المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

إعادة التوطين في تركيا

إعادة التوطين في تركيا

0 66

إعادة التوطين في تركيا، لطالما كانت تركيا دولة لجوء. تشير التقديرات حاليًا إلى أن هناك أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري يعيشون في تركيا، زاد هذا العدد بشكل كبير منذ بداية الحرب الأهلية السورية في عام 2011، وقد استجابت تركيا لتدفق اللاجئين من خلال إنشاء مخيمات إعادة التوطين وتقديم المساعدة الإنسانية، ومع ذلك، قد تكون عملية إعادة التوطين صعبة ومربكة للاجئين، ستوفر هذه المدونة معلومات وموارد لمساعدة اللاجئين السوريين على فهم عملية إعادة التوطين بشكل أفضل، يمكنك التواصل مع أفضل محامي هجرة لمعرفة كافة تفاصيل اعادة التوطين من خلال مؤسسة حورس للمحاماة على رقم 01005803438

إعادة التوطين في تركيا

إن إعادة التوطين في تركيا بدأ منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011، حيث فر أكثر من 4 ملايين سوري من ديارهم وأصبحوا لاجئين، كانت تركيا واحدة من الدول الرئيسية التي تستضيف هؤلاء اللاجئين، حيث يعيش أكثر من 3 ملايين في البلاد حاليًا.

أقامت الحكومة التركية العديد من مخيمات اللاجئين على طول الحدود السورية، لكن العديد من اللاجئين يعيشون أيضًا في مناطق حضرية في جميع أنحاء تركيا، في حين أن الحياة لا تزال صعبة بالنسبة للعديد من اللاجئين، إلا أن إعادة التوطين في تركيا سمحت لهم بالعثور على الأمان والاستقرار.

في السنوات الأخيرة، أصبحت تركيا واحدة من أفضل دول إعادة التوطين في العالم. في عام 2016، احتلت تركيا المرتبة الثالثة عالميًا من حيث إعادة التوطين، حيث أعيد توطين 22495 لاجئًا من دول أخرى، هذا هو أكثر من خمسة أضعاف عدد اللاجئين الذين أعيد توطينهم في عام 2015.

وحوالي عشرة أضعاف عدد الذين أعيد توطينهم في عام 2014، وتعزى الزيادة إلى حد كبير إلى اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والذي وافقت تركيا بموجبه على إعادة اللاجئين الذين وصلوا، أوروبا عبر أراضيها مقابل مساعدات مالية وامتيازات أخرى.

إقرأ أيضًا عن:- إعادة التوطين من مصر

كيف تحصل على إعادة توطين داخل تركيا؟ 

تركيا هي واحدة من الدول الرائدة في مجال اللجوء الأول في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر أيضًا فرص إعادة التوطين للاجئين الذين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم أو المعرضين لخطر الاضطهاد.

تتم إدارة عملية إعادة التوطين في تركيا من قبل المديرية العامة التركية لإدارة الهجرة (DGMM) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

هناك طريقتان لتكون مؤهلاً لإعادة التوطين في تركيا:-

  • أولًا: يجوز للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إحالة اللاجئين ل إعادة التوطين في تركيا إذا كانوا مسجلين لدى المفوضية واستوفوا معايير معينة.
  • ثانيًا: يمكن للاجئين تقديم طلب مباشر إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة.

يجب أن يكون اللاجئون الذين يرغبون في تقديم طلب مباشر قد عاشوا في تركيا لمدة خمس سنوات على الأقل، ويجب ألا يكون لديهم أي إدانات جنائية، ويجب أن يجتازوا فحصًا أمنيًا. يجب أيضًا أن يكون الطلب مصحوبًا بعدة مستندات ، بما في ذلك شهادة الميلاد وإثبات الهوية والسجلات التعليمية والسجلات الطبية.

ظروف الهجرة إلى تركيا 

تركيا بلد عبور رئيسي للاجئين وطالبي اللجوء من سوريا والعراق وأفغانستان ودول أخرى في المنطقة، وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، هناك أكثر من 3.6 مليون لاجئ وطالب لجوء في تركيا. غالبيتهم من السوريين (3.5 مليون)، يليهم الأفغان (64700) والعراقيون (13000).

يعيش معظم اللاجئين في مناطق حضرية، مع أكثر من 60 في المائة منهم في اسطنبول، تنتشر البقية في 22 مقاطعة أخرى، مع أكبر التجمعات في أنقرة وإزمير وغازي عنتاب وكيليس وسانليورفا وهاتاي ومرسين وأضنة.

تركيا طرف في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكول عام 1967، لكنها لم تنضم إلى الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان أو بروتوكولاتها الإضافية.

ليس لدى تركيا تشريع وطني للجوء ، لكن لديها نظام حماية مؤقت معمول به لأولئك الفارين من الصراع. من الناحية العملية، تمنح تركيا حق اللجوء في المقام الأول على أساس الطلبات الفردية، لكنها تستضيف أيضًا العديد من برامج إعادة التوطين واسعة النطاق.

غالبًا ما تكون الظروف في مراكز اللجوء التركية سيئة، مع الاكتظاظ، والرعاية الطبية غير الكافية، والغذاء والماء غير الكافي، حيث يواجه طالبو اللجوء أيضًا عقبات كبيرة في العمل والتعليم.

 شروط اللجوء في تركيا

شروط اللجوء في تركيا كالتالي:-

تابع أيضًا:- اجراءات اعادة التوطين 2022

  1. أن يكون المتقدم أجنبياً.
  2. يجب ألا يكون لدى مقدم الطلب تصريح إقامة ساري المفعول أو أي تصريح إقامة آخر في تركيا.
  3. يجب ألا تعتبر الدولة التي يحمل جنسية مقدم الطلب آمنة من قبل الحكومة التركية.
  4. ألا يكون مقدم الطلب قد أدين بجريمة ضد الدولة أو بجريمة خطيرة في تركيا.
  5. ألا يعتبر مقدم الطلب تهديدًا للنظام العام أو الأمن القومي في تركيا.

خطوات إعادة التوطين في تركيا

تركيا لديها تاريخ طويل ومعقد مع اللاجئين. تستضيف البلاد حاليًا أكبر عدد من اللاجئين في العالم، وتستضيف أكثر من 3.6 مليون سوري، تم الإشادة بتركيا على جهودها لتوفير اللاجئين، لكن عملية إعادة التوطين يمكن أن تكون معقدة.

فيما يلي بعض الخطوات لمن يفكرون في إعادة التوطين في تركيا:-

  1. تحديد ما إذا كنت تستوفي معايير إعادة التوطين، يشمل ذلك أن تكون مسجلاً كلاجئ لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأن تكون من سوريا أو العراق أو أفغانستان، وأن تكون ضعيفًا أو لديك احتياجات طبية.
  2. تقديم طلب إعادة التوطين في تركيا عن طريق المفوضية.
  3. إذا تم قبول طلبك، فسيتم مقابلتك من قبل المسؤولين الأتراك لتقييم أهليتك.
  4. بمجرد تأكيد أهليتك، ستخضع لفحص أمني من قبل المسؤولين الأتراك والأمريكيين.
  5. إذا اجتزت الفحص الأمني​، فستحصل على وثيقة سفر وتذكرة طائرة إلى تركيا.

مميزات الهجرة الى تركيا

أهم المميزات هي:-

  • الهجرة إلى تركيا توفر بوابة إلى أوروبا: تركيا دولة تقع على مفترق طرق أوروبا وآسيا. وهذا يجعلها مكانًا مثاليًا للمهاجرين الذين يرغبون في العيش والعمل في أوروبا.
  • يشتهر الشعب التركي بكرم ضيافته: فالشعب التركي معروف بكرم ضيافته وطبيعته الترحيبية، هذا يسهل على المهاجرين الاستقرار وتكوين صداقات في بلدهم الجديد.
  • تكلفة المعيشة في تركيا منخفضة نسبيًا: تكلفة المعيشة في تركيا منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، وهذا يجعلها وجهة جذابة للمهاجرين الذين يرغبون في ادخار المال.
  • هناك العديد من فرص العمل في تركيا: هناك العديد من فرص العمل في تركيا وخاصة في مجال السياحة والخدمات. وهذا يجعلها مكانًا جيدًا للمهاجرين الباحثين عن عمل.
  • المناخ في تركيا لطيف

عيوب الهجرة إلى تركيا

تركيا بلد كبير به الكثير من الهجرة، هناك العديد من مزايا وعيوب الهجرة إلى تركيا.

أهم العيوب هي:-

قد يهمك أيضًا:- معايير إعادة التوطين 2022

  • غلاء المعيشة في تركيا.
  • صعوبة الحصول على عمل في تركيا.
  • محدودية فرص التقدم الاجتماعي والمهني.
  • عدم معرفة الكثير من المهاجرين باللغة التركية.

أخبار اعادة التوطين في تركيا 2022

  • أعلنت الحكومة التركية أنها ستعيد توطين اللاجئين في مدينة جديدة في عام 2022.
  • وستستضيف المدينة، التي ستقع في مقاطعة غازي عنتاب الجنوبية الشرقية، حوالي 30 ألف لاجئ.
  • كما قالت الحكومة إن المدينة ستوفر كل البنية التحتية والخدمات اللازمة للسكان، وسيتمكن اللاجئون من العمل والعيش هناك دون خوف من الاضطهاد.
  • أعلنت الحكومة التركية عن خطط ل إعادة التوطين في تركيا ما يصل إلى مليون لاجئ سوري في “منطقة آمنة” في شمال سوريا.
  • تعد خطة اعادة التوطين جزءًا من جهد أوسع من جانب تركيا لتقليل عدد اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا.
  • كما تستضيف تركيا حاليًا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، وهو أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم.
  •  ستشهد الخطة، التي لا تزال في مراحلها الأولى، إيواء اللاجئين في مخيمات بالقرب من الحدود مع تركيا.
  • تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تكافح فيه تركيا للتعامل مع أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري استقبلتهم منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا.
  • كما أنفقت تركيا بالفعل مليارات الدولارات على إسكان وإطعام اللاجئين، وستسمح الخطة الجديدة لها بتقليل تكاليفها.
  • ووجهت انتقادات للخطة من قبل جماعات حقوق الإنسان، قائلة إنها تنتهك حقوق اللاجئين وتجبرهم على العودة إلى منطقة حرب.

شكرا للقراءة! آمل أن يقدم هذا نظرة ثاقبة لعملية إعادة التوطين في تركيا، إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها أدناه.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون01005803438

تابع صفحتنا على فيسبوكفيسبوك

 

Leave a comment