستهلك بسهولة، وهو ما يعرف باسم العلامة التجارية، ولكن صبرًا ! فإن كنت تريد عمل علامة تجارية لمنتجك فأنت بحاجة إلى معرفة أوراق تسجيل العلامة التجارية كي تتمكن من حماية حقك في تلك الخدمة، وفي هذا التقرير نقدم لكم كل ما تريدون معرفته عن أوراق تسجيل العلامات التجارية وخطوات إتمام عملية التسجيل للعلامة.

أوراق تسجيل علامة تجارية

تعتبر المستندات المطلوبة لتسجيل علامة تجارية جديدة تشمل عدد من المستندات الرسمية أو مستندات يتم تجهيزها من قبل صاحب الماركة التجارية، وتشمل المستندات المطلوبة من صاحب السجل التجاري الجديد:

1-موثق رسمي باسم وعنوان وجنسية مقدم الطلب.

2-العلامة المراد تسجيلها

3-بيان مقصل بسلعة وخدمة العلامة

4-وكالة رسمية موثقة من طالب التسجيل

موثق رسمي باسم وعنوان وجنسية مقدم الطلب:.
وهي عبارة عن وثيقة تشمل اسم صاحب المنتج أو العلامة التجارية، وإن كانت شركة فيجب تقديم اسم الشركة وعنوانها وجنسيتها أو ما يؤكد شخصية من يقدم طلب تسجيل علامة تجارية.

العلامة المراد تسجيلها:.

وهي العلامة التي يستخدمها صاحب المنتج في الأسواق ويتم خلال هذا وضع جميع الحروف باللغة العربية لو كانت باللغة الأجنبية في حالة إن كان الشخص الذي تقدم بطلب تسجيل العلامة مصري الجنسية، أما إن كان غير ذلك لا ينطبق عليه هذا الشرط، خلال تسجيل العلامة التجارية.

بيان مفصل بالسلعة والخدمة

يتقدم صاحب العلامة التجارية المراد تسجيلها ببيان مفصل عن السلعة والخدمة اللذان يتضمنان العلامة التجارية المراد تسجيلها ، ويتم تسعير الخدمة بالفئات الصحيحة من العملة.

وكالة رسمية بالتمثيل أمام الجهات المختصة
وتشمل أوراق تسجيل علامة تجارية جديدة وكالة رسمية موثقة من طالب تسجيل العلامة ولابد أن تشمل المستندات القانونية التي تفيد أن الشخص حامل الوثيقة يح ق له التمثيل أمام الجهات المعنية للتوقيع.

أوراق تسجيل العلامة التجارية

-12 نسخة من علامتك التجارية التي تريد تسجيلها كما هي في الأسواق

-مستند كامل عن المنتج أو الخدمة وشرح هويتها بالتفصيل.

– مستند رسمي يتم استخراجه من مكتب التسجيل التجاري.

– توكيل رسمي من الشهر العقاري في حال إن كانت الشركة مصرية، أو توثيق رسمي من القنصلية المصرية إن كانت شركة أجنبية.

ما هو نموذج طلب تسجيل علامة تجارية في مصر؟

هو عبارة عن مستخرج رسمي يقدمه من يقبل على تجهيز أوراق تسجيل علامة تجارية جديدة في مصر وهذا المستخرج يعتبر هو دليلك الأول تجاه تسجيل علامتك التجارية التي تسعى إلى حمايتها، ويتم استخراجه من الجهة المسئولة عن تسجيل العلامات التجارية، ويعتبر من أهم إجراءات تسجيل العلامة التجارية، وأهم عنصر من الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية جديدة.

نموذج تسجيل علامة تجارية

مرحلة التسجيل

طريقة تسجيل العلامة التجارية لابد أن تبدء من هذه المرحلة، وفيها يتم إيداع أوراق تسجيل علامة تجارية جديدة، أو إيداع طلب التسجيل في المكتب المخصص لتسجيل العلامات التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، مع دفع رسوم تسجيل علامة تجارية لمنتجك.

 

مرحلة الفحص الفني

في تلك المرحلة يتم تشكيل لجنة تقوم بفحص العلامة التجارية المقدمة إليها وفي تلك المرحلة تنظر اللجنة الماركة الجديدة المقدمة إليها وهل تتعارض مع علامات موجودة بالفعل أما لا؛ ويتم خلال هذه المرحلة:.

-الموافقة على قبول طلب التسجيل
-رفض قبول طلب التسجيل
-الموافقة على قبول الطلب مع وجود تعديلات.

وفي حالة رفض قبول تسجيل العلامة يمكنك التظلم على قرار الرفض خلال 30 يومًا فقط، وعلى العلامة التجارية قانون منظم لها ففي حال حدث أي لبث في الأمر هناك ما يعرف باسم قضايا العلامات التجارية، والتي تساعد في حفظ حقك في تسجيل العلامة لصالحك.

الفحص الفني لـ تسجيل علامة تجارية

النشر

في حال الموافقة على تسجيل العلامة وتسديد رسوم التسجيل إلى الجهة المختصة، يتم الإعلان عنها في جريدتين إحداهما رسمية والأخرى خاصة، لتلقي طلبات الطعون على العلامة، وهناك عدة شروط في الطعن على العلامة التجارية.

قبول تسجيل علامة تجارية

 

شروط الطعن على العلامة التجارية

-يتم الطعن خلال 60 يوم من نشر العلامة في الجريدة .

-تقديم نموذج يفيد بعدم صلاحية العلامة للتسجيل سواء للتقليد أو لأسباب أخرى.

-تقوم اللجنة الفنية بفحص الطعون والبت فيها.

الاعتراض على تسجيل علامة تجارية

 

الحصول على شهادة العلامة

إن تمر إجراءات تسجيل العلامة بعد الانتهاء من فترة الفحص والتسجيل للعلامة التجارية وتقديم جميع أوراق تسجيل علامة تجارية بدون أية مخالفات قانونية يتم نقل ملكية العلامة وحمايتها لصالح الشخص المختص والذي تقدم بالطلب.

شهادة تسجيل علامة تجارية

مكاتب تسجيل العلامات التجارية

البعض يفضل أن يكون مكان تسجيل العلامة التجارية هي مكاتب التسجيل التي تتعامل في هذا المجال منذ فترة طويلة للغاية ولعل شركة حورس للمحاماه ، هي أبرز الشركات التي تتعامل مع تسجيل العلامات التجارية تسهل عليك عملية جمع أوراق تسجيل علامة تجارية جديدة، وتتكفل عنك أمام الجهات المسئولة بتقديم استمارة تسجيل علامة تجارية لمنتجك، كل ما عليك هو أن تخاطب الشركة وتقدم سجلك الضريبي فقط والشركة تتكفل ببقية الأوراق، حيث أنها بشهادة كثير من العملاء والشركاء هي أفضل مكتب تسجيل علامة تجارية خلال السنوات الأخيرة.

Loading

Leave a comment