المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

خطوات تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر : دليل تفصيلي

خطوات تأسيس شركة الشخص الواحد

0

خطوات تأسيس شركة الشخص الواحد، هل أنت رائد أعمال تتطلع إلى بدء مشروعك التجاري الخاص في مصر؟ يعد إنشاء شركة فردية طريقة رائعة للبدء، في مقال المدونة هذا، سوف نستكشف الخطوات واللوائح اللازمة لتأسيس شركة ناجحة لشخص واحد في مصر.

تعرف أكثر على تأسيس الشركات مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

خطوات تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

1. الحد الأدنى من المتطلبات

لتأسيس شركة من شخص واحد في مصر، يجب أن تفي بالحد الأدنى من متطلبات مساهم واحد ومدير واحد ومرشح واحد. المساهم هو أنت، مؤسس الشركة، ويتم مشاركة المتطلبات الأخرى من قبل كل من المدير والمرشح. يجب اختيار اسم الشركة وتسجيله في السجل التجاري المصري. بمجرد استيفاء هذه المتطلبات، تتمثل الخطوات التالية في إيداع المستندات اللازمة في الحساب المصرفي للشركة وإكمال عملية التسجيل. بعد ذلك، من المهم مراعاة اعتبارات الاسم التجاري واتخاذ قرار بشأن مبلغ رأس المال للشركة. تأكد من اتباع جميع الخطوات اللازمة لتأسيس شركة ناجحة لشخص واحد في مصر.

2. اختيار اسم الشركة

عند اختيار اسم شركة، من المهم مراعاة الجوانب القانونية والعملية لعملك. سيكون الاسم الجيد للشركة سليمًا من الناحية القانونية ولن يتعارض مع أي شركة أخرى في مصر. بالإضافة إلى ذلك، سيساعد الاسم الجذاب والقابل للتسويق في الترويج لعملك وجذب العملاء.

لاختيار أفضل اسم شركة لعملك، ستحتاج إلى النظر في الآثار القصيرة والطويلة الأجل لعملك. يجب أن يكون الاسم جذابًا ويسهل تذكره، ولكن يجب أيضًا أن يكون سليمًا من الناحية القانونية وتجنب أي تضارب محتمل مع الشركات الأخرى في مصر. يمكنك العثور على قائمة بأسماء الشركات المقبولة على موقع وزارة العدل. بعد اختيارك لاسم شركة، ستحتاج إلى إعداد المستندات اللازمة وتسجيل شركتك لدى السلطات المختصة. يمكن أن تكون عملية إنشاء شركة في مصر معقدة، ولكن بمساعدة محام، يمكن إكمالها بسهولة.

3. المستندات اللازمة

المستندات اللازمة
المستندات اللازمة

لتأسيس شركة من شخص واحد في مصر، ستحتاج إلى تلبية الحد الأدنى من المتطلبات لمساهم واحد ومدير واحد ومرشح واحد. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى تقديم شهادة عدم ارتباك وشهادة مصرفية ونسخة من خطاب الموعد وإثبات الدعم المالي. أخيرًا، يجب عليك اختيار اسم الشركة وتقديم المستندات المطلوبة إلى إدارة تأسيس الشركات.

4. عملية التسجيل

بعد استيفاء الحد الأدنى من متطلبات تكوين الشركة، يتقدم المؤسسون إلى مكتب السجل التجاري لتسجيل الشركة الجديدة في السجل التجاري. عملية تسجيل شركة الشخص الواحد في مصر عملية بسيطة نسبيًا، والمستندات المطلوبة مذكورة أدناه.

لتسجيل شركة من شخص واحد، يجب أن تفي بالحد الأدنى من متطلبات مساهم واحد ومدير واحد ومرشح واحد، يجب أن يكون المساهم شخصًا طبيعيًا ويجب أن يمتلك 25٪ على الأقل من رأس مال الشركة، كما يلزم أن يكون المدير شخصًا طبيعيًا ويجب أن يكون مسجلاً في السجل التجاري. يجب أن يكون المرشح شخصًا طبيعيًا غير مسجل في السجل التجاري ولكن لديه توكيل خاص من المساهم.

بمجرد جمع جميع المستندات المطلوبة والمصادقة عليها، يمكن للشركة بدء عملية التسجيل. الخطوة الأولى هي تقديم نموذج طلب إلى مكتب السجل التجاري. يجب تعبئة نموذج الطلب وتوقيعه من قبل جميع الأطراف المطلوبة. بعد ذلك، ستحتاج إلى تقديم نسخة من التوكيل الرسمي وشهادة البنك. سيصدر السجل التجاري بعد ذلك شهادة تسجيل، والتي ستكون بمثابة دليل على وجود الشركة.

بعد التسجيل، يجب على الشركات في مصر الالتزام ببعض السياسات والإجراءات الهامة. على سبيل المثال، يجب أن يكون لجميع الشركات اسم تجاري مسجل ويجب أن تحتفظ بسجلات مالية وفقًا للقانون المصري. علاوة على ذلك، يجب على الشركات مراعاة قوانين العمل ودفع الضرائب على الأرباح والدخل.

5. الشكل القانوني للشركات

افضل محامي شركات في مصر
الشكل القانوني للشركات

هناك عدد قليل من الأشكال القانونية للشركات التي يمكن تأسيسها في مصر. وتشمل هذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة (LLC)، والشركة المساهمة (JSC)، والشركة الاستئمانية. لكل من هذه الأشكال القانونية مزاياها وعيوبها، لذلك من المهم اختيار الشكل الأنسب لعملك.

تقدم الشركات ذات المسؤولية المحدودة أكبر قدر من المرونة من حيث كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين المساهمين، كما أنها أكثر أشكال الشركات شيوعًا في مصر. ومع ذلك، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة محدودة من حيث رسملتها (مقدار الأموال التي يمكنها جمعها)، ولا يمكنها إصدار أسهم مباشرة للجمهور.

تشبه JSCs الشركات ذات المسؤولية المحدودة من حيث مرونتها وقدرتها على إصدار الأسهم مباشرة للجمهور. ومع ذلك، فإن JSCs لديها خيارات رسملة محدودة أكثر، ولا يمكنها القيام بأي نوع من الاستثمار بخلاف النقد.

الشركة الاستئمانية هي نوع خاص من الكيانات القانونية المصممة للتعامل مع شؤون شخص أو شركة دون الحاجة إلى إشراك المحاكم. يمكن دمج الشركات الاستئمانية إما كإئتمان عام أو كائتمان عائلي.

ما ورد أعلاه هو مجرد لمحة عامة عن الأشكال القانونية المختلفة للشركات المتاحة في مصر. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981.

6. متطلبات رأس المال

لتأسيس شركة لشخص واحد في مصر، ستحتاج إلى تلبية متطلبات رأس المال التالية: 50000 جنيه مصري (الحد الأدنى)، و 1000 جنيه مصري (الحد الأقصى). بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى دفع رسوم التأسيس وقدرها 100 جنيه مصري. أخيرًا، سيُطلب منك دفع 1٪ من رأس المال (بحد أدنى 100 جنيه مصري وحد أقصى 1،000 جنيه مصري وفقًا للمادة 17 (د) من قانون الشركات) . شكرا للقراءة!

7. اعتبارات الاسم التجاري

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة
اعتبارات الاسم التجاري

عند اختيار اسم شركة، من المهم أن تكون مبدعًا وأن تتجنب تضمين أي أسماء مستخدمة بالفعل. يمكنك اختيار استخدام اسم فريد لعملك، أو يمكنك اختيار تسجيل اسم تجاري. الاسم التجاري هو الاسم الذي تستخدمه الشركة لتمييزها عن الشركات الأخرى. يجب عليك اختيار اسم تجاري غير مسجل من قبل أي شخص آخر.

عند تسجيل شركتك لدى السلطات المصرية، سوف تحتاج إلى تقديم توكيل رسمي موثق، مصدق من القنصلية المصرية، واسم الشركة، وشهادة من بنك مصري معتمد بأن الشركة قد تم تأسيسها وأنها قادرة على الوفاء بالتزاماتها. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى تقديم وثائق توضح أن الشركة قد تأسست لمدة 60 يومًا على الأقل. الشكل القانوني للشركات بموجب قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 هو: شركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة مساهمة هو 5 ملايين جنيه مصري (حوالي 1،280 دولارًا أمريكيًا)، في حين أن الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة هو مليون جنيه مصري (حوالي 288 دولارًا أمريكيًا). الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يمكن إصدارها من قبل شركة مساهمة هو 100،000،000 سهم، في حين أن الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يمكن إصدارها من قبل شركة ذات مسؤولية محدودة هو 10،000،000 سهم. يجب ألا تقل القيمة الاسمية للأسهم عن 1 جنيه مصري (حوالي 0.30 دولار أمريكي) ويجب ألا تزيد عن 100،000،000 جنيه مصري.

عند اختيار اسم تجاري لعملك، من المهم التفكير في كيفية تسويق عملك، يجب عليك أيضًا اختيار اسم تجاري غير مسجل من قبل أي شخص آخر، أخيرًا، عند تسجيل شركتك لدى السلطات المصرية، ستحتاج إلى تقديم نسخة من رخصة عملك.

استنتاج:-

في الختام، يعتبر إنشاء شركة فردية في مصر عملية بسيطة نسبيًا لا تتطلب سوى عدد قليل من المستندات والخطوات المطلوبة، أهم شيء يجب تذكره هو اختيار اسم شركة مناسب للعمل، وكذلك تقديم المستندات الصحيحة إلى الهيئة، بالإضافة إلى ذلك، تأكد من الاحتفاظ بسجلات دقيقة لجميع المعاملات والملفات لتجنب أي مشاكل قانونية في المستقبل. شكرا للقراءة!

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment