المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :

الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :

0 1٬058

الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :

الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :

ما هو الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :
يعد الطلاق من أكثر قضايا العصر ويقع الطلاق علي الزوجة في حال وقوع ضرر مادي أو نفسي عليها من الزوج فمن حق الزوجة طلب الطلاق عن طريق محكمة الأسرة.
ولابد أن يكون لديها إثبات للضرر و غالبا ما يكون الإثبات بشهادة الشهود وبذلك تحتفظ بحقوقها الشرعية والمادية

ومن حقوق المطلقة فى القانون المصرى.

◾مسكن الزوجة
▪️مسكن الزوجية من حقوق المطلقة للضرر تحصل علي مسكن الزوجيه إذا كانت حاضنه ولديها أولاد في سن الحضانة ١٥ سنة وسيكون معها الخيار في أخذ نفس الشقة المقيمة فيها أو ترفع دعوي وتطالب بأجر مسكن بشرط أن تكون حاضنة

◾قائمة المنقولات
▪️تحافظ المطلقة للضرر علي جميع حقوقها وتحصل علي جميع المنقولات الخاصة بها إذا إمتنع الزوج عن إعطائها منقولاتها سيعرض نفسه لعقوبة الحبس وذلك من حقوق المطلقة فى القانون المصرى.

◾نفقة المتعة
▪️المتعة حق من حقوق المطلقة للضرر المحكمة تحكم للمطلقه للضرر بنفقة متعة لاتقل عن سنتين وذلك الحد الأدنى في القانون ونفقة المتعة ليس لها حد اقصي.

◾نفقة العدة
▪️وبخلاف نفقه المتعه للمطلقه للضرر لها نفقة عدة حق المطلقة للضرر وتعادل فترة العدة الخاصة بها وهي ٣شهور

◾مؤخر الصداق
▪️، المطلقة للضرر تحصل علي مؤخر الصداق المكتوب في قسيمه الزواج

◾حضانه الأطفال
الأطفال بعد طلاق الضرر يستمرون في حضانة أمهم لأن الحضانة للأم بقوة القانون ويظل الأطفال مع الأم حتي نهاية سن الحضانة ولها أجر حضانة .

الطلاق وحقوق الزوجة بعد الطلاق :

◾نفقة الأطفال
▪️للمطلقه للضرر نفقة شهرية لأطفالها لاتقل عن الحد الأدنى اللازم لمعيشة الأطفال وتستمر النفقة للولد حتى يصبح قادر على الكسب وللبنت حتى الزواج

◾مصاريف العلاج الخاصة بالأطفال
▪️إذا إحتاج الأطفال إلى رعاية صحية نتيجة مرضهم فإن القانون ألزم الأب بمصاريف علاجهم فالمطلقة من حقها أن ترفع دعوي تطالب الأب بكافة مصاريف علاج الأطفال .

◾مصاريف التعليم
▪️لأن التعليم حق أساسي للأطفال فإن القانون يلزم الأب بمصاريف التعليم ومن حق الأم المطلقه اللجوء الي القضاء لاجبار الأب علي دفع مصاريف تعليم الأطفال.

◾بدل كسوة شتاء أو صيف للأطفال
▪️الأطفال يحتاجون كل فتره ملابس سواء في فصل الصيف أو الشتاء فإن القانون يلزم الأب بملابس الأطفال وإذا إمتنع عن ذلك فإن من حق المطلقة للضرر إنها ترفع دعوي وتجبر الأب بدفع المبلغ المطلوب.

Leave a comment