المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

انذار الطاعه وكيفيه الاعتراض عليه | محامي احوال شخصيه

انذار الطاعه وكيفيه الاعتراض عليه | محامي احوال شخصيه

0 457

انذار الطاعه وكيفيه الاعتراض عليه | محامي احوال شخصيه

#انذار_الطاعة
ما هو انذار الطاعه وكتير من الناس بتقول بيت الطاعه نظرا لمعلوماتهم لانه كان زمان اسمو كدة واختلف الوضع حاليا وكمان اجراءاته اختلفت وهو ان الزوج يطلب زوجته للعوده لمكان الزوجيه مدام لازالت علي ذمته

حقوق كلا من الزوج والزوجه و خطوره انذار الطاعه 👇👇
#انذار_الطاعة:- إجراء يقوم بيه الزوج في حاله إذا قامت الزوجه بترك مسكن الزوجيه بدون سبب يحق للزوج عمل انذار الطاعه عن طريق محامي الزوج ويتبع الإجراءات القانونيه .
هل يكون انذار الطاعه علي اي زوجة ؟ #الاجابه #نعم
يكون الإنذار خاص بجميع الزوجات فتخضع له الزوجه المدخول بها والزوجه الغير مدخول بها وتخضع له الزوجهة المسلمة والزوجة المسيحية وحتي ف اختلاف الأعمار لأن الأصل ف الإجراءات أنها تسري علي الكافة مالم ينص القانون صراحة أو ضمنا علي خلاف ذلك .
#متي_يحق_للزوج_عمل_الإنذار؟؟؟
إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجيه وخرجت عن طاعته وامتنعت للرجوع الي مسكن الزوجيه يكلفها للعودة بالرجوع لمسكن الزوجيه في خلال ٣٠ يوم من تاريخ تسليم الإنذار لها.
#ماذا_تفعل_الزوجه_بعد_استلام_انذار_الطاعه؟؟؟؟
⬅️ يكون أمام الزوجه حلين ؟
#الحل_الأول :- هو الاستجابة لأنذار الطاعة والعودة لمسكن الزوجيه والدخول ف طاعه الزوج .
#الحل_الثاني :- هو الاعتراض علي انذار الطاعه وديه بتكون عن طريق دعوي يقوم برفعها محامي الزوجه أمام محكمه الأسرة بالطرق القانونيه موضحا أسباب الاعتراض .
#في_اي_وقت_ترفع_دعوي_الاعتراض؟
تكون دعوي الاعتراض علي انذار الطاعة في خلال ٣٠ يوم من تاريخ تسليم الإنذار للزوجه .
#خطوره_الإنذار_للزوجه ؟
الخطوره في ان لو الزوجه لم تقوم بأحد الحلول السابق زكرها اما بالرجوع او بالاعتراض في خلال ٣٠ يوم يعتبر الزوجه ناشز وتسقط حقها ف النفقه الزوجيه حتي وانها لازالت علي زمته .
يعني ايه #ناشز ؟؟؟؟؟ يعني خارجه عن طاعة الزوج ويحق للزوج يقوم برفع دعوي

******************************
ماهو إنذار الطاعة : ـ هو انذار يرسل على يد محضر إذا تركت الزوجة مسكن الزوجية وامتنعت عن طاعة زوجها فانه يقوم بإنذارها ويدعوها للعودة إلى طاعته ومسكن الزوجية ـ ويكلفها الزوج بالعودة خلال 30 يوم .
==== شروط الانذار ====
************
القانون اشترط وصف المسكن ويكون خالي من أهل الزوج وسكن الغير وان يكون جيرانه مسلمين وذلك حتى لو حدث أى خلافات ما، يكون لهم حق الشهادة الشرعية للزوجين. ـ
ملحوظه
=====
إذا كانت الزوجة ارتضت عند الزواج الدخول في المسكن ولم يكن خال من سكنى الغير مثل اهل الزوج ، فليس لها الاعتراض لهذا السبب .الا اذا اثبتت بشهادة الشهود انها تضررت منهم بعد الزواج ـ الطاعة حق للزوج على زوجته شرطه أن يكون أمينًا عليها نفسًا ومالاً .
=== كيفيه الاعتراض على انذار الطاعة ===
****************************
تقيم الزوجة دعوى الاعتراض امام محكمة الاسرة وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية ويضمه بعد ذلك سبب ذلك لان الاعتراض له 30 يوم ونخشى فوات الميعاد فتنشز الزوجة .ـ و الاعتراض هو بيان أسباب اعتراض الزوجة على إجابة ما جاء بإنذار الطاعة خلال 30 يوم وتبين اسباب اعتراضها وهى أما بسبب عدم صلاحية منزل الطاعة كما لو كان لايخلو من سكنى الغير او انه لا يليق بمستوى المعترضة اجتماعيا او انه بين جيران غير صالحين كما لو كانوا معروف عنهم سوء السمعة او انه موحش كما لوكان نائيا لا تجد من يغوثها عند الحاجة ، اضف لذلك اسباب ترجع الى الزوج نفسه كما لو كانت المعترضة لا تأمن على نفسها منه لتعديه عليها بالضرب أوالسب أو لأنها لا تأمن على مالها كما لو قام بتبديد منقولاتها الزوجية ولكن يجب أن تعترض خلال الميعاد وهو من مواعيد النظام العام وتقضى المحكمةمن تلقاء نفسها بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة بسقوط الحق فيه لإقامته بعد الميعاد ، وإلا عدت ناشز ويحق للزوج وقتها تحريك دعوى نشوز ضدها، وتحال الدعوى للتحقيق لتثبت الزوجة اسباب الاعتراض.
*وشهود الزوجة لابد ان يكونوا شهود رؤية وليست شهادتهم سماعية .
فى حاله الحكم بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة : فالزوج له أن يقيم دعوى النشوز لإسقاط نفقتها دون نفقةالصغار ويكون سقوط نفقتها من تاريخ امتناعها عن تسليم نفسها لزوجها وخروجها عن طاعته اى من تاريخ إنذار الطاعة .
==== دعوى النشوز ====
*************
نشوز الزوجة لا يسقط حق الزوجة فى المؤخر أو المتعة : ـ نشوز الزوجة لا يمنع حق الزوجة فى حضانة صغيرها ،إنما يسقط حقها فى النفقة الزوجية المقررة لها ولا يسقط حقها فى المؤخر أوالمتعة عند طلاقها. لا تستحق الزوجة النفقة وذلك في حالة ثبوت نشوزها بحكم نهائي ويكون النشوز بدعوى قضائية ـ دعوى نشوزـ وتقام هذه الدعوى في حالة فوات مواعيد الاعتراض على إنذارالطاعة وهو 30 يومأ أو إذا قضى بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذارالطاعة.
هل يحق للزوج تكرار إنذار الطاعة ؟
هل يحق للزوج انه يرسل للزوجه اكثر من انذار بالطاعه ؟ . وهنا هل لازم الزوجه تعترض على كل الانذارت ولا يكفى اعتراض واحد لكل الانذارات
أنذار بالطاعه :
• الاصل انه الزوج يبعت انذار طاعه واحد والزوجه تعترض عليه .
• الانه انه من الممكن ان الزوج يتلاعب بالانذارات ويرسل للزوجه اكتر من انذار من باب الارهاق .
• وطبعا هنا الزوجه لازم تعترض على الانذارات دى وهنا الزوج بيعمل الموضوع دا بحكمه شويه …ازاى
تكرار إنذار الطاعة :
الزوج يرسل انذار طاعه لسبب ما …(خروج الزوجه مثلا عن مسكن الزوجيه )
• الزوجه اعترضت على الانذار وبعدها عملت الاعتراض وبيتم نظره امام القضاء .
• الزوج يبعت انذار طاعه تانى ويغير السبب ….
• ويبعت انذار طاعه تالت ولسبب جديد …وهكذا
هنا الزوجه لازم تعترض على الطاعه وتطلب ضم الانذارات كلهم فى دعوى واحده ونظرها امام القاضى عشان يعرف يفصل فيهم .
مالحل اذا لم تعترض الزوجه هتصبح ناشز ….
Leave a comment