المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيفية عزل المدير فى الشركة ذات المسئولية المحدودة ؟

كيفية عزل المدير فى الشركة ذات المسئولية المحدودة ؟

0 667

كيفية عزل المدير فى الشركة ذات المسئولية المحدودة ؟

كيفية عزل المدير فى الشركة ذات المسئولية المحدودة ؟

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المصرية، الكتاب الدوري رقم 38 لسنة 2019 الخاص بإجراءات وضوابط عزل المديرين في الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

وقالت الهيئة، إن ذلك يأتي في إطار حرصها على إتباع مبادئ الحوكمة والإدارة الرشيدة وعدم تضارب المصالح وتيسيراً للإجراءات على المستثمرين، ووفقاً لما نظمه أحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بالمادتين رقمي 120 من القانون، المادة رقم 286 من لائحته التنفيذية.

وذكرت الهيئة، أنه في جميع الأحوال يجوز للجمعية العامة العادية عند نظر القوائم المالية السنوية للشركة التجديد أو عدم التجديد للمدير أو المديرين، فإذا قررت عدم التجديد وجب عليها أن تعين غيره أو غيرهم.

واشترطت الهيئة، أن يكوم قرار العزل مبنياً على أسباب مقبولة، وتوجيه الدعة لاتعقاد الجمعية العامة غير العادية إلى المراد عزلة، ومراعاة المواعيد القانوينة المقررة لانعقاد الجمعية العامة غير العادية، وكذا كافة الأوضاع القانونية الخاصة بدعوة الجمعية العامة للانعقاد للشركات المساهمة.

كما اشترطت الهيئة، صدر القرار الخص بعزل المدير وتعديل مواد عقد الشركة المترتبة على ذلك بموافقة الأغلبية العددية للشركاء الحائزة لثلاثة أرباع رأس المال الممثل في الاجتماع.

وشملت الشروط أيضاً، وجوب حضور أحد المديرين على الأقل ومراقب الحسابات اجتماع الجمعية العامة غير العادية التي تنظر العزل بالإضافة إلى جميع الإجراءات الإجرائية والشكلية اللازمة لصحة الاجتماع.

يتم عزل مدير الشركة بإحدى الطرق الآتية :-

أولاً : عزل المدير وإستبداله إذا كان معين لمدة غير محددة فى عقد تأسيس الشركة :-
تختص الجمعية العامة الغير عادية فى أى وقت بعزل وإستبدال المدير وذلك بقرار مسبب وبشرط موافقة ثلاثة أرباع الأصوات الحاضرة الإجتماع ويحق لها أن تعزل المدير وتستبدله فى ذات الجمعية وسواء كان ذلك وارداً فى جدول أعمال الإجتماع أم لا .

ثانياً : عزل المدير وإستبداله إذا كان معين لمدة محددة فى عقد تأسيس الشركة :-

تختص الجمعية العامة العادية فى حالة إذا كان المدير معين لمدة محددة وإنتهت هذه المدة أن تنظر فى إجتماعها السنوى الخاص بمناقشة الميزانية السنوية أن تناقش عما إذا كانت ستقوم بالتجديد للمدير لمدة أخرى أو عدم التجديد له وإستبداله بآخر فى ذات الجلسة ويصدر قرار الجمعية بالأغلبية المطلقة للأصوات الحاضرة الإجتماع والأغلبية المطلقة تعنى 51% من حصص رأس المال الحاضرة الإجتماع .

ثالثاً : إقامة دعوى عزل المدير والمحكمة المختصة :-

فى جميع الأحوال يحق لأى من الشركاء أيا كانت نسبة حصته فى الشركة أن يقيم دعوى أمام المحكمة الإقتصادية بطلب عزل مدير الشركة إذا كانت له أسباب قوية يستند إليها فى ذلك تستوجب عزل هذا المدير .

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

Leave a comment