المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيفية ابرام عقد اتفاق في محكمة الأسرة

كيفية ابرام عقد اتفاق في محكمة الأسرة

0

كيفية ابرام عقد اتفاق في محكمة الأسرة – اما بيحصل مشكلة زوجية ويتفق الزوجان على انهاء الخلاف وكتابة عقد اتفاق في محكمة الأسرة , حتي يكون الشكل قانونى ….هنشرح كيفية انهاء الخلاف بشكل قانونى .

كيفية ابرام عقد اتفاق في محكمة الأسرة

• هناك شكلين لانهاء النزاع الاسرى :

1. الشكل الاول التصالح
2. الشكل الثانى الطلاق
وسواء أكان النزاع ينتهى بالتصالح او الطلاق , لازم ياخد شكل قانونى والشكل القانونى هوا تحرير عقد اتفاق بين الزوجين .
عقد اتفاق على تصالح :
• فى فترة النزاع من المحتمل ان يفقد الزوجين الثقة بينهم ولتجديد هذه الثقه بيتم تحرير عقد اتفاق وهندى نموذج كمثال للتوضيح :
عقد اتفاق وتصالح
انه فى يوم الموافق – –
تحررر هذا العقد فيما بين كل من :
السيد \ بيانات الزوج
( طرف اول )
السيدة \ بيانات الزوجة
(طرف ثانى )
وبعد ان اقر الطرفان بكامل اهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف اتفقوا على الاتى :
البند الاول
اتفق الزوجان ان تكون قيمة النفقة الشهرية مبلغ كذا
البند الثانى
اتفق الطرفان ان مسكن الزوجية الكائن هو مسكن للزوجية ولا يحق للطرف الاول التصرف فيه …..الخ
البند الثالث
اتفق الطرفان ان الطرف الاول ملتزم بمعاملة الطرف الثانى معاملة حسنة وانه ملتزم بعدم الاعتداء عليها سواء بالضرب او السب والقذف والخ …..
البند الرابع
يقر الطرف الاول ان الاطفال فى مدارس كذا وانه ملتزم بسداد جميع المصاريف الدراسية ….الخ
والى اخر مايشملة عقد الاتفاق
الشكل الثانى ان يتم الطلاق
وبالتالى بيكون بنودة مختلفة بتكون هناك بنود تخص نفقة المتعة والعدة والمؤخر وبنود تانية خاصة بالمنقولات والخ
وفى كلتا الاحوال لازم يكون هناك عقد اتفاق في محكمة الأسرة بيتم توثيق العقد دا امام محكمة الاحوال الشخصية فى مكتب تسوية المنازعات الاسرية عشان ياخد الشكل القانونى .

دعوى توثيق الاتفاق بين الزوجين

دعوى توثيق الإتفاق بين الزوجين هي واحدة من الدعاوى المثارة أمام محاكم الأسرة , و هي دعوى يرفعها الزوج أو الزوجة لتوثيق اتفاق في إطار عقد يتضمن عدة بنود تنظم العلاقة الزوجية بينهما مستقبلا مثل قيمة نفقة الزوجة الشهرية وقيمة نفقة الأطفال وأيضاَ موقف مسكن الزوجية وقائمة المنقولات. وهي تشبه دعوى صحة التوقيع من ناحية آثارها فقد يتم رفع أيهما . و قد يتم عمل هذا الأمر بعد الطلاق و يكون في إطار التسوية باتفاق بينهما و قد يتفقا فيه على امور اخرى مثل تنظيم أماكن ومواعيد الرؤية بين الزوجين للأطفال، فضلاَ عن مصاريف المدارس للأطفال ونوع التعليم وله دور مهم فى تنظيم الحياة بين الأب والأم بعد الطلاق. دور المحامي في دعوى توثيق الإتفاق بين الزوجين رفع الدعوى و الحصول وإثبات ما تم الإتفاق عليه بحكم المحكمة أو بالتسوية لو كان قد تم الإتفاق بعد الطلاق . متوسط المدة المستغرقة في دعوى توثيق الاتفاق بين الزوجين من شهرين حتى 3 أشهر متوسط أتعاب المحاماة في دعوى توثيق الاتفاق بين الزوجين متوسط قيمة الأتعاب تتراوح بين 3000 حتى 4000، ذلك وفقا لدرجة قيد المحامي الذي يتولى الدعوي و يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار قبل البدء في الإجراءات.
الأوراق المطلوبة لتوكيل محامي من خلال حورس للمحاماه 1- توكيل رسمي عام قضايا بإسم المحامي الذي نرشحه لك . 2-صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي . 3- وثيقة الزواج. 4- وثيقة الطلاق لو كان الاتفاق بعد الطلاق . 4- شهادات ميلاد الأولاد إن وجد لو كان الاتفاق بعد الطلاق .
معلومتنا مستمرة نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتى
عبد المجيد جابر
Leave a comment