استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

تأسيس الشركات في الجيزه | محامي تأسيس شركات

تأسيس الشركات في الجيزه | محامي تأسيس شركات

0 181

تأسيس الشركات في الجيزه | محامي تأسيس شركات

توحد مجموعة من الخطوات التي تقوم عليها تأسيس الشركات في مصر، والتي يجب على الأشخاص التفكير في تأسيس الشركة.

أن يهتم بتلك الإجراءات وذلك وفق القانون الاستثمار الجديد الذي ساعد في تشجيع الاستثمار وزيادة المستثمرين في تأسيس الشركات في مصر

ستجد في هذا الموضوع..

  • نبذة عن تأسيس الشركات في مصر
  • أشكال تأسيس الشركات في مصر
    • الشركات التجارية
    • شركات ذات الملكية الفردية
    • شركات المساهمة
    • شركات التوصية البسيطة
  • خطوات تأسيس الشركات في مصر

خدمة تأسيس الشركات

الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال
الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال

– أتضح بعد إلغاء قانون ضمانات حوافز الاستثمار رقم ۸ لسنة ۱۹۹۷

وصدور قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ والتعديلات التى طرقت على قانون الشركات رقم ۱۵۹ لسنة ۱۹۸۱ أنة ليس من السهل الإلمام بكافة تلك القوانين المتعلقة بالشركات وتأسيسها فى مصر للشخص العادى خاصة مع سرعة وكثرة التشريعات والإجراءات المتعلقة بتأسيس تلك الشركات .

– لذلك من أهم الخدمات التى نقوم بها هى خدمة تأسيس الشركات الجديدة والقيام بالخدمات القانونية لتلك الشركات

من أجراءات نأسيس وكل ما يتعلق بالمسائل القانونية المتعلقة بهذة الشركة من خلال الوكالة القانونية لها . حيث نقوم بالمساعدة القانونية للافراد سواء المصريين أو الاجانب أوالكيانت التجارية للقيام بتأسيس قيام نشاطهم قانونا ومساعداتهم فى أختيار الشكل القانون لشركاتهم المناسب لنشاطهم طبقا للقانون المصرى . حيث أنة لدينا خبرة كبيرة فى تأسيس الشركات فى أسرع وقت وبأعلى دقة وكفاءة . بلاضافة لذلك نقوم بتقديم خدمة فتح فروع للشركات الاجنبية فى مصر وهى خدمة شديدة الصلة بتأسيس الشركات.  وكما ذكرنا سابقا أن من أهم عوامل نجاح الشركات هو أختيار الشكل القانونى المناسب لنشاطها ولحجم أستثمراتهم حيث يوجد العديد من أنواع الشركات حيث أن كل نوع من هذة الشركات تتميز ببعض السمات والمميزات

وسوف نتناول بعض منها فيما يلى :-

– شركات الأموال : – 

هي شركات تقوم على اعتبار مالي و لا يكون فيها أثر لشخصية الشريك، فالعبرة هو ما يقدمه كل شريك من مال لهذا لا تتأثر الشركة بما قد يحصل للشريك من وفاة أو إفلاس أو غيرهما من أشكالها :-
۱- شركات المساهمة : و هي الشركات التي يقسم رأس المال فيها إلى أسهم متساوية القيمة و قابلة للتداول بالطرق التجارية، الشركاء فيها لا تطلق عليهم تسمية التاجر و لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة الأسهم التي شاركو بها. يستطيعون من يملكون الاسهم التصرف فى تلك الاسهم دون التأثير على باقى المساهمين الاخرين .

۲- الشركات المختلطة : هي شركات تقوم على الإعتبار المالي و الشخصي في آن واحد و تشمل ما يلى : –

أ – شركات التوصية بالاسهم : تتألف شركة التوصية بالاسهم من فئتين من الشركاء هما ۱-شركاء متضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين يسألون في اموالهم الخاصة عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها. ۲-شركاء مساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة، ويسأل كل شريك منهم بمقدار مساهمته عن ديون الشركة والتزاماتها.

ب – شركة ذات المسئولية المحدودة : ش.ذ.م.م. وأحيانا يكتفى باختصار ذ.م.م. وهي شركة تتألف من شخصين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشريك فيها عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها بمقدار حصته في رأس مالها. وتنتقل حصة الشريك إذا توفى إلى ورثته أو من يوصي لهم بأي حصة. ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين شريكاً.

تأسيس الشركات في مصر pdf
تأسيس الشركات في مصر pdf

 شركات الأشخاص : –

هي الشركات التي تقوم على الإعتبار الشخصي، و تتكون أساسا من عدد قليل من الأشخاص تربطهم صلة معينة كالقرابة أو الصداقة، و يثق كل منهما في الآخر و في قدرته و كفاءته، لذلك يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه حل الشركة.

ويشمل هذا النوع من الشركات ما يلي : –

۱ – شركة ذات الملكية الفردية : تعتبر الشركات ذات الملكية الفردية الخيار المفترض أن تكون مالكا وحيداً. كون هذا الخيار الأقل شيوعاً والأقل تعقيداً بالنسبة لإجراءات تأسيسها عن الشركات التجارية الاخرى. ويرجع ذلك إلي عدم الأحتياج إلي معرفة كيفية توزيع الارباح . وأن تكون المالك الوحيد لا يمنعك من استخدام اسم تجارى مختلف عن أسمك الحقيقي, ولكن يتحمل المالك مباشرا المسئولية عن المكاسب والخسائر والاصول. كما تخضع الشركة لنظام الدخل الضريبي .

۲- شركة التضامن : هي النموذج الأمثل لشركات الأشخاص حيث يكون كل شريك فيها مسؤولا مسؤولية تضامنية، و في جميع أمواله عن ديون الشركة كما يكتسب كل شريك فيها صفة التاجر .

۳- شركة التوصية البسيطة : وتتكون من فريقين من الشركاء :شركاء متضامنون يخضعون لنفس القوانين التي يخضع لها الشركاء في شركة التضامن، فيكونون مسؤولين مسؤولية تضامنيةو غير محددة عن ديون الشركة و يكتسبون صفة التاجر، وشركاء موصون لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم، لا يكتسبون صفة التاجر و لا يشاركون في إدارة الشركة.

٤- شركة المحاصة : وهي شركة تجارية تنعقد بين شخصين أو أكثر يمارس أعمالها شريك ظاهر يتعامل مع الغير، بحيث تكون الشركة مقتصرة على العلاقة الخاصة بين الشركاء على أنه يجوز إثبات الشركة بين الشركاء بجميع طرق الاثبات، تتكون من طرفين وبغرض قضاء اشياء مشتركة.

۵- شركة الشخص الواحد :  لقد أستحدث قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ شكل جديد من الشركات الفردية وهى شركة الشخص الواحد وأشترط المشرع الأ يقل رأس مال هذة الشركة عن ۵۰۰۰۰ جنية  خصائص  هذا النوع من الشركات :-

– المسئولية المحدودة لصاحب هذة الشركة :  حيث أنة قام بتحديد جزءا من ذمته المالية لنشاط تلك الشركة، وبالتالي فهو مسؤول فقط في حدود مقدار حصته في رأسمال الشركة أي أنه خصص جزءا من ذمته المالية للاستثمار في نشاط محدد وبرأسمال محدد، وإذا لحق هذا المشروع أي خسائر تكون بقية أمواله في مأمن عن خسائر هذا المشروع.

– ضعف ائتمان الشركة : إن وجود مالك وحيد ومحدود المسؤولية يؤدي إلى ضعف الائتمان، لأن من يتعامل مع هذه الشركة وفي حال تصفيتها أو إفلاسها قد لا يستطيع دائنو الشركة الحصول على حقوقهم، وبالتالي فإن الغير الذي يتعامل مع شركة الشخص الواحد يأخذ ذلك في الحسبان وقد يطلب ضمانات شخصية.

– سهولة اتخاذ القرارات داخل الشركة : حيث أن صاحب الشركة يقوم بممارسة جميع الصلاحيات ولا يكون مقيد بأخذ رأى أحد . وبذلك يكون لة الاستقلالية مما يساعدة على أخر القرارات بسرعة وأنجاز بما ينعكس كل ذلك على تحقيق الأرباح والفائدة لمالك الشركة وإحساسه بقيمة ما يبذله من جهد ورعاية لتلك الشركة وتنمية أمواله.

 

– طبقا لقانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ يحق للمديرين ولأعضاء مجلس الادارة والشركاء التحصل على إقامة إستثمارية لمدة ۵ سنوات وتجدد . ولكل نوع من أنواع الشركات رأس مال محدد لكى يستطيع المذكورين الحصول على الإقامة الاستثمارية .

 

يتساءل العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة عن كيفية تأسيس الشركات في مصر، لمساعدتهم على.

إنشاء شركة بدون مخالفة القواعد والقوانين والتعرف على تراخيص الإنشاء، ونحن هنا في هذا المقال في “صناع المال“، سنعرض بالتفصيل تأسيس الشركات في مصر.

  • قانون الشركات رقم ۱۵۹ لسنة ۱۹۸۱

نبذة عن تأسيس الشركات في مصر

أصبح قانون الاستثمار الجديد يسهل عملية تأسيس الشركات في مصر، وذلك من خلال الإلتزام ببعض القواعد الأساسية.

التي تساعد الشركة في تقديم خدماتها بدون التعرض لأي مخالفة قانونية ومساعدة رجال الأعمال وأصحاب الأفكار لتأسيس الشركات في مصر.

أشكال تأسيس الشركات في مصر

تختلف الأشكال التي تقوم عليها تأسيس الشركات في مصر حسب النشاط التي تقوم الشركة بالقيام به.

وذلك وفقا لمجموعة من الأهداف التي تساعد على تنفيذها من خلال تأسيس تلك الشركات في مصر.

وذلك من أجل مساعدتهم على إقامة الشركات الجديدة والتي تفيد في النهضة الاقتصادية للبلاد، ومن أهم أشكال الشركات الآتي: –

الشركات التجارية

والتي تقوم على أساس الكيان التجاري، وتهدف أنشطتها على التنمية الاقتصادية للبلاد والترويج للسلع والخدمات التجارية بشكل أفضل.

ويمكن تأسيس الشركات حسب مالكها الذي سيحدد معه نوع المسؤولية القانونية لصاحبها، مع أجل تعرض الشخص المعاملات الضريبية.

شركات ذات الملكية الفردية

تعد الشركات ذات الملكية الفردية من أكثر الخيارات المستخدمة نظرا لأنها تعتمد على مالك فردا وحيدا.

وتعتمد عملية تأسيسها على تحمل المالك كافة الأرباح والخسائر التي تعرضها لها مع تحمل النظام الدخل الضريبي، وذلك بما يسمح بتوفير الحماية والأمان لصاحب الشركة بعكس الشركات التجارية.

شركات المساهمة

تمثل الشركات المساهمة التي يتحملها أكثر من مالك لها، ولكل منها حصة أو سهم معين في تلك الشركة المساهمة بما يتناسب مع ملكية الأفراد المساهمين فيها.

ويمكن لحاملي الأسهم القدرة على استمرار وجود الشركة والقيام بأنهاء اجراءات التأسيس بكل سهولة.

شركات التوصية البسيطة

والتي تعد مسؤولية كل الشركاء أو بعضهم مسؤولية محدودة للبقاء تلك الشركة والقيام بتأسيسها وتسديد الديون الخاصة بها، ويمكن لأي شريك أن يتحمل المسؤولية في اتخاذ القرار المؤثر على الشركة.

بحيث يتحمل أحد الشركات مسؤولية اتخاذ القرارات ويتحمل مسؤولية الأشخاص عن تسديد ديون الشركة، وباقي الشركاء يكونوا بمثابة مسؤول في حدود حصته من رأس مال الخاص بكل واحد فيهم.

تأسيس الشركات التجاريه

خطوات تأسيس الشركات في مصر

توحد مجموعة من الخطوات التي تقوم عليها تأسيس الشركات في مصر، والتي يجب على الأشخاص التفكير في تأسيس الشركة.

أن يهتم بتلك الإجراءات وذلك وفق القانون الاستثمار الجديد الذي ساعد في تشجيع الاستثمار وزيادة المستثمرين في تأسيس الشركات في مصر، ومن الخطوات الأتية: –

  1. أولا تحديد نوعية ونشاط الشركة التي يرغب الشخص في تأسيسها، سواء لنشاط تجارى أو سياسي وغيرهم من الأنشطة.
    ويتم التقدم إلى مجمع خدمات الاستثمار للحصول على طلب الرغبة في تأسيس الشركة والتعرف على الإجراءات المطلوبة وكتابة البيانات الخاصة بالشركة سواء الإسم والغرض ونوع الشركة.
  2. إختيار كافة تفاصيل الشركة ومنع تواجد إسم مشابه لإسمها والحصول على شهادة ضمان عدم الإلتباس.
    لتجهيز المستندات الخاصة الشهادة البنكية وشهادة الخاصة بتأسيس الشركة، وتوضيح كافة الشهادات الخاصة بها.
  3. تقديم الأوراق الخاصة بالاتفاق على تأسيس الشركة من الشهادات البنكية، والحصول على سجل تجارى بعد مراجعة المحاسبين والقيد في السجل التجاري واستخراج البطاقة الضريبية.
  4. البدء في تنفيذ الشركة على أرض الواقع بعد إنتهاء تلك الأوراق السابقة بدون مشاكل.

وفى النهاية نتمنى أن نكون قدمنا كل ما يخص تأسيس الشركات في مصر لمساعدتك على التنفيذ في الحصول على شركه.

مؤسسة حورس للمحاماه      01111295644