المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

اجراءات رفع طلب إعلام الوراثة بالمحكمة / اجراءات رفع الوصاية عن القاصر

اجراءات رفع طلب إعلام الوراثة بالمحكمة / اجراءات رفع الوصاية عن القاصر

0 820

اجراءات رفع طلب إعلام الوراثة بالمحكمة / اجراءات رفع الوصاية عن القاصر

اجراءات رفع طلب إعلام الوراثة بالمحكمة / اجراءات رفع الوصاية عن القاصر

1- تقديم طلب للنيابة الحسبية المختصة برفع الوصايا لبلوغ القاصر سن الرشد
2- تقديم صورة من قرار الوصاية
3- صورة من إعلام وراثة
4- تحقيق شخصية القاصر
5- شهادة ميلاد القاصر
6- إحضار شهادة الوفاة
ويقدم الطلب إلى المجلس الحسبى ( نيابة الأسرة الجزئية التابع لها محل إقامة القاصر) مع صورة من قرار الوصاية ثم يأخذه الموظف ويدخل فى دوره إلى جلسة إلى القاضى ويقضى القاضى برفع الوصاية ثم يذهب الشخص مرة أخرى فى موعد يحدده الموظف ومعه بطاقته الشخصية وصورة قرار الوصاية ويمضى فى سجل أمام اسمه.
بناء عليه فسوف تتخذ النيابة قرار برفع الوصاية وعليك استخراج صورة رسمية من قرار رفع الوصاية لاستخدامه وقت الحاجة إليه

إجراءات وشروط استخراج قرار الوصايـة ….

الوصي فى القانون والشرع هو كل شخص غير الأب، أو الجد تثبت له السلطة على مال القاصر، أي تثبت له الولاية على حفظ المال تطوعا لخدمة القاصر إلا إذا كان الوصي محتاجاً، فتملك المحكمة أن تعين له أجراً، ويتم استخراج قرار الوصاية بعد طلب يتقدم به مستحق الوصاية وهى غالبا الأم .

يتقدم طالب الوصاية وصاحب الصفة، وهو غالبا ما يكون الأم، أو وكيل عنه، بطلب إلى محكمة الأحوال الشخصية «محكمة الأسرة» التي يتبعها موطنه، مرفقا به شهادة الوفاة، وصورة بطاقته القومية، وصورة شهادات ميلاد القصر، وصورة كارنية الدراسة لمن زاد سنة عن 16 سنة أو صورة بطاقته، وتكون معه أصول هذه المستندات اختياطي للإطلاع عليها وإعطاءها له مرة أخرى .

وسيحدد له جلسة – يختلف تحديدها من محكمة إلى أخرى، وغالبا ما لا تزيد عن ثلاثة أسابيع أو شهر يصدر بعدها القرار، ثم يتحصل الطالب على صورة رسمية منه في اليوم التالي لصدوره .

ثم تحدد جلسة أخرى لفحص التركه، وتجنيب الأنصبة الخاصة بالقصر وغالبا ما يتم ايداعها بالبنك فى حساب خاص لا يجوز الصرف منه الا بعد رفع الوصايه عند بلوغ القاصر سن الرشد او بإذن للوصى بالصرف من القاضى المختص .

اجراءات رفع طلب إعلام الوراثة بالمحكمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلابد ان نعلم ان اعلام الوراثه لا يتوقف على وجود تركه للمتوفى فهو فقط يحدد من هم ورثة المتوفى الشرعيون وما هى انصبتهم الشرعيه ..

**اجراءات استخراج اعلام الوراثه

وهى فى الغالب اجراءات سهله وليست معقده
فى البدايه نفرق بين اذا ما كان من بين الورثه وريث قاصر [ اى اقل من 21 سنه ميلاديه ] ام ان كل الورثه بالغيين
ففى الحاله الاولى يتم اولا استخراج قرار وصايه بتعيين وصى على الوريث القاصر من اقاربه هذا فقط فى حالة وفاه الاب [الولى الطبيعى]وعدم وجود الجد او تنازله عن الولايه على حفيده ويتم استخراج قرار الوصايه بعد طلب يتقدم به مستحق الوصايه وهى غالبا الام ويتم تحديد جلسه لتعيين مقدم الطلب كوصى على الوريث القاصر بعد فحص التركه وتجنيب نصيبه منها الذى يتم ايداعه فى البنك فى حساب خاص لايجوز الصرف منه الا بعد رفع الوصايه عند بلوغ القاصر سن الرشد او بإذن للوصى بالصرف من القاضى ثم بعد ذلك يتم استخراج اعلام الوراثه وتكون الاجراءات المعتادة .
وهى الحاله الثانيه حالة عدم وجود قصر بين الورثه فان الاجراءات تبدا بتقديم احد الورثه لطلب
الى السيد الاستاذ / رئيس محكمة الاسره نفس

مبين به اسم المتوفى
وتاريخ الوفاه
واسماء ورثته طالبا تحقيق وفاة ووراثة من ذكر اسمائهم بالطلب [ أم , أب , زوجة , أبناء ذكور , بنات ] وترفق بالطلب شهادة الوفاه او مستخرج رسمى منها [يسترد بعد استخراج الاعلام] وصورة البطاقه الشخصيه لمقدم الطلب
فيتم تحديد اقرب جلسه لنظر الاعلام ويقوم مقدم الطلب باعلان باقى الورثه بتاريخ الجلسه باعلان على يد محضر فاذا تم اعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسه ويكفى حضور مقدم الطلب او من ينوب عنه اما اذا لم يتم اعلان الورثه فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى لشهادين يقررا بان من ذكرت اسمائهم فى الطلب هم الورثه فقط ولا يوجد غيرهم فيقرر القاضى اصدار الاعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاةالمورث وبيان من هم ورثته وما هى انصبتهم الشرعيه ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب او اى من الورثه باستخراج صوره رسميه من اعلام الوراثه ..

Leave a comment