استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

كيفية تخفيض حكم نفقة الزوج .. وشروط رفع الدعوى القانونية

كيفية تخفيض حكم نفقة الزوج .. وشروط رفع الدعوى القانونية

0 5

كيفية تخفيض حكم نفقة الزوج .. وشروط رفع الدعوى القانونية

مؤسسة حورس للمحاماه   01111295644
هناك عدة شروط لرفع دعوى تخفيض النفقة، وبعض الأسباب التى تؤدى إلى خفضها.

شروط رفع دعوى تخفيض النفقة

1. صدور حكم نفقة على الزوج .
2. أن يمر على صدور الحكم سنة.
3. أن تتبدل ظروف الزوج وتتبدل أحواله من حال اليسر إلى العسر .
4. أن يرفع دعوى التخفيض على الحكم السابق بالنفقة .
ومن المعروف أن حكم استئناف النفقة يعتبر هو الحكم النهائي وبالتالى بعدها إذا توافرت الشروط السابق ذكرها فمن الممكن رفع دعوى التخفيض .
وفيما يخص رفض الزوجة التخفيض، فإذا كانت ظروف الزوج تحسنت وبالرغم من ذلك قام برفع دعوى التخفيض فللزوجة الحق فى رفض دعوى الزوج بتخفيض النفقة .
وعن رفع دعوى تخفيض على نفقة الزوجة ونفقة الأطفال، يحق للزوج إذا تغيرت ظروفه أن يرفع دعوى التخفيض سواء أكانت نفقة زوجة أم نفقة أطفال أو حتى إذا كانت أجر مسكن .

ماهى قضية تخفيض النفقه ؟

لو تم صدور حكم بالنفقة وكان الحكم كبير جدا على الزوج هل يحق للزوج رفع قضية تخفيض نفقة ؟
دعوى نفقه الصغار
• عند أمتناع الاب عن دفع النفقة تقوم الام برفع دعوى نفقة للصغار ويتم صدور الحكم على الاب وبعد مرور سنة يحق للاب رفع قضية تخفيض نفقة , ويحق للام رفع دعوى زيادة نفقة .
• يتم التحقيق فى الموضوع فاذا زاد دخل الاب وبالتاكيد يكوم الطفل كبر سنه واحتياجاته كترت والاب حاله اصبح ميسور يتم قبول زيادة النفقة .
• اما اذا ثبت للمحكمة العكس بمعنى ان الاب حالة تدهور والتزماته زادت ودخله قل ولا يوجد معه مال كافى للعيش كما كان هنا يتم رفع قضية تخفيض نفقة , ويحكم القاضي بالتخفيض .

• وغالبا يلجاء الاب الى هذه الدعوى عند تغيير الحال مثال :

1. كان الاب موظف ثم خرج معاش
2. او كان صاحب شركة ثم قام باغلاقها
3. واحيانا يكون تاجر ويخسر تجارته وبالتالى يقل دخلة
4. او كان يمتلك عقارات واملاك ثم لسبب ما خسر املاكه …
المقصود هنا أنه السند فى قضية تخفيض نفقة , حال الب يسرا وعسرا فكلما كان الاب معسورا وثبت للمحكمة اعسار الاب هنا يكسب الزوج الدعوى اما اذا كان الاب موسوا يخسر دعواه .
ومن الممكن ان يرفع الاب دعوى تسمى كف النفقة و لوقف النفقة بكشل نهائى .

نموذج وصيغة دعوى تخفيض نفقة صغير

إنه في يوم ………. الموافق …../…../2022م
بناء على طلب السيد / ……..– المقيم …. ، ومحله المختار مكتب الأستاذ /                      المحامي بالقاهرة.
أنا محضر محكمة الجزئية قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة:
السيدة / ……. بصفتها حاضنة للصغيرة (…………..)– وتعلن بمحل إقامتها ……….مخاطباً مع/…

وأعلنتها بالأتي

– الطالب كان زوجاً للمعلن إليها بصحيح العقد الشرعي المؤرخ في …/…/…….. وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجب منها الصغيرة (………) المولودة بتاريخ …/…/……..
– وحيث أن الأصل في الأحكام الصادرة بشأن النفقات أنها أحكام ذات حجية مؤقتة وأنها قابلة للتغيير والتبديل حسب حال المطالب بها يسراً وعسراً وبالتالي فإن أحكام النفقات يرد عليها الزيادة والنقصان بتغير حال وظروف المطالب بأدائها .
– وحيث أن دخل الطالب قد قل بشكل كبير عن وقت صدور حكم النفقة بسبب كساد تجارته ولزواج الطالب من أخرى ولزيادة عدد من يعولهم بعد صدور حكم النفقة بالإضافة إلى كبر سنه ومرضه وأنه قد أصبح غير قادر على العمل والكسب كذي قبل ، بالإضافة إلى أن التحري المقدم في دعوى النفقة الصادر بشأنها حكم النفقة قد جاء مبالغ فيه بشكل كبير وقام بتضخيم دخل الطالب على غير الحقيقة والواقع .
– وحيث أن الطالب قد تغيرت ظروفه المادية والصحية وقل دخله الشهري عن ذي قبل وأصبح حكم النفقة المفروض عليه لا يتناسب مع حالته المادية والاجتماعية والصحية الحالية.
– وقد تقدم الطالب إلى مكتب تسويات أسرة ……… بطلب التسوية رقم ……… وتاريخ …/…/2010 وحدد لنظر طلب التسوية جلسة …/…/2010 إلا أن المعلن إليها لم تستجب ورفضت الحضور .
– الأمر الذي يحق معه للطالب إقامة هذه الدعوى للحكم له بتخفيض المفروض من نفقة الصغيرة (………) بما يتناسب مع ظروف الطالب الحالية .

بنــاء عليـــه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليها وأعلنتها وسلمتها صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وكلفتها بالحضور أمام محكمة أسرة ……….. للأحوال الشخصية الكائن مقرها …………. وذلك اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها بغرفة المشورة يوم ………… الموافق …./……/2010م لتسمع المعلن إليها الحكم بتخفيض النفقة المقضي بها للصغيرة ………. بموجب الحكم رقم …….. واستئنافه رقم ………. وبما يتناسب مع حالة وظروف الطالب الحالية المالية والصحية والاجتماعية ، مع إلزام المعلن إليها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .
مع حفظ كافة الحقوق الأخرى.

ولأجل العلم