المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

عقوبة السرقة في القانون المصري

عقوبة السرقة في القانون المصري

0

عقوبة السرقة في القانون المصري

 لكات الخاصة، مثل الاختلاس والنهب والسطو والاحتيال والاستيلاء، ويُسمى الشخص الذي يقوم بتنفيذ عملية السرقة باللص أو السارق. والسرقة فعل مُجرَّم ومُخالف في الكثير من قوانين الدول.
*- أركانها
السرقة
يتم تعريف السرقة باعتبارها فعلٌ جُرّمي، وهي تتمثل بأخذ مُلك الغير عن قصد من غير معرفة المالك أو بالقوة، ودائماً ما تكون مصحوبة بنيّة السرقة، وهي حرمان المالك من مُلكه، والانتفاع بهذا الملك من قبل السارق، كالأموال والملابس والأطعمة والأشياء الثمينة وأي شيء فيه منفعة، والسرقة تنطوي على أربعة أركان وهي الأخذ والشيء المنقول وملوك للغير والقصد الجرمي، بحسب التعريف القانوني لها.

مثال السرقة، ذهب الشخص (أ) إلى أحد المطاعم، وشاهد (ب) غافلاً عن ساعته التي وضعها في الطاولة، استغل (أ) الموقف، وقام بأخذ الساعة من غير علم (ب).

عقوبة السرقة في القانون المصري

*- السرقة في الأديان

*- في الإسلام
: حد السرقة في الإسلام
تُعتبر السرقة في الإسلام فعلاً محرماً، بل وتُعتبر من الكبائر، وللسرقة تعريف في الإسلام وهو أخذ مكلف مالاً محترماً لغيره نصاباً أخرجه من حرزه خفية، ولا شبهة له فيه. وللسارق عقوبات دنيوية مُوّكلة إلى الحاكم، وهي حد السرقة، وتكون بقطع يد السارق، ولها شروطٌ مُحددة.
فمما ورد في تحريم السرقة الآية القرآنية:
«
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ Aya-38.png
»
وحديث:
«لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده.»
وحديث:
«لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق
حين يسرق وهو مؤمن.»
*- في اليهودية
كانت السرقة عند اليهود من الجرائم التي يعاقب مرتكبيها عقابًا صارمًا, وفي البلاد التي تعيش عيشة بدائية يعاقب السارق بقطع يده اليمنى. وقد ذكرت شريعة موسى شيئًا عن سرقة المواشي وسرقة الناس, وكانت سرقة المواشي أكثر شيوعًا. وفي الوصايا العشر وصية تنهي عن السرقة عمومًا. والحكم على السارق في الشريعة الموسوية أن يرد خمسة أضعاف ما سرق من بقر أو أربعة أضعاف إذا كان المسروق غنمًا, ويتحتم تنفيذ الحكم ولو يباع السارق نفسه, وكان التعويض يصل أحيانًا إلى سبعة أضعاف ولو أعطى في ذلك كل قنية بيته. وكان الذي لا يرد الوديعة التي عنده أو يخبيء اللقطة التي وجدها يردها بزيادة خمس قيمتها . ومن هذه القوانين نفهم لماذا أعطى زكا نصف أمواله للمساكين وردّ من سلبه أربعة أضعاف .

اشهر محامي في قضايا السرقه

يعد المستشار عبد المجيد جابر متخصص في قضايا السرقه والاختلاس وحائز علي عدة براءات في قضايا السرقات والاختلاسات

نصت المادة 318 من قانون العقوبات، على معاقبة السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم يقترن بظرف من الظروف المشددة، كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، والحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه ، وتشمل العقوبة مجموعة من الأنواع ومنها:

الظروف المخففة لعقوبة السرقة

نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317 ، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريينن إذا كان المسروق غلالا أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشا مصريا.

كما تطبق المادة 319 من قانون العقوبات، فى حال يكون الفعل فى الأصل جنحة أي من السرقات العادية التي ينطبق عليه نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أم إذا كان الفعل جناية فلا يمكن أن يسري عليه الظرف المخفف.

كما نصت المادة 312 عقوبات على أنه لا يجوز محاكمة كل من يرتكب سرقة إضرارا لزوجته أو أصوله أو فروعه، إلا بناء على طلب المجني عليه، وللمجني عليه التنازل عن دعواه لذلك فأية حالة كانت عليها الدعوى، كما أنه له أن يقف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني فى أي وقت شاء.

المشرع وضع بهذا النص قيدا على حرية النيابة العامة فى تحريك الدعوى الجنائية تجاه الجاني، وذلك حرصا على مصلحة الأسرة، كما أن هذا النص ينطبق على سائر السرقات بسيطة أو مشددة، كما يسري على الروع فيها، ويستوي أن يكون فاعلا أو شريكا.

الظروف المشددة لعقوبة السرقة

يعاقب بالحبس مع الشغل:

1.. على السرقات التي تحصل فى مكان مسكون أو معد للسكني أو فى ملحقاته أو فى أحد المحلات المعدة للعبادة.

2.. على السرقات التي تحدث فى مكان مسور بحائط أو بسياج من شجر أخضر أو حطب يابس أو بخنادق . ويكون ذلك بواسطة كسر من الخارج أو تسور أو باستعمال مفاتيح مصطنعة.

3.. على السرقات التي تحصل بكسر الأختام المنصوص عليها فى الباب التاسع من الكتاب الثاني .

4.. على السرقات التى تحدث ليلا.

5.. على السرقات التي تحصل من شخصين فأكثر.

6.. على السرقات التي تحصل من الخدم بالأجرة إضرارا بمخدوميهم، أو المستخدمين أو الصناع أو الصبيان فى معامل أو حوانيت من استخدموهم أو فى المحلات التي يشتغلون فيها عادة.

7.. على السرقات التي تحصل من المحترفين بنقل الأشياء فى العربات أو المراكب أو على دواب الحمل ، أو أي إنسان أخر مكلف بنقل أشياء أو أحد اتباعهم ، إذا سلمت إليهم الأشياء المذكورة بصفتهم السابقة.

8.. على السرقات التي ترتكب أثناء الحرب على الجرحى حتى من الأعداء.

$تعريف_السرقه
أخذ شيء من شخص ما دون الحصول على تفويض أو إذن مسبق منه أو أخذه دون أن يكون لمالك هذا الشيء معرفة مسبقة بأنّه قد أُخذ وعادة ما تصاحب هذه السرقة حالةً من العنف أو التهديد والتي قد تحدث في الشارع أو في أحد الأماكن العامة كما أنّها تعتبر من الجرائم المنتشرة في العالم والتي يمكن أن ترتبط بجرائم أخرى كعنف العصابات أو جرائم الكراهية كما يمكن أن تشمل عمليات السطو التي تحدث عندما يخترق شخص ما مكاناً ما بغرض السرقة. #بقوة_القانون.
$ماهي_أنواع_السرقة??
هنالك أنواع عديدة للسرقة لكن يمكن أن نلخصها فيما يلي:
? $السرقة_البسيطة:?
هي جريمة ترتبط بتملك وأخذ أشياء أو ممتلكات بشكل غير قانوني ويجرّم القانون مثل هذا النوع من السرقات فقد تشمل العقوبة على السجن أو الغرامات المالية أو إختبار المحكوم بإعطائه فترة تجربة.
? $سرقة_الهوية:?
أدى انتشار المعلومات الشخصية وسهولة الحصول عليها إلى انتشار مثل هذا النوع من السرقات فتشمل سرقة الهوية على انتحال شخصية شخص آخر باستخدام اسمه أو حسابه البنكي أو بطاقته الائتمانية وفي معظم الأحيان يؤدي مثل هذا النوع من السرقات لتدمير القدرة المالية للضحية وفي معظم الأحيان يكون الوقت قد فات عندما يعلم الشخص بأنه قد سُرق وقد تكون عقوبة مثل هذا النوع من السرقات السجن لفترات طويلة بالإضاقة لمصادرة الأشياء التي قد تم شراؤها بالأموال المسروقة والسبب في شدة عقوبة مثل هذا النوع من السرقات هو أنه قد تم اعتبارها من الجرائم الفيدرالية.
?$السطو: ?
يتم السطو عادةً باستخدام التخويف والتهديد والعنف للحصول على أشياء وممتلكات الآخرين ويعرف أيضاً بالسطو المسلح وعقوبته أشد بكثير من السرقة وذلك لارتباطه بالعنف والتهديد. #بقوة_القانون.
? $الاحتيال: ?
يعتبر الاحتيال نوعاً من السرقة التي تحدث عندما يتم خداع شخص ما ليتخلى عن ما يملكه برضاه ودون إجباره على التخلي عن هذا الشيء تحت ذرائع كاذبة.
? $التزوير ?
ويقصد به تضليل الأشخاص أو الجهات الرسمية عن طريق إنشاء أو تداول عملة غير حقيقية أو شيك مزيف ويعرف ويمكن أن يندرج التهرب الضريبي تحت هذا النوع.
? $الاختلاس ?
ويعني استخدام الشخص لممتلكات أو أموال بغير الوجه المشروع له باستخدامها كأن يترك في حوزته ممتلكات لاستخدام معين كالعمل مثلًا ثم يستخدمها لأغراض شخصية،
?$التصرف_في_الممتلكات_المسروقة ?
وهي من أوجه السرقة الأخرى ولها العقوبة ذاتها وتعني أن يأخذ الشخص الممتلكات التي تمت سرقتها من السارق ويستخدمها أو يبيعها.
?$ماهي_عقوبه_السرقه_في_القانون_المصري ?
?نصّت المادة (318) من قانون العقوبات على معاقبة السارق مدة لا تقل عن سنتين في حال كانت السرقة ليست ظرفًا من الظروف المشددة.
? أما في حال كون السرقة من الظروف المشددة التي نصت عليها المادة (317) تكون العقوبة الحبس مع الشغل 3 سنوات وتنص المادة (320) أنه يجوز في حال العودة تشديد العقوبة.

مؤسسة حورس للمحاماه    01111295644

Leave a comment