المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

قضايا يحق للرجل رفعها على زوجته او طليقته

قضايا يحق للرجل رفعها على زوجته او طليقته

0 852

قضايا يحق للرجل رفعها على زوجته او طليقته

.. -معلومة قانونيه –
اولا- قضية الرؤيا اول قضية بيلجاء ليها الزوج .
ثانيا- قضية تعويض عن عدم تنفيذ الرؤيا “محكمة مدنية”.
ثالثا- قضية اسقاط حضانة اذا توافر احد اسبابها .
رابعا- قضية ابطال مفروض نفقة لو توافر احد اسبابها.
خامسا- قضية استرداد ما تم صرفه بدون وجه حق .
سادسا- قضية مقاصاة اذا كان لك مبلغ عند الحاضنة وبتطلبك بمبلغ مديون بيه ليها.
سابعا- قضية فسخ عقد زواج.
ثامنا- قضية نشوز.
تاسعا- قضية استرداد مسكن حضانة.
عاشرا- قضية تخفيض نفقة.
احد عشر- امر وقتى بمنع اطفالك من السفر.
اثنى عشر- دعوى فرعية بصورة مقدم الصداق فى حالة رفع الزوجة قضية خلع .
يتساءل البعض عن إنذار الطاعة،
وماهى المعلومات الخاصة به، وسوف نوضح ذلك تفصيلا
و أبرز المعلومات عن الطاعة طبقاً للقانون.
س: متى يحق للزوج ارسال انذار طاعه ؟
ج: إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية وامتنعت عن طاعة زوجها، فإنه يقوم بإنذارها على يد محضر، ويدعوها للعودة إلى مسكن الزوجية الذي يحدده بهذا الانذار تحديدا نافي للجهاله ويكلفها الزوج بالعودة خلال 30 يوم
س: ماهى البيانات الواجب توافرها بانذار الطاعه ؟
ج: القانون اشترط أن يصف المسكن وصف دقيق، ويكون خالى من سكنى الغير و أهل الزوج وأن يكون جيرانه مسلمين، وذلك حتى لو حدث أى خلافات ما، يكون لهم حق الشهادة الشرعية للزوجين.
أما إذا كانت الزوجة ارتضت عند الزواج الدخول فى المسكن ولم يكن خال من سكنى الغير مثل أهل الزوج ، فليس لها الاعتراض لهذا السبب، إلا إذا أثبتت بشهادة الشهود أنها تضررت منهم بعد الزواج.

** الطاعة حق للزوج على زوجته شريطة أن يكون أمينًا عليها نفسًا ومالاً، اتهام الزوجة للزوج بتعديه عليها بالضرب وتبديد منقولاتها الزوجيه يبرر عدم دخولها فى طاعه زوجها ولابد من اثبات عدم امانه الزوج نفسا ومالا بكافه الطرق.

قضايا يحق للرجل رفعها على زوجته او طليقته

أسباب رفض دعوى الخلع في محكمة الاسره
أسباب رفض دعوى الخلع في محكمة الاسره
س: ماذا تفعل الزوجه حال ارسال الزوج لها انذار طاعه؟
ج: يجب على الزوجه الاعتراض على إنذار الطاعة ويكون ذلك من خلال اللجوء لمكتب تسويه النزاعات الاسريه وتقديم حافظه مستندات بها صوره من وثيقه زواج المدعيه وصوره من بطاقه الرقم القومى لها وصور شهايد ميلاد الاولاد ان وحدت وملئ طلب التسويه المعد لذلك ثم بعد ذلك يقيم محامى الزوجة دعوى الاعتراض أمام محكمة الأسرة، ولابد من رفع دعوى الاعتراض خلال ٣٠ يوم من تسلمها للانذار والا عدت الزوجه ناشز؟
س : على ماذا تنطوى صحيفه الاعتراض
ج: الاعتراض هو بيان أسباب اعتراض الزوجة على إجابة ما جاء بإنذار الطاعة خلال 30 يوم، وتبين أسباب اعتراضها وهى أما بسبب منزل الطاعة عدم صلاحيته كما لو كان لا يخلو من سكنى الغير أو أنه لا يليق بمستوى المعترضة اجتماعيًا، أو أنه بين جيران غير صالحين، كما لو كانوا معروف عنهم سوء السمعة أو أنه موحش، كما لوكان نائيا لا تجد من يغوثها عند الحاجة، بالإضافة لأسباب ترجع إلى الزوج نفسه، كما لو كانت المعترضة لا تأمن على نفسها منه لتعديه عليها بالضرب أو السب، أو لأنها لا تأمن على مالها كما لو قام بتبديد منقولاتها الزوجية، ولكن يجب أن تعترض خلال الميعاد وهو من مواعيد النظام العام وتقضى المحكمة من تلقاء نفسها بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة بسقوط الحق فيه لإقامته بعد الميعاد، وإلا عدت ناشز ويحق للزوج وقتها تحريك دعوى نشوز ضدها.
س: هل يحق للزوجة إضافة أسباب اعتراض غير الثابتة بصحيفة الاعتراض؟
ج:لا يجوز للزوجة إضافة أسباب اعتراض أخرى غير الثابتة بصحيفة الاعتراض، وتحال الدعوى للتحقيق لتثبت الزوجة أسباب الاعتراض وشهود الزوجة لابد أن يكونوا شهود رؤية وليست شهادتهم سماعية .
س: وماذا إذا قضى بعدم الاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة ؟
ج: فالزوج له أن يقيم دعوى النشوز لاسقاط نفقتها دون نفقة الصغار ويكون سقوط نفقتها من تاريخ امتناعها عن تسليم نفسها لزوجها وخروجها عن طاعته أى من تاريخ إنذار الطاعة.
س: وماذا إذا قضى بالاعتداد بالاعتراض على إنذار الطاعة؟
ج: على الزوج أن يتحاشى أسباب رفض المحكمة للإنذار الأول.
س: هل نشوز الزوجة يسقط حقها فى المؤخر أو المتعة ؟
ج: نشوز الزوجة لا يمنع حق الزوجة فى حضانة صغيرها، إنما يسقط حقها فى النفقة الزوجية المقررة لها ولا يسقط حقها فى المؤخر أوالمتعة عند طلاقها.

س: وما هو موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته

قضايا يحق للرجل رفعها على زوجته او طليقته

صيغة ونموذج استئناف دعوي اثبات زواج امام محكمة الاسره
صيغة ونموذج استئناف دعوي اثبات زواج امام محكمة الاسره

لا يخرج عن ثلاث فروض :

الأول : حالة عدم قيام الزوجة برفع دعوى الاعتراض على إنذار الزوج إياها بالدخول فى طاعته ففى هذه الحالة توقف نفقة الزوجة على الزوج من تاريخ إنتهاء مدة الثلاثين يوماً الممنوحة لها للاعتراض خلالها بقوة القانون.
الثانى : إذا أقامت الزوجة الاعتراض إلا أنها قامت بقيده بعد ميعاد الثلاثين يوماً المنصوص عليها، حكمت المحكمة بعدم قبول الاعتراض شكلاً لرفعه بعد الميعاد فتوقف نفقة الزوجة من تاريخ إنتهاء مدة الثلاثين يوماً المقررة للاعتراض أيضاً، ولا تسقط نفقة الزوجة إلا باعتبارها ناشزاً بموجب حكم نهائى بذلك .
الثالث: قيام الزوجة برفع الاعتراض فى الميعاد فإذا رفضت الدعوى أوقفت نفقة الزوجية من تاريخ إنذار الزوج وليس من تاريخ الحكم فى الدعوى، باعتبار أن الحكم ذو طبيعة كاشفة
** الحكم الصادر فى دعوى الاعتراض على إنذار الطاعة بالرفض لا اثر له على دعوى المتعة، وذلك لأن مفاد هذا الحكم إخلالها بواجب الإقامة المشتركة والقرار فى منزل الزوجية، بينما سبب الحق فى دعوى المتعة هو الطلاق باعتباره الواقعة المنشئة لالتزام المطلق بها، والأصل تشريعاً جبر خاطر المطلقة، وفيها ما يحقق المعونة المادية لها على نتائج الطلاق
Leave a comment