استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

حقوق الشريك القاصر في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

حقوق الشريك القاصر في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

0 91

حقوق الشريك القاصر في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة تعد أحد الشركات التي يمكن أن تتخذ اسم خاصًا بها، كما يجوز اتخاذ اسم أحد الشركاء لها بالاسم التجاري لها، والأهم أنه يشترط توافر الأهلية القانونية لجميع الشركاء بها، لذا نوضح إليك جميع حقوق الشريك القاصر في الشركة ذات المسؤولية المحدودة مع مراعاة توضيح أهم التفاصيل الهامة عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة. مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

الشركة ذات المسئولية المحدودة في القانون المصري

قبل التحدث عن الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة نود توضيح أنه يجب أن تقيد الشركة ذات المسئولية المحدودة في السجل التجاري تطبيقًا للمادة 2 من القانون الخاص بالسجل التجاري والتي تنص على أنه” تحظر مزاولة التجارة في محل تجارى إلا لمن يكون اسمه مقيداً في السجل الذى يقع في دائرته المحل التجاري، وتكتسب صفة التاجر من تاريخ هذا القيد ما لم تثبت الصفة بطريق أخرى”.

عدد الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة لا يمكن أن يقل عن 2 من الأشخاص الطبيعيين، أو الأشخاص الاعتباريين ولا يمكن أن يتجاوز عدد الشركاء عن 50 شريك. مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

الشريك القاصر في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يحق للقاصر أن يدخل كشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة؛ نظرًا لأن المؤسس في الشركات ذات المسؤولية المحدودة يشترط أن يكون كامل الأهلية، بالإضافة إلى اشتراط أن يكون المؤسس بالغ لسن الرشد.

لهذا يحق للقاصر أن يكون شريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة لأن اتراكه في ذلك يعد بمثابة استثمار للأموال التي يمتلكها القاصر، كما لا يسأل القاصر عن الأموال الخاصة به عن فرق القيمة في الحصص العينية إلا إذا كان التقدير لقيمة الحصص العينية مغالى فيه، ففي هذه الحالة يتم سؤال القاصر عن فرق قيمة الحصص العينية كأي شريك داخل الشركة.

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

عقب التعرف على حقوق الشريك القاصر وضح إليك عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة على الرغم من قلة عيوبها والتي تتمثل في الآتي:

    • إمكانية تمديد المدة المحددة في العقد الخاص بالشركة لمرة واحدة فقط.
    • رأس المال الشركة ذات المسؤولية المحدودة محدود وعدم التمكن من إصدار أسهم التداول في الشركة.
  • عدم التمكن من التنفيذ للأنشطة المتعلقة بالبنوك، وكذلك لا يمكن الادخار في الأنشطة الخاصة بالبنوك، بالإضافة إلى عدم التمكن من تلقي الودائع.

مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تتعدد مسؤوليات الشركاء في الشركة عن المسؤوليات التي يتحملها الشريك القاصر في شركة المسؤولية المحدودة حيث تتمثل مسؤوليات الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة كالآتي:

    • يعد الشركاء المؤسسين لشركة ذات المسؤولية المحدودة بمثابة المسؤولون عن الأمور التي التزموا بالقيام بها بالتضامن.
    • كما يعتبر المؤسس للشركة ذات المسؤولية المحدودة ملزم بالقيام بجميع الالتزامات التي التزم بالقيام بها بصورة شخصية في حالة اتضاح بطلان التوكيل. مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200
    • يختص الشركاء بالنظر في التقارير الخاصة بالحسابات ومراقباتها ومراقبة الأعمال التي تتم في الشركة.
  • بالإضافة إلى قيام الشركاء بمراقبة التقارير التي يدونها المديرين والتي تتعلق بنشاط الشركة.
  • كما يحق للشركاء المؤسسين أن يقوموا بالمصادقة على قوائم المالية الخاصة بتوزيع الأرباح والأهم أنهم يمتلكون حق الموافقة على توزيع تلك الأرباح.
  • والأهم أن الشركاء لهم حق المشاركة في تعيين المديرين، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة في تحديد المكافئات المالية للمديرين.
  • كما يحق للشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة أن يشتركوا في تعيين المراقب للحسابات الخاصة بالشركة والقيام بتحديد أتعابهم أيضًا.

في الختام نكون قد أوضحنا حقوق القاصر في شركة محدودة المسؤلية ومسؤولية الشريك في الشركة وأهم التفاصيل الهامة عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة.