المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيفية إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية ⁩

كيفية إزالة الأحكام الجنائية

0
كيفية إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية وهي المختصة بإظهار الأحكام النهائية التى تم تنفيذها، ويتم مسحها عن طريق طلب رد الاعتبار، وهو طلب يتم تقديمه لمحكمة الجنايات التابع ليها سكن المتهم، بشرط أن يكون مر علي تنفيذ الحكم المدة القانونية.
ثانيا: شبكة إدارة تنفيذ الأحكام التابعة للأمن العام، والمختصة بإظهار القضايا التى تم الحكم بها حتى وإن لم يتم تنفيذه، ويتم مسحها من الحاسب عن تقديم شهادة من الجدول، للمديرية التابعة لها، أو الأمن العام وحدة تنفيذ الأحكام، ويتم الاستعلام عن صحك الشهادة سليمة من عدمه.

شبكة المعلومات الجنائية، أو كارت التسجيل الجنائي، وهى عبارة عن كارت معلومات للمتهم فيه اسمه، واسم والدته وشهرته، وسوابقه ودرجه خطورته، ومواصفاته الجسدية، ويصعب إزالة مسحه نظراً لقرار وزير الداخلية يوجب مرور 5 سنوات على أخر اتهام موجه للمتهم، ومن ثم يفصل فى الطلب لجنة من الأمن الوطنى.

كيفية إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية ⁩

مكتب محاماه متخصص في قضاء مجلس الدولة والمحاكم الاداريه

خطوات إزالة الأحكام الجنائيه من الحاسب الآلي لوزارة الداخلية:
  • يتعرض الكثير من الأشخاص لمشكلات أثناء تنقلهم بسبب الأحكام الجنائية الصادرة ضدهم أو المسجلة على أجهزة الحاسب الآلي التابعة لوزارة الداخلية، مما يؤدي إلى تعطيلهم أثناء السفر.
  • سوف نقوم بتوضيح كيفية إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلي لوزارة الداخلية الذي يظهر بشكل دائم ومستمر في المطارات والموانئ والكمائن، وذلك في محاولة للتخلص من عملية الإستيقاف المتكررة في مثل هذه الأماكن والأحوال.
  • في البداية يجب توضيح أن الأحكام الجنائية ثابتة ومسجلة في ثلاث أماكن تابعة لوزارة الداخلية وهي :
  • أولًا: تحتوي شبكة وزارة الداخلية التابعة للسجل المدني على الأحكام النهائية التي تم تنفيذها من قبل المتهمين هذه الأحكام هي التي تسجل وتظهر في سجل الحالة الجنائية (الفيش) دون غيرها، وتوجد طريقة محددة لإزالة تلك الأحكام من السجل في هذه الحالة تكون من خلال طلب رد الإعتبار، حيث يقدم هذا الطلب لمحكمة الجنايات التابع لها مسكن الحكم شريطة أن يكون مر على تنفيذ الحكم المدة القانونية مع الأخذ في الإعتبار أن أول جنحة لا تسجل في الفيش.

خطوات إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية

شبكة إدارة تنفيذ الأحكام التابعة للأمن العام تُظهر جميع القضايا التي صدرت فيها أحكام، حتى إذا لم يتم تنفيذها بعد. هذه القضايا تكون مسجلة وموجودة في الأقسام والكمائن. ومع ذلك لا تسجل في الفيش الجنائي في حال عدم تنفيذ المتهم لتلك الأحكام مهما كان عليه من قضايا
وفي هذه الحالة المذكورة، إذا ذهب المتهم لاستخراج سجل الحالة الجنائية (الفيش) وعند استلامه في اليوم التالي، قد يتم احتجازه أو القبض عليه عند فحص سجله. ولإزالة تلك الأحكام من السجل، يجب الأحكام من الحاسب يجب إستخراج شهادة من الجدول والذهاب بها إلى المديرية أو الأمن العام وحدة تنفيذ الأحكام الموجودة وكذا بطاقة المتهم، ثم تقوم تلك الجهة بالإستعلام عن صحة الشهادة فإذا كنت سليمة بتم تسديدها والإمضاء على الشهادة بأنها سليمة .

شبكة المعلومات الجنائية

شبكة المعلومات الجنائية أو كارت التسجيل الجنائي هي عبارة عن بطاقة معلومات للمتهم تحتوي على اسمه الشخصي واسم والدته ولقبه وسجله الجنائي ودرجة خطورته ومواصفاته الجسدية الغرض من هذه البطاقة هو التعرف على الأشخاص المسجلين كخطرين، ويتم تسجيلها عندما يخرج المتهم من مديرية الأمن ليتم تسجيله كمتهم في قضية معينة.

وفي الحقيقة يعتبر إزالة اسم المتهم من هذه البطاقة أمرًا صعبًا حيث أصدر وزير الداخلية شروطًا محددة لإزالة الأسماء من سجل المعلومات الجنائية من بين هذه الشروط مرور خمس سنوات على آخر اتهام دون صدور حكم بعد ذلك تعقد لجنة في الأمن العام كل ثلاثة أشهر للنظر في الطلبات المقدمة، ولكن في الغالب يتم رفض الإزالة لأن المتهم يعتبر مسجل خطر.

وفي حال رفض الطلب يمكن للمحامي رفع دعوى قضائية في مجلس الدولة تسمى “محو وشطب المعلومات الجنائية من كارت المعلومات الذكي” وقد صدرت العديد من الأحكام لصالح المتهمين.

كيفية حذف الأسماء من الحاسب الآلي بعد حكم البراءة

كيفية إزالة الأحكام الجنائية
كيفية إزالة الأحكام الجنائية

يمكن إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية ⁩ وحذف اسمك تمامًا من خلال إتباع خطوات بسيطة، وسنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • في البداية لابد من استخراج وثيقة من جدول النيابة العامة والتوجه بها إلى مديرية الأمن التابع لها الفرد الذي يريد حذف اسمه، أو يمكن التوجه إلى وحدة تنفيذ الأحكام الموجودة في قطاع الأمن العام.
  • بعدها يتم تقديم شهادة الجدول بالإضافة إلى صورة من الهوية الشخصية إلى المسؤول الأمني.
  • وعلى جهة المسؤولة عن الاستعلام التأكد من صحة هذه الوثيقة المقدمة، وإذا تحقق صحتها لابد من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومحو الاسم من الحاسب الآلي.

متى ينزل الحكم الجنائي على الحاسب الآلي؟

لاحظ أن الأحكام الجنائية تقيد حرية المواطن، ففي هذه الحالة يسعى المواطن إلى إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية، فلاحظ أن الأحكام الغيابية على المتهمين قد تظهر في الحاسب الآلي وقد لا تظهر في حالة الكشف عليها أمنيًا، والجدير بالذكر أنه في مختلف الأحوال ظهور الأحكام على الحاسب الآلي يعود إلى الجهة التنفيذية التي يتبع لها المحكوم عليه، حيث يتم صدور الأمر بالفحص الإلكتروني من خلال الرقم القومي.

ومن خلال الكشف على الرقم القومي يظهر كافة الأحكام النهائية الصادرة على المتهم، ومن ثم يبدأ في محاولاته لمحو جميع الأحكام الصادرة عليه من سجل بياناته، حتى لا يظهر اسمه مرة أخرى في الحاسب الآلي التابع لوزارة الداخلية، لأن ظهور اسمه يعيق تحركاته وعدم السماح له بالسفر ورفض الشركات إلى توظيفه.

تابع المزيد: عقوبة القضايا الجنائية

هل جميع الأحكام لا تظهر في الفيش الجنائي؟

كيفية إزالة الأحكام الجنائية
كيفية إزالة الأحكام الجنائية

الأحكام الجنائية هي الأحكام التي تتحول من جنحة إلى جناية وتصدر وفقها عقوبة على المتهم ولابد أن يقضيها، لذلك فإن ملف الأحكام القضائية شائك، ولعل أهم ما يبحث عنه الكثيرون هي كيفية إزالة الأحكام الجنائية من الحاسب الآلى لوزارة الداخلية ⁩ حتى يتم تسهيل عمليات تحركات المتهم بعد إثبات البراءة، فبعض الأحكام لا يتم تسجيلها في صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بالمتهم أو ما يسمى بالفيش، فعند وقوع أي عقوبة على الفرد يتم تسجيله تلقائيا في قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الداخلية.

كيفية معرفة الأحكام الموجهة إليك

إن كثير من المواطنين يرغبون في التأكد من الأحكام الموجهة إليهم قد تم تسجيلها في قاعدة بيانات وزارة الداخلية أم لا وذلك يمكن التعرف عليه من خلال إتباع عدة خطوات:

  • في البداية على المواطن الدخول إلى الحساب الشخصي لموقع وزارة العدل الرسمي.
  • بعدها يتم الضغط على خانة الاستعلام عن قضية .
  • الضغط على خانة الاسم وكتابة اسمك في الخانة رباعي.
  • ثم الضغط على خانة القضايا وفي هذه المرحلة يتم الحصول على الموقف من القضية الخاصة بك ويظهر جميع القضايا التي تم رفعها ضدك.

والجدير بالذكر أن السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية، ولكن بعض الأحكام الأخرى تظهر في الصحيفة الجنائية سواء قضى المتهم العقوبة أو لم يقضها وهي الجرائم التي تتعلق بالتزوير والمخلة بالشرف، وتظهر دائما في الفيش ولا يمكن أن تسقط أبدا إلا في حالة قبول دعوى رد الاعتبار حينها يمكن أن تسقط هذه الجناية من الصحيفة الجنائية.

Loading

Leave a comment