المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

دعوى إثبات زواج ونسب 

دعوى إثبات زواج ونسب 

0 226

دعوى إثبات زواج ونسب، يمكن أن يكون عبء الإثبات في دعوى الزواج أو النسب مرتفعًا جدًا، لإثبات زواجك أو نسبك، ستحتاج إلى تقديم دليل مقبول للمحكمة، قد يشمل ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، شهادة الزواج أو شهادة الميلاد أو غيرها من الوثائق الرسمية، إذا لم يكن لديك هذا النوع من الأدلة، فقد تحتاج إلى توظيف شاهد خبير للإدلاء بشهادتك نيابة عنك، تعرف على مزيد من المعلومات حول دعوى إثبات زواج ونسب في مؤسسة حورس للمحاماة على رقم 01111295644 أو على رقم 01129230200

دعوى إثبات زواج ونسب

محامى أحوال شخصية قضايا النسب، إثبات النسب، إنكار النسب، من أهم قضايا المندرجة تحت قانون الأحوال الشخصية المصرى و الذى نصت موادة من خلال الشريعة الإسلامية التى هى الشريعة الرسمية للبلاد.

ما يقوم بة محامى قضايا النسب أيان كان الدعوى بطلبها إنكار النسب أو إثبات النسب هو فحص ما لديك من مستندات متعلقة بالحالة و يبحث مدى توافر الشروط الشرعية و القانونية للدعوى.

محامى قضايا أحوال شخصية دعوى النسب، محامى إنكار نسب، محامى إثبات النسب، إجراءات دعوى النسب فى المحكمة، مستشار قضايا النسب فى مصر .

دعوى إثبات زواج ونسب

هل يجوز للورثة إثبات النسب أو إنكارة

تصديق ورثة الزوج على الولادة يتضمن أمرين :

  • الأول : يكون ثبوت حق الولد في الميراث من المتوفي ومشاركته بقية الورثة فيه أو حجبهم منه على حسب أحكام الميراث.
  • والثاني : ثبوت نسبه من المتوفي بالنظر إليهم وإلى غيرهم من كافة الناس.

فبالنسبة إلى الحق الأول، يكفي تصديق الورثة أو بعضهم المرأة بالولادة في استحقاق الولد الميراث، فإذا كان التصديق منهم جميعا ثبتت البنوة فيما يتعلق بالميراث في حقهم جميعا.

ف دعوى إثبات زواج ونسب هي دعوى شرعيه بمحكمة الاسره يرفعها شخص يرغب في إثبات أنه متزوج أو ينحدر من فرد معين. كانت هذه الدعاوى القضائية شائعة، . سيتعين على المدعي في مثل هذه الدعوى تقديم دليل إلى المحكمة على أنه أو أنها كانت متزوجة أو منحدرة من الشخص المعني. يمكن أن يتم ذلك من خلال شهادة الشهود أو الوثائق كالعقد العرفي أو غيرها من أشكال الأدلة.

صيغة دعوى إثبات زواج

إنه في يوم ……………..الموافق …/ …/…بناء على طلب السيدة/ …………….. ومحلها المختار مكتب المحامي/ ……………… انتقلت أنا …………….. محضر محكمة …………….. الجزئية حيث أعلنت: –السيد/ …………….. المقيم: …………….. مخاطبًا مع/ ……………..

وأعلنته بالآتي: –

الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي بموجب عقد زواج عرفي مؤرخ …/ …/ …. موقع عليه من الطالبة والمعلن إليه

كما قد شهد على ذلك العقد شاهدين عدول هما كل من السيد/ ……………. ، والسيد/ …………….. ومازالت الطالبة في عصمة وطاعة المعلن إليه وحيث أنة قد دخل بالطالبة وعاشرها معاشرة الأزواج وقد رزقت منه على فراش الزوجية الصحيحة بصغير يدعى ………………وحيث أن الطالبة دعت المعلن إليه بقيد واقعة ميلاد صغيرة بمكتب صحة …………….. لكونه هو المكتب المختص.

بناء عليه:-

كما أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت بتاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المرغوب في إعلانه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة …………….. الابتدائية الكائنة …………….. وذلك بجلستها التي ستنعقد بسراياها علنا ابتداء من الساعة الثامنة من صباح يوم …………….. الموافق …/ …/ … أمام الدائرة …………….. وذلك لسماعة الحكم بإثبات نسب صغيرها …………….. من المعلن إليه وأمره بعدم التعرض لها فى ذلك، وإلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة، مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى من أي نوع كانت.

دعوى إثبات زواج بدون عقد

بالإضافة إلى دعوى إثبات زواج ونسب، هناك طرق عديدة لإثبات أنك متزوج بدون عقد زواج:-

تابع أيضًا:- دعوي أثبات زواج ونسب

  • الزواج بدون عقد لا يعتبر باطلاً تلقائيًا، في بعض الحالات، قد لا يكون العقد ضروريًا أو قد لا يكون ممكنًا.
  • كما هو الحال عندما يتزوج الزوجان في حفل ديني، في حالات أخرى، قد يتم فقد العقد أو إتلافه.
  • كما إذا لم يكن هناك عقد ، فلا يزال الزوجان متزوجين ولهما نفس الحقوق والمسؤوليات كزوجين متزوجين بعقد.

رفض دعوى إثبات زواج

  • عندما يتم رفض مطالبة إثبات زواج الشخص، فهذا يعني أن الحكومة لا تعتبر الزواج حقيقيًا.
  • كما يمكن أن يحدث هذا لعدد من الأسباب، بما في ذلك إذا لم يكن لدى الزوجين أدلة كافية لإثبات أن لديهم علاقة حقيقية، أو إذا كانت هناك أسئلة حول صدق العلاقة.
  • إذا تم رفض مطالبة إثبات الزواج للزوجين، فيجوز لهما استئناف القرار أو محاولة تقديم أدلة إضافية.
  • كما هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى رفض مطالبة إثبات الزواج.
  • السبب الأكثر شيوعًا هو أن الأدلة المستندية المقدمة لا تكفي لإثبات حدوث الزواج.
  • تشمل الأسباب الأخرى التوثيق غير الصحيح أو غير المكتمل، أو الفشل في تلبية المتطلبات الأخرى مثل التسجيل في الإطار الزمني المطلوب.

تعرف أيضًا على:- صيغة عقد زواج مدني

يتم تحريك دعوي من الام تشمل شقين:-

1/الشق الاول:هو اثبات وجود علاقه زوجيه بينها وبين الاب وان الطفل نتاج لتلك العلاقه الزوجيه وان الزواج عرفي ولم يتم اثباته وبالتالي لايعترف الاب بنسب الطفل وقبل الخوض في نسب لطفل لابد من اثبات علاقه زوجيه او جماع وقع بين الاب والام ونتج عنه هذا الصغير ويجوز اثبات ذلك سواء بعقد زواج عرفي او بشهاده الشهود طبقا لقانون الاثبات

2/الشق الثاني هو اثبات نسب الطفل لابيه ويتم ذلك بعرض الاب والطفل علي مصلحه الطب الشرعي لاثبات ذلك بتحليل dna ان الطفل هو امتداد لابيه وهو نتاج لزواج الاب من ام الطفل وتقرير الطب الشرعي هو الفيصل في اثبات نسب الطفل لانه صاحب الحق في فحص جينات الصغير وابيه

قد يهمك أيضًا:- إثبات النسب في الزواج العرفي

صيغة دعوى إثبات زواج عرفي، يعتبر نموذج إثبات الزواج العرفي وثيقة مهمة تسمح لك بإثبات زواجك من مسؤول الهجرة.

كما يجب أن يتم التوقيع على النموذج من قبلك أنت وزوجك / زوجتك، ويجب أن يكون موثقًا، إذا كان لديك أي أسئلة حول النموذج.

كما يمكنك سؤال محام أو خبير، تعرف على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في مؤسسة حورس للمحاماة على رقم: 01111295644 او على رقم 01129230200

صيغة دعوى إثبات زواج عرفي

الزواج العرفي الشرعي في مكتب محامي، إذا كنت تخطط للزواج، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول هذه العملية، بالنسبة للمبتدئين، ستحتاج إلى عمل زواج مدني في مكتب محامي في مؤسسة حورس للمحاماة على رقم 01111295644 أو على رقم 01129230200

إذا دخلت في زواج عرفي، فمن المستحسن أن تقوم ب  الزواج العرفي عند محامي، حيث توجد بعض المتطلبات القانونية التي يجب الوفاء بها حتى يكون الزواج ساريًا.

وكما ان هذا العقد نموذجي حيث تختلف الصيغه كل حاله علي حده، وحتي يكون هذا العقد سليم قانونيا وجائز شرعا يشترط توثيقه في مكتب محام معتمد وختمه الشخصي وتوقيع المحامي ورقم قيده في نقابة المحامين علي العقد غير ذلك لا يعتد به قانونا وباطل شرعا.

كما ان هناك عقوبه حبس سنه وغرامه خمسين الف لمن تم القبض عليه ومعه عقد زواج عرفي ليس فيه ختم المحامي ولا ختم مكتبه ولا رقم قيده بنقابة المحامين

ويمكنك الإستعانة بأفضل محامي محترف في كابة عقود الزواج في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام التالية:- 01111295644 / 01129230200

صيغة عقد زواج عرفي في مكتب محامي

إنه في يوم……………………..الموافق……/……./………

كما تم تحرير عقد زواج عرفي شرعي بين كل من الآتي أسمائهم على كتاب الله وسنة رسوله:

السيد الأستاذ/……………………………………………………..المقيم في………………………………………. الجنسية……………………….الديانة…………………………………..

صاحب الرقم القومي…………………………………………………….

اسم والدة الزوج………………………………………….

عنوان المسكن الخاص بالزوجية…………………………………………………………….( الطرف الأول للعقد)

السيدة/………………………………………………………………………………..( البكر الرشيد/ الثيب )

مكان الإقامة………………………………………………………………

الجنسية…………………………………………………………………الديانة…………………………………….

رقم الهوية الشخصية………………………………………………………………

اسم والدة الزوجة…………………………………………………………………….( الطرف الثاني للعقد)

صيغة دعوى إثبات علاقة زوجية

 

أنه في يوم ………. الموافق   /  / ۲۰۱۷ م

بناء على طالب السيدة / ………………………….. ـ الجنسية : مصرية ـ الديانة : مسلمة رقم قومي : …………………. محافظة ……….ـ

ومحلها المختار مكتب الأستاذ /

أنا……………………  محضر محكمة ………………………….. قد أنتقلت وأعلنت : –

السيد / ………………………  ـ والمقيم في :…………………………………..محافظة…………………………

كما مخاطباً مع / …………………………………………………………………

وأعلنته بالأتي

الأسانيــد القانونيــة :

كما ان المدعية تلتمس و بحق القضاء بقبول الدعوى شكلا و فى الموضوع بإثبات علاقة الزوجية استنادا الى إقــرار الزوج بعلاقــة الزوجيــة امام مجلــس العقد : مما يستدعى القضاء بقبول الدعوى استنادا للقانون و أحكام محكمة النقض .

كما نصت المادة السابعة عشر قانون الأحوال الشخصية وتعديلاته بالقانون رقم ۱ لسنة۲۰۰۰

و التى تنص على :-

كما لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن ست عشرة سنة ميلادية أو كان سن الزوج يقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوى ولا تقبل عنــد الإنكــــار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج في الوقائع اللاحقة علي أول أغسطس سنة ۱۹۳۱ ما لم يكن الزواج ثابتا بوثيقة رسمية.

كما تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتا بأية كتابة ولا تقبل دعوي الطلاق بين الزوجين متحدي الطائفة والملة إلا اذا كانت شريعتهما تجيزه ) و بإفراغ ما نصت عليه هذه المادة على الدعوى الماثلة أمام عدالتكم نجد ان المدعية و المدعى عليه قد بلغوا السن القانونى للزواج و المنصوص عليه فى الفقرة الاولى من هذه المادة.

– هذا و قد اتجهت محكمة النقض المصرية الى انه :-

( لا يجوز الحكم بعدم قبول الدعوى و لو لم تقدم وثيقة رسمية الزواج ، إذا اقـر المدعى عليه بالزوجية ، و الإقرار المعول عليه فى هذا الشأن و على ما جرى به قضاء محكمة النقض – هو الإقرار الذى يحصل فى مجلس القضاء اوثابت بمحضر شرطة اوامام الجهات المختصة )

( نقض جلسة ۳۰/۵ / ۲۰۰۷ م السنة ۱۸ العدد الثالث ص ۱۱۹۳ )

– وبهذا الحكم قد حدمت محكمة النقض المصرية الخلاف و أظهرت نيه المشرع من نص المادة السابعة عشر من القانون سالف الذكر ، من حيث انه لا يستدعى تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية ما دام الزوج قد اقر بالعلاقة الزوجية ومعنى ذلك ان مبدأ تقديم الورقة الرسمية كشرط لقبول دعوى الزوجية إنما هو استثناء من الأصل و هو مبدأ القبول و انه لا يجب التوسع فى تطبيق هذا النص و إنما لابد و ان نتبع هدف المشرع من هذا الاستثناء و ان من لا يحتك بهذا الهدف لا يخضع للنص .

– وحيث إن الإقرار شرعاً هو الاعتراف بثبوت حق للغير على نفس المقر و لو في المستقبل باللفظ أو ما في حكمه ( شرح فتح القدير-ج ۸ ص ۳۱۷، الطعن رقم ۱٦ لسنة ۵۰ق أحوال شخصية – جلسة ۱٦/٦/۱۹۸۱ )

– و يشترط في صحة الإقرار بالزواج و نفاذه ما يلي : –

۱- أن يكون المقر عاقلاً بالغاً .
۲- أن يكون الزواج ممكناً الثبوت شرعاً، و ذلك بألا يكون الرجل متزوجاً بمحرم للمرأة كأختها و عمتها ، و لا بأربع سواها، و ألا تكون هي متزوجة فعلاً برجل آخر أو في عدة فرقة منه ، سواء أكان الإقرار من الرجل أو من المرأة .
۳- أن تصدق المرأة الرجل في إقراره إذا كان هو المقر، و أن يصدقها الرجل إذا كانت هي المقرة ، لأن الإقرار حجة قاصرة على المقر.

بنــاء عليـــه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليه وأعلنته وسلمته صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. للأسرة والكائن مقرها ……………….. ………….. اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها يوم الموافق   /  / ۱۷۲۰ أمام الدائرة (   ) أسرة ……… ليسمع المعلن إليه الحكم عليه باثبات عقد الزواج وإلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

مع حفظ كافة حقوق

ولأجل العلم,,,,,,,,,,,,,,,

دعوى إثبات زواج ونسب

 

الإجراءات والمستندات المطلوبة لرفع دعوى أثبات علاقة زوجية

كما سوف نقوم فى هذا المقال بعرض وطرح السند القانونى لدعوى أثبات العلاقة الزوجية و الإجراءات الازمة لرفعها أمام محاكم الاسرة المصرية طبقا لقانون الاحوال الشخصية بلاضافة الى عرض المستندات التى تتطلبها تلك الدعوى أمام المحكمة .

السند القانونى : –

كما نصت المادة السابعة عشر قانون الأحوال الشخصية وتعديلاته بالقانون رقم ۱ لسنة۲۰۰۰ و التى تنص على : – ( لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن ست عشرة سنة ميلادية أو كان سن الزوج يقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوى ولا تقبل عنــد الإنكــــار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج في الوقائع اللاحقة علي أول أغسطس سنة ۱۹۳۱ ما لم يكن الزواج ثابتا بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتا بأية كتابة ولا تقبل دعوي الطلاق بين الزوجين متحدي الطائفة والملة إلا اذا كانت شريعتهما تجيزه )

– وفى البداية يجب أن نقوم بتعريف الزواج العرفى فهو : 

فهو عقد زواجٍ شرعي كامل الشروط والأركان، إلا أنّه خلا من التوثيق رسميّاً لدى الجهات المختصة، . أو هو اتفاق بين طرفين علي الزواج وعدم تدوينه في عقد رسمي او جهة مختصه بالتسجيل.

– عندما يذكر أمام الكثيرين منا كلمة الزواج العرفى يدور فى أذهاننا سؤال عن مدى مشروعية الزواج العرفى . ومدى صحتة من الناحية القانونية ؟

أولا : من ناحية الشرع : يوجد ثلاثة حالات من الزواج العرفى الحالة الأولى :  هو الزواج الذى يتم بمعرفة الولى والأهل والشهود ويتم من خلال الاشهار فهذا زواج صحيح من ناحية الشرع ويجوز التناسل منة لأنة مكتمل الاركان والشروط الخاصة بعقد الزواج الشرعى ,ان عدم تسجيلة فى الجهات الرسمية لا يبطلة شرعا .

الحالة الثانية : الزواج الذى يتم بدون أشهار ولا حتى معرفة الاهل وفى هذة الحالة يعتبر الزواج محرم لعدم أكتمال ركنى الاشهار ومعرفة الاهل واللذان يعتبران من أهم أركان عقد الزواج

– شروط صحة الزواج العرفي من ناحية الشرع  : –

۱- صيغة عقد الزواج العرفي.
۲-الولي.
۳-الشهود.
٤-الإشهار.
۵-المهر.

** فى حالة أنجاب الزوجة لطفل بموجب عقد زواج عرفى  بيتم إثبات نسب الطفل بدعوي اثبات نسب طبقا لقاعده الولد للفراش

–  الاوراق المطلوبه لرفع دعوي ثبوت العلاقه الزوجيه : –

۱- أصل العقد العرفي في حافظه مستندات.
۲- صورة توكيل المحامي والكارنيه والبطاقه الضريبيه.
۳- صورة الرقم القومي للزوجه .
٤- عريضه الدعوي ملصقا عليها ۲تمغة محاماه.
۵- محضر جلسه ورول جلسه .

دعوى إثبات زواج ونسب

– إجراءات رفع دعوي ثبوت العلاقه الزوجيه : –

۱- التقدم لمكتب تسوية المنازعات الاسريه بطلب تسويه مرفقا فيه العقد العرفي.
۲- سيتم إستدعاء الزوج للإقرار بصحة إمضاءه علي العقد العرفي.
۳- إذا حضر فيتم إقرار ذلك بمحضر الجلسه واستخراج الصيغه التنفيذيه .
٤- إذا لم يحضر يتم الاقرار في محضر الجلسه بذلك وتعذر التسويه.
۵- كما يتم التأشير علي العريضه بمعلومات التسويه .
٦- كما يتم التأشير عليها من رئيس القلم الشرعي بالرسم والضريبه والتدفع في الخزينه.
۷-الرجوع للجدول الشرعي للتاشير في الجدول برقم الدعوي.
۸- الرجوع لرئيس القلم لتحديد الجلسه.
۹-التصوير بالميكروفيلم إن وجد .
۱۰-تصوير العريضه بعدد الخصوم وصره للجدول وصوره لملف الدعوي بالمكتب .

دعوى إثبات زواج ونسب

شكرا للقراءة! آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في توضيح موضوع الزواج العرفي عند محامي، إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية ، فلا تتردد في التواصل مع محامٍ متخصص في هذا المجال من القانون في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01111295644 / 01129230200.

كنا نتابع التطورات في قضية دعوى إثبات الزواج والنسب عن كثب، وسنواصل القيام بذلك، سنحرص على إطلاعك على أي تطورات جديدة في هذه الحالة.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك 

Leave a comment