المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

الطلاق عن طريق محكمة الاسره

الطلاق عن طريق محكمة الاسره

0 1٬116

الطلاق عن طريق محكمة الاسره

اعداد / مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

ما هو الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :

يعد الطلاق من أكثر قضايا العصر ويقع الطلاق علي الزوجة في حال وقوع ضرر مادي أو نفسي عليها من الزوج فمن حق الزوجة طلب الطلاق عن طريق محكمة الأسرة.
ولابد أن يكون لديها إثبات للضرر و غالبا ما يكون الإثبات بشهادة الشهود وبذلك تحتفظ بحقوقها الشرعية والمادية .

ومن حقوق المطلقة فى القانون المصرى.

◾مسكن الزوجة .


▪️مسكن الزوجية من حقوق المطلقة للضرر تحصل علي مسكن الزوجيه إذا كانت حاضنه ولديها أولاد في سن الحضانة ١٥ سنة وسيكون معها الخيار في أخذ نفس الشقة المقيمة فيها أو ترفع دعوي وتطالب بأجر مسكن بشرط أن تكون حاضنة .

◾قائمة المنقولات.


▪️تحافظ المطلقة للضرر علي جميع حقوقها وتحصل علي جميع المنقولات الخاصة بها إذا إمتنع الزوج عن إعطائها منقولاتها سيعرض نفسه لعقوبة الحبس وذلك من حقوق المطلقة فى القانون المصرى.

◾نفقة المتعة .


▪️المتعة حق من حقوق المطلقة للضرر المحكمة تحكم للمطلقه للضرر بنفقة متعة لاتقل عن سنتين وذلك الحد الأدنى في القانون ونفقة المتعة ليس لها حد اقصي.

◾نفقة العدة .


▪️وبخلاف نفقه المتعه للمطلقه للضرر لها نفقة عدة حق المطلقة للضرر وتعادل فترة العدة الخاصة بها وهي ٣شهور

◾مؤخر الصداق .


▪️، المطلقة للضرر تحصل علي مؤخر الصداق المكتوب في قسيمه الزواج

◾حضانه الأطفال .


الأطفال بعد طلاق الضرر يستمرون في حضانة أمهم لأن الحضانة للأم بقوة القانون ويظل الأطفال مع الأم حتي نهاية سن الحضانة ولها أجر حضانة .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 116795338_1292859591050372_3673647453690802142_n-1.jpg
الطلاق عن طريق محكمة الاسره

◾نفقة الأطفال .


▪️للمطلقه للضرر نفقة شهرية لأطفالها لاتقل عن الحد الأدنى اللازم لمعيشة الأطفال وتستمر النفقة للولد حتى يصبح قادر على الكسب وللبنت حتى الزواج

◾مصاريف العلاج الخاصة بالأطفال .


▪️إذا إحتاج الأطفال إلى رعاية صحية نتيجة مرضهم فإن القانون ألزم الأب بمصاريف علاجهم فالمطلقة من حقها أن ترفع دعوي تطالب الأب بكافة مصاريف علاج الأطفال .

◾مصاريف التعليم .


▪️لأن التعليم حق أساسي للأطفال فإن القانون يلزم الأب بمصاريف التعليم ومن حق الأم المطلقه اللجوء الي القضاء لاجبار الأب علي دفع مصاريف تعليم الأطفال.

◾بدل كسوة شتاء أو صيف للأطفال .


▪️الأطفال يحتاجون كل فتره ملابس سواء في فصل الصيف أو الشتاء فإن القانون يلزم الأب بملابس الأطفال وإذا إمتنع عن ذلك فإن من حق المطلقة للضرر إنها ترفع دعوي وتجبر الأب بدفع المبلغ المطلوب.

الفرق بين الطلاق والخلع وما يترتب عليهم من حقوق للزوجة .

.الطلاق للضرر، دعوي قضائية تقيمها الزوجة تثبت فيها رغبتها فى الإنفصال والطلاق من الزوج، لتضررها من سوء معاملة الزوج أو اهماله منزله من الناحية الأسرية أو المعنوية أو المادية أو الجنسية، أو بسبب تعاطيه المخدرات أو ما يشابهها، أو عدم التكافؤ فيما بينهما من النواحى العلمية الثقافية أو المادية أو الاجتماعية.ويتم رفع دعوي من قبل الزوجة ، ويطلب منها اثبات الضرر بكافة طرق الاثبات سواء بالشهود أو المستندات التى تؤيد دعواها، وصدق طلبها حتى يتسنى للمحكمة الاستجابة لطلبها الطلاق للضرر ويقع على الزوج عبء النفي بكافة طرق الإثبات الممنوحة للزوجة والفيصل بينهما قرار المحكمة، وعند حصول الطلاق للضرر من محكمة أول درجة فللزوج الحق في الأستئناف علي عكس الخلع وبعد أن يكون الحكم نهائي .

فللزوجة الحصول علي كافة حقوقها الشرعية .

وهي :1 – لها الحق في مؤخر الصداق .2 – لها الحق في نفقة المتعه . 3 – لها الحق في نفقة العدة .4 – لها الحق في قائمة منقولاتها الزوجية . الخلع:: للزوجة الحق في رفع دعوي قضائية للإنفصال عن الزوج والطلاق منه فقط كونها تخشي أن لا تستطيع أن تقيم حدود الله، وليس عليها إثبات وقوع ضرر من الزوج،

ويبقى لها وعليها عدة أمور كالتالى:

1-علي الزوجة رد مقدم الصداق.2-التنازل عن المؤخر .3-ليس لها نفقة متعة .4- ليس لها نفقة عدة .5-من حقها الحصول علي قائمة منقولاتها.6-ليس للخلع علاقة بحقوق الأطفال .7-حكم الخلع نهائي ليس له استئناف.

محامي قضايا الاسره .

مع إنتشار المشكلات الزوجية، والأسرية على المستوى المصرى، والعالمى فأصبحت قوانين تنظيم مشكلات الأسرة هى محط الإهتمام الأكبر أمام ساحات التقاضى، ومع هذا الزخم، والتزاحم، وتكدس القضايا يقف صاحب المشكلة فى حيرة، وتردد خوفاً من عدم حصوله على كافة حقوقه القانونية، هنا يبحث كلا الزوجين عن إيجاد حلول بدون خسائر.أولاً :- حقوق الزوجة عند وقوع الطلاق الرضائي تستحق الزوجة نفقة العدة، والمتعة، والمنقولات الزوجية المثبته بـ،قائمة المنقولات، كما تستحق حضانة الأطفال، وكذلك مسكن الزوجية.الطلاق أم الخلعوعن إختيار الطريق القانوني المناسب لإنهاء العلاقة الزوجية تختلط الأمور على الزوجة، وتقع في تخبط ما بين دعوى الطلاق، ودعوى الخلع، وأيهما أصلح لها، و تكون في حاجة لمعلومات مبسطة للمفاضلة بين الطريقين.نفقة الصغار، وإثبات دخل الزوج، والحضانة، و مسكن الزوجية* تسعى الزوجة للحصول على كافة نفقات الأطفال من أبيهم، لإعانتها على رعايتهم.*يعتبر إثبات دخل الزوج الحقيقي من أهم المشكلات التي تواجه الزوجة في دعاوى النفقة، حيث يتلاعب بعض الأزواج في مفردات دخله للإطاحة بنفقات الأطفال.* كما تهدف الزوجة دائماً لتقنين حضانة الأطفال.* كما يكون مسكن الزوجية عرضه للضياع فى حالة عدم تقنين وضعه القانوني .تبديد المنقولاتوفي أحيان أخرى تسعي الزوجة لإسترداد منقولاتها الزوجية “القايمة/ قائمة العروسة” في حالة إستيلاء الزوج عليها.

ثانياً:- حقوق الزوج .

الطاعة و النشوزللزوج على زوجته منذ عقد الزواج المثول للطاعة في كافة الشئون الزوجية، وعدم مغادرة منزل الزوجية دون إذن الزوج.ويحق للزوج إنذار الزوجة بالدخول في طاعته، والعودة لمسكن الزوجية إذا غادرته دون إذنه، وموافقته، وإمتنعت عن العودة.وفي حالة عدم عودتها لمنزل الزوجية بعد الإنذار، تعد في نظر القانون، والشرع ناشزًا، ولا تستحق نفقة من الزوج، بما لا يؤثر على نفقة الأطفال.رؤية الأطفال*يحق للأب رؤية أطفاله بشكل دائم، ومستمر.* وعند إمتناع الأم عن تمكينه من رؤية صغاره بشكل ودي فيحق له إقامة دعوى لتمكينه من الرؤية.*تحكم المحكمة لصالح الأب بتمكينه من رؤية صغاره ثلاثة ساعات أسبوعياً بأحد المقار المعتمدة قانوناً للرؤية.سقوط الحضانة

تسقط حضانة الأطفال عن الأم في عدة حالات،

ومنها:-1- بلوغ الأطفال السن القانوني للحضانة، وهنا يمكن تخيير الطفل ما بين البقاء مع الأم، أو الإنتقال للمعيشة مع الأب.2- زواج الأم بعد الطلاق من شخص أجنبي “شخص آخر خلاف الأب”.3- ثبوت سوء سمعة الأم، أو سلوكها الأخلاقي، أو فقدانها للأهلية.4- إمتناع الأم عن تنفيذ حكم الرؤية. لدينا الحلنحن نملك جميع الأدوات، والخبرات، والسبل التي ستعيد لك/ـي كافة حقوقك القانونية المسلوبة؛ فقد مر علينا العديد، والعديد من المشكلات في هذا الشأن، وكنا دائماً نتميز عن غيرنا بإختيار أقصر الطرق، وأسرعها وصولاً لجلب لحقوق عملائنا الكرام بشكل كامل دون التنازل عن بعضها.*

فلدينا نخبة متخصصة من المحامين، والمستشارين القانونيين في المنازعات الأسرية .

“الطلاق – الخلع – نفقات الصغار- مأكل، وملبس – أجر حضانة – نفقات الزوجية – مسكن الحضانة – الرؤية – الطاعة، والنشوز- ضم الحضانة – نقل الحضانة – إسقاط الحضانة – مصروفات العلاج – مصروفات المدارس – إسترداد الشبكة – قائمة المنقولات ….. الخ”لا “تتحير/ تتحيري” ونحن “ندعوك / ندعوكي” للتواصل معنا، وسوف تجد أفضل الحلول القانونية للتواصل الاتصال علي رقم 01111295644

موسسة حورس للمحاماه   01129230200

Leave a comment