المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

صيغة عقد طلاق عرفي ؟

صيغة عقد طلاق عرفي ؟

0 56

Table of Contents

صيغة عقد طلاق عرفي ؟

لابد أن نركز على بنود مهمة عند كتابة صيغة عقد طلاق عرفي منها حقوق كل من حقوق الزوج , حقوق الزوجة , حقوق الاطفال ..تعالو نتعرف على أهم بنود هذا العقد .
لكى نكتب صيغه قانونية صحيحة لازم نحدد مستحقات كل طرف من الاطراف بوضوح فمثلا بالنسبة :
حقوق الزوجة عند الطلاق :
• لابد تحديد موقف الزوجة من التمسك بحقوقها أو التنازل عنها فمثلا لو هنتكلم عن
نفقة المتعة والعدة والمؤخر :
حتى ولو الزوجة هتتنازل عنها فى قسيمة الزواج لابد من ذكرها فى عقد الاتفاق فيكون البند ( تنازلت الزوجة عن مستحقتها الشرعية من نفقة متعة وعدة ومؤخر مقابل تطلقها )
والعكس اذا كانت الزوجه هتستلم المبالغ دى يكتب ذلك بوضوح فنكتب مثلا ( أستلمت الزوجة مبلغ كذا ………..كمقابل المتعة والعدة والمؤخر ..) ونخلى بالنا ان الطلاق هنا عرفى مش عن طريق المحكمة .
وهسيب صيغة للارشاد وكمثال لتوضيح الفكرة فى اخر المقال .
قائمة المنقولات :
• من اخطر الحاجات التى يتم تجاهلها قائمة المنقولات فلازم يتم كتابقة اقرار على القائمة لتأمين الزوج والزوجة على الصيغة والمثال الاتى :
اقرار
أقر انا الموقعه ادنا باننى استلمت كافة منقولاتى الزوجية والمسطر فى خلف هذا الاقرار وبهذا الاقرار لا يحق لى المطالبة بها قضائيا وانى استلمتها بحالية جيدة ولا يوجد فيها شئ ناقص ……………..الخ الاقرار ودا مهم جدا فى صيغة عقد طلاق عرفي .
بالنسبة لحقوق الزوج :
• لازم يتم مواعيد رؤية الاطفال والاستضافة ومكان الرؤية وايام الرؤية والاستضافة وغيرها من الحاجات التى تخص الاب واطفاله .
• وكمان مواعيد دفع النفقات ومقدار المبالغ وغيرها من الحاجات المهمه .
بالنسبة لحقوق الاطفال :
• ودى طبعا مهمه جدا منها مثلا :
نفقة الاطفال وشقة الزوجية ومصاريف التعليم وغيرها من الحقوق الخاصة بالاطفال
يبقى الخلاصه ان العقد بيحدد ثلاث محاور رئسية او بيحدد ثلاث حقوق مهمه
وصيغة العقد بتكون كالاتى

صيغة عقد طلاق عرفي

عقد اتفاق
انه فى يوم الموافق / /
حرر هذا الاتفاق فيما بين كل من :
**أولا:- السيد/…………………
طرف اول
**ثانيا:- السيدة /…………………………
طرف ثانى
وبعد ان اقر الطرفان بكامل اهليتهما القانونيه للتعاقد والتصرف اتفقوا على ما يلى :
البند التمهيدى
الطرف الاول زوج للطرف الثانى بموجب صحيح العقد الشرعى المؤرخ 7.. ودخل بها وعاشرها معاشره الازواج وقد انجبت منه على فراش الزوجيه بالصغيره (……..) ونظرا لنشوب خلافات فى الفتره الاخيره بين الطرفان فقد اتفقوا على الطلاق وانهاء الخلاف والاتفاق على الطلاق وديا لذا كان هذا العقد.
البند الاول
يعتبر البند التمهيدى جزء لا يتجزأ من هذا العقد متمم ومكمل لبنوده.
البند الثانى
بموجب هذا الاتفاق يلتزم الطرف الاول بطلاق الطرف الثانى طلقه بائنه لا يجوز له مراجعتها الا برضاها وبعقد ومهر جديدين .
البند الثالث
تقر الطرف الثانى بانها استلمت نفقه المتعه ونفقه العده ومؤخر الصداق والبالغ قدرهم ……… الف جنيه مصرى وذلك كمقابل تطليقها منه طلقه بائنه ، كما تقر بانها استلمت قائمه المنقولات ولا يحق لها المطالبه مستقبلا بهذه القائمة ، كما تقر أنها تنازلت عن كافة الدعاوي القضائية المرفوعة منها كما تقر الطرف الثانى بانها تقوم بتحرير محضر يفيد استلامها لقائمه المنقولات الخاصه بها وهذا العقد اقرار منها باستلامها كافة منقولاتها الزوجية كما تقر بانها تتعهد بالتنازل عن جنحه تبديد المنقولات المرفوعه منها على الطرف الاول وكما يقر الطرفان بانهم يتعهدون بالتنازل عن كافة القضايا المرفوعه منهم على بعض وان هذا العقد يعد بمثابه اقرار صلح فى جميع القاضيا .
البند الرابع
اتفق الطرفان على ان يقوم الطرف الاول بدفع مبلغ مالى اجمالى وقدره .000 جنيه شهريا
( ….. جنيه شهريا ) كقيمه النفقه الشهريه للصغيرة (… ) هذه النفقه تشتمل مأكل وملبس ومسكن و اجر حاضنه وبدل الفرش والغطاء ويتحمل مصاريف المدرسيه للصغار بمدارس ……..زكما يلتزم بكسوه الاعياد وكسوة الشتاء والصيف وكافه مصاربف العلاج على ان يتم دفع زياده سنويه وقدرها عشره بالمئه ثابته من المبلغ المحدد الف جنية .
البند الخامس
اتفق الطرفان على ان تتم رؤيه الصغيره وذلك بتقديم الطفله الى والدها من منزل الجد للمبيت معه من مساء الخميس حتى السبت اسبوع واسبوع رؤيه الصغيره لدى الجد .
البند السادس
تقر الطرف الثانى بتنازلها عن مسكن الزوجية وتنازلها عن قرار التمكين ومحضر التمكين رقم / وذلك لاستلامها اجر مسكن والمنوه عنه بالبند الرابع .
البند السابع
واتفق الطرفان على عدم التعرض من الطرفين وانهم يتعدهون بالتصالح لبعض فى جميع القضايا .
البند الثامن
اتفق الطرفان على شرط جزائي قدره 5000 ج فقط ( خمسة آلاف جنية ) يقوم الطرف الذى يخل بأي من هذه الالتزامات للطرف الآخر بخلاف المبالغ المادية الأخرى التى سبق ذكرها ببنود العقد .
البند التاسع
يلتزم الطرفان بتوثيق هذا العقد بمكتب المنتزه لتسويه المنازعات الاسرية فى مده اقصاها اسبوع من تاريخ هذا العقد ليصبح اتفاقا نهائيا لا رجوع فيه ويستصدر منه الصيغه التنفيذيه للعمل بها عند اللزوم
التوقيعات
الطرف الاول الطرف الثاني
الشهود
الشاهد الاول الشاهد الثاني
طبعا صيغة عقد طلاق عرفي دى مجرد مثال
نرحب بكافة الاستفسارات تحياتى
مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه
الخدمات التي تقدمها المؤسسه
استشارات في قضايا الاسرة – قضايا الاحوال الشخصية – قضايا الأمور الزوجية – القضايا الجنائية – القضايا التجارية – القضايا المدنية – القضايا العمالية – قضايا الأحوال الشخصية – قضايا الأجانب في مصر – قضايا المصريين في الخارج – استشارات في الزواج من الأجانب – نقدم لكم كافة الدعم القانوني ونوصل الخدمة القانونية لكم بكافة الطرق المتاحة – نحن نقوم بتوثيق الزواج العرفي وإثباته لدى القضاء وتصحيح وضعه
للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر
   من خارج مصر                00201129230200
   من داخل مصر                 01129230200

اجراءات الطلاق من زواج عرفي
نص المادة 17 من القانون
لاتقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج اذا كانت سن الزوجة تقل عن 16 سنه ميلادية او كان سن الزوج يقل عن 18 سنة وقت رفع الدعوى وتقبل عند الانكار الدعوى الناشئة عن عقد الزواج ثابتا بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق او الفسخ بحسب الاحوال دون غيرها اذا كان الزواج ثابتا باية كتابة لاتقبل دعوى الطلاق بين الزوجين متحدى الطائفة والملة الا اذا كانت شريعتهما تجيزه .
ماهدف المشرع لاقرار الطلاق فى الزواج العرفى فى المحكمة
كان غرض المشروع كما جاء فى المذكرة الايضاحية ان يفتح باب الرحمة للزوجات اللاتى وقعن فى مشكلة الزواج العرفى ولاتجد مخرجا منه بسبب عدم سماع دعوى الزوجية المستند اليه فاتاح لهن المشرع سماع دعوى الزوجية الستند إليه فأتاح لهن المشرع سماع دعوى التطليق وواجه بذالك أمرا واقعا فيه عذاب للمرأه ويمثل فى تعليقها على ذمه زوج عقد عليها بزواج عرفى ضرراً كبيراً لايمكن تفاديه .
هل يمكن أن تحال الدعوى إلى التحقيق لاثبات حدوث الزواج العرفى؟
قد يحدث أن يكون مع الزوجه كتابات ضعيفة لايمكن بها اثبات وجود زواج عرفى بينهما وبين المدعى عليه وفى هذه الحاله يمكن أن تقرر المحكمه إحاله الدعوى إلى التحقيق لاثبات العلاقه الزوجية
هل يمكن أن يوكل الزوج شخصا فى إيقاع الطلاق
من حق الزواج أن يوكل شخصا فى الطلاق من زواج عرفى أمام المحكمه
أذا كان سن الزوجة أقل من 16 سنه يحق للزوج المتزوج عرفيا ان يرفع دعوى الطلاق
تقبل دعوى الطلاق الناشئة عن زواج العرفى لا يخضع لحكم المادة 17 من القانون التى تنص على انه ” لايقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج اذا كانت سن الزوجة اقل من 16 سنة ميلادية او كان سن الزوج يقل عن 18 سنة وقت رفع الدعوى اذ ان هذا يسرى على الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج الرسمى .
على اى اساس ترفع الزوجة المتزوجة عرفيا دعوى الطلاق هل يكون طلاق للضرر مثلا … ؟
ترفع دعوى الطلاق الناشئة من زواج عرفى كاى دعوى طلاق عادية لضرر او للهجر او لعدم الاتفاق .
هل لو اتضح اثناء سير الدعوى ان الزوجةالمتزوجة زواجا عرفيا قد تزوجت زوجا رسميا هل تقع بذلك تحت طائلة العقاب …؟
اذا اتضح اثناء نظر الدعوى ان الزوجة التى تطلب الطلاق من زواج عرفى قد تزوجت رسميا قبل حصولها على الطلاق فانها بالفعل تكون قد جمعت بين زوجين وبالتالى تقع تحت طائلة قانون العقوبات .
لو اتفق الزوجات على الطلاق خارج المحكمة هل يمكن اثبات الطلاق على يد مأزون ..؟
اثبات الطلاق على يد ماذون لابد ان يكون الزواج قد تم ابتداء بوثيقة زواج رسمية .
ماذا يكون رد الفعل لو انكر الزوج قيام الزواج العرفى فى المحكمةاثناء رفع دعوى التطليق….

لو انكر الزوج الزواج العرفى امام المحكمة ولم تستطيع الزوجة اثبات الزواج فانكاره لهذا الزواج واثباته ذلك فى محضر الجلسة يكون حجة لعدم وجود هذا الزواج اصلا الا اذا كان من مصلحة الزوجة اثباته لوجود اطفال من الزوج او تقوم برفع دعوى نسب .
هل الطلاق الذى ستحصل علية الزوجة نتيجة زواج عرفى يكون طلاقا رجعيا ام بائنا…؟
الطلاق الذى يحث بمقضى حكم المحكمة يكون طلاقا بائنا فلا يجوز للزوج مراجعة زوجته ولكن اذا اراد ان يتزوجها فيكون بعقد جديد وبرضاها .
هل الحكم الذى يصدر فى الطلاق من زواج عرفى يكون حكما نهائيا …؟
الطلاق الذى يحصل نتيجة حكم المحكمة هو حكم قابل للاستئناف
هل يمكن ان تصطنع امراة ورقة او خطاب عادى غير صادر من الزوج لتجرة الى المحكمة طالبةالطلاق بغرض استهزائة …؟
هذا التلاعب يمكن ان يحث مثلة مثل اى تلاعب بالقانون وعلى المدعى علية فى هذة الحالة ان يطلب تحويل الاوراق المدعى صدورها منه الى خبير التزوير فاذا ما اتضح ان هذة الاوراق مزورة يقوم بابلاغ النيابة العامة بهذا التزوير وبذلك تقع هذه المراة تحت طائلة العقوبات .
متى يحق للزوجة عرفيا ان تطالب بحقوقها الشرعية ومنها الطلاق..؟
اذا حضر الزوج الى المحكمة ولم ينكر الزواج ففى هذة الحالة يحق للزوجة ان تطلب كافة حقوقها الشرعية من نفقة وغيرها طالما ان الزوج غير منكر لهذا الزواج وبالتالى تسمع دعوى الزوجة .
هل من حق المتزوجة عرفيا التى حكم بطلاقها ان تلجاء الى المحكمة لرفع دعوى النفقة ..؟
ليس من حق المحكوم بطلاقها من زواج عرفى ان تلجاء الى المحكمة مطالبة بحقوقها الشرعية طبقا لنص المادة 17 ولكن اذا لم ينكر الزوج كان لها ان تطالب بكافة حقوقها الشرعية 0
ماهى الشروط لقبول دعوى الطلاق من زواج عرفى :-
1- ان يكون الزوج والزوجة بالغين
2- ان يكون الزواج الذى تم زواج عرفى شرعى وليس فاسد
بمعنى ان يكون قد تم على يد شهود

Leave a comment