استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

المأذون الشرعي ليس له علاقه بتوثيق عقود زواج الاجانب وانما بزواج المصريين بعضهم ببعض فقط

المأذون الشرعي ليس له علاقه بتوثيق عقود زواج الاجانب وانما بزواج المصريين بعضهم ببعض فقط

0 32

المأذون الشرعي ليس له علاقه بتوثيق عقود زواج الاجانب وانما بزواج المصريين بعضهم ببعض فقط

من المتعارف عليه ان زواج الأجانب في مصر لايتم عقده عند الماذون الشرعي وانما يتم عقد الزواج الاجانب في مصر في الشهر العقاري التابع لوزارة العدل والموجود مكانة في القاهرة في ميدان لاظوغلي  وحالة قيام المأذون الشرعي قدرته علي توثيق عقود زواج الاجانب فعليك ان تبلغ عنه لانه في هذه الحاله وفع في جريمة نصب ويجب ابلاغ السلطات عنه .حيث ان المأذون الشرعي لا يوثق الا زواج المصريين بعضهم ببعض فقط وليس توثيق عقود زواج الاجانب او المصريين بأجانب لان ذلك يتم كما ذكرنا في مكتب زواج الاجانب باللاظوغلي بوزارة العدل المصريه

توجد في مصر عدة مكاتب تعمل في زواج الاجانب

انما نحن مختصون بالجانب القانوني في توثيق العقود القانونية لزواج الاجانب لأننا محامون مختصون بتوثيق عقود الزواج امام مكتب الاحوال الشخصية اجانب بالقاهرة وهي جهة مختلفة عن المأذون الشرعي بالمعنى المعروف لانها الجهة المختصة بتوثيق عقود زواج الاجانب في مصر انما مكتب المأذون الشرعي هو مكتب مختص بزواج المصريين فقط انما مكتب زواج الاجانب في الشهر العقاري بوزارة العدل هو الجهة المسئولة عن توثيق عقود زواج الاجانب في مصر وتلجأ إليها جميع الجنسيات العربية والأوربية لعقد الزواج عندها والموثق غي مكتب الشهر العقاري لزواج الاجانب هو بمثابة مأذون الاجانب ومكتبنا مكتب الدولية للمحاماة هو مكتب مختص في شئون الاجانب للاحوال الشخصية من امور الزواج الرسمي وكافة شئون الاحوال الشخصية

اتمام زواج الاجانب في مصر بالتوكيل
اتمام زواج الاجانب في مصر بالتوكيل

 

زواج الاجانب في مصر يعد عملية روتينية تتطلب الكثير من الجهد وبعض الإجراءات التي تتم في مكاتب وجهات مختلفة تابعة لبعض الوزارات المعنية بموضوع زواج الاجانب في جمهورية مصر العربية، وكثيرا ما يدخل الزوجين في حيرة لعدم معرفتهم بالمستندات والأوراق المطلوبة لزواج الأجانب ولاختلاف قوانين الزواج من بلد إلى آخر، ولكن إذا تم استيفاء كل الشروط واستخراج كل الاوراق المطلوبة لزواج الاجانب، من الممكن إتمام الزواج في يومين عمل.

زواج الاجانب : الإجراءات وشروط التوثيق وفقًا للقانون المصري والدول الأجنبية
زواج الاجانب : الإجراءات وشروط التوثيق وفقًا للقانون المصري والدول الأجنبية

الشروط المطلوبة ل زواج الاجانب في مصر

من أهم الشروط المطلوبة لزواج رجل مصري من امرأة أجنبية، هي أن تكون من أهل الكتاب، أي أن تكون مسلمة أو مسيحية أو يهودية، حيث يمنع القانون المصري والشريعة الإسلامية الزواج من الملحدين أو من هم على غير ملة، وأيضا من الشروط المهمة ل زواج الاجانب ، ألا يقل سن الطرفيين عن ثمانية عشر عاما، وألا يكون فارق السن بين الزوجين أكثر من خمسة وعشرون عاما.

الأوراق المطلوبة ل زواج الاجانب في مصر

في حال زواج رجل مصري من سيدة أجنبية فهناك بعض المستندات المهمة التي يجب على السيدة الأجنبية إحضارها، ويمكن إحضار هذه المستندات من البلد الأجنبي التابعة لها الزوجة، أو من سفارة البلد الأجنبي في مصر وهذه المستندات هي :

  • شهادة عدم ممانعة، وهي شهادة تتضمن أسم الزوجة الأجنبية وتاريخ ميلادها والحالة الاجتماعية، وتفيد بأن هذه السيدة ليست متزوجة في الوقت الحالي، أو لم يسبق لها الزواج، أو مطلقة أو أرملة مع ذكر تاريخ الطلاق أو تاريخ وفاة الزوج، وتفيد هذه الشهادة أيضا بعدم ممانعة حكومة البلد الأجنبي من زواج هذه السيدة.
  • شهادة إثبات الديانة، يجب أن تكون الزوجة من أهل الكتاب، مسلمة أو مسيحية أو يهودية.
  • شهادة الميلاد، حيث تتضمن شهادة الميلاد اسما الأب والأم.
  • ختم إقامة لغير غرض السياحة، أو فيزا إقامة من مكتب مصلحة الجوازات والهجرة.

وإن كان زواج الاجانب سوف يتم بين رجل أجنبي و سيدة مصرية مسلمة، فيجب إحضار الكل المستندات المذكورة أعلاه، ويجب على الرجل الأجنبي إشهار إسلامه واستخراج شهادة رسمية من الأزهر الشريف تفيد بذلك، حيث لا يجوز زواج امرأة مسلمة من رجل غير مسلم، وفي حال الزواج من سيدة أمريكية فيجب الذهاب إلى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة، وذلك لاختلاف بعض الشروط والإجراءات.

محامون لتوثيق زواج الاجانب| زواج المصرى من جزائرية

استكمال المستندات الخاصة ب زواج الاجانب

  • يتم ترجمة كل المستندات للغة العربية من خلال مترجم سفارة الدولة الأجنبية، أو من خلال مكتب ترجمة معتمد من قبل السفارة.
  • التصديق على كل الوثائق الأجنبية من أحد مكاتب التصديق التابعة لوزارة الخارجية.
  • عمل شهادة صحية للطرفين للكشف عن أي مرض معدي أو وجود مشكلة في الإنجاب لدى أي من الطرفين.
  • إحضار خمس صور ضوئية حديثة لكل من الزوجين.

الإجراءات المتبعة لإتمام زواج الاجانب

بعد استخراج كل المستندات المطلوبة وترجمتها للعربية يتم توجه الزوجين أو من ينوب عنهما – حيث من الممكن عمل توكيل لشخص أو ولي الأمر للإنابة عن أحد الطرفين- إلى مكتب زواج الاجانب التابع لوزارة العدل، بحضور شخصين بالغين للشهادة على عقد القران، وبعد ذلك يتم الحصول على ختم من مكتب توثيق الشهر العقاري المختص ب زواج الاجانب على عقد الزواج، ويعتبر هذا الختم هو آخر إجراء لعملية زواج الاجانب رسميا.

محامون لتوثيق زواج الاجانب| اسئلة هامة

كيفية الحصول على ختم إقامة لغير غرض السياحة في زواج الاجانب

قد يكون الحصول على ختم إقامة لغرض غير السياحة، الذي لا يتم زواج الاجانب بدونه، سهل نوعا ما لبعض جنسيات بلاد معينة، ولكن الحصول عليه لجنسيات دول شرق أوروبا مثل بولندا، روسيا، أوكرانيا، سلوفاكيا، وجمهورية التشيك، قد يكون صعب نوعا ما ويتم الحصول عليه عن طريق عمل عقد زواج عرفي ل زواج الاجانب بين الطرفين عن طريق محامي، تستطيع بموجبه السيدة الأجنبية الحصول على ختم إقامة لمدة ستة أشهر ويمنح هذا الختم مرة واحدة فقط، ويُمكن تجديد جواز السفر للحصول عليه مرة أُخرى.

المستندات المطلوبة لزواج مصري من أجنبية خارج مصر

  • شهادة مميكنة.
  • قيد عائلي.
  • قيد فردي.

يتم استخراج شهادة الميلاد المميكنة من أي سجل مدني في جمهورية مصر العربية، ويتم عمل القيد العائلي في السجل المدني التابع له بتقديم شهادة ميلاد صاحب الطلب وشهادات ميلاد الأخوة والأخوات والأب والأم، ووثيقة زواج الوالدين، أو وثيقة الطلاق في حال انفصال الوالدين، و يمكنك الحصول على القيد الفردي بالقيد العائلي من خلال مصلحة الأحوال المدنية في العباسية فقط.

وبعد ذلك يتم التصديق على هذه المستندات من أي مكتب من مكاتب التصديق التابعة لوزارة الخارجية، وتتم ترجمة هذه المستندات بلغة بلد الزوجة الأجنبية، من قبل السفارة التابعة لها أو أحد مكاتب الترجمة المعتمدة، حتى تكون صالحة للاستخدام في البلد الأجنبي، وتختلف إجراءات زواج الأجانب خارج مصر من بلد لآخر، إلا أن هذه المستندات هي المطلوبة تقريبا في كل بلاد العالم في حالة إتمام زواج الاجانب خارج مصر.

ومن أهم شروط صحة عقد زواج الاجانب فى مصر عادة :

1_الايجاب والقبول بين كل من الزوجين .
2_لابد من حضور الشهود .
3_ الإشهار من شروط صحة عقد الزواج .

إجراءات زواج الاجانب فى مصر في مصر تنقسم إلي عدة اقسام :

1_ زواج المسلمين وهو رجل مصري وامرأة مصرية وعادة يتم عقد الزواج عند الماذون الشرعي وفقا مبادي الشريعة الاسلامية .
٢ _ زواج الاجنبي من مصرية ولابد من ان يتم موافقة دولة الزوج الاجنبي او سفارتة وتقديم بعض المستندات مثل الحالة الإجتماعية وشهادة عدم ممانعة الدولة علي الزواج وايضا الايقل سن الزوجين عن واحد وعشرون عاما والايزيد الفارق بين الزوجين عن خمسة وعشرون عاما .
٣ _ في حالة زواج الاجانب من بعضهم لابد من مواففة سفارة كلا منهما .
٤ _ زواج المصري من أجنبية لابد من احضار ورقة من السفارة الزوجة تفيد عدم ممانعة الدولة علي زواج .وهناك بعض الحالات التي لايحضر فيه الزوج وانما يقوم بتوكيل شخص آخر عنه لعقد الزواج ويتمثل ذلك بان الموكل عن الزوج هو الذي يقوم بتوثيق عقد الزواج وايضا قبول شروط الزواج ومن خلال ذلك نتوصل ان الزواج في مصر يتم وفقا لشريعة الاسلامية .
ولكي يتم زواج اجنبية في مصر هناك العديد من الشروط والاجراءات التي تتم لصحة عقد زواج الأجانب في مصر

محامون لتوثيق زواج الاجانب| زواج المصرى من تونسية

عناوين مهمة لاستخراج الأوراق المطلوبة ل زواج الاجانب

  • مصلحة الجوازات والهجرة وشئون الجنسية : مجمع التحرير في وسط البلد، تعمل كل أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت من الساعة 08:15 صباحا حتى 14:30 ظهرا.
  • مكتب زواج الاجانب : الدور الرابع في مبنى وزارة العدل، ميدان لاظوغلي، القاهرة. ويوجد مكتب آخر في الإسكندرية.
  • مصلحة الأحوال المدنية : شارع امتداد رمسيس، العباسية، أمام مبنى وزارة السياحة، تعمل كل أيام الأسبوع ماعا الجمعة من الساعة 08:00 صباحا حتى 18:00 مساءا.
  • مكاتب التوثيق التابعة لوزارة الخارجية المصرية : 96 شارع أحمد عرابي، المهندسين، والآخر : سور حديقة الميرلاند، مصر الجديدة، والثالث : 7 شارع لاظوغلي، حاردن سيتي، عمارة إيزيس.
  • مكتب توثيق الشهر العقاري : 49 أ ، شارع رمسيس، بجوار نقابة المحامين، ويختص هذا المكتب ب زواج الاجانب .
  • مكاتب السجل المدني، حيث يتم استخراج شهادات الميلاد الخاصة بأفراد العائلة للحصول على القيد العائلي، ويوجد عدة مكاتب في كل محافظة تابعة لوزارة الداخلية، ومن الممكن استخراج الشهادات من أي مكتب من مكاتب الجمهورية حيث أن قاعدة بيانات جمهورية مصر العربية كلها متصلة عن طريق الحاسب الآلي، وسوف تحتاج إلى هذه المكاتب لاستخراج الأوراق الخاصة ب زواج الاجانب .
  • نصائح عامة في حالة زواج الاجانب

وفي عموم الزواج إن كان زواج الاجانب أو زواج من نفس البلد، يجب اختيار شريكة الحياة أو شريك الحياة بتأني، والتأكد أنك مستعد أن تبني حياة مع ذلك الشخص، ومن الأفضل تأجيل الإنجاب إلى بعد الزواج بسنة أو اثنين، وذلك لضمان أنك اخترت الشخص الصحيح، حيث أن لا قدر الله وإن حصل أنفصال أو طلاق، فإن أكثر من يعني هم الأطفال، وجميع الاحتمالات واردة سواء تزوجت من نفس البلد أو كان زواج الاجانب .

ولا ننصح بفكرة الزواج من أجل الحصول على إقامة أو تأشيرة لأي بلد أوروبي، لأنه إذا كان هذا هو الغرض من الزواج فمن الممكن أن تقابل مشاكل جمة في حال الذهاب لتلك الدولة الأوروبية، فالزواج أساسه الاستقرار والحُب، وإذا كنت ترغب في التأشيرة فهناك طُرُق أُخرى للحصول عليها.

بعد إتمام إجراءات الزواج من زوجة أجنبية أو زوج أجنبي من سيدة مصرية، فيحق لك التقدم بالحصول على إقامة من البلد الأجنبي للزوج أو الزوجة، وبعد ذلك يحق لك الحصول على جنسية هذه البلد إذا استوفيت كل الشروط و نجحت في اختبارات اللغة وما إلى ذلك، حيث تختلف الشروط من بلد لآخر في قوانين زواج الاجانب .

محامون لتوثيق زواج الاجانب| زواج المصرى من دول جنوب شرق اسيا

ماهي المراحل والشروط التي يجب اتباعها حتي يتم عقد توثيق عقد زواج الأجانب في مصر؟

١_ الشرط الاول : لابد من حضور كلا من الزوج والزوجة واذا لم يحضر اي طرف منهم يقوم كل منهم بتوكيل اي طرف تابع له والطرف لابد ان يكون من الأجانب .

٢ _الشرط الثاني : لابد من حضور شاهدين عدل وايضا حضور مترجم إلي مكتب الشهر العقاري وذلك في حالة واحدة وهي عدم تحدث اللغة العربية بطلاقة وشراء من مجمع التحرير والموجود مقره في القاهرة طابع أسرة .

3_الشرط الثالث : لابد ان يكون فارق السن بين كلا من الزوجين مناسب وذلك لصحة عقد الزواج والا يكون الفرق بينهم يزيد عن خمسة وعشرون عاما .

٤_ الشرط الرابع : لابد أن يكون الغرض التي تقيم الزوجة هو غرض آخر غير السياحة زأيضا لابد من أن يحصل كلا من الزوجين علي ختم الأقامة السارية وعادة يتم الحصول علي ختم من إدارة الزواج والهجرة والموجودة مقرها داخل مجمع التحرير في القاهرة .

٥ _الشرط الخامس : من سفارة الطرف الاجنبي يقوم بإحضار شهادة عدم ممانعة اي من الطرفين علي الزواج للطرف الاجنبي الآخر؛ ويتضمن هذا الطلب الأتي
١-الأسم.
٢_الحالة الإجتماعية .
٣_الديانة .
وللعلم هناك بعض من السفارات التي لاتقوم بوضع الديانة واذا حدث ذلك لابد من تقديم مستند يقوم بإثبات الديانة الخاصة بك سواء كانت مسيحية أو يهودية وذلك لان القانون يمنع الزواج بملحة .

٦ _الشرط السادس : سن الزوجين لايقل عن واحد وعشرون عاما .

٧ _ الشرط السابع : مستند طبي يبين الحالة الصحية لكل من الزوج والزوجة والذي يمكنك الحصول عليه من أقرب مكتب صحة .

٨ _الشرط الثامن: ويعتبر الشرط الاخير بعد اتمام الاوراق المطلوبة عليك التوجة إلي وزارة العدل ويتم عقد الزواج بعد تقديم كل هذه المستندات ويتم استلام عقد الزواج في مدة لاتقل عن عشرة أيام أو اسبوعين علي الاقل وبعد ذلك توجه إلي إي مكتب تابع لوزارة الخارجية حتي يتم توثيقة .
وبعد ان يتم عقد الزواج الاجنبي في مصر يتم استيفاء باقية الاجراءات في سفارة التابعة لزوجة وعادة أن كل سفارة لها شروطها الخاصة .

ماهي توكيلات الاجانب التي تتم لعقد زواج الاجانب فى مصر؟

في بعض الاحيان ان أحد اطراف كلا من الزوج أو الزوجة لايحضر لاتمام عقد الزواج وانما يقوم بتوكيل شخص آخر نيابة عنه ولابد ان يكون الموكل لعقد الزوج اجنبي والتوجه إلي مكتب شهر العقاري لعقد زواج .

والشروط التي يجب ان تتوافر لصحة التوكيل هي :_

1_ لابد من ان يكون الشخص الموكل بعقد الزواج اجنبي.
٢ _ حصوله علي ختم أقامة سارية من مصلحة الجوزات .
٣ _ في حالة عدم تحدث احد الاطراف باللغة العربية بطلاقة لابد من حضور مترجم إلي مصلحة الشهر العقاري

ماهي شروط ترجمة المستندات :_

1_ المترجم الذي يقوم بترجمة عقد الزواج لابد من أن يكون مترجم معتمد لدي السفارة .
٢_ المستند الاصلي يتم ارفاق معه المستند الآخر الخاص بترجمة ويقر المترجم بصحة هذة الترجمة بعد وضع الأختام عليها . وتعتبر هذة كافة الاجراءات المطلوبة لصحة وتوثيق عقد الزواج الاجانب في مصر

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200