المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

أهم شروط حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا

0 45

إن حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا يمكن أن تكون مسألة اتفاقية بين الأب والأم، أو يتم الخلاف عليها واللجوء إلى المحكمة تفصل في المسألة وتقرر من هو أحق بالحضانة، وقد حدد نظام الأحوال الشخصية كافة التفاصيل التي تتعلق بحضانة الأبناء وحل النزاعات بعد الطلاق والشروط التي يجب أن تتمتع بها الحاضن وحالات سقوط الحضانة عن الأم والأب وغير ذلك 

حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا

حضانة الاطفال بعد الطلاق
حضانة الاطفال بعد الطلاق

من له الحق في حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا ووفقا للقانون، في جمهورية مصر العربية، الاعتبار القانوني الأساسي فيما يتعلق بحضانة الأطفال هو مصالح الطفل الفضلى. وهذا يتماشى مع المعايير التي تنص عليها الدولة، على النحو المنصوص عليه في  قانون جمهورية مصر العربية  بشكل عام بنوعين من الحضانة: المادية والقانونية.

تشير الحضانة  إلى المكان الذي سيعيش فيه الطفل وتكون عائل على الأب ليكون مسؤولا عن جميع مصاريف الطفل  التي تحددها المحكمة، وأيضًا تشير الحضانة القانونية إلى من له الحق في اتخاذ القرارات نيابة عن الطفل وتكون غالباً مع الأم إن لم تتزوج الأم بعد طلاقها.

هناك تفضيل قوي في مصر للحضانة المشتركة، حيث يشترك كلا الوالدين في الحضانة المادية والقانونية للطفل. حيث ينظر إلى هذا على أنه يخدم مصالح الأطفال، لأنه يسمح له بالحفاظ على العلاقات مع الطرفين وهما الوالدين وبناءا عليه إذا كانت الحضانة المشتركة غير ممكنة أو مرفوضة وهي في المصلحة الفضلى للطفل، فسيتم إعطاء الحضانة الوحيدة لأحد الوالدين.

أحقيه حضانة الأطفال بعد الطلاق طبقا للقوانين

قامت مصر بالاشتراك  بشكل عام في أحد نظامين قانونيين: نظام القانون المدني، المشتق من قانون نابليون الفرنسي، أو نظام الشريعة الذي يقوم على المبادئ الدينية. التي تضع القوانين في حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا  وبناءا عليه في معظم الدول، يخضع قانون الأسرة للشريعة الإسلامية، وفقًا للدين الإسلامي، تمنح حضانة الطفل للأم حتى يبلغ الطفل السن المقررة طبقاً لقانون كل دولة، بعد ذلك، تعطى الحضانة للأب.

وسوف نذكر ذلك فيما يلي:

  • الأم وإذا تزوجت تذهب الحضانة إلى:
  • الجدة (أم الأم) في حالة وجودها.
  • الجدة (أم الأب) في حالة وجودها.
  • الأب حيث تم تعديل قانون الأحوال الشخصية في بعض مصر لتعديل مركز الأب من السادس عشر إلى الرابع.
  • الخالة (أخت الأم) إذا لم تتزوج.
  • العمة (أخت الأب) إذا لم تتزوج.

شروط الحصول على حضانة الأطفال 

وفقًا للقوانين العربية التي تنص علي أن الشروط التي يجب توافرها للحصول على حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا  هي كما يلي:

  • يجب أن تكون الأم مسلمة.
  • لا يجب أن  تتزوج الأم من رجل آخر بعد الطلاق.
  • يجب أن تتمتع الأم بحسن الخلق  والسمعة وليس لها سوابق جنائية.
  • يجب أن تكون الأم قادرة على توفير حياة مستقرة للطفل إذا حكمت المحكمة لها بالحضانة.

أسباب إسقاط حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا  عن الأم

حضانة الاطفال بعد الطلاق
حضانة الاطفال بعد الطلاق

هناك عدة أسباب لإسقاط حضانة الأطفال من الأم بعد الطلاق  وتشمل ما يلي:

  • تعتبر الأم غير صالحة لحضانة الطفل الصغير بسبب أسلوب حياتها أو سلوكها.
  • إذا كانت الأم مختلة عقليا  أو غير متزنة أو غير قادرة على رعاية أطفالها.
  • إذا ثبت أن الأم غير قادرة على إعالة أطفالها والإنفاق عليهم
  • إذا تزوجت الأم مرة أخرى، لذا يعتبر الأب وصيا أنسب للأبناء.
  • إذا تمت إدانة الأم بجريمة  وتم تسجيلها في الجنايات وتعتبر خطراً على أطفالها.
  • إذا ثبت إدمان الأم لأي من المواد المخدرة أو تعاطيها للخمور او الكحوليات.

هل زواج المطلقة يسقط الحضانة

لم يتم وضع  إجابة محددة  لهذا السؤال عن إسقاط حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا   لأنه يختلف باختلاف الدولة العربية التي تشير إليها. في بعض من الحالات، قد تفقد المطلقة حضانة أطفالها إذا تزوجت من جديد، بينما لا تفقد في حالات أخرى. ينصح بطلب المشورة القانونية المتخصصة إذا لم تكن متأكدًا من القوانين في بلدك المحدد.

ولكن على سبيل المثال في أيضا مصر تفقد الأم بعد زواجها الحضانة وأيضاً في بلاد أخرى مثل السعودية ولكن تختلف في الإمارات تتساوى الأم مع الأب في فرص الحضانة بعد زواجها من آخر.

وأيضاً تعتبر في المغرب لا تسقط حضانة الأم بزواجها إلا بعد بلوغ الحاضن سن سبع سنوات.

متى يحق للأب حضانة الأطفال

بموجب القوانين العربية، يحق للأب عمومًا حضانة الأطفال بعد بلوغهم السن المقرر طبقاً قانون كل دولة على حدى . حيث يجوز للأب التنازل عن هذا الحق إذا ثبت عدم أهليته وثبوت جنونه لرعاية الأبناء، ولكن هذا نادر. في معظم الحالات، تمنح الحضانة للأم إذا ثبت أنها أفضل رعاية للأطفال.

هل يحق  أن تتنازل الأم عن حضانة الأطفال بعد الطلاق؟

قد يختلف قانون الطلاق في جمهورية مصر العربية باختلاف الدولة ومع ذلك في معظم الحالات، ستحصل الأم تلقائيًا على حضانة الأطفال بعد الطلاق. يجوز منح الأب الحضانة إذا اعتبرت الأم غير صالحة ووقعت عليها الشروط المقررة، لكن هذا يكون نادر. إذا تم منح الأب حق الحضانة، فعادة ما تمنح الأم حقوق الزيارة في الغالب.
لذا فطبقاً للشرع ولمعظم القوانين لا يمكن أن تتنازل الأم للأب عن حضانة الأطفال بعد الطلاق ولكنها يمكن أن تترك الأطفال بإرادتها للأب، وبالتالي يتخذ الأب الإجراءات القانونية لإثبات أن الأطفال معه فعلياً حتى لا تطالب الأم بنفقة للصغار.

تابع المزيد: حضانة الطفل بعد زواج الأم

هل تستطيع الأم استعادة حضانة الأطفال بعد تركهم للأب؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق
حضانة الاطفال بعد الطلاق

يمكن بلا شك رفع دعوى ضم الأطفال من قبل الهيئات القضائية لكن هناك بعض المسببات المقنعة لدى الأم لتركها الأطفال سابقًا، كذلك يجب أن تثبت ذلك بجانب إثبات أنها جديرة برعاية الصغار كذلك يجب أن تكون قادرة على توفير حياة كريمة لهم ومستقرة خالية من أي مشاكل أو تهديدات خارجية مع مراعاة الضغوط النفسية والاهتمام بهم بشكل كامل ومراعاتهم على أكمل وجه.

وبعيداً عن القوانين  والإجراءات يجب على كل أم وأب تم التفريق بينهم سواء بالتراضي أم بحكم قضائي مراعاة مصلحة واستقرار الطفل أولاً والنظر إلى حياته وأن يعملوا سويا علي استقرارها وتقديم الأفضل لهم، يجب معرفة الأفضل للطفل وما يناسبه هل بضمه إلى الأم أو إلى الأب.

ففي معظم الدول  يتم تخيير الطفل بعد بلوغه السن القانوني المقرر لكل دولة فيما يفضل المكوث مع الأم أم الذهاب إلى الأب، ولكن غالباً يتعرض الطفل إلى الضغوط عليه بجميع الوسائل  من قبل المتخاصمين وهذا ينعكس عليه بالسلب ويتشتت تفكيره يؤثر على صحته ونفسيته، يجب التطرق إلى مصلحة الأطفال المحضونين وإلى مصالحهم  في المقام الأول دون عن أي اعتبارات أخرى.

وختاما بعد أن تحدثنا عن من لهم الحق في الأطفال والمسببات التي تمنع الحصول على حضانة الاطفال بعد الطلاق شرعا يجب علينا أولا وأخيرًا مراعاة الأطفال في جميع قراراتنا والحفاظ عليهم.

Leave a comment