المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما هو الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

0

يهتم الكثيرين من الأشخاص والخريجين من كليات الحقوق المبتدئين بمعرفة الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية، فيختلف تعريف الجرائم الجنائية والمدنية عن بعضهم من خلال فهم المعنى التفصيلي لهم، فهناك فرق شاسع بين الجريمة الجنائية والجريمة المدنية مختلفة الأوجه.

وهناك فرق بين الجريمة الجنائية والمدنية من حيث المصلحة التي تم انتهاكها أو المساس بها، وهناك فرق من حيث المصدر القانوني المنشئ لكل منهما، وهناك فرق من حيث البناء القانوني لكل منهما ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن تلك الفروق والحكم المتخذ على كلاً منهما.

الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية
الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

قامت المادة (204) بتعريف الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية من خلال القانون المدني بالجريمة المدنية حيث تنص على (كل تعد يصيب الغير بأي ضرر يستوجب عليه التعويض).

كما قد عرفته المادة (163) من القانون المدني المصري رقم 31 لعام 1948 الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية المعدل بأنها: (كل خطأ سبب ضرراً للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض)
ومن خلال التالي سوف نتعرف على الفرق بين كلاهما من حيث المصلحة المحمية والمصدر القانوني والبيان القانوني المتخذة تجاههم.

مفهوم الجريمة الجنائية والجريمة المدنية

يتم تعريف الجريمة الجنائية على أنها هي كل سلوك صادر عن فعل أو امتناع يقع اعتداء على مصلحة محمية جنائياً.

أما تعريف الجريمة المدنية باختصار فهي كل خطأ يسبب ضرراً للغير ويلزم مرتكبه (الجاني) بالتعويض المادي للمتضرر.

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية من حيث المصلحة المحمية

الجريمة الجنائية تعتبر أكثر أهمية بسبب الجرائم الخطيرة المرتكبة التي تعرف بالجرائم الجنائية مثل القتل لذلك هي الأكثر أهمية للمصلحة الاجتماعية فهي تحمي المجتمع والصالح العام،
أما الجريمة المدينة هي التي تعمل من أجل الصالح الشخصي للأفراد فهي أقل أهمية بنسبة للصالح العام.

الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية من حيث المصدر القانوني

لا يتم تقرير إصدار حكم جريمة جنائية على الجريمة المرتكبة إلا من خلال نص خاص يحدد الجريمة و
أجزائها بكل دقة ألتزاماً بمبدأ الشريعة الإسلامية وقانون العقوبات المصري،
أما الجرائم المدنية لا يلزم إصدار حكم عليها ولا تحتاج إلى نص واضح ودقيق لتحديدها فهي تحدد بناء نص عام يلزم مرتكب الجريمة بدفع تعويضات مادية للمتضرر.

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية من حيث البيان القانوني

هناك فرق كبير بين الجريمة الجنائية والجريمة المدنية من حيث البنيان القانوني لكل من الجريمتين،
فالضرر الناتج عن كلا الجريمتين هو الحد الفاصل في الجريمة المدنية ومع عدم وجوده يلتزم الجاني بالتعويض.

بينما لا يلزم الجريمة الجنائية عنصر خطة دائماً ويمكن تجريم بعض الجرائم التي لا تسبب ضرر فعلي على المتضرر مثل جرائم الشروع وتعريض الأمن العام للخطر.

الفرق بين الجرائم الجنائية والمدنية من حيث الإجراءات

  • من ناحية الإجراءات: الجريمة الجنائية ترتب حال وقوعها توقيع الإجراءات الجنائية (بما لها من طبيعة خاصة) على المتهم بما في ذلك التفتيش والقبض والحبس أما عن الجريمة المدنية فلا يترتب على وقوعها أي من تلك الإجراءات المتخذة في الجرائم الجنائية.
  • ومن حيث الجزاء: يجب إثبات الجريمة الجنائية لتوقيع الجزاء اللازم على الجاني.
  • أما الجريمة المدنية فالجزاء فيها بجانب تعويضي تهدف لإعادة التوازن بين الذمم المالية التي تختل عند ارتكاب جريمة مدنية. 

الجريمة الجنائية والجريمة التأديبية (المخالفة الإدارية)

يوجد العديد من أوجه الفرق من الجريمة الجنائية والجريمة التلبية حيث تختلف كل منهما من حيث المصلحة محل الحماية في كل من الجريمتين الجنائية والتأديبية
كما تختلف كل من الجريمتين الجنائية والتدريبية من الناحية المصدر المنشي لكل منهما،
من حيث البنيان القانوني (عناصر الجريمة المكونة لكل منهما،
تختلف الجريمة الجنائية عن الجريمة التأديبية من حيث الجزاء المترتب على كل منهما.

تعريف الجريمة التأديبية

تعرف على أنها الجريمة التي تتم من خلال انتهاك وظيفة أو مهنة أو تجمع أو معهد علمي معين
مثل المخالفات التي تقع على عاتق الطلاب في مقر دراستهم كالغش والسلوك السيئ في الدراسة.

الجريمة الجنائية والجريمة التأديبية من ناحية المصلحة المحمية

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية
الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

تعتبر المصلحة المحمية موازية للجريمة الجنائية من حيث الأهمية وأوسع من المصلحة المحمية للجريمة التأديبية،
وتقوم الجريمة الجنائية بحماية مصالح عامة على قدر كبير من الأهمية والخطورة كالحفاظ على الحياة والشرف وغيرها.

أما المصلحة المحمية بموجب الجريمة التأديبية تعتبر أقل خطورة من الجرائم الجنائية فالمصلحة التي تحميها الجريمة التأديبية تتصل بالالتزامات التي تفرضها المهنة أو الوظيفة أو التجمع الدراسي الذي ترتبط به
وهي تعني الأفراد المرتبطين بالمجتمع. 

الجريمة الجنائية والجريمة الفارسية من ناحية المصير

لا تنشأ الجريمة الجنائية والعقوبة الصادرة عليها إلا من خلال نص قانوني وفقاً لقانون العقوبات المصري للجرائم الجنائية أما الجريمة التأديبية مصدرها يكون نص عام يقر بمخالفة تأديبية عند انتهاك أي من أنظمة المهنة لذلك يجب الاحتفاظ والالتزام بمقتضيات الوظيفة وآداب المهنة. 

الفرق بين الجريمة الجنائية والتأديبية من حيث أركان الجريمة

تقوم الجريمة الجنائية على بعض الأركان الرئيسية حتى تكتمل كافة الأركان القانونية وهما الركن المادي والركن المعنوي للجريمة الجنائية، وأي خلل في أركان الجريمة والقانون يؤثر على تواجدها والتجريم الجنائي قام على الذنب والفعل المرتكب.

أما تكوين الجريمة التأديبية من أحكام أقل ووضوح من الجريمة الجنائية،
فالسلوك الصادر لتكوين الجريمة التأديبية أقل تحديداً من جانب مصدر الجريمة التأديبية.

الفرق بين الجريمة الجنائية والتأديبية من حيث الإجراءات

يعد القانون الجنائي قانون خطير ويترتب على إثبات الجريمة على الجاني حتى يتحرك كلاً من أفراد القانون والمحكمة العدالة الجنائية وتكون مدعمة من الدولة،
حيث يبدأ باتخاذ الإجراءات الجنائية اللازمة لمواجهة الخطر الناتج من الجاني وسلب حريته منه.

ثم إصدار الجزاء الجنائي على المتهم مرتكب الجريمة الجنائية ويكون جزاء قاسي ورادع حتى لا تتم ارتكاب الجريمة مرة أخرى ويتعظ غيره من الأفراد في المجتمع ومواجهة أي خطر في المجتمع وفقاً للقواعد القانونية.

أما الجريمة التأديبية يتخذ فيها رد فعل من الجهة التي تم مخالفة تعليماتها سوء جهة تعليمية أو في مصلحة توظيفية، وبشكل عام تكون الأحكام الصادرة على مرتكب الجريمة التأديبية جزئية وبسيطة مثل التنوية عن خطة
أو الخصم من الراتب أو تأخير الترقية.

ولا يقارن الحكم التأديبي مع الحكم في الجرائم الجنائية ويكون من اختصاص جهات تأديبية مستقلة عن جهات تطبيق الجزاء الجنائي.

الجريمة الجنائية والجريمة التأديبية في فعل واحد

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية
الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

الفرق بينهم إذا توفرت بعض الأركان ببعض الجرائم فقد تجتمع الجريمة الجنائية مع الجريمة التأديبية مثل جرائم الرشوة بالنسبة للموظف العام في المؤسسات الحكومية أو الاستيلاء على الأموال أو المساعدة في التسهيل على استيلاء الأموال،
وتشمل القاعدة الأساسية لتطبيق هذا الفعل أن كلاً من الدعوتين الجنائية والتأديبية تكون في مسار خاص ومستقل بها عن الأخرى ما لم ينص القانون على عكس ذلك.

أنواع الجرائم الجنائية

تشمل الجرائم الجنائية مجموعة واسعة من الأفعال التي تهدد النظام العام وسلامة الأفراد إذ تنقسم هذه الجرائم إلى فئات متنوعة وكل نوع من هذه الجرائم يتطلب أساليب خاصة للتحقيق والملاحقة القانونية، ومن أنواع هذه الجرائم التي توضح الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية:

الجرائم العمدية 

النوع الأول من الجرائم الجنائية هو الجرائم العمدية حيث يكون الجاني قاصدًا الفعل والنتيجة المترتبة عليه إذ تشمل هذه الجرائم القتل العمد والسرقات بأنواعها وفي هذه الحالة، يهدف الجاني إلى تنفيذ الفعل المجرم مثل القتل باستخدام أداة قاتلة بطبيعتها أو تنفيذ القتل في أماكن قد تكون قاتلة مثل إطلاق النار مباشرة على الرأس أو توجيه ضربات متكررة، فضلًا عن ذلك، يقصد الجاني إحداث النتيجة المرجوة والتحقق منها، مثل الوفاة في حالات القتل أو نقل المال إلى حوزته في جرائم السرقة وفي هذه الجرائم، تكون النية إحداث الفعل والنتيجة مثل نية القتل أو نية امتلاك الشيء في جرائم السرقة.

الجرائم الغير عمدية

النوع الثاني من الجرائم هو الجرائم غير العمدية إذ يهدف الجاني في هذه الجرائم إلى ارتكاب الفعل دون قصد إحداث النتيجة مثل، جريمة الضرب المفضي للموت حيث يقصد الجاني الاعتداء بالضرب فقط ولكن الضرب يؤول إلى وفاة الضحية وفي هذه الحالة، يعتبر القانون الجريمة غير عمدية رغم تشابه النتيجة مع القتل العمدي ويحدد عقوبة أخف تتراوح بين ثلاث إلى سبع سنوات سجن مع الأخذ في الاعتبار أن الجاني لم يكن يهدف إلى القتل وهنا يتضح الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية بشكل بارز.

الجرائم الخطأ

بعد أن تناولنا موضوع الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية، يعد هذا النوع من الجرائم، نوع آخر لا يقصد فيه الجاني لا الفعل المادي المكون للجريمة ولا النتيجة المترتبة عليه مثل القتل الخطأ في حوادث السيارات حيث لا يقصد الجاني ارتكاب أي اعتداء أو إحداث الوفاة ولكن الجريمة تحدث نتيجة إهماله أو عدم احترازه كما أن في بعض الحالات، قد تكون الجريمة ناتجة عن خطأ المجني عليه مثل محاولة عبور الطريق في مكان غير مخصص ورغم أن النتيجة قد تكون الوفاة، فإن القانون يأخذ في اعتباره أن الجاني لم يقصد الفعل أو النتيجة ويحدد عقوبات أخف مثل الغرامة أو الحبس أو إحدى هاتين العقوبتين.

تمييز الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية
الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

يتسم الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية إذ إن الجرائم الجنائية تشمل أفعالًا تعتبر أكثر خطورة وتهديدًا للمجتمع بشكل عام مثل القتل والاعتداء والعديد من الأعمال الأخرى التي تلحق ضررًا بالأفراد أو الممتلكات العامة حيث إن عادة ما تعاقب الجرائم الجنائية بعقوبات قانونية تشمل السجن أو الغرامات المالية أو عقوبات أخرى تعتمد على نوع الجريمة ودرجة خطورتها.

وعلى الصعيد الآخر، تعني الجرائم المدنية الأفعال التي تؤدي إلى انتهاك حقوق الأفراد أو الأمور الخاصة بالعقوبات المدنية والتعويضات كما تشمل هذه الجرائم التعويضات المالية والتعويض عن الأضرار والقضايا الأسرية وغيرها، كما أن عادة ما يتم حل هذه القضايا في المحكمة من خلال توجيه تعويضات مالية للأطراف المتضررة دون الحاجة إلى عقوبات جنائية.

تمييز الجرائم الجنائية عن الجرائم الأخرى

في إطار التعرف على الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية، يمكن تمييز الجرائم الجنائية عن الجرائم الأخرى من خلال عدة معايير تشمل ما يلي:

الطبيعة القانونية

تعد الجريمة الجنائية مخالفة للقانون الجنائي الذي يشمل مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع ويضع عقوبات رادعة للمخالفين أما في المقابل، تعتبر الجرائم الأخرى مخالفات لقوانين أخرى مثل قانون المرور أو قانون التجارة أو قانون العمل.

درجة الخطورة

تعد الجرائم الجنائية من أخطر أنواع الجرائم لأنها تضر بالمصالح الأساسية للمجتمع مثل أمنه وسلامة أفراده، أما الجرائم الأخرى فهي أقل خطورة إذ تضر بمصالح أقل أهمية.

العقوبة

يعاقب القانون على الجرائم الجنائية بعقوبات قاسية مثل السجن أو الإعدام بينما تكون عقوبات الجرائم الأخرى أقل قساوة مثل الغرامة أو الحبس لمدة قصيرة.

اختصاص الجهات القضائية

استكمالًا لموضوعنا عن الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية، تختص المحاكم الجنائية بالنظر في الجرائم الجنائية مثل القتل والسرقة والمخدرات أما الجرائم الأخرى، فتنظر فيها الجهات القضائية المختصة مثل المحاكم المدنية أو التأديبية أو الإدارية.

توجد أيضًا بعض الجرائم التي يمكن تصنيفها على أنها جنائية أو غير جنائية حسب ظروف ارتكابها إذ قد تعتبر السرقة جريمة جنائية إذا ارتكبت بالقوة أو التهديد وقد تعتبر جريمة تأديبية إذا ارتكبت من الموظف الحكومي وذلك في إطار وظيفته.

أنواع الجرائم المدنية

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية
الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

تشمل الجرائم المدنية الفعل أو التصرف الذي يتسبب في ضرر مادي أو معنوي للآخرين وبالتالي يؤول إلى وقوع مسؤولية مدنية على مرتكبها إذ تشمل الجريمة المدنية عدة أنواع كما يلي:

  • الجرائم الناشئة عن العقد: تحدث عندما يخل أحد المتعاقدين بالتزاماته العقدية مما يترتب عليه مسؤولية مدنية.
  • الجرائم الناشئة عن العمل غير المشروع: تتضمن الضرر الذي يسببه شخص لآخر بسبب إهماله أو خطئه إذ يؤدي إلى تحمل المسؤولية المدنية.
  • الجرائم الناشئة عن المسؤولية التقصيرية: تتعلق بالضرر الذي يسببه شخص لآخر نتيجة فعله أو امتناعه عن فعل معين ويؤدي إلى قيام المسؤولية المدنية عليه.

ما الفرق بين الجريمة والإجرام

يعتبر الجريمة والإجرام مصطلحان متشابهان لكنهما يختلفان في بعض الجوانب المهمة إذ تعني الجريمة، فعل يخالف القانون ويتسبب في ضرر للمجتمع أما يعني الإجرام، ظاهرة اجتماعية تتمثل في انتشار الجرائم داخل المجتمع وهما يشملان الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية.

فوائد تقسيم الجرائم

الجرائم الجنائية والجرائم المدنية
الجرائم الجنائية والجرائم المدنية

يعد تقسيم الجرائم أهمية كبيرة في مجال القانون، فبعد أن وضحنا الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية، يمكن لتقسيم الجرائم أن يساهم في تحقيق عدة أهداف منها:

  • يساعد تقسيم الجرائم على فهم طبيعة الجريمة ومدى خطورتها مما يسهل تحديد العقوبة المناسبة لكل جريمة.
  • يعمل تقسيم الجرائم على تسهيل عملية تطبيق القانون حيث يمكن للمشرع والقضاء تحديد القواعد القانونية التي تنطبق على كل نوع من الجرائم بسهولة أكبر.
  • يساعد تقسيم الجرائم على تنظيم الإجراءات الجنائية إذ يشمل إجراءات التحقيق والمحاكمة وبالتالي يؤدي إلى معاملة كل نوع من الجرائم بشكل مناسب.
  • يساهم تقسيم الجرائم في إعداد إحصائيات جنائية دقيقة وهذا يساعد على دراسة الجريمة وإدراك أسبابها وتطوير استراتيجيات فعالة لمكافحتها.

بناء على ما تقدم سابقًا، يمكن القول أن تقسيم الجرائم يعد من أهم الوسائل التي تساعد على تنظيم وتطبيق القانون الجنائي وهذا يساهم في حماية المجتمع من الجريمة.

تابع المزيد: الجرائم التي يجوز و التي لا يجوز فيها الصلح

استقلال الجرائم الجنائية عن الجرائم التأديبية

يقصد باستقلال الجرائم الجنائية عن الجرائم التأديبية أن لكل منهما خصائصها وقواعدها الخاصة مثل توضيح الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية بحيث لا يجوز تطبيق أحكام القانون الجنائي على الجريمة التأديبية ولا أحكام القانون التأديبي على الجريمة الجنائية ورغم هذا الاستقلال، قد يحدث في بعض الحالات ارتباط بين الجريمة التأديبية والجريمة الجنائية وبناء على ما تقدم، يمكن القول أن استقلال الجريمة التأديبية عن الجريمة الجنائية هو مبدأ أساسي في القانون لكنه لا يمنع من حدوث ارتباط بينهما في بعض الحالات.

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال لمعرفة الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية والجرائم التأديبية والأحكام الصادرة عنها.

Leave a comment