المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

0 137

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

حورس للاستشارات لاعداد ملف الهجره واعادة التوطين الي كندا 
شركة حورس للاستشارات 01008503438

تقدم الحكومة الكندية الحماية لمن يقدم طلب اللجوء إلى كندا وذلك لبعض الأشخاص الذين يخشون الاضطهاد أو الذين قد يتعرضون للخطر إذا اضطروا إلى مغادرة وطنهم. تشمل بعض المخاطر التي قد يواجهونها مثل:

  • التعذيب.
  • وجود خطر على حياتهم.
  •  التعرض لخطر المعاملة أو العقوبة القاسية وغير العادية.

إذا كنت من الأشخاص الذين قد واجهوا إحدى هذه المخاطر أو يوجد احتمال أن تواجه هذه المخاطر في حال قمت بالعودة إلى وطنك أو المكان الذي تقيم فيه، فسيكون بإمكانك تقديم طلب الحماية في كندا بصفة لاجئ.

نقوم بتجهيز ملف اعادة التوطين الي كندا
نقوم بتجهيز ملف اعادة التوطين الي كندا

اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة سارية المفعول

اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة

تمتلك كندا اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية،  تنص هذه الاتفاقية على أنه يتوجب على الأفراد الذين يودون تقديم طلب اللجوء أن يفعلوا ذلك في أول دولة آمنة يصلون إليها.

هذا يعني أنه إذا دخلت كندا من الولايات المتحدة عبر ميناء دخول بري ، فلا يمكنك تقديم طلب اللجوء إلى كندا. توجد العديد من الحالات ، التي لا تنطبق فيها هذه القاعدة مثل أن يكون لديك عائلة أو أحد الأقارب في كندا.

اللجوء إلى كندا – الإجراءات والشروط المطلوبة

يتم استئناف قرار المحكمة الفيدرالية الكندية بشأن اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة (STCA).

لا تزال STCA سارية المفعول. يظل الأفراد الذين يدخلون كندا في ميناء الدخول البري غير مؤهلين لتقديم طلب لجوء ، وسيتم إعادتهم إلى الولايات المتحدة ما لم يستوفوا أحد الاستثناءات ذات الصلة بموجب STCA.

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

طلب اللجوء إلى كندا

من يمكنه تقديم طلب اللجوء إلى كندا

لتقديم طلب اللجوء إلى كندا يجب أن يتم تحقيق الشروط التالية:

  • يجب أن تكون داخل كندا.
  • لا يمكن أن تخضع لأمر ترحيل إلى خارج كندا.

أما إذا كنت خارج كندا ، فقد تكون مؤهلاً لتقديم طلب اللجوء إلى كندا عن طريق:

  • إعادة توطينك في كندا كلاجئ.
  • الهجرة إلى كندا من خلال أحد المسارات المخصصة لذلك.

حدّد أهليتك

للمجيء إلى كندا كلاجئ ، يجب إحالتك، يمكن لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) ، أو منظمة إحالة معينة ، أو مجموعة رعاية خاصة إحالتك، إذ لا يمكنك التقديم مباشرة إلينا كلاجئ.

اللاجئ في الخارج

قد تكون في هذه الفئة إذا كنت:

  • خارج وطنك
  • لا يمكنك العودة إلى وطنك بسبب خوف مبرر من الاضطهاد على أساس:
    • العنصر
    • الدين
    • رأي سياسي
    • الجنسية
    • العضوية في مجموعة اجتماعية معينة. أمثلة: التوجه الجنسي وما إلى ذلك.

يمكن رعاية لاجئي الاتفاقية عن طريق

  • حكومة كندا (اللاجئين بمساعدة الحكومة) ،
  • عدد من الأشخاص أو ما يسمى منظمة اللاجئين برعاية خاصة.
  • مزيج من اللاجئين المختلط المحالين من مكتب التأشيرات.

ستبقى بحاجة إلى مجموعة رعاية خاصة لإحالتك أو منظمة إحالة أو مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

بلد فئة اللجوء

قد تكون متضمناً في هذه الفئة إذا كنت متواجداً خارج موطنك الأساسي أو المكان الذي استقريت فيه عادة أو إذا أثرت فيك النزاع المسلح أو الحرب الأهلية بشكل خطير أو إذا تم انتزاع حقوق الإنسان الأساسية منك.

يمكن أن تتواجد في هذه الفئة إذا كنت تمتلك الرعاية المادية المناسبة من أجل دعم عائلتك ودعم نفسك بعد أن تصل إلى كندا.

ستبقى بحاجة إلى مجموعة رعاية خاصة لإحالتك أو منظمة إحالة أو مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كيفية التقديم

إذا حصلت على إحالة ، فسوف تحتاج إلى تعبئة نموذج الطلب من أجل التقدم كلاجئ، وذلك بموجب الاتفاقية أو كشخص محمي إنسانياً في الخارج، ولكن سوف تحتاج إلى اجتياز فحص جنائي وأمني و طبي.

ملاحظة: مقاطعة كيبيك تختار لاجئيها.

من يكون غير مؤهل؟

ستكون غير مؤهلاً لتقديم طلب اللجوء إلى كندا إذا:

 
  • كنت تملك خيار آخراً آمناً ومستقراً للحماية ، مثل عرض إعادة التوطين في دولة أخرى.
  • أصبحت كواطناً في دولة أخرى ، والتي ستقوم بحمايتك بعد ذلك.
  • اخترت العودة إلى الدولة التي تركتها.
  • الأسباب التي جعلتك تترك موطنك لم تعد موجودة.

اقرأ ايضا –  اجراءات اللجوء الانساني الي كندا

الجدارة أو الأهلية بالحصول على اللجوء إلى كندا

إذا قدمت طلب لجوء ، فسيتم تقرير ما إذا كان يمكن إحالته إلى مجلس الهجرة واللاجئين في كندا (IRB). حيث أن مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) هو محكمة مستقلة تتخذ قرارات بشأن مسائل الهجرة واللاجئين.

قد لا يكون طلب اللجوء إلى كندا الخاص بك مؤهلاً للإحالة إلى IRB إذا :

  • وصلت إلى المنطقة الحدودية بين أمريكا وكندا.
  • تم إعطاؤك حالة الفرد المحمي في كندا.
  • واجهت عدم المقبولية عند دخولك لكندا لأسباب صحية أو أمنية أو بسبب ممارستك لنشاط إجرامي أو انتهاكات لحقوق الإنسان.
  • قدمت طلب لجوء في بلد آخر ، كما تم تأكيده من خلال تبادل المعلومات.
  • تم الاعتراف بك كلاجئ وذلك بموجب الاتفاقية المبرمة من قبل دولة أخرى يمكنك العودة إليها.
  • قمت بتقديم طلب لجوء سابق لم يثبت أنه مؤهل.
  • قدم طلب لجوء سابق رفضه مجلس الهجرة واللاجئين.
  • تخلى عن أو سحب طلب لجوء سابق.

إن مجلس الهجرة واللاجئين في كندا هو الذي يقرر من هو الشخص الذي يمكن أن يكون بحاجة إلى الحماية أو من هو لاجئ الاتفاقية.

لاجئو الاتفاقية موجودون خارج وطنهم أو البلد الذي يعيشون فيه عادة، ولا يمكنهم العودة إلى هذا البلد بسبب عوامل عدة منها الخوف المبرر من الظلم والاضطهاد على أساس:

  • العنصرية.
  • دين
  • رأي سياسي
  • الجنسية
  • أن تكون جزءاً من مجموعة اجتماعية ، مثل النساء أو الأشخاص من توجه جنسي معين.

الشخص الذي يحتاج إلى الحماية هو شخص متواجد في كندا و لا يستطيع أن يعود إلى دولته بأمان، هذا لأنه إذا عاد إليها فقد يواجه:

  • خطر التعذيب
  • على حياتهم
  • العقوبة القاسية والمعاملة غير العادية

يحتوي موقع IRB الإلكتروني على مزيد من المعلومات حول تقديم طلب اللجوء إلى كندا.

يتطلب قانون حماية الهجرة واللاجئين أن كل شخص يسعى لدخول كندا يجب أن يحضر لفحص في ميناء الدخول لتحديد ما إذا كان هذا الشخص لديه الحق في دخول كندا ، أو قد يصبح مصرحاً له بالدخول إلى كندا والبقاء فيها.

تلعب وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) وشرطة الخيالة الكندية الملكية (RCMP) دوراً فعالاً في حماية حدود كندا ، وردع واعتراض الدخول غير النظامي إلى كندا والحفاظ على سلامة الكنديين. تعمل وكالة خدمات الحدود الكندية و شرطة الخيالة الكندية الملكية وشركاؤها الدوليون والمحليون معاً من أجل الوقوف بوجه الأشخاص الذين يدخلون كندا بشكل غير قانوني. تعتبر RCMP مسؤولة عن أمن الحدود بين موانئ الدخول ، في حين أن CBSA مسؤولة عن أمن الحدود في موانئ الدخول والداخل.

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

طلب اللجوء إلى كندا

تقديم طلب اللجوء إلى كندا

يمكن للأفراد تقديم طلب اللجوء إلى كندا في ميناء الدخول أو في مكتب خدمات الحدود الكندية (CBSA) الداخلي أو مكتب الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا (IRCC). سيحدد مسؤولو CBSA أو IRCC ما إذا كان الفرد مؤهلاً لتقديم مطالبة.

 تشمل العوامل التي تحدد أهلية الفرد لتقديم طلب لجوء ما إذا كان المدعي قد ارتكب جريمة خطيرة ، أو قدم مطالبة سابقة في كندا ، أو تلقى الحماية في بلد آخر.

يختلف طالبو اللجوء عن اللاجئين المعاد توطينهم، إذ يقدم طالبو اللجوء طلب اللجوء إلى كندا عند ميناء الدخول أو في مكتب داخلي (CBSA أو IRCC).

تخضع هذه المطالبات جزئياً للمعاهدات الدولية التي وعدت كندا بدعمها. من ناحية أخرى ، يتم فحص اللاجئون المعاد توطينهم في الخارج ويخضعون لفحوصات أمنية وطبية قبل إصدار تأشيرة للقدوم إلى كندا.

 عندما يصلون إلى كندا ، يكونون مقيمين دائمين، ونظراً لأن طالبي اللجوء واللاجئين المعاد توطينهم يأتون إلى كندا من خلال مسارات الهجرة المختلفة ، فإن أولئك الذين يعبرون الحدود بشكل غير نظامي ويطالبون باللجوء إلى كندا لا يتنقلون في قائمة الانتظار ، ولا يحلون مكان اللاجئين القادمين إلى كندا من الخارج لإعادة التوطين.

إن جميع طالبي اللجوء إلى كندا يخضعون لفحوصات أمنية وصحية ، بما في ذلك الفحوصات البيومترية و البيوغرافية وكذلك الشروع في الفحوصات الجنائية والأمنية.

المعابر غير النظامية إلى كندا

يدخل بعض الأفراد كندا بشكل غير منتظم بين موانئ الدخول المحددة. يمكن أن يكون هذا خطيراً ويعد انتهاكاً للقانون.

إن حكومة كندا، ولأسباب تتعلق بالسلامة الشخصية والقانونية، تواصل حث الناس وتشجيعهم من أجل الدخول إلى كندا من خلال الموانئ المحددة للدخول.

يتم إحضار الأشخاص الذين تم اعتراضهم من قبل شرطة الخيالة الكندية الملكية أو سلطات إنفاذ القانون المحلية بعد عبور الحدود بشكل غير نظامي إلى أقرب منفذ دخول تابع لوكالة خدمات الحدود الكندية أو مكتب CBSA الداخلي أو مكتب IRCC (أيهما أقرب) ، حيث سيجري الضابط فحصاً للهجرة ، بما في ذلك النظر في ما إذا كان الاحتجاز له ضمانة.

 في هذه المرحلة ، يخضع الأفراد لفحوصات صحية لتلبية أي احتياجات صحية فورية ، بالإضافة إلى الفحوصات الأمنية للتأكد من أنهم لا يشكلون تهديداً أمنياً لكندا ولتحديد ما إذا كانوا مؤهلين لتقديم طلب اللجوء إلى كندا.

 تشمل هذه الفحوصات فحوصات بيوغرافية وقياسات حيوية (على سبيل المثال ، أخذ بصمات الأصابع). إذا لزم الأمر ، سيتم البدء في طلب اللجوء، غالباً ما يشق الرعايا الأجانب الذين لم يتم اعتراضهم من قبل تطبيق القانون طريقهم إلى أقرب مكتب IRCC أو CBSA ويقدمون مطالبة لحماية اللاجئين.

إذا تقرر أن الطلب مؤهل ، فسيتم إحالته إلى قسم حماية اللاجئين التابع لمجلس الهجرة واللاجئين في كندا (IRB) لجلسة استماع. في معظم الحالات ، سيتم الإفراج عن المواطن الأجنبي بشروط وأحكام أثناء انتظار جلسة الاستماع.

سيتم إصدار أمر إزالة للأفراد الذين تم العثور على مطالبتهم غير مؤهلة والإفراج عنهم بشروط للإبلاغ عن إجراء إزالة في المستقبل. قد يُعرض على الرعايا الأجانب المطلوب منهم مغادرة كندا تقييم مخاطر ما قبل الترحيل (PRRA) من قبل وكالة خدمات الحدود الكندية.

على الرغم من أن وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) تبدأ العملية ، إلا أن IRCC هي التي تجري تقييم المخاطر قبل الترحيل (PRRA) قبل إزالة الفرد من كندا. يقيم تقييم المخاطر قبل الترحيل المخاطر التي قد يواجهها الفرد إذا عاد إلى وطنه.

اللجوء إلى كندا – الإجراءات والشروط المطلوبة

انتظار قرار بشأن طلب اللجوء إلى كندا

يحصل جميع طالبي اللجوء إلى كندا المؤهلين على جلسة استماع عادلة في IRB ، وهي محكمة شبه قضائية مستقلة. يتم البت في كل قضية على أساس مزاياها ، بناءً على الأدلة والحجج المقدمة.

عند اتخاذ قراراته ، يأخذ مجلس الهجرة واللاجئين بعين الاعتبار ما إذا كان المدعي يفي بتعريف الأمم المتحدة (UN) اللاجئ بموجب الاتفاقية ، والذي تم تبنيه في القانون الكندي ، أو أنه شخص بحاجة إلى الحماية.

 تُعرِّف الأمم المتحدة لاجئي الاتفاقية بأنهم الأشخاص الذين لديهم خوف مبرر من الاضطهاد على أساس العرق أو الدين أو الرأي السياسي أو الجنسية أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة. بموجب قانون الهجرة وحماية اللاجئين ، الشخص الذي يحتاج إلى الحماية هو شخص في كندا قد يتعرض شخصياً لخطر التعذيب ، أو لخطر على حياته ، أو لخطر المعاملة أو العقوبة القاسية وغير العادية في حالة إعادته إلى وطنهم.

بمجرد أن يتم تحديد أن الفرد مؤهل لتقديم مطالبة في كندا ، بصفته طالب اللجوء إلى كندا ، قد يتمكن من الوصول إلى المساعدة الاجتماعية والتعليم والخدمات الصحية والإسكان في حالات الطوارئ والمساعدة القانونية أثناء اتخاذ قرار بشأن مطالبتهم. إلى جانب ذلك ، إن لغالبية الأشخاص الذين تم إثبات تأهيلهم من أجل تقديم طلب اللجوء إلى كندا بإمكانهم التقدم بطلب من أجل الحصول على تصريح عمل بمجرد اجتيازهم لفحص طبي. لا يهم إذا تم تقديم المطالبة على الحدود أو في مكتب داخلي.

بشكل عام ، تعقد جلسات استماع IRB في المقاطعة التي قدم فيها الفرد طلب اللجوء إلى كندا الخاص به، و تقدم تلك المقاطعة الخدمات المذكورة أعلاه إلى طالب اللجوء إلى كندا.

 إذا قرر المدعي نقل المقاطعات أثناء انتظاره لسماع مطالبته من قبل IRB (على سبيل المثال ، يطالبون بوضع اللاجئ في كيبيك ثم ينتقلون إلى أونتاريو) ، فيحتاجون إلى إبلاغ IRB و IRCC و CBSA بهذه الخطوة ، وتقديم عنوانهم الجديد.

 بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج طالب اللجوء إلى كندا إلى إبلاغ المقاطعة بأنهم سيغادرون الانتقال والتقدم للحصول على الخدمات في مقاطعتهم الجديدة. من القضايا التي يتم النظر فيها ، يتم اتخاذ القرار النهائي بشكل عام في غضون أربعة أشهر تقريباً.

باستثناء الخدمات الصحية ، التي تمولها حكومة كندا (برنامج الصحة الفيدرالي المؤقت) ، فإن توفير كل هذه الدعم هو مسؤولية المقاطعات والأقاليم، كما تقدم البلديات أو المنظمات غير الربحية بعض الدعم.

تقدم حكومة كندا أيضاً التمويل من خلال التحويل الاجتماعي الكندي ، وهو عبارة عن تحويل كتلة فيدرالية إلى المقاطعات والأقاليم لدعم التعليم بعد الثانوي ، وبرامج للأطفال ، والمساعدة الاجتماعية والبرامج الاجتماعية الأخرى. يتم توفير هذا على أساس نصيب الفرد من المقاطعات وفقًا لتقديرات إحصائية كندا السنوية للسكان.

طالبو اللجوء إلى كندا ليسوا مؤهلين للحصول على خدمات التسوية الفيدرالية حتى يحصلوا على قرار إيجابي بشأن اللجوء إلى كندا ؛ ومع ذلك ، فهم مؤهلون لبعض خدمات الاستيطان التي تمولها المقاطعات.

اللجوء إلى كندا – الإجراءات والشروط المطلوبة

تلقي قرار بشأن طلب اللجوء إلى كندا

قرار إيجابي

عند تلقي قرار إيجابي بشأن طلب اللجوء إلى كندا الخاص بهم ، يحصل المطالبون على حالة الشخص المحمي مع إتاحة مجموعة كاملة من خدمات التسوية الممولة اتحادياً لهم.

يؤدي القرار الإيجابي لتقييم المخاطر قبل الإزالة أيضاً إلى وضع الشخص المحمي للفرد في معظم الحالات. هذا يعني أنه يمكن للأفراد البقاء في كندا والتقدم للحصول على الإقامة الدائمة في معظم الحالات. تشمل خدمات الدعم هذه:

  • تقييم الاحتياجات والإحالات.
  • المعلومات والتوجيه لمساعدة الوافدين الجدد على اتخاذ قرارات تسوية مستنيرة.
  • تقييم اللغة والتدريب لمساعدة الوافدين الجدد على العمل في المجتمع الكندي والمساهمة في الاقتصاد.
  • دعم العثور على عمل والاحتفاظ به ، بما في ذلك الإحالات لتقييم أوراق الاعتماد الأجنبية.
  • توفير الاتصالات حيث يمكن للقادمين الجدد مقابلة الناس والاندماج بشكل أفضل في مجتمعاتهم الجديدة.

قرار سلبي

إذا تم رفض مطالبة من قبل قسم حماية اللاجئين ، فقد يتمكن الأفراد من استئناف القرار أمام قسم استئناف اللاجئين في IRB. إذا لم يكن للأفراد الحق في الاستئناف إلى قسم استئناف اللاجئين ، فيمكنهم مطالبة المحكمة الفيدرالية بمراجعة القرار.

بمجرد استنفاد جميع سبل الاستئناف ، يصبح أمر الترحيل المشروط الذي صدر في وقت تقديم طلب اللجوء إلى كندا في البداية قابلاً للتنفيذ من أجل السماح بإبعاد الأفراد.

قد لا يكون طالبو اللجوء إلى كندا الفاشلون الذين يخضعون لأوامر الترحيل مؤهلين للحصول على المساعدة الاجتماعية ، اعتماداً على المقاطعة. يمكنك الاتصال بالمقاطعات مباشرة لمزيد من المعلومات.

تم تفويض وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) لإزالة جميع الرعايا الأجانب ، بغض النظر عن الجنسية ، الذين ثبت أنهم غير مسموح لهم بدخول كندا والذين يخضعون لأمر إبعاد واجب النفاذ.

تاريخ اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة

تتطلب اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة ، الموقعة بين كندا والولايات المتحدة في عام 2004 ، أن يسعى طالبو اللجوء إلى الحماية في أول بلد آمن يصلون إليه.

تنطبق الاتفاقية على أولئك الذين يقدمون طلب لجوء في منفذ دخول حدودي بري بين كندا والولايات المتحدة ، ولا ينطبق على أولئك الذين يصلون من الولايات المتحدة عن طريق البحر ، أو بين موانئ الدخول أو ميناء داخلي مثل المطار.

منذ الثمانينيات من القرن الماضي ، تستخدم البلدان في جميع أنحاء العالم اتفاقيات آمنة من نوع الدولة الثالثة كطريقة لمعالجة الضغوط على أنظمة اللجوء المحلية من النمو المستمر للهجرة العالمية. منذ منتصف التسعينيات ، دعمت وكالة الأمم المتحدة للاجئين هذه الأنواع من الاتفاقات.

تستند الاتفاقية بين كندا والولايات المتحدة على المبدأ الذي قبلته وكالة الأمم المتحدة للاجئين ، وهو أن الأفراد يجب أن يطلبوا اللجوء في أول بلد يصلون إليه، ويشرف القضاء المستقل على امتثال الولايات المتحدة لالتزامات المعاهدة.

تظل اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة أداة مهمة لكندا والولايات المتحدة للعمل معاً على المعالجة المنظمة لطلبات اللاجئين المقدمة في البلدين.

لجميع الأفراد الحق في محاكمة عادلة. ومع ذلك ، بمجرد استنفاد جميع السبل القانونية ، نتوقع منهم احترام قوانين الهجرة الخاصة بنا ومغادرة كندا أو إزالتهم من قبل CBSA.

قد يؤدي عدم الحضور لمقابلة الترحيل أو موعد الترحيل المقرر إلى إصدار أمر اعتقال على مستوى كندا واحتجاز محتمل قبل الترحيل من قبل وكالة خدمات الحدود الكندية.

يتطلب قانون الهجرة وحماية اللاجئين المراجعة المستمرة لجميع البلدان المعينة كدول ثالثة آمنة لضمان استمرار تلبية الشروط التي أدت إلى تصنيفها كدولة ثالثة آمنة. يستمر نظام اللجوء في الولايات المتحدة في تلبية المعايير الدولية ، وبالتالي تظل الولايات المتحدة دولة ثالثة آمنة.

هناك أربعة أنواع من الاستثناءات لاتفاقية الدولة الثالثة الآمنة: طالبو اللجوء الذين لديهم أحد أفراد الأسرة في كندا ؛ القصر غير المصحوبين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً ؛ الأفراد الذين يحملون تأشيرة كندية صالحة ؛ وأولئك الذين تم اتهامهم أو إدانتهم بارتكاب جريمة يمكن أن تعرضهم لعقوبة الإعدام في الولايات المتحدة أو في بلد ثالث. أيضاً ، لا تنطبق الاتفاقية على المطالبين الذين دخلوا كندا في موقع ليس منفذ دخول.

اللجوء إلى كندا – الإجراءات والشروط المطلوبة

المساعدة التي يتم تقديمها إلى اللاجئين

لعدة سنوات ، تم تداول سلسلة رسائل بريد إلكتروني مستمرة تدعي أن اللاجئين يتلقون أموالاً في مساعدة الدخل أكثر بكثير من الكنديين الذين يحصلون على معاش تقاعدي. تم دحض المعلومات ، المستندة إلى خطاب نُشر في تورونتو ستار من قبل الحكومة الفيدرالية والمجلس الكندي للاجئين.

يأتي اللاجئون إلى كندا بطرق مختلفة ، ولكن بغض النظر عن الفئة ، يتلقى اللاجئون مساعدة دخل محدودة للغاية من الحكومة.

الصورة الحقيقية هي:

لا يتلقى طالبو اللجوء إلى كندا واللاجئون المعترف بهم من قبل مجلس الهجرة واللاجئين مساعدة دخل خاصة. قد يحق لهم ، بناءً على اللوائح الإقليمية ، الحصول على مساعدة اجتماعية مثل السكان الآخرين.

لا يحق للاجئين المكفولين من القطاع الخاص الحصول على مساعدة حكومية (بما في ذلك المساعدة الإقليمية) خلال فترة رعايتهم (عادة لمدة عام واحد بعد الوصول إلى كندا). يجب أن يتم توفير دعم الدخل من قبل رعاتهم – مجموعات المجتمع المتطوعة.

يحصل اللاجئون المدعومون من الحكومة على المساعدة المالية من الحكومة الفيدرالية من خلال برنامج مساعدة إعادة التوطين (RAP).

هذه المساعدة المالية هي بشكل عام لمدة عام واحد كحد أقصى ولا يتم تلقيها إلا إذا لم يكن لديهم موارد مالية أو دخل خاص بهم. يعتمد المعدل الدقيق على حجم الأسرة ويرتبط بمعدلات المساعدة الاجتماعية.

على سبيل المثال ، يتلقى الشخص الواحد ما بين 567 دولارًا و 751 دولارًا شهريًا اعتمادًا على المقاطعة التي يعيش فيها (اعتبارًا من 15 أكتوبر 2018). قد يكون من الممكن زيادة الرصيد الشهري حتى 200 دولار في المناطق ذات تكاليف الإسكان المرتفعة.

بالإضافة إلى ذلك ، يحق للاجئين بمساعدة الحكومة الحصول على بدل إقامة لمرة واحدة لتغطية أشياء مثل الملابس والأغراض المنزلية الأساسية والأدوات الأساسية وتركيب الهاتف. بالنسبة لشخص واحد ، هناك حد أقصى لمرة واحدة يبلغ 905 دولارًا أمريكيًا ، بالإضافة إلى قرض بقيمة 564 دولارًا أمريكيًا لاستئجار منزل وودائع عبر الهاتف.

يصل معظم اللاجئين المعاد توطينهم إلى كندا بعبء ديون كبير ، حيث من المتوقع أن يسددوا للحكومة الكندية مقابل نقلهم إلى كندا بالإضافة إلى تكلفة الفحص الطبي قبل القدوم إلى كندا. هذا يعني أن العائلات اللاجئة غالباً ما تبدأ حياتها في كندا بديون تبلغ آلاف الدولارات. يتم احتساب الفائدة على هذا القرض بسعر تحدده دائرة المالية كل عام.

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

طلب اللجوء إلى كندا

تقديم طلب اللجوء إلى كندا إذا كنت زائر

إذا وصلت إلى المطار كطالب لجوء وليس لديك تأشيرة تسمح لك بالدخول إلى كندا ، فأخبر الضابط الأول الذي تتحدث معه أنك تريد تقديم طلب اللجوء إلى كندا.

سيأخذك موظف وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) إلى غرفة اجتماعات في المطار لإجراء مقابلة لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً لتقديم مطالبة.

ف المطار ، سيقرر موظف الهجرة ما إذا كنت مؤهلاً لتقديم طلب لجوء، إذ أن معظم الناس مؤهلين لتقديم طلب اللجوء.

 لا يوجد سوى عدد قليل من الأسباب التي تجعل الناس غير مؤهلين: شاركوا في جرائم حرب أو إرهاب ، أو لديهم بالفعل طلب لجوء قيد التقدم في بلد آخر.

قد يطرح عليك الموظف العديد من الأسئلة حول كيفية سفرك إلى كندا، من الأفضل أن تكون إجاباتك قصيرة وصادقة. سيتم إرسال ملاحظات من هذه المقابلة إلى عضو مجلس إدارة اللاجئين الذي سيقرر قضيتك.

إذا كانت لديك وثائق هوية مناسبة ووجدت أنك مؤهل ، فعادة ما يسمح لك الضابط بالرحيل.

سيحتفظ الضابط بجميع مستنداتك. اطلب نسخة منها ونسخة من ملاحظات المقابلة.

سيتم إعطاؤك نماذج لإكمالها ، بما في ذلك نموذج أساس المطالبة (BOC). هذا النموذج مستحق في غضون 15 يوماً. من المهم العمل مع محامٍ أو منظمة تساعد اللاجئين على إكمال نموذج أساس الطلب الخاص بك.

الوصول إلى الحدود البرية

لا يمكنك القدوم إلى الحدود بين كندا والولايات المتحدة وتقديم طلب اللجوء إلى كندا، وذلك لأن الدول قد وقعت على اتفاقية تسمى اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة. إذا حاولت القيام بذلك ، فلن تكون مؤهلاً. لديك الحق في طلب إجراء تقييم مخاطر ما قبل الإزالة.

إذا كنت بالفعل في كندا

إذا كان شخص ما موجود بالفعل في كندا كزائر أو طالب أو عامل ويخشى العودة إلى بلده ، فيمكنه تقديم طلب اللجوء إلى كندا في مكتب الهجرة للاجئين والمواطنة الكندية (IRCC – CIC سابقًا).

من المهم جداً التواصل مع منظمة تساعد اللاجئين أولاً. سوف يساعدونك في التقدم بطلب للحصول على مساعدة قانونية وتوكيل محام، من الأفضل القيام بذلك قبل أن تذهب إلى مكتب IRC (CIC).

كيفية تقديم طلب اللجوء

خطوات أساسية:

الحصول على محام

من المهم أن تبدأ العمل مع محام في أقرب وقت ممكن.

نماذج

يمكن العثور على نموذج تقديم طلب اللجوء الداخلي على:

يتطلب نموذج أساس المطالبة (BOC) توضيح سبب حاجتك لتقديم طلب اللجوء إلى كندا. إذا أمكن ، اعمل مع محامٍ لإكمال نموذج أساس الطلب الخاص بك، إن نموذج BOC مهم جداً ويجب أن يكون واضحاً وكاملاً ودقيقاً.

يمكن للمنظمات التي تساعد اللاجئين مساعدتك في إكمال هذه النماذج.

التحضير لجلسة الاستماع

أثناء انتظارك ، يمكنك المساعدة في قضيتك من خلال البحث عن دليل حول بلدك لدعم مطالبتك. ستحتاج إلى جمع الأدلة التي تدعم:

هويتك – تعني هويتك الوطنية بالإضافة إلى هويتك

ماذا يحدث بعد تقديم طلب اللجوء إلى كندا

الخطوة الأولى: مقابلة الأهلية

  • بعد طلب اللجوء إلى كندا ، سيجري المسؤولون الحكوميون مقابلة لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للنظر في قضيتك من قبل مجلس الهجرة واللاجئين في كندا (IRB).

إذا طلبت اللجوء إلى كندا في نقطة دخول رسمية (مطار ، حدود برية) ، فسيساعدك المسؤولون في ملء استمارات الطلب ، وإذا تبين أنك مؤهل للانتقال إلى المرحلة التالية ، فسيتم إعطاؤك وثيقة مهمة جدًا تسمى نموذج أساس الطلب (BOC) الذي يجب تقديمه إلى مجلس الهجرة واللاجئين بعد 15 يوماً من تقديمك لطلب اللجوء إلى كندا في البداية.

 يتطلب نموذج BOC معلومات أساسية للغاية عن السيرة الذاتية ، ولكنه يحتاج أيضاً إلى تضمين أسباب خوفك من العودة إلى بلدك ، ولماذا لا تستطيع الشرطة في بلدك أو لا ترغب في مساعدتك ، ولماذا لا يمكنك الانتقال إلى بلد آخر جزء من بلدك لتكون آمناً. من المهم جداً أن تطلب المساعدة من محامٍ لملء استمارة BOC.

للمطالبة باللجوء إلى كندا (بدلاً من نقطة الدخول الرسمية) ، يجب عليك الذهاب إلى مكتب الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) المناسب مع جميع استمارات طلب اللجوء الخاصة بك ، بما في ذلك BOC ، المكتملة بالفعل. مرة أخرى ، يوصى بشدة بالحصول على مساعدة من محام لاستكمال مستندات الطلب قبل تقديمها.

ربما سمعت أيضاً عن القدوم إلى كندا عبر الحدود ، ولكن ليس عند نقطة دخول رسمية. إذا عبرت الحدود بهذه الطريقة ، فسيتم القبض عليك ، وبعد ذلك ستخضع لعملية الأهلية.

 تأكد من فهمك لنظام اللجوء الكندي عن طريق الاتصال بمكتب المساعدة القانونية أو محامٍ أو أحد الموارد التي ستساعدك على ذلك.

إن كندا تعمل على حماية طالبي اللجوء واللاجئين، حيث ستعيد الحكومة الكندية الأشخاص الذين تم رفض منحهم حق اللجوء إلى بلدهم الأصلي.

 إذا تم رفض منحك حق اللجوء يجب أن تحصل على استشارة قانونية حول خياراتك. نشجعك على تقديم طلب لجوء في نقطة دخول رسمية إلى كندا والالتزام بالقانون الكندي.

الخطوة الثانية: الإحالة إلى مجلس الهجرة واللاجئين الكندي (IRB)

بمجرد أن تثبت أهليتك لتقديم طلب اللجوء إلى كندا ، يتم إحالة ملفك إلى IRB لجلسة استماع لتقرير أهليتك. مجلس الهجرة واللاجئين (IRB) هو محكمة مستقلة وهو مسؤول عن قرارات وضع اللاجئين في كندا.

قبل جلسة الاستماع ، سيتعين عليك تقديم أدلة لدعم قضيتك. يمكن أن تكون الأدلة الداعمة من مجموعة واسعة من الوثائق أو المعلومات.

قد يكون هذا على سبيل المثال مذكرة طبية توضح أنك تلقيت مساعدة طبية بعد تعرضك لإصابات في بلدك ، أو بطاقة عضوية لمنظمة سياسية ، أو شهادة من الأصدقاء أو العائلة أو أشخاص آخرين في شكل خطاب ، أو معلومات محددة مفصلة في مقال إخباري أو تقرير يدعم قضيتك على سبيل المثال.

يوصى بشدة أن تطلب مشورة قانونية و / أو مساعدة في هذه العملية. قد يساعدك مقدمو المساعدة القانونية في المقاطعة التي تقيم فيها في العثور على محام ودفع أتعابه. يرجى الاطلاع على مزيد من المعلومات حول كيفية التحضير لجلسة الاستماع الخاصة بك للاجئين.

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

طلب اللجوء إلى كندا

الخطوة الثالثة: استلام القرار

إذا تلقيت قراراً إيجابياً بشأن طلب اللجوء إلى كندا الخاص بك وتم منحك وضع اللاجئ ، فستحصل على الإقامة الدائمة.

إذا تم رفض طلب اللجوء إلى كندا الخاص بك ، فيحق لك استئناف القرار. سيكون أمامك 15 يوماً تقويمياً لإخطار قسم استئناف اللاجئين في IRB أو المحكمة الفيدرالية الكندية برغبتك في استئناف القرار .

من المهم طلب المشورة من محام للتأكد من تقديم الاستئناف بشكل صحيح وإلى المؤسسة المعنية. لمزيد من المعلومات حول هذه العملية والمكان الذي يجب عليك تقديم الاستئناف فيه ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بهم.

ما هي المدة التي يستغرقها اللاجئ للوصول إلى كندا بعد الموافقة على كفالته؟

قد يستغرق وصول اللاجئ إلى كندا ما يصل إلى 4 أشهر بعد الموافقة على الكفالة. تتكون العملية من 3 مراحل:

  • نقوم بمعالجة طلب الرعاية خلال أسبوع واحد.
  • قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 أسابيع بالنسبة للاجئين للحصول على تأشيرات الدخول وتصاريح الخروج ، حسب مكان وجودهم.
  • يسافر اللاجئون عادة في غضون 3 إلى 6 أسابيع من الحصول على وثائق سفرهم.

وبشكل عام يمكنك تقديم طلب اللجوء إلى كندا إذا قمت باستيفاء الشروط والمتطلبات السابقة وتمكنت من التأهل لذلك.

هناك العديد من برامج حماية ومساعدة اللاجئين في كندا، لذا لا يجب أن تقلقك فكرة التكيف في هذا البلد الجميل.

Table of Contents

حق اللجوء الى كندا من أَولَى الحقوق ، فعندما يفتقد الإنسان الأمان في بلده يلجأ إلى أرض يستطيع العيش فيها حياة يسودها الأمان والاستقرار والهدوء ، ونجد الناس تنقسم بين مؤيدين لحق اللجوء إلى كندا ورافضين لها ، لكن تخيل معي قليلا أنك تعيش ظروفا قاسية مثل التي عاشها اللاجئون فالموت يخيم على البلاد وصوت الرصاص يقتل الصمت و أخبار التفجيرات تحصد أرواح المئات ، إن خرجت من منزلك لا تعلم إن ستعود إليه مرة أخرى ، تخاف من الخطف والتعذيب والاضطهاد ، تخاف أن تكون ضحية طرفين متنازعين ، وأنت لا تطلب شيء سوى الأمان ، ولا نبالغ إن قلنا أن أحلام الناس الذين تعاني بلادهم من صراعات سياسية قد اقتصرت على الأمان ، الأمان فحسب ..

في هذه الحالة لا تجد أمامك سوى الرحيل ، لكن حتى الرحيل غير متاح لك إلا بطرق غير شرعية خطيرة ومكلفة أيضا .

_ وإن حصل واستطعت الفرار من كل هذا الدمار ، وخاطرت بطريق مخيف ووسائل نقل مرعبة ، يجب أن تتم إحالتك للجهات المعنية والهيئات المعتمدة لكي يتم منحك حق اللجوء إلى كندا ، ويمكن أن تحيل اللاجئين المفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة ، أو عن طريق منظمة إحالة معينة أو مجموعة رعاية خاصة ، ومن المهم أن ننوه على أنه لا يسمح للشخص أن يتقدم من تلقاء نفسه من أجل إعادة توطينه في أي بلد ، إذ يوجد شروط معينة لحق اللجوء إلى كندا .

وبالطبع تعودنا على إنسانية كندا ، إذ إنها من أول الدول التي استقبلت اللاجئين وفتحت لهم باب الدخول على مصراعيه ، وما دفع اللاجئين لاختيار كندا مقصدا لهم كثرة فرص العمل فيها ، فجميعا يعلم الجهود الكندية وبرامج الهجرة التي وضعت لاستقبال اللاجئين لتأمين اليد العاملة ، فإن كندا تتصف بالتقدم الحضاري لكن مع وجود ثغرة تعمل على حلها وهي نقص الأيدي العاملة وتحاول إصلاحها من خلال اللاجئين في كندا .

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

اللجوء الى كندا

حق اللجوء الى كندا

حق اللجوء إلى كندا له أنواع عدة منها :

  • حق اللجوء السياسي : يتم منحه لشخصيات مشهورة ، وللقادة المنشقين عن جيوشهم أو حكوماتهم ، وللناشطين في مجال السياسة .
  • حق اللجوء الديني : يتم منحه لمن تعرض في دولته للاضطهاد بسبب الدين أو المعتقدات الدينية .
  • حق اللجوء الإنساني : يتم منحه للأشخاص الذين هربوا من بلادهم بسبب الحروب والنزاعات المستمرة ، وهناك دول تعيد اللاجئين إلى بلدانهم بعد استقرارها وعودة الأمان فيها ، والبعض الآخر تترك اللاجئين في أراضيها ، يمكننا القول أن حق اللجوء إلى كندا الإنساني ولادة من رحم الحروب

_ يوجد نوع من حق اللجوء إلى كندا غير معروف بشكل كبير وهو حق اللجوء إلى كندا الكنسي ، ونقصد الكنسي أي عن طريق الكنائس في كندا ، وهذا النوع لا يقتصر على معتنقي الديانة المسيحية ، وإنما هو لكافة الديانات .

_ الحرب طالت 40 مليون شخص من جميع أنحاء العالم ، وهجرتهم من بلادهم واجبرتهم على الغربة عنوة ، وهذا العدد مصرح به من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة .

حق اللجوء الى كندا يتم التعامل معه على أساس نوعين

  • اللاجئون في الخارج وتكون في هذا النوع إن كنت خارج وطنك ولا يمكنك العودة إليه بسبب الخوف من الاضطهاد أو التعذيب بسبب الصراعات القائمة على الاختلاف السياسي أو الديني أو الاجتماعي ، ويتم رعاية اللاجئين المصنفين ضمن هذا النوع عن طريق حكومة كندا ، أو مجموعة من الناس أو منظمة تهتم بأمور اللاجئين برعاية القطاع الخاص ، أو مزيج من الاثنين معا .

_ ويمكن أن تعتبر لاجئا ضمن هذه الاتفاقية إن كنت تملك القدرة المالية لدعم نفسك وعائلتك بعد وصولك إلى كندا .

  • النوع الثاني يتمثل في أنك خارج بلدك الأم ، أو البلد الذي تعيش فيه ، بسبب تأثرك بشكل خطير بالنزاعات المسلحة والحرب الأهلية ، او تعرضت لانتهاك حقوقك الإنسانية وحرمت من أبسط الحقوق والتي تعتبر حقوقا أساسية .

وتكون هذه الفئة من اللاجئين تحت رعاية خاصة ، ويمكنك أن تكون ضمن هذه الفئة إذا كنت تملك أموالا تمكنك من دعم نفسك وعائلتك بعد وصولك كندا .

_ لكن ستظل بحاجة إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أو منظمة إحالة أو مجموعة رعاية خاصة لإحالتك .

_ من الصعب أن تفكر في حياة اللاجئ ، الذي خرج من بلده لا يحمل معه سوى الذكريات ، تاركا وراءه كل شيء ، حالما بالعودة الآمنة الكريمة إلى بلاده بعد انتهاء الأزمة ، لكن كثيرا ما يواجه اللاجئون ظروفا وضغوطا أقسى مما واجهوه في بلادهم ، فمن ترك بلاده طلبا للأمان لا يجد أمانا في غربته ، إذ إن بعض الدول لا تسمح لهم بالعيش في رحابها ، وذلك بسبب دخولهم غير الشرعي إلى أراضيها ، إن أغلب الطرق مسدودة أمامهم والخيارات سيئة لكنهم فضلوا اللجوء على الرغم من الصعوبات التي تحاصرهم في طريق اللجوء وبعد وصولهم إلى المكان المرجو ، وحصولهم على حق اللجوء إلى كندا .

يعمل الكثير من الشركاء مع الحكومة الكندية ويبذلون جهودا كبيرة لدعم السوريين اللاجئين .

ومن أهم هؤلاء الشركاء هي منظمة الصليب الأحمر الكندية ، والتي تتكاتف جهودها مع جهود الحكومة الكندية لتلبية المتطلبات الأساسية لللاجئين .

_ كما يعمل الشركاء الحكوميين مع والوكالات المجتمعية والمسؤولين المحليين ووكالات إعادة التوطين للمساعدة في دعم اللاجئين وسد احتياجاتهم .

_ ومن ضمن هذه الخدمات المساعدة في مركز الترحيب في كيبيك ، حيث تم استقبال ما يفوق عشرة آلاف لاجئ بقليل خلال الأشهر الثلاثة الماضية .

وقد قدمت لهم الاحتياجات الأساسية من الملابس الشتوية والوجبات ونقلتهم من مركز الترحيب إلى أماكن إقامة مؤقتة ، والاستقبال وتقديم المعلومات والخدمات اللازمة .

_ ونجد في المقدمة دائما متطوعي الصليب الأحمر الذي كانوا على استعداد كامل لدعم اللاجئين في الملاجئ المؤقتة في كيبيك وكولومبيا البريطانية وغيرها من المقاطعات الكندية .

_ وكما تعمل منظمة الهلال الأحمر مع شركاء حكوميين ومنظمات مجتمعية في جميع أنحاء البلاد من أجل توفير دعم طويل الأجل للعائلات السورية في مجتمعاتهم الجديدة .

 

_ كما تقدم المنظمة خدمة استعادة الروابط العائلية وذلك إيمانا منها بضرورة جمع اللاجئين مع عائلاتهم وأحبائهم .

ويعمل الصيب الأحمر الكندي مع شركاء حكوميين ومنظمات مجتمعية لتحديد الأماكن التي تتطلب وجود الصليب الأحمر لتقديم الخدمات لمن يحتاجها ، فإن الهدف الأول للصليب الأحمر هو دعم الاحتياجات الإنسانية الضرورية .

خدمات الدعم المقدمة لللاجئين في كندا

وتشمل خدمات الدعم المقدمة لـ اللاجئين في كندا :

_ الاستقبال في المطار .

_ منح اللاجئين المساكن أو أماكن الإقامة المؤقتة .

_ مساعدتهم في العثور على سكن دائم .

_ التواصل والتأهيل المجتمعي عن طريق توفير جهات الاتصال لخدمات السلامة والطوارئ ، ومساعدة اللاجئين على الاستقرار في المدينة التي قاموا باختيارها .

_ مساعدتهم للتأقلم مع جميع مظاهر الحياة في كندا .

_ تقديم الاشتراكات في وسائل النقل العامة .

_ يتم شرح أنظمة التعليم الرعاية الصحية في كندا لجميع اللاجئين .

_ شرح القوانين والعادات الكندية والمناخ المحلي .

_ المساعدة في وضع خطة التمويل الشخصي ( مثل إعداد الميزانية ، وإنشاء الحساب البنكي ، واستخدام بطاقات الائتمان والخصم ) .

_ و بموجب برنامج إعادة توطين اللاجئين تقدم كندا دعما للدخل وذلك لللاجئين الذين لا يستطيعون تأمين احتياجاتهم الأساسية ، ويشمل هذا الدعم :

  • دعم الدخل الشهري .

ويختلف مستوى الدعم تبعا لاختلاف المقاطعة التي يعيش بها اللاجئ ، وذلك حسب معدلات المساعدة الإجتماعية المحلية السائدة في المقاطعة .

ويستمر هذا الدعم المالي لمدة عام كامل بعد وصول اللاجئ إلى كندا ، أو حتى يتمكن من إعالة نفسه ، إذ يتوقف الدعم عند حصول أحد الأمرين .

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

اللجوء الى كندا

متى تكون مؤهلًا لنيل حق اللجوء الى كندا

تكون مؤهلا لنيل حق اللجوء إلى كندا إذا :

  • لم تعترف بك أي دولة أخرى كلاجئ بموجب الاتفاقية .
  • عدم حصولك بعد على كونك  شخص محمي في كندا .
  • لم تدخل كندا عبر الحدود بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية ( وفقا لاتفاقية الدولة الثالثة الآمنة ) .
  • ليس لديك سجل جنائي سابق .
  • لا يوجد لديك أي طلب لجوء سابق .
  • ألا تكون قيد أمر ترحيل من كندا .

كيفية تقديم طلب لنيل حق اللجوء إلى كندا

_ من الممكن تقديم طلب لنيل حق اللجوء إلى كندا في بعض مكاتب الهجرة  واللاجئين والمواطنة IRCC

ويطلب في هذه الحالة من اللاجئ إكمال جميع النماذج المتعلقة باللجوء ثم إحضارها إلى مكتب الهجرة واللاجئين ، ويقوم موظف الهجرة بالتحقق من أن طلبك كامل لا ينقصه شيء .

وعند التأكد من اكتمال الطلب سيتم تحديد موعد مقابلة شخصية للمتقدم ، إضافة على ذلك يتم منحه خطاب الإحالة وتوضيح كافة التعليمات الخاصة بإكمال الفحص الطبي .

وفي المقابلة تتم دراسة أسباب طلبك لحق اللجوء إلى كندا ووضعك العام ، وبناء عليه تأخذ القرار إن كنت مؤهلا أم لا للحصول على وضع اللاجئ .

وإن كان المتقدم مؤهلا ، يمنح تأكيدا لخطاب الإحالة ويحول إلى مكتب الهجرة واللاجئين لإكمال الطلب .

اللجوء إلى كندا – الإجراءات والشروط المطلوبة

بالنسبة للمتقدمين في ميناء الدخول

يمكن للاجئ تقديم طلب لنيل حق اللجوء إلى كندا في أي منفذ دخول عند وصوله إلى كندا ، سواء وصل إلى المطار أو الحدود البرية أو الميناء البحري .

ويتم منح المتقدم لطلب اللجوء حزمة الطلب عند وصوله إلى أحد منافذ الدخول .

_ يقرر الضابط المسؤول إن كان المتقدم مؤهلا للحصول على وضع اللجوء أم لا .

ويقوم الضابط بإعطاء رسالة تأكيد الحالة للمتقدم  مع نموذج المطالبة .

ويؤكد خطاب التأكيد أنه قد تقرر إحالة المتقدم لدائرة الهجرة واللاجئين الكندي (IRB) .

ويكون أمام المتقدم فترة زمنية قصيرة محددة ب15 يوما ، ليقوم بإكمال نموذج المطالبة وتقديمه إلى مكتب قسم حماية اللاجئين الموضح في خطاب الإحالة الخاص به .

_ وبعدها يقوم مكتب الهجرة واللاجئين بإرسال إشعار للمتقدم للمثول أمام جلسة استماع ، ويتم توضيح التفاصيل ضمن الإشعار نفسه ( مكان وزمان الجلسة ) .

وبعد جلسة الاستماع ، توافق إدارة مجلس IRB أو ترفض طلب اللجوء المقدم .

وإن جاء القرار برفض طلب المتقدم ، فسوف يتم إصدار أمر ترحيل له .

وأثناء فترة انتظار صدور القرار ، لا يتوجب على المتقدم دفع أي رسوم مالية تحت أي مسمى من المسميات ، إذ يتم الاحتيال والنصب على مقدمي طلبات اللجوء كونهم لا يعرفون القوانين الكندية جيدا ، لذلك تصدر السلطات الكندية الكثير من النشرات والإعلانات للتوعية بهذا الأمر .

اعادة التوطين الي كندا -الشروط والاجراءات

اللجوء الى كندا

شروط اللجوء الى كندا

جراء الحروب والنزاعات التي شهدها العالم، كثير من الناس تأثرت حياتهم وأعمالهم وتعليمهم وخصوصا الأطفال أصبحوا بلا تعليم ، مما دفع كثير من الناس الهجرة لكسب المال والأمان لهم و لأطفالهم ليبنوا مستقبلهم بعيدا عن الحروب الدامية،

ونتيجة لذلك حاولوا الهجرة إلى الدول الغربية ومن بينها كندا البلد الجميل والرائع الذي يقدم خدمات عديدة لهم ، منها تأمين السكن و العمل والتعليم للأطفال ، وبما أن خروجهم من بلدانهم كان طوعا وهروبا من الظروف القاسية والمخاطر فكيف لهم أن يسافروا إليها بعد حصولهم على طلب اللجوء ؟

إنه أمر غير منطقي ، فإن بلدك يشكل لك تهديدا وهو مكان غير آمن وبالتالي عليك ألا تدخله .

وبما أن كندا حلم للكثير من الناس ، فإن بعضهم استغل دعمها لللاجئين ليدخل إليها على أساس غير صحيح ، فكما نعرف جميعا أن كندا عاملت اللاجئين كالأم الحنون ، قدمت لهم الرعاية الكبيرة والمساعدة الضخمة وساعدتهم على الانسجام مع المجتمع الكندي ، وهذا ما جعل بعض الأشخاص يستغلون ذلك ، ويقصدون كندا على أساس اللجوء ، ولكن كندا كانت واعية لذلك فوضعت شروطا لللاجئين لقبولهم في أراضيها ، وهذه الشروط تم تحديدها من قبل قانون الهجرة الأمريكي ، حيث يمنح حق الهجرة للأشخاص الذي تعرضوا للاضطهاد والتعذيب أو لديهم خوف وقلق شديد من التعرض له ، كما يتم منح هذا الحق لمن يخشى على نفسه من المخاطر إذا غادر الأراضي الكندية ، وهذه المخاطر تشمل :

_ التعرض للتعذيب أو ما شابهه .

_ الخطر المباشر على الحياة .

_ خطر التعرض للمحاكمات غير العادلة و المعاملة غير العادلة .

_ خطر التعرض لعقوبات قاسية دون محاكمة .

يجب أن يكون اللاجئ قادم من دولة فيها حروب وصراعات ، كما عليه إثبات خوفه من حدوث خطر له إن عاد إلى بلاده .

Leave a comment