المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

خطوات تأسيس شركة في مصر 2024

خطوات تأسيس شركة في مصر 2024

0 527

خطوات تأسيس شركة في مصر 2024

أنواع الشركات المصرية
تتمثل أنواع الشركات المصرية فيما يلي:

خطوات تأسيس شركة في مصر

1- المنشآت الفردية
هي من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي يمتلكها شخص واحد، ويكون هذا الشخص هو المسؤول عن جميع الالتزامات والديون الخاصة بالشركة، وهو الذي يحصل على كافة أرباح الشركة.

2- شركات الأشخاص
هي شركة تتم بين عدد من الشركاء، يوجد فيما بينهم الثقة، وشخصية الشريك يكون لها اعتبارها في الشركة، ولا تذوب في شخصية الشركة، ويوجد 3 أنواع من شركات الأشخاص، وهم كالآتي:

شركة التضامن: تكون هذه الشركة بين شريكين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشركاء فيها غير محدودة، ومسؤوليتهم شخصية وتضامنية عن الديون، وأهم ما يميز هذا النوع من الشركات هو سهولة التأسيس والتعديل، وسهولة اكتساب صفة التاجر.
شركات التوصية البسيطة: يكون الشركاء فيها متضامنون، ومسؤوليتهم شخصية وتضامنية، واسم الشركة يكون مزيج من أسماء الشركاء، ويكون الشركاء مسؤولين عن الديون طبقًا لحصصهم في الشركة.
شركة المحاصة: هي شركة لا يعلم بوجودها القانون، وهي اتفاق ما بين شريكين أو أكثر، ويتم تقسيم أرباح وخسائر الشركة فيما بينهم.
3- شركات المساهمة
هي من أكبر شركات الأموال، ويتم تقسيم رأس مال الشركة لأسهم متساوية بين الشركاء، وكل مساهم تتحدد مسؤوليته عن ديون الشركة بمقدار نصيبه من الأسهم، وهذا النوع من الشركات مناسب للمشروعات الاقتصادية الكبيرة.

4- الشركات ذات المسؤولية المحدودة
تكون ما بين شريكين أو أكثر، ويكونوا مسؤولين عن ديون الشركة في حدود حصصهم في رأس المال فقط.

5- شركات التوصية بالأسهم

يوجد بها فئتين من الشركاء، شركاء متضامنون هم المسؤولين عن إدارة الشركة، وتعتبر أموالهم الخاصة هي الضمان لديون الشركة، وشركاء مساهمون يكون كل شريك منهم مسؤول عن الديون بمقدار نصيبه في أسهم الشركة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية نشأتها وأهدافها والأنشطة والخدمات التي تقدمها

رسوم تأسيس الشركات في مصر 2023

تختلف رسوم تأسيس الشركات في مصر 2023 على حسب نوع الشركة، وذلك على النحو التالي:

الشركة ذات المسؤولية المحدودة: رسوم تأسيسها تكون واحد في الألف من رأس مال الشركة، بحد أدنى 100 جنيه مصري، وحد أقصى 1000جنيه مصري.
شركات المساهمة المصرية للمصريين أو الأجانب: رسوم تأسيسها تكون 250 جنيه مصري، ويتم دفع 250 جنيه مقابل استصدار صورة طبق الأصل من عقد تأسيس شركة المساهمة المصرية، أو استصدار مستخرج من عقد التعديل، وذلك طبقًا للقرار الوزاري الصادر برقم (49) في عام 2023.
شركة التوصية: يتم فيها دفع القيد في السجل التجاري بقيمة مالية قدرها 56 جنيه، وإذا كان للشركة فرع، فيتم سداد رسم قيد السجل التجاري بقيمة مالية قدرها 261 جنيه.
رسوم إصدار أسهم شركة التوصية بالأسهم وشركات المساهمة: فإنه يتم سداد نصف الألف من قيمة رأس المال المصدر، وفي هذه الحالة يكون الحد الأقصى هو 10000 جنيه مصري.
رسوم استخراج شهادة مزاولة: يتم دفع اشتراك سنوي 2 في الألف من قيمة رأس المال المدفوع، بحد أدنى 24 جنيه، وحد أقصى 2000 جنيه، كما يتم دفع 200 جنيه مصري مقابل شهادة المزاولة.
نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: إجراءات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار وكافة الرسوم الخاصة بالتأسيس

قانون تأسيس الشركات في مصر

سوف نقدم لكم فيما يلي أهم قوانين تأسيس الشركات في مصر:

1- قانون حوافز الاستثمار
هو ذلك القانون الصادر برقم (8)، ويشتمل علي الكثير من الأنشطة التي يحددها القانون، ويضع حد أدني لرأس مال الشركة في بداية تأسيسها.

2- قانون تأسيس الشركات
هذا القانون يختلف باختلاف نوع الشركة ولكن هناك بعض البنود المتفق عليها في جميع الشركات، مثل وجوب انشاء المصانع، وتأسيس برمجيات ملائمة للشركة، واستصلاح الأراضي، والحفاظ علي مصلحة البلاد، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الأخري المنصوص عليها في قانون كل شركة.

إن تأسيس شركات الأفراد أو تأسيس شركات الأموال أو غيرها من أنواع الشركات المختلفة لا يتم إلا وفقًا لقواعد وضوابط معينة تحمي جميع الأطراف من التعرض للمخالفات القانونية التي قد تعرض الأفراد لعقوبات كبيرة. ولتتمكن من تأسيس شركات ذات مسئولية محدودة أو أي نوع من أنواع الشركات سوف تحتاج إلى توكيل أفضل محامي تأسيس شركات.

في هذا المقال سنعطيك نبذة مختصرة عن تأسيس الشركات، وأهم الخدمات التي يقدمها مكتب عرابي للمحاماة والاستشارات القانونية في هذا الشأن.

نبذة عن تأسيس الشركات في مصر

من منّا لا يفكّر في إنشاء مشروع يدر له ربحًا شهريًا أو سنويًا؟ بالطبع يفكر الكثير في ذلك، وربما يفكر في إنشاء نشاط تجاري على أرض الواقع (محل بيع ملابس على سبيل المثال)، أو يتجه إلى تأسيس نشاط تجاري عبر الإنترنت.

وفي الواقع إن الأمر ليس بهذه السهولة، بل إنه يخضع لقوانين وقواعد تنظيمية خاصة، وتخضع أيضًا جميع الشركات إلى المعاملات الضريبية الخاصة بالدولة.

وبالتالي لا يمكن لأي فرد أو مجموعة إنشاء شركة من تلقاء أنفسهم وممارسة النشاط التجاري في مصر دون الخضوع لهذه القوانين.. وهو الأمر الذي يتطلب البحث عن أفضل محامي شركات في مصر للمساعدة في إنشاء وتأسيس وتسجيل هذه الشركات بالطريقة القانونية الصحيحة.

خدمات أفضل محامي تأسيس شركات في مصر

يقدم مكتب حورس  للمحاماة والاستشارات القانونية عددًا كبيرًا من الخدمات المتعلقة بتأسيس الشركات، والتي من أهمها:
تأسيس شركات الأفراد – تأسيس شركات الأموال – تأسيس شركات الأجانب في مصر – تأسيس شركات البرمجة – تأسيس شركات الإنتاج الفني والسينمائي – تأسيس شركات الدعاية والاعلان – تأسيس شركات ذات مسئولية محدودة.
بالإضافة إلى:

  • تسجيل العلامات التجارية الخاصة بالشركات الجديدة.
  • المرافعة والمدافعة في القضايا الخاصة بالشركات.
  • تصفية الشركات.
خطوات تأسيس شركة في مصر
خطوات تأسيس شركة في مصر

يعد تأسيس شركة في مصر عملية مباشرة يمكن إتمامها في بضع خطوات بسيطة:-

  •  تتمثل الخطوة الأولى في تقديم طلب التأسيس إلى السلطات المختصة، يجب أن يتضمن هذا التطبيق اسم الشركة المقترح.
  • والعنوان المسجل للشركة، وأسماء وعناوين المديرين
  • بمجرد الموافقة على الطلب، فإن الخطوة التالية هي إيداع رأس المال المطلوب في حساب مصرفي معين.
  • بعد إيداع رأس المال، يجب على الشركة التسجيل في السجل التجاري والحصول على رخصة تجارية.
  • أخيرًا، يجب على الشركة تقديم جميع المستندات المطلوبة إلى مصلحة الضرائب والحصول على رقم التسجيل الضريبي.

رسوم تأسيس الشركات في مصر، رسوم تأسيس الشركات في مصر منخفضة نسبيًا مقارنة بالبلدان الأخرى حول العالم، حيث يبلغ الحد الأدنى المطلوب تقريبًا لبدء شركة هو 5000 جنيه مصري فقط. وكلما زاد رأس مال الشركه كلما زادت الرسوم

تعرف على المزيد من المعلومات حول رسوم تأسيس الشركات في مصر مع أشهر محامي شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماه على رقم 01111295644 / 01129230200

تأسيس الشركات في مصر

تأسيس الشركات في مصر
تأسيس الشركات في مصر

يعتبر إنشاء شركة في مصر بمثابة اللبنة الأولى التي يتم وضعها في بناء كيان اقتصادي صغير، وتعد تعديلاته من بين القوانين الرئيسية التي تنظم بيئة الاستثمار في الدولة، إجراءات تأسيس شركة في مصر ليست معقدة ويمكن القيام بها باتباع بعض الخطوات البسيطة.

  •  أولاً: يجب على صاحب الشركة الحصول على شهادة عدم غموض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
  •  ثانيًا: يجب على المالك الاطلاع على نموذج العقد الأولي وتعبئة بياناته.
  • ثالثًا: في حالة فتح حساب لدى البنك، يقدم صاحب الشركة شهادة تفيد بأنه فريد لاسم تجاري لا يشبه الشركات الأخرى.
  • أخيرًا: يجب على المؤسس إصدار توكيل رسمي لوكيل المؤسسين.

رسوم تأسيس الشركات في مصر 2023

تعتبر رسوم تأسيس الشركات في مصر معقولة جدًا، لا سيما عند مقارنتها بالدول الأخرى، على سبيل المثال، تبلغ رسوم التأسيس للشركات المساهمة المصرية 250 جنيهًا مصريًا فقط، هذا مبلغ ضئيل للغاية، خاصة عند التفكير في تسجيل الشركة والحصول على نسخة طبق الأصل من عقد التأسيس، بالإضافة إلى ذلك، لا توجد ضرائب خاصة أو تكاليف خفية أخرى مرتبطة بتأسيس شركة في مصر، هذا يجعلها خيارًا جذابًا للشركات التي تتطلع إلى تأسيس نفسها في بلد جديد.

رسوم تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

تلتزم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتشجيع الأعمال الصغيرة، وبالتالي فقد عملت على تبسيط عملية تأسيس الشركات، بما في ذلك دفع رسوم عدم الحصول على الشهادات، قيمة هذه الرسوم 64 جنيه للشريك المصري، و 76 جنيه للشركاء الأجانب، في حالة الفروع، تتم إضافة رسوم قدرها 111، لتأسيس شركة بموجب قانون الشركات أو قانون الاستثمار، يحتاج المستثمرون فقط إلى تقديم عقد إيجار بتاريخ مثبت أو عقد ملكية عقار يتم فيه سيتم مزاولة المهنة بالإضافة إلى نسخ الرقم القومي للشركاء المصريين وجوازات السفر للشركاء الأجانب. تحرص هيئة الاستثمار والمناطق الحرة على تبسيط الإجراءات لتسريع إنجاز الأمور المتعلقة بإنشاء الشركة.

تابع أيضًا:- تأسيس شركة في مصر للأجانب

رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة 2023

رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة 2022
رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة 2022
  • كما نعلم جميعًا، تختلف رسوم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر من شركة إلى أخرى.
  • ولكن ما هي رسوم تأسيس شركة مصر 2022 للشركات ذات المسئولية المحدودة؟ بالنسبة للشركة ذات المسئولية المحدودة، رسوم التأسيس هي واحد بالألف من رأس مال الشركة، بحد أدنى 100 جنيه مصري، وبحد أقصى 1000 جنيه مصري.
  • وبالنسبة لرسوم التصديق يتم دفعها للشركة بحد أقصى 125 جنيها مصريا، بالإضافة إلى ذلك، هناك رسوم ضريبية محددة يجب دفعها.
  • إجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة هي كما يلي: العقد الأولي والنظام الأساسي للشركة للشركات المساهمة والشراكات المحدودة عن طريق الأسهم أو النظام الأساسي.

تابع أيضًا:- تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

ما هو الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة مائتان وخمسون جنيهًا، يتم تحديد هذا المبلغ من أجل الحد من مسؤولية كل شريك. يتم تحديد مسؤولية الشريك في شركة ذات مسؤولية محدودة بما يتناسب مع حصته في رأس مال الشركة، يحمي هذا النظام الشركاء من تحمل المسؤولية عن الديون التي تتجاوز استثماراتهم في الشركة، وذلك لدعم المستثمرين الشباب والشركات الناشئة وريادة الأعمال مما يساهم في تشجيع فرص الاستثمار. وأوضح رئيس الوزراء أن الهدف من هذه القرارات هو دعم المستثمرين الشباب والشركات الناشئة وريادة الأعمال مما يساهم في تشجيع فرص الاستثمار.

رسوم تأسيس شركة فردية في مصر

  • في مصر، الحد الأدنى لمبلغ إنشاء مؤسسة فردية هو 100000، لا تكتسب المؤسسة الفردية شخصية اعتبارية مستقلة عن مالكها.
  • ومع ذلك، فإن الملكية الفردية تتمتع بسهولة إجراءات التأسيس وغياب الحد الأدنى لرأس المال وفقًا للقانون 17 لعام 1999.
  • يقدم مالك الشركة شهادة تفيد بأنها خاصة بالاسم التجاري هذا لا يشبه الشركات الأخرى، هذه الشهادة لفترة من الزمن.
  • صور الهوية (سارية) ورسوم التسجيل في السجل التجاري مطلوبة لتأسيس ملكية فردية.
  • رسوم التسجيل في السجل التجاري 10.25 جنيه. بالإضافة إلى نسخة من بطاقة الهوية لمالك العقار الوحيد.
  • رسوم تأسيس شركة مساهمة

تبلغ رسوم تأسيس شركة مساهمة في مصر 250 جنيهًا مصريًا للمصريين أو للأجانب، ويتم دفع 250 جنيهًا مقابل الحصول على نسخة طبق الأصل من عقد تأسيس الشركة، إذا كان أحد المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة موظفًا حكوميًا، فيجب دفع 250 جنيهًا مصريًا إضافيًا، وتبلغ رسوم تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة 1/4 من 1٪ من رأس المال، بحد أقصى 1000 جنيه مصري (ألف جنيه مصري) وحد أدنى 10 جنيه مصري. لخدمات تأسيس الشركات إذا كان رأس المال أقل من 100 جنيه الرسوم 200 جنيه. وكلما زاد رأس مال الشركه كلما زادت الرسوم

تابع أيضًا:- تأسيس شركة فردية في مصر

ما هي افضل انواع الشركات في مصر؟

في مصر، هناك العديد من أنواع الشركات المختلفة، بما في ذلك شركات التوصية البسيطة والشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة وشركات الشراكة وغيرها الكثير، لكل نوع من الشركات مزاياه وعيوبه، الشراكات العامة هي أبسط أنواع الشركات، إنها سهلة الإنشاء ولا تتطلب الكثير من الأعمال الورقية. ومع ذلك، يتحمل جميع الشركاء المسؤولية الشخصية عن ديون الشركة، والتي يمكن أن تكون جانبًا سلبيًا.

تقدم الشركات ذات المسؤولية المحدودة مسؤولية محدودة للمالكين، مما يعني أنهم ليسوا مسؤولين بشكل شخصي عن ديون الشركة. هذه ميزة كبيرة، لأنها تحمي الأصول الشخصية للمالكين في حالة تعثر الشركة. ومع ذلك، قد يكون إنشاء الشركات ذات المسؤولية المحدودة وصيانتها أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى.

تابع أيضًا:- اجراءات انشاء شركة مساهمة في مصر

أخيرًا

نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة في تحديد رسوم تأسيس الشركات في مصر، إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في التواصل معنا، يسعدنا دائمًا تقديم المساعدة!

» للتواصل ولاستشارات القانونية في مؤسسة حورس للمحاماه «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على فيسبوك ⇐ facebook

Leave a comment