استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

صيغة ونموذج دعوي إعادة تصحيح كراسة الأجابة ثانويه عامه وكليات

صيغة ونموذج دعوي إعادة تصحيح كراسة الأجابة ثانويه عامه وكليات

0 6

صيغة ونموذج دعوي إعادة تصحيح كراسة الأجابة ثانويه عامه وكليات

دعوي إعادة تصحيح كراسة الأجابة لطلبة الكليات

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

هي دعوى بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر بإعلان النتيجة فى امتحان أي مادة علمية
من المواد المتضمن رسوب الطالب وتكليف أحد الأساتذة بجامعة أخري لكل مادة لإعادة التصحيح وفي حالة حصول الطالب علي درجات أعلي بعد الحكم التمهيدي بإعادة التصحيح يتم الحكم في الشق العاجل بوقف التنفيذ لقرار اعلان النتيجة وما يترتب علي ذلك من اثار اخصها رفع الدرجات وفقا لما جاء بتقرير الخبير المصحح بناء علي حكم المحكمة
ولابد من وجود إغفال تصحيح أو تقدير خاطيء لدرجات عن أية إجابة ليثبت تعسف أو انحراف فى استعمال السلطة فى جانب جهة الإدارة ومن ثم يكون القرار المطعون فيه فيما تضمنه من إعلان نتيجتة على النحو المشار إليه – بحسب الظاهر من الأوراق – قد صدر مخالفاً وأحكام القانون و مرجح الإلغاء ، مما يتوافر معه ركن الجدية لوقف تنفيذ القرار المطعون فيه .
ويمكنك النعي بعدم تطبيق قواعد الرأفة التى قررها مجلس الجامعة مما يعيب القرار الطعين بعدم المشروعية وإساءة استعمال السلطة بشرط أن تؤدي الى نجاحك إذا ساعدت في نجاحك بمادتين فتعتبر ناجحا بتخلفك فى مادتين
الصفة:
* ترفع ضـــد : 1- رئيس الجامعة 2- عميد الكلية
بالنسبة لعميد الكلية فإنه ولئن كان المقرر قانونا أن صاحب الصفة وهو رئيس الجامعة إلا أن اختصام عميد الكلية هو نوع من الاختصام التبعي الجائز قانونا ليصدر الحكم في مواجهته
الشكل:
لكي تقبل الدعوى شكلا لابد أن تكون خلال ستون يوماً من تاريخ نتيجة التظلم صدور القرار (أعلان النتيجة )
الإختصاص:
الإختصاص لمجلس الدولة التابعة له جامعة أي مكان الكلية وليس مكان إقامتك


#صحيفه دعوي و حكم اعاده تصحيح اوراق اجابه طالبه بالثانويه واعاده رصد درجات وحكم صادر بها بالاحقيه
اجراءات التظلم والطعن على نتيجة الثانويه العامه..

#اولا اجراءات التظلم
وتكون بمديريه التربيه والتعليم التابع لها الطالب ممثله في الكنترول و لجنه النظام والمراقبة ويتم سداد مبلغ 100 جنيه عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم تظلم بشأنها بأحد البنوك لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية..

ويتقدم الطالب بطلب للاطلاع على المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة ..

ويتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقا به إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة و يتم الاطلاع على ورقه الاجابه ومن يتخلف عن الموعد المحدد ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى. وتقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية حيث يشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان في كل من (وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآه الخارجية لكراسة الإجابة أو خطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة.
بعد ذلك يتواصل الطالب مع لجنة النظام المختصة بالمراقبة خلال فترة زمنية تحددها اللجنة لمعرفة نتيجة تظلم..

#ثانيا الطعن علي نتيجه التظلم .
فى حالة رفض التظلم يمكن رفع دعوى اعادة تصحيح كراسات اجابه امام محكمة القضاء الادارى خلال ستون يوما من تاريخ رفض التظلم وتكون بشق مستعجل ويتم ندب عدد ثلاث موجهين بالماده لاعاده تصحيح كراسه الاجابه ويكون تابعين لمديريه تربيه وتعليم اخري غير التي يتبعها الطالب وتحدد امانه خبير يتم دفعها حيث من المستقر عليه بقضاء المحكمه الاداريه العليا ان عمليه تصحيح اوراق اجابه الطالب وتقدير الدرجه التي يستحقها هي من الامور الفنيه التي تستقل بها جهه الاداره وتترخص في تقيمها طبقا للضوابط والمعايير العلميه والفنيه التي تعد من صميم اختصاصها وان كل مايملكه القضاء الاداري في هذا الشان هو التاكد من ان كراسات الاجابه تخص الطالب ولم يقع بشانها خلط مع كراسات اجابه اخري والتحقق من ان كل اجابه سؤال مطلوب الاجابه عليه قد تم تصحيحها وقدرت له وانه قد تم جمع الدرجات التي قدرتها الجهه الاداريه لتلك الاجابه ورصدها علي غلاف كل كراسه اجابه دون وقوع اي اخطاء في عمليه الجمع والرصد


بشأن #التظلمات
==========

أود أن أطرح هذا الموضوع علي شكل سؤال و جواب و هذا أفضل لتحقيق الفائده

س1 :
هو فعلاً الدكاتره هيعندوا معانا و هيستقصدونا لو عملنا تظلم في المواد الجايه بعد كدة ؟

ج1 :
أ- كلام غير حقيقي ، و غير صادق بالمرة ، أغلب الناس اللي بتقولك بتكون عملت تظلم في ماده أو مواد و فاكره نفسها حاله كويس ، و تدخل مواد بعد كده و تلخبط فيها ، فأول شماعه تعلق عليها نتيجتها الوحشه أنها تقول الدكتور استقصدني ..

ب- عدد التظلمات التى يتم نظرها كبير جداً و يعرض علي الساده اعضاء هيئه التدريس في العام الواحد ما يقرب عن الـ 1000 تظلم
——————————————————————
س2 :
التظلم عبارة عن ايه بالضبط ؟

ج2 :
التظلم لا يخرج عمل المصحح أو المراجع عن ثلاث أمور رئيسيه :-

أولاً : مراجعه صحه الرصد ، بمعني مطابقه مجموع الدرجات الكلي الموجود علي غلاف الكراسه مع المجموع الظاهر في كشف النتيجه النهائيه ، فإذا كان هناك خطأ يتم تصويبه ؛ و سواء كان لدرجه أقل أو أعلي لان هذا الخطأ مجرد خطأ مادي و لا يكسب لك حقاً

مثال ذلك :
إذا كانت درجاتك المرصوده علي الورقه 18 درجه ؛ و الدرجات المعلنه في الكشف النهائي 16 درجه ، يكون من حقك درجتين ، و في المقابل لو انت واخد 16 و مرصوده في الكشف المُعلن 18 هتنزل لـ 16 درجه فقط .

ثانياً : مراجعه صحه الرصد علي الغلاف الخارجي بما هو موجود علي كل سؤال و صحه الجمع علي الغلاف الخارجي لأجمالي الدرجات ..

بمعني :
لو الامتحان ثلاث أسئله ، أخدت في السؤال الأول 7 ، و السؤال الثاني 5 و السؤال الثالث 4 ، اذن يجب أن يكون الغلال الخارجي مرصود عليه الآتي :
السؤال الأول 7 درجات ، السؤال الثاني 5 درجات ، السؤال الثالث 4 درجات ، 7+5+4 = 16 درجه ، فلو كان هناك خطأ في الجمع بأن يكون إجمالي حاصل الجمع 14 درجه فأنت تستحق درجتين لخطأ في الجمع ، و اذا كان السؤال الأول حاصل فيه علي 7 درجات ، و علي الغلاف المصحح رصد 2 بدلاً من 7 ، و بالتالي كانت النتيجه 2+5+4 = 11 ؛ فمن حقك أن يتم تعديل الـ 2 الى 7 ،، و تحصل علي 16 درجه بدلاً من 11 و هكذا في باقي الاسئله ..

ثالثاً : مراجعه تصحيح جميع الاسئله المُجاب عنها

بمعني :
اذا كانت اجابه الامتحان 4 أسئله تم تصحيح 3 أسئله منهم فقط ؛ فيجب علي المراجع في هذه الحاله أن يبعث بورقتك إلي أستاذ الماده ليقوم بتصحيح السؤال المنسي و الذي أغفل تصحيحه ابتداءً ..

ملــحوظــه هامه جداً
============
اذا كان جمع درجاتك صحيحاً ، و كان الرصد صحيحاً وفقاً للقواعد السابقه ؛ و لم تحدث أي حاله من الحالات السابقه .. فلا يمكنك أن تطالب بإعاده تصحيح ورقتك أو سؤالك .. تحت أي بندٍ كان .. و لا يكون لك من سبيل أو حل سوى رفع دعوي قضائيه أمام مجلس الدوله [القضاء الإداري] ..

وفقكم الله .. و لا جعلكم الله ظالمين أو مظلومين .

مؤسسة حورس للمحاماه

01129230200