المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

شروط واجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

0 22

شروط واجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة – تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، سواء كنت أجنبيًا أو مصريًا، فإن إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) في مصر يعد عملية بسيطة ومباشرة نسبيًا، هذا النوع من الشركات هو الشكل الأكثر شيوعًا لكيانات الأعمال في مصر ويقدم عددًا من المزايا، بما في ذلك المسؤولية المحدودة للمساهمين، وهياكل الملكية المرنة، وسهولة الوصول إلى رأس المال.

تعرف أكثر على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

شروط واجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

يمكن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر مع شريكين بحد أدنى و 50 شريكًا كحد أقصى، سواء كانوا أشخاصًا طبيعيين أو اعتباريين. يجب أن يملأ مؤسس الشركة البيانات في نموذج العقد الأولي وكذلك النظام الأساسي. متطلبات رأس مال الشركة ضئيلة، مما يجعلها خيارًا جذابًا للشركات.

شركة ذات مسؤولية محدودة

شركة ذات مسؤولية محدودة ذات شخص واحد
شركة ذات مسؤولية محدودة ذات شخص واحد

الشركة المكونة من شخص واحد، وفقًا للقانون المصري الجديد، هي شركة يملك رأس مالها شخصًا واحدًا بالكامل. يتمتع هذا النوع من الشركات بالعديد من المزايا، بما في ذلك المسؤولية المحدودة للمالك. هذا يعني أن المالك مسؤول فقط عن جزء معين من النشاط المالي للشركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إجراءات تأسيس شركة من شخص واحد أبسط بكثير من إجراءات شركة ذات مسئولية محدودة.

إجراءات زيادة رأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة

إجراءات زيادة رأس مال شركة ذات مسئولية محدودة في مصر هي كما يلي: يجب أن توافق إدارة الشركة على زيادة رأس المال، ومن ثم يتم تقديم شهادة بنكية بمبلغ الزيادة بناءً على خطاب من وزارة التجارة والصناعة، أو شهادة من مدقق حسابات الشركات ذات المسئولية المحدودة. لا يجوز أن يقل رأس مال الشركة عن الحد الذي تحدده اللائحة التنفيذية، ويجب أن يقسم رأس المال إلى حصص متساوية لا تقل عن. يجب إرفاق محضر اجتماع إدارة الشركة الخاص بالموافقة على زيادة رأس المال في حالة وجود شركات ذات مسئولية محدودة أو شركات تضامنية أو شركات ذات مسئولية محدودة.

المستندات المطلوبه لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، يلزم تقديم المستندات التالية:-

1- يتقدم العميل بعدة مقترحات لاسم الشركة يتم اعتماد إحداها عند التأسيس
2- صورة توكيلات (الاطلاع علي الأصل)
-من جميع الشركاء في حالة الشركات ذات المسئولية المحدودة (عدد الشركاء لا يقل عن اثنين و لا يزيد عن 50)
– يكون التوكيل منصوص فيه على تأسيس الشركات والتوقيع علي عقود التأسيس أمام الشهر العقاري ، وفي حالة كون الوكيل أحد الشركاء يذكر بالتوكيل عبارة (التعاقد مع النفس و الغير فى تأسيس الشركات).
4-صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) للمؤسسين أو الشركاء : (مع جواز طلب الاطلاع علي الأصل)
– رقم قومي للمصريين.
– جوازات السفر للأجانب.
5-  أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين موجه لهيئة الاستثمار بما يفيد أحقية مراقب حسابات الشركة في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال أول مرة ، أو أصل إقرار قبول تعيين في حال أن يكون قد تقدم بهذه الشهادة مسبقا للهيئة
6-صورة من كارنيه القيد في نقابة المحامين للمحامى الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين. (محامى ابتدائي على الأقل ويكون كارنيه المحامى ساري حتى تاريخه)
7-نماذج التعريف بالمستثمر عن المساهمين الأجانب كمستند + صورتها علي CD
8-تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة على ألا تقل درجة القيد عن محام استئناف

رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

1- رسم تصديق نقابة المحامين (فى حالة رأس مال الشركة 20 يساوي الف فأكثر)
* قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 72 لسنة 2017 ،واحد في المائة من رأس المال المصدر بحد أقصى 25000 جم وحد أدني 250 جنيه +50 جم دمغة محاماة .
*قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 159/1981 واحد في المائة من رأس المال المصدر بحد أقصى 25000 جم وحد أدنى 250 جنيه +50 جم دمغة محاماة
2- رسم توثيق عقد الشركة
* قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 72 لسنة 2017 : لا يوجد (*)
قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 159/1981 ربع في المائة من رأس المال المصدر بحد أقصى 1000 جم وحد أدنى 10 جم
3- رسم القيد في السجل التجاري
* قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 72 لسنة 2017 63,25 جنيه وفي حالة وجود فرع يضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع 297,75 جنيه
* قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 159/1981 63,25 جنيه وفي حالة وجود فرع يضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع  297,75 جنيه
4- رسم استخراج شهادة مزاولة
* قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 72 لسنة 2017 اشتراك سنوي اثنان في الألف من رأس المال المدفوع بحد أقصى 2000 جم وبحد أدنى 24 جم + 200 جم مقابل  شهادة المزاولة
* قيمة مقابل الخدمة وفقا للقانون 159/1981 اشتراك سنوي اثنان في الألف من رأس المال المدفوع بحد أقصى 2000 جم وبحد أدنى 24 جم + 200 جم مقابل  شهادة المزاولة.

تابع أيضًا:- الاوراق المطلوبة لتأسيس الشركات في مصر 

ما هو الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

أكد رئيس الوزراء أن الهدف من هذه القرارات هو دعم المستثمرين الشباب والشركات الناشئة وريادة الأعمال، بطريقة تساهم في تشجيع فرص الاستثمار. الحد الأدنى لإنشاء شركة هو حوالي ثلاثمائة ألف جنيه، وهو مبلغ كبير من المال يمكن أن يثبط عزيمة العديد من رواد الأعمال المحتملين. تهدف قرارات رئيس الوزراء إلى تشجيع الاستثمار والمساعدة في تقليل الحواجز أمام دخول الشركات الجديدة. سيساعد هذا في خلق فرص العمل وتعزيز الاقتصاد.

ما هي شروط تاسيس شركة ذات المسئولية المحدودة في مصر؟

شروط تاسيس شركة ذات المسئولية المحدودة في مصر
شروط تاسيس شركة ذات المسئولية المحدودة في مصر

لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، يجب استيفاء الشروط التالية:-

  1. يجب أن يكون لدى الشركة 50 شريكًا كحد أقصى.
  2. يجب على كل شريك يكون مسؤولاً عن حصته فقط.
  3. لا يمكن تأسيس الشركة لغرض الانخراط في أنشطة غير قانونية.
  4. كما يجب أن يكون رأس مال الشركة 1،000 جنيه مصري على الأقل .
  5. كما يجب أن يكون للشركة مكتب مسجل في مصر.
  6. يجب أن يكون للشركة مجلس إدارة يتألف من ثلاثة أعضاء على الأقل.
  7. يجب أن يكون لدى الشركة نظام أساسي يجب اعتماده من قبل السلطات المختصة.

نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة هيئة الاستثمار

أصدرت هيئة الاستثمار المصرية نموذجًا جديدًا لتأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة. يمكن الحصول على هذا النموذج من الموقع الإلكتروني للهيئة ويجب ملؤه ببيانات نموذج العقد الأولي. يجب أيضًا ملء نموذج الاستفسارات الأمنية في حال كان شركاء الشركة يحملون جنسية أجنبية.

تابع أيضًا:- انواع الشركات واجراءات تأسيسها في مصر

قانون تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

وفقًا للمادة 4 من القانون رقم 159 لسنة 1981، فهي “شركة لا يتجاوز عدد الشركاء فيها خمسين شريكًا، وكل منهم مسؤول فقط في حدود حصته. لا يجوز تأسيس الشركة إلا إذا كان هناك شريكان أو أكثر بحد أدنى لرأس مال عشرة آلاف جنيه “. يمكن إنشاء شركة ذات مسئولية محدودة تتكون من شريكين علي الاقل بشرط أن يكون الحد الأقصى لعدد الشركاء 50 شخصًا سواء كانوا أشخاصًا طبيعيين أو اعتباريين. تقتصر مسؤولية الشريك على مدى حصته في رأس المال.

مميزات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

مميزات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة
مميزات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

إن مزايا تأسيس شركة ذات مسئولية في مصر عديدة ومتنوعة. ولعل أهم ميزة هي أنها تتيح إطالة عمر الشركة بمجرد انتهاء مدة العقد. بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تكون خدمات تكوين الشركات أكثر شمولاً عند مقارنتها بأنواع الأعمال الأخرى. يمكن لشركة ذات مسؤولية محدودة أيضًا أن تأخذ اسمًا خاصًا يمكن اشتقاقه من غرضها أو اسم شريك واحد أو أكثر. لا يتم منح هذه المرونة لأنواع أخرى من الأعمال. أخيرًا، نظرًا لانتشار الشركات ذات المسؤولية المحدودة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، غالبًا ما يكون لدى العملاء المحتملين وقتًا أسهل في العثور على خدماتك واستخدامها.

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

هناك عيوب عديدة لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر:-

  •  أولاً: رأس مال الشركة محدود ولا يصرح لحامله بإصدار سندات أو أسهم قابلة للتداول أو زيادة رأس المال.
  • ثانياً: في عقد التأسيس، تم تحديد عمر الشركة ولا يُسمح لها بتمديد المدة إلا مرة واحدة.
  • أخيرًا: هذا النوع من الشركات أقل مرونة عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار مقارنة بأنواع الأعمال الأخرى.

تابع أيضًا:- تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة وأهم الإجراءات اللازمة

أخيرًا

هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر! نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة وغنية بالمعلومات، إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه، شكرا للقراءة!

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment