المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

0 549

Table of Contents

عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

يمكن تعريف النصب فى القانون بأنه “الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل التدليس المنصوص عليها فى القانون بنية تملكه”، أو “الاستيلاء على شىء مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشىء”، أو “الاستيلاء على مال الغير بطريق الحيلة نيته تملكه”، أو” الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير، بناء على الاحتيال بنية تملكه”، ويسمى الشخص الذى يمارس ذلك، النصاب، أو الدجال، أو المحتال.

(خصائص النصب)
جريمة النصب من الجرائم التى تمثل الاعتداء على الملكية لأن الجانى يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجنى على تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

تابع – عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

وتنص المادة (336 عقوبات) على:

“يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة. أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر”.

ما عقوبة النصب والاحتيال؟
ان النصب و الاحتيال , هي من الجرائم الوارده في القسم الخاص من قانون العقوبات , فهي من الجرائم الخاصه بالاعتداء علي المال , و عاده ما تكون تلك الجريمه من الجنح و تكون عقوبتها الحبس الذي لا يزيد عن ثلاث سنوات في اغلب الدول العربيه .
و اما عن جريمه النصب و الاحتيال عموما فهي جريمه تقوم علي ايهام المجني عليه بوجود مشروع ما , و التحصل منه علي المال بطرق احتياليه , مع ايهامه بوجود ارباح مستقبليه زائفه .
و بالتالي فأن تلك الجريمه ترتكز في المقام الاول علي قدره المتهم علي الاقناع , و مدي سزاجه المجني عليه , او طمعه , و محاولته للحصول علي المال بسهوله .

نسمع دائماً عبارة ( القانون لايحمى المغفلين ) وهى عباره جاءت على لسان أحد القضاة على سبيل السخريه ولها قصه والحقيقه التى لا شك فيها أن القانون يحمى كل من تعرض للخداع والتدليس والإحتيال …. طب إزااااااى ؟ …….

الماده (٣٣٦) من قانون العقوبات تحدثت عن جريمة النصب والإحتيال .. وهى جنحه متداوله فى المحاكم ولا تخلو جلسات محاكم الجنح من وجود عدد من جنح النصب منها التى يكون مصيرها الإدانه ومنها التى يكون مآلها البراءه وذلك على حسب ظروف كل قضيه …

تابع – عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

طب وإيه هى جريمة النصب دى ؟؟

النصب باختصار هو قيام المتهم باستخدام الكذب مع الإستعانه بمظاهر خارجيه تدفع المجنى عليه على تصديقه وتسليمه مايريد طواعية واختياراً

ويتضح الفرق مابين السرقه أو الإستيلاء ومابين جريمة النصب .. إن حضرتك اللى بتسلم النصاب بإيدك الشئ المسلوب منك ..

طيب .. هل تقع جريمة النصب بمجرد قيام المتهم بالكذب ؟

لا طبعاً .. الكذب المجرد لايكفى لتكوين جريمة النصب .. ولكن لابد أن يكون الكذب مصحوباً بمظاهر خارجيه أو أفعال ماديه يكون من شأنها توليد الإعتقاد لدى المجنى عليه بصدق هذا الكذب مما يدفعه إلى تسليم ما يُراد منه تسليمه طواعية واختياراً .. فلولا هذه المظاهر والأفعال ما قام المجنى عليه بتسليم المتهم أمواله أو أشيائه

ومثال على ذلك أن يقوم المتهم بإيهام المجنى عليه بوجود مشروع كاذب .. بأنه صاحب شركه مثلاً ويهئ لذلك بأن يقوم باستئجار مكان ووضع بعض الأثاث والإستعانه ببعض الأشخاص ( الموظفين ) ومن ثم يحصل المتهم النصَّاب على مراده من المجنى عليه .. او يقوم المتهم بانتحال اسم كاذب أو صفه غير صحيحه لتحقيق هدفه ..

تابع – عقوبة النصب والإحتيال في القانون المصري

والمشرع المصرى أطال ووسع فى مادة النصب والإحتيال بحيث يشمل كل طرق النصب ..

ومحضر النصب من المحاضر المهمه والتى يجب فيها على المجنى عليه أن يذكر الواقعه التى حدثت تفصيلاً وأن يذكر الطرق الإحتياليه التى اتخذها المتهم وصولاً للاستيلاء على أمواله او أشيائه وأن يذكر شهود على الواقعه وأن يتقدم بطلب لسماع الشهود فى النيابه العامه ولابد أيضاً من طلب تحريات المباحث حول الواقعه وظروفها وملابساتها .

طب مصير محضر النصب ايه ؟

قضايا النصب شأنها شأن أى قضيه .. قد يكون مصيرها الإدانه أو البراءه .. على حسب ظروف وملابسات القضيه .. فكلما كان المحضر به شهود إثبات على صحة الواقعه وكلما كانت هناك تحريات مباحث تؤكد ذلك كلما كانت إدانة المتهم هى النتيجه المحتمله .. وكلما خلى المحضر من شهادة الشهود أو تحريات المباحث او جاءت التحريات لتكذب الواقعه كلما كانت البراءه هى النتيجه المحتمله .

وعقوبة مرتكب النصب إذا ثبتت إدانته هى الحبس الذى تصل أقصى مدته إلى ثلاث سنوات بحسب تقدير القاضى

لذلك .. فالقانون يحمى المخدوعين ..

……. تحياتى …….

عبد المجيد جابر المحامي   01111295644

Leave a comment