المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2021 ؟

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2021 ؟

0 4٬835

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2022 ؟

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2021 ؟

سؤال مهم من عضوه معنا على وكان كالأتى كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2021 ؟ وقررنا نجاوب فى مقال عشان الجميع يستفاد .
ماهو الطلاق للضرر ؟
• أعتبر القانون الزوجة التى تتعرض لضرر أيا كان نوعه سواء ضرب , هجر , سب وقذف , عدم انفاق , والخ من الاضرار يعتبر سبب لطلب الزوجة الطلاق عن طريق المحكمة .
• أنواع الطلاق للضرر كثيرة منها نفسى ومنها عضوى على سبيل المثال منها مثلا :
1. الطلاق للضرر لسوء العشرة
2. الطلاق للضرر للزواج بأخرى
3. الطلاق للضرر للضرب
4. الطلاق للضرر للهجر
5. الطلاق للضرر للسب والقذف
6. الطلاق للضرر لسجن الزوج
7. الطلاق للضرر لغياب الزوج
8. الطلاق للضرر لعدم الانفاق
9. والخ والانواع كثيرة.
كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2020 ؟
• وهنا يختلف الوقت الخاص بدعوى الطلاق للضرر بأختلاف السبب فمثلا لو كان الطلاق للضرر للضرب سوف يتم احالة الدعوى للتحقيق لاثبات واقعه الضرب , أما اذا كان الطلاق للضرر لسفر الزوج فسوف يتم احضار شهادة تحركات تفيد سفر الزوج …والخ
• ولكن بشكل عام الطلاق للضرر متوسط وقته من اربعه الى سته اشهر اذا تم متابعته جيدا وتنفيذ قرارات المحكمة .
• ومنها مثلا عمل الاعلانات أول بأول والحضور امام الخبيرين النفسي والاجتماعى وفى حالة احالة الدعوى للحكمين الحضور امام الحكمين لتلخيص وقت الدعوى .
• وفى جلسة الشهود أحضار الشهود للقاضي .
• كل ماسبق يقلل عمر ووقت القضية بشكل ملحوظ .
هل يختلف وقت الطلاق للضرر عن وقت الخلع ؟
بكل تأكيد الخلع أسرع من الطلاق للضرر ودا منطقى وطبيعى لان الخلع لا يحتاج أثبات بعكس الطلاق للضرر الاثبات فيه مهم جدا .
• ومن المعروف ان الخلع لا يجوز استئنافه فالحكم الاول يكون الاخير أما الطلاق للضرر فالغالب فيه الاستئناف لانه اذا كسبت الزوجة الدعوى امام محكمة اول درجة الزوج سوف يطعن بالاستئناف والعكس اذا كسب الزوج الدعوى الزوجة سوف تطعن بالاستئناف .
• ولهذا السبب يمكن ان نقول ان وقت الطلاق للضرر نوعا ما اكتر من الخلع لان الخلع على درجة تقاضى واحدة اما الطلاق للضرر فيكون على درجتين .

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر 2022 ؟

صيغة عقد اتفاق طلاق على الإبراء ؟

(الفرق بين الخلع والطلاق للضرر) :-

(الخلع):-هى الدعوى الأسهل للحصول على الطلاق وحكمها نهائي
لا يجوز فيه الاستئناف ولا يستلزم إجراءات كثيرة ولا يستغرق سوى حوالى 6 أشهر تقريبًا.
-وفي الخلع للزوجة الحق في رفع دعوي قضائية للإنفصال عن الزوج والطلاق منه فقط كونها تخشي أن لا تستطيع أن تقيم حدود الله، وليس عليها إثبات وقوع ضرر من الزوج، ويبقى لها وعليها عدة أمور كالتالى:
1-علي الزوجة رد مقدم الصداق.
2-التنازل عن المؤخر .
3-ليس لها نفقة متعة .
4- ليس لها نفقة عدة .
5-من حقها الحصول علي قائمة منقولاتها.
6-ليس للخلع علاقة بحقوق الأطفال .
7-حكم الخلع نهائي ليس له استئناف.
( الطلاق للضرر) :
– دعوي قضائية تقيمها الزوجة تثبت فيها رغبتها فى الإنفصال والطلاق من الزوج، لتضررها من سوء معاملة الزوج أو اهماله منزله من الناحية الأسرية أو المعنوية أو المادية أو الجنسية، أو بسبب تعاطيه المخدرات أو ما يشابهها، أو عدم التكافؤ فيما بينهما من النواحى العلمية الثقافية أو المادية أو الاجتماعية.
و الدعوى ترفع من الزوجة ، ويطلب منها اثبات الضرر بكافة طرق الاثبات سواء بالشهود أو المستندات التى تؤيد دعواها، وصدق طلبها حتى يتسنى للمحكمة الاستجابة إلى طلبها .
-يقع عبء الإثبات على الزوجة ويقع على الزوج عبء النفي بكافة طرق الإثبات الممنوحة للزوجة والفيصل بينهما قرار المحكمة.
-عند حصول الطلاق للضرر من المحكمة فللزوجة الحصول علي كافة حقوقها الشرعية من مؤخر صداق ونفقة متعه ونفقة عدة وقائمة منقولاتها الزوجية.

نموذج دعوى طلاق للضرر

 
 
 
دعوى طلاق للضرر وسوء العشرة
إنه في يوم ……….
بناءً على طلب السيدة / ……….  المقيمة ………………. ومحلها المختار مكتب الأستاذ / 
أنا ………. محضر محكمة ………. قد انتقلت لمحل إقامة:
السيد/ ………. المقيم ……………………. محافظة ………………………
مخاطباً مع /
وأعلنته بالآتي
الطالبة زوجة للمعلن إليه بالعقد الشرعي الصحيح، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال على عصمته وفي طاعته حتى الآن.
نموذج دعوى طلاق للضرر

 
وحيث إن المعلن إليه دائمًا يسيء معاملة الطالبة بما لا يمكن معه دوام العشرة لأنه سيِّئ الخلق والطباع دائم الاعتداء عليها بالضرب والسب وقد سبق أن حررت المحضر رقم ……….. لسنة ……….. أو ……….. موضحة أسباب الضرر الأخرى ……….. مما يؤكد الضرر الذي لحق بالطالبة والتي لا يمكن أن تستقيم معه الحياة الزوجية وقد طالبته بالطلاق فرفض دون حق شرعي مما يحق للطالبة طلب الطلاق عملاً بنص المادة (6) من القانون رقم (25) لسنة 1920 المعدل بالقانون (100) لسنة 1985.
بناءً عليه
أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمحل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ……….. ومقرها القائم بمنطقة ……….. وبجلستها العلنية في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم ……….. الموافق ../ ../ …. م لسماع الحكم عليه بتطليقها منه طلقة بائنة وأمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب.
ولاجل العلم /
 
 

صيغة دعوى تطليق للضرر والسب

 
إنه في يوم           الموافق    /  /        الساعة
بناء على طلب السيدة /             المقيم :                        ومحله المختار مكتب المحامي /
أنا            محضر محكمة             
قد أتنقلت إلى محل إقامة السيد/             والمقيمة :
مخاطبا مع /
وأعلتنها بالآتي:-
       الطالبة كانت زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية مؤرخــة    /  /    ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولازالت في عصمته وطاعته حتى الآن وقد سبق أن أقامت ضد المعلن إليه الدعوى رقم —- كلى أحوال شخصية نفس—-  بطلب الحكم لها على المعلن إليه بتطليقها طلقة بائنة للضرر تأسيسا على أن المعلن إليه أضر بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين امثالهما ، بأن دأب على الاعتداء عليها بالضرب الأمر الذي يخضع لنص المادة 6 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 وبعد تداول الدعوى أمام المحكمة قضت بجلسة   /  /    برفض الدعوى تأسيسا على أنه لم يثبت إضرار المعلن إليه بالطالبة وقد تأيد الحكم استئنافيا بتاريخ   /   /      فى الاستئناف رقم—-  .
نموذج دعوى طلاق للضرر

 
       وحيث أنه بعد صيرورة الحكم سالف الذكر نهائيا تعدى عليها المعلن إليه بالسب بان وجة إليها عبارات  ——–   مما أضر بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما .
وحيث أن المادة السادسة من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929  معدلة بالقانون رقم 1 لسنة 2000 تقضى بأن ( إذا ادعت الزوجة اضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين امثالهما يجوز لها لها أن تطلب من القاضى التفريق ، وحينئذ يطلقها القاضي طلقة بائنة إذا ثبت الضرر وعجز من الإصلاح بينهما ، فإذا رفض الطلب ثم تكررت الشكوى ولم يثبت الضرر بعث القاضى حكمين على الوجة المبين بالمادة 19 من القانون رقم (1) لسنة 2000 .
       وحيث أن الطالبة دعت المعلن إليه مرارا إلى أن يطلقها رفعا للضرر عنها إلا انه أبى بدون وجه شرعي الأمر الذي اضطرها إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباتها .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد أتنقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة —– الابتدائية الدائرة —- أحوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن        بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم  —–   الموافق    /   /       من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم للطالبة على المعلن إليه بتطليقها عليه طلقة بائنة وأمر بعدم التعرض لها فى أمور الزوجية وبإلزامه المصاريف ومقابل اتعاب المحاماة .
ولأجل العلم /
نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتى
عبد المجيد جابر
محامى احوال شخصية
للتواصل وحجز موعد للاستشارة 01111295644
Leave a comment