المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ازاي تحمي نفسك من محضر تبديد منقولات الزوجية ؟

ازاي تحمي نفسك من محضر تبديد منقولات الزوجية ؟

0 369

ازاي تحمي نفسك من محضر تبديد منقولات الزوجية ؟

عرض المنقولات:- يجب على الزوج عرض المنقولات عرضا قانونيا صحيحا لتتسلمها الزوجة في مكان يحدده الزوج وبالإجراءات القانونية.
– في حال رفض الزوجة استلام منقولات الزوجية التي عرضها الزوج دون مبرر، اعتبر أنه قد تم اعتذارها بإعلان رسمي.
– إذا رفضت الزوجة استلام منقولاتها بعد عرضها عليها عرضا قانونيًا تكون متعسفة وتتحمل مسئولية ذلك وفقا لنص المادة ٣٣٥ من القانون المدني التي تؤكد على أنه إذا تم إعذار الدائن تحمل هلاك الشيء أو تلفه ووقف سريان الفوائد وأصبح للمدين الحق في إيداع الشيء على نفقة الدائن والمطالبة بتعويض ما أصابه من ضرر.
– الحصول على ترخيص من القضاء بإيداع المنقولات، بمعنى إذا كان المتنازع عليه شيئًا معينا بالذات وجب أن يحصل على ترخيص من القضاء.
-عرض المنقولات عرضًا قانونيًا على يد محضر، ويشتمل محضر العرض على بيان الشيء المعروض وشروط العرض وقبول المعروض أو رفضه، وفى حالة رفض الزوجة استلام العرض القانوني، يودع المحضر المنقولات إذا كانت نقدا خزانة المحكمة في اليوم التالي لتاريخ المحضر على الأكثر، وعلى المحضر أن يعلن الدائن بصورة من محضر الإيداع خلال ثلاثة أيام من تاريخه.
– إذا كانت المنقولات شيئًا غير النقود جاز للمدين الذي رفض عرضه أن يطلب من قاضي الأمور المستعجلة الترخيص في إيداعه بالمكان الذي يعينه القاضي إذا كان الشيء مما يمكن نقله، أما إذا كان الشيء معدًا للبقاء حيث وجد جاز للمدين أن يطلب وضعه تحت الحراسة.

قائمة_المنقولات_الزوجية

يتم استرداد قائمة المنقولات الزوجيه بطريقتين :
#الطريق_الجنائي
وذلك عن طريق عمل محضر تبديد قائمة منقولات زوجيه بقسم الشرطه التابع ليه محل اقامة الزوج وترفق صوره من قائمة المنقولات وينظر علي اصل القائمة وبعد تحرير المحضر يرسل للنيابة للقيد والوصف ومنه الي المحكمة والتي بدورها يتم النظر في المحضر بعد قيدة جنحة ويتم تداولها بالطريقة المعتادة لنظر الدعوي في حالة حضور الزوج أو وكيله وعرض المنقولات أو طلب اصل القائمه أو اي إجراء يريد إثباته أمام قاضي المحكمة ويصدر حكم إما بالادانه بالحكم علي الزوج أو بإنهاء الدعوي بتسليم الزوج المنقولات بعد طلب التصريح له بعرضها أمام القاضي في المكان الذي تحدده هيئة المحكمه وغالبا ما يكون أمام قسم الشرطه أو مكان عام بالمركز التابع له محل إقامتهم ..
في_حالة_رفض_الزوجة_استلام_منقولاتها وجاء تقرير الخبير أن المنقولات مطابقة الموجود بالقائمه يطلب الزوج أو وكيله من القاضي التصريح له بتأجير مكان لحفظ منقولات الزوجه فيه وعلي نفقتها الشخصية اما في حالة عدم مطابقة المنقولات الموجود بالقائمه فيحكم بالادانه علي الزوج وتظل ذمة الزوج مشغوله بالمنقولات حتي يتم تسليمها للزوجة ..
المشغولات_الذهبيه قد يقوم الزوج أو وكيله بتحرير محضر بقسم الشرطه وقت خروج الزوجه ويثبت بمحضره أن الزوجه خرجت ومعها مشغولاتها الذهبيه ويؤكد محضر بالشهود لإثبات صحة كلامه وإذا ثبت ذلك يقينا فلا يحق للزوجه المطالبه به مره اخري ..
**وهناك احكام صادره من محكمه النقض تثبت أن المشغولات الذهبيه من المرفقات الملحقة بالزوجه والذي ترتديها دوما مما يعفي ذمة الزوج من مطالبه زوجته بالمشغولات الذهبيه في حاله خروجها وتحريرها المحضر التبديد مزعمه أنها لما تخرج ومعها مشغولاتها الذهبيه
#هام_جدا في حالة الصلح وتنازل الزوجه عن محضر التبديد لابد أن تذكر أمام هيئة المحكمة أنها تنازلت وعادت علي نفس قائمة المنقولات أو عادت الي منزل الزوجيه علي قائمه منقولات جديده لانه في حاله أنها قامت بتحرير المحضر مره اخري في حال عودة الخلافات في حاله أنها عادت علي نفس قائمة المنقولات ونظر القائمة من محضر جنحة تم قيده مسبقا لابد من وجود صوره من محضر الجلسه وشهادة من الجدول بما تم في المحضر المحرر عن نفس القائمة مسبقا حتي يتثني لها عمل جنحه تبديد علي ذات القائمة.

#الطريق_الشرعي (أمام محكمة الأسرة )
استرداد قائمة المنقولات الزوجية فى حالة عدم وجود قائمة المنقولات أو فقدانها وهلاكها
اولا : لا بد من تحرير محضر اثبات حالة من الزوجة ان منقولاتها الزوجية فى مسكن الزوجية، وتذكر هذه المنقولات وترفق بالمحضر صورة من ايصالات وفواتير شراء الاجهزة .
ثانيا : يجب توجية انذار على يد محضر للزوج تنذره فيه الزوجة بانه قد تحصل على المنقولات الزوجية المملوكة لها ورفض تسليمها وتبين فى الانذار بيان بوصف وقيمة هذه المنقولات وتنذره بردها لها بالطرق الودية وتحدد له ميعاد لرد هذه المنقولات والا ستضطر لاتخاذ الاجراءات القانونية ضده .
ثالثا : إقامة دعوى استرداد المنقولات الزوجيةبالطرق المعتادة لرفع دعوي بمحكمة الأسرة
عن طريق مكتب التسويه بعمل تسويه أسرة بدعوي استرداد منقولات زوجيه

رفع الدعوي بالاجراءات المعتادة بصحيفة دعوي استرداد منقولات زوجية وارفاق حافظة مستندات بملف الدعوي يحتوي علي صور فواتير الشراء
بعد استيفاء الدعوي شكليا بالاعلان وإعادة الإعلان يتم تقديم حافظة مستندات بها اصل الفواتير ويتم طلب إحالة الدعوي للتحقيق
تحال الدعوي للتحقيق ويتم سماع شهود الإثبات من قبل الزوجه وتحجز الدعوي للحكم بطلب رد المنقولات أو قيمتها في حالة هلاكها
مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200
Leave a comment