خصائص العقد الإلكتروني

خصائص العقد الإلكتروني

0 418

خصائص العقد الإلكتروني

يتمتع العقد الإلكتروني بالكثير من الخصائص التي زادت من شعبية استعماله من قبل الشركات ذات الأعمال التجارية عبر شبكة الإنترنت ومنها
لا يتم استخدام أية أوراق أو نسخ مطبوعة، مما عمل على إلغاء الرسوم المتعلقة بالأوراق، وبالتالي سهل الأمور على المستهلكين في أمور القروض الخاصة بالمنازل وخفض التكاليف عليهم.
لا يتم التوقيع عليه بالحبر التقليدي ويتم استبداله بتوقيعٍ إلكتروني يتم وضعه عبر الماسح الضوئي.
يوفّر المرونة لعمليات التجارة الإلكترونية.
تعريف العقد الإلكتروني :-
هو نوعٌ من العقود التي تتطلبها التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت ، حيث تتم من خلال التفاعل ما بين شخصين أو أكثر عبر الطرق والأساليب الإلكترونية المختلفة مثل البريد الإلكتروني، كما وقد يتعامل الشخص مع عميلٍ إلكتروني مثل البرامج الخاصة بذلك والتي تكون مبرمجةً للقيام بأعمالٍ معيّنة، أو قد يتم التعامل ما بين عميلين إلكترونيين مبرمجين لفهم العقود الإلكترونية والتعرّف عليها.
تُطبق على العقود الإلكترونية المبادئ ذاتها التي تُطبّق على العقود التقليدية من حيث الإنصاف.
مراحل العقد الإلكتروني :-
1- مرحلة صياغة العقد
هي أول مرحلة من العقد، حيث يتم فيها وضع نموذج العقد، إضافة القيود والالتزامات التي ينبغي التقيّد بها خلال تنفيذ العقد، إضافةً إلى تحديد الأدوار بين أطراف العقد.
2- مرحلة تكوين العقد
هي المرحلة التي يتم بها التفاعل وإنشاء العلاقات بين الأطراف المشتركين في العقد، كما ويتم بها التفاوض بين الأطراف على تفاصيل مسؤولياتهم، ويتم بها تثبيت الأمور الخاصة بترتيب الإجراءات والمواعيد النهائية لتسليم الأمور المتفق عليها.
3-مرحلة تنفيذ العقد
هي آخر مرحلة من مراحل العقد الإلكتروني ويتم فيها تسليم الالتزامات المتفق عليها في العقود فعلياً، كتسليم السلع والبضائع أو الخدمات المتفق عليها، مع مراعاة التأكد من مطابقة الشروط التي تم الإتفاق عليها في العقد.

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

Leave a comment