استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

النشوز في القانون المصري | كيف تثبت ان المرأة ناشز

النشوز في القانون المصري | كيف تثبت ان المرأة ناشز

1 684

النشوز في القانون المصري | كيف تثبت ان المرأة ناشز

إثبات نشوز

السند القانونى نصت المادة ١١ مكررا من القانون رقم ٢٥ لسنة ١٩٢٩ المضافة بالقانون رقم ١٠٠ لسنة ١٩٨٥ على أن

( إذا إمتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الإمتناع وتعتبر ممتنعة دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها وعليه أن يبين فى هذا الإعلان المسكن وللزوجة الاعتراض على هذا أمام المحكمة الإبتدائية خلال ثلاثين يوما من تاريخ هذا الإعلان وعليها أن تبين فى صحيفة الاعتراض الأوجه الشرعية التى تستند إليها فى إمتناعها عن طاعته وإلا حكم بعدم قبول اعتراضها ويعتد بوقف نفقتها من تاريخ إنتهاء ميعاد الاعتراض إذا لم تتقدم به فى الميعاد ) .

الشروط الواجب توافرها لقبول دعوى النشوز 

(١) أن يكون هناك زواجا صحيحا قانونا وشرعا وقائما بين الطرفين .
(٢) أن تكون الزوجة خارجة عن طاعة زوجها أو هجرت منزل الزوجية بدون سبب أو مبرر شرعى .
(٣) أن يوجه الزوج لزوجته إنذار بالطاعة يدعوها فيه إلى الدخول فى طاعته فى المسكن المهيأ لها من قبله .
(٤) ألا تكون الزوجة قد اعترضت على هذا الإنذار خلال المدة القانونية أو تكون قد اعترضت ولكن حكم برفض اعتراضها من قبل المحكمة بحكم نهائى .
للعلم حكم النشوز ذات حجية مؤقتة بحكم زوال آثاره وإلغاءه إذا ما أبدت الزوجة أستعدادها للدخول فى طاعة زوجها وتم ذلك بالفعل
” المفروض أن الزوج لما بيعمل إنذار طاعه لزوجته هى من حقها تعترض عليه فى خلال 30 يوم من تاريخ الإعلان ولو ماعترضتش أو اعترضت والاعتراض اترفض بيسقط نفقتها الزوجيه من تاريخ الإنذار وبعد كده الزوج بيرفع دعوى اسمها دعوى إثبات نشوز علشان يوقف نفقتها الزوجيه .

” طيب لو الزوج عمل إنذار بالطاعه وانا ماتعلنتش ولا أعرف عنه اى حاجه ايه الحل .. ؟؟

حضرتك مش ملزمه بأى حاجه ماتعلنتيش بيها ولا تعرفى عنها اى حاجه .

” طيب ولو الزوج ظبط مع المحضر وعمل إعلان اى حاجه ورفع دعوى نشوز وانا ماعرفش . ؟؟

سهل جدا حضرتك حتطلبى من المحكمة استخراج شهاده من البريد وتثبتى انك ماستلمتيش اى اعلانات

” طيب ولو انا خسرت الإعتراض على إنذار الطاعه والزوج عمل نشوز اعمل ايه .. ؟؟؟

سهل جدا اطلبى تسليم نفسك للدخول فى طاعه الزوج أو اطلبى عرض نفسك عرض قانونى عن طريق محضر من المحكمه وساعتها النفقه حتشتغل عادى جدا والقضيه حتترفض

” طيب لو الزوج كل يوم بيعمل إنذار بالطاعه ايه الحل .. ؟؟

لازم حضرتك تعترضى على كل إنذار

” طيب لو الزوج عمل إنذار بالطاعه وانتى رافعه طلاق أو خلع واتحكم فيهم قبل الإعتراض ايه إلى بيحصل ؟؟

الإنذار بيترفض لأن لا طاعه لمطلقه

ما هو إنذار الطاعة ..؟

إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية كان للزوج ان يدعوها للدخول فى طاعته عن طريق إنذارها على يد محضر – على ان يتم تسليم الإعلان للزوجة بشخصها أو من ينوب عنها – ويكلفها فيه بالعودة لطاعته بمسكن الزوجية المبين بالإنذار خلال 30 يومٱ من تاريخ إعلانها بالإنذار وإلا تصبح ناشز وتسقط نفقتها ..
..

ما هى شروط وبيانات إنذار الطاعة ..؟

يجب ان يصف الزوج مسكن الطاعة وصفٱ دقيقٱ وأن يكون هذا المسكن خالى من أهل الزوج وسكنى الغير وأن يكون عليه غلق يحافظ على خصوصية وإستقلالية الطرفين وأن يكون بين جيران مسلمين صالحين وأن يعده بالأدوات اللازمة للمعيشة وأن يكون لائق بحالة الطرفين ..
..

كيفية الإعتراض على إنذار الطاعة ..؟

يكون ذلك بأن تودع الزوجة صحيفة دعوى بالمحكمة تشرح فيها اسباب إعتراضها على الدخول إلى طاعة زوجها خلال 30 يومٱ من تاريخ إعلانها بإنذار الطاعة ويعتبر هذا الميعاد من المواعيد المتعلقة بالنظام العام فالمحكمة لها أن تقضى من تلقاء نفسها برفض إعتراض الزوجة إن أودعت صحيفة دعواها بعد الميعاد ويكون للزوج وقتها إقامة دعوى إثبات نشوز وإسقاط نفقة ..
..

ما هو النشوز ..؟

النشوز فى اللغة معناه الإرتفاع والعلو يقال أرض ناشز يعنى مرتفعة ومنه سميت المرأة ناشزٱ إذا علت وارتفعت وتكبرت على زوجها ..
والنشوز فى إصطلاح الشرع هو إمتناع المرأة من أداء حق الزوج أو عصيانه فيما فرض الله عليها من طاعته أو إساءة العشرة معه فكل امرأة صدر منها هذا السلوك أو تخلقت به فهى امرأة ناشز ما لم تقلع عن ذلك أو تصلح خلقها ..
..

متى تقضى المحكمة بإثبات النشوز ؟

تصبح الزوجة ناشز فى حالتين أولهما بعد صدور حكم نهائى برفض الإعتراض المبدئ من الزوجة على إنذار الطاعة وفى هذه الحالة توقف نفقتها من تاريخ إعلانها بإنذار الطاعة والحالة الثانية هى أن لا تقوم الزوجة بالإعتراض على إنذار الطاعة وفى هذه الحالة تقضى المحكمة بإثبات نشوز الزوجة من اليوم التالى لإنتهاء الميعاد المقرر للإعتراض وهو ثلاثون يومٱ وبالتالى تسقط نفقتها من اليوم الواحد والثلاثون من تاريخ إعلانها بإنذار الطاعة .

موسسة حورس للمحاماه   01129230200