المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

صحيفة دعوى استحقاق

صحيفة دعوى استحقاق

0
صحيفة دعوى استحقاق
انه فى يوم…….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة:
السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بموجب …….. يمتلك الطالب …….. و بتاريخ ..-..-…. توجه الطالب الى هذه الارض ففوجىء بالمعلن اليه يضع يده عليها بدون سند من القانون و يتعرض له فى الانتفاع بها , فتقدم ببلاغ للشرطة و بعد تحقيقه و عرضة على السيد قاضى الحيازة تبين له توافر شروط الحيازة الهادئة بالنسبة للمعلن اليه و من ثم اضطر الطالب لرفع دعواه باستحقاقه لعقاره استنادا الى حق الملكية الثابت له .
و لما كان المقرر قانونا أن دعوى الاستحقاق أو دعوى الاسترداد هى دعوى عينية يرفعها المالك للمطالبة بملكه اذا اعتدى عليه أحد نازعه فى ملكيته , وكان المعلن اليه قد ادعى بغير حق تملكه لارض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية , و هذا ادعاء ظاهر البطلان , ذلك أن الطالب سبق له بتاريخ ..-..-…. أن …….. و انه على فرض توافر شروط وضع اليد بالنسبة للمعلن اليه , فان ذلك لا يؤدى الى كسبه لمكلية أرض النزاع لعدم استكمال المدة القانونية اللازمة لذلك .
ولمان كان وضع يد المعلن اليه على أرض النزاع منذ ..-..-…. بغير سند من القانون فيكون مغتصبا له مما يتوفر به ركن الخطأ فى المسئولية التقصيرية القائمة على العمل غير المشروع , وقد ترتب على هذا الخطأ ضرر لاحق بالطالب يتمثل فى حرمانه من الانتفاع بملكه و من ثم يلتزم بتعويض هذا الضرر يقدره الطالب بمبلغ …….. جنيها .
و يركن الطالب فى اثبات دعواه الى اعتباره مالكا بموجب ……..والى أن وضع يد المعلن اليه لم تنقض عليه المدة الطويلة المكسبة للملكية و يثبت هذا الشق بطرق الاثبات المقررة قانونا ومنها البينة و القرائن .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم باستحقاق الطالب لأرض النزاع المبينه حدودا و معالما بصدر هذه الصحيفة و الزامه بردها للطالب مع الريع المستحق و قدره …….. جنيها و الفوائد القانونية بواقع ……..% من تاريخ المطالبة القضائية و حتى السداد , و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..
Leave a comment