المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

عقوبة التزوير في اعلام الوراثة

عقوبة التزوير في اعلام الوراثة

0 98

عقوبة التزوير في اعلام الوراثة

مؤسسة حورس للمحاماه    01111295644
يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من قرر في إجراءات تتعلق بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة أمام السلطة المختصة بأخذ الإعلام أقوالاً غير صحيحة عن الوقائع المرغوب إثباتها وهو يجهل حقيقتها أو يعلم أنها غير صحيحة، وذلك متى ضبط الإعلام على أساس هذه الأقوال.
ويعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من استعمل إعلاماً بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة وضبط على الوجه المبين في الفقرة الأولى من هذه المادة وهو عالم بذلك.

 تلك الجريمة تقوم على إبداء الأقوال غير الصحيحة فى إجراءات تحقيق الوفاة، والوراثة أمام السلطة المختصة بذلك “المحكمة”، عن الوقائع المرغوب إثباتها وهو يعلم أنها غير صحيحة، أو يجهل حقيقتها وصدر إعلام الوراثة بناء على ذلك .

، أن المادة 226 من قانون العقوبات نصت على أنه

يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على 500 جنيه، كل من زور فى إجراءات تتعلق بتحقيق الوفاة والوراثة، والوصية الواجبة أمام السلطة المختصة، بأخذ الإعلام أقوال غير صحيحة عن الوقائع المرغوب إثباتها، وهو يجهل حقيقتها أو يعلم أنها غير صحيحة، وذلك متى ضبط الإعلام على أساس هذه الأقوال.

كما يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على 500 جنيه كل من استعمل إعلام بتحقيق الوفاة والوراثة، والوصية الواجبة، ضبط على الوجه المبين فى الفقرة الأولى من هذه المادة وهو عالم بذلك.

من المعروف أن إعلام الوراثة لا يتوقف على وجود تركة للمتوفي فقط، فهو يحدد من هم ورثة المتوفي الشرعيون وما هى أنصبتهم الشرعية.

 

وقد أورد المشرع في نص المادة ٢٢٦ من قانون العقوبات على عقوبة التزوير في إعلام الوراثة، حيث نصت المادة على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من زور في إجراءات تتعلق بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة أمام السلطة المختصة بأخذ الإعلام بأقوال غير صحيحة عن الوقائع المرغوب إثباتها وهو يعلم أنها غير صحيحة وذلك متى ضبط الإعلام على أساس هذه الأقوال”.

 

 كما يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه

كل من استعمل إعلام بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة وزور على الوجه المبين في الفقرة الأولى من هذه المادة وهو عالم بذلك.

اعلام_الوراثه …

علشان ناس كتير فاهمه أن أعلام الوراثه بيوزع التركه وبيقسم التركه على الورثه وكلام كتير زى كده لذلك وجب التنبيه ..
اولا .. إعلام الوراثه كل دوره انه بيحدد النصيب الشرعى لكل وريث على المشاع فى كامل تركة المتوفى .. ايه ده يعنى ايه .. ؟؟ يعنى بيكون مكتوب فيه مثلا أن فلان توفى وترك زوج وأبناء واب وأم وبيكون نصيب كل واحد مثلا الربع أو النصف أو للذكر مثل حظ الانثيين فى كامل تركة المتوفى .. تانى فى_كامل_تركة_المتوفى .. فقط لاغير ..
ثانيا .. إعلام الوراثه مش بيتكتب فيه أملاك المتوفى يعنى ماحدش يقولى أصله عنده عماره وعاوزين نعمل أعلام وراثه علشان نقسمها وكل واحد ياخد حقه .. مافيش الكلام ده .. الكلام ده له إجراءات تانيه خااااااااالص ..
ثالثا .. لو الشخص الى توفى عنده أولاد قصر يبقى لازم نعمل قرار وصايه الأول يعنى نعين وصى على القاصر وبعدين نقدم قرار الوصايه فى أعلام الوراثه ولازم فى قرار الوصايه نثبت أملاك المتوفى كلها فى المجلس الحسبى علشان اى تصرف من الوصى فى أموال القاصر ولا له أى لازمه والتصرف بيكون زى عدمه ولازم علشان نتصرف فى اى اموال خاصه بالقاصر موافقه المجلس الحسبى وخلى بالك من النقطه دى علشان مهمه جدااااااا
ملحوظه … المقصود بالقاصر هو كل من أقل من 21 سنه سواء ولد أو بنت وبمجرد بلوغه سن الرشد بيقدم طلب للمجلس الحسبى لرفع الوصايه عليه والتصرف فى أملاكه
الخلاصه .. كل دور أعلام الوراثه انه بيثبت أن فلان وفلان هم ورثه المتوفى فقط وعلى فكره اى حد يحجب اى وريث شرعى فى أعلام الوراثه ومايكتبوش يعتبر مزوررررر
Leave a comment