المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

0 376

كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644
يتم اثبات الطلاق عن طريق رفع دعوى قضائية أمام المحكمة لاثبات وقوع الطلاق , ولكن هناك شروط معينة لقبول الدعوى تعالو نتعرف عن اهم هذه الشروط .

الطلاق الشفوى :

• فى حالة أيقاع الطلاق من الزوج شفاهة ولكن لم يتم أثباته امام المأذون فهل القانون يعترف به ام لا .
• والمقصود هنا ليس هل هذا الطلاق وقع على الزوجة اما لا لاننا هنا نبحث عن أثبات الطلاق وليس وقوع الطلاق .
• فالفرض ان الطلاق وقع باليمين من الزوج او بايقاع الطلاق بالفاظه للزوجة .
• والمطلوب أثبت وقوع هذا الطلاق .

محامي احوال شخصيه 01111295644

• يتم عن طريق دعوى تسمى ( أثبات طلاق )
• ترفع امام محكمة الاحوال الشخصية
• ويحكى فيها تفاصيل الحدث الذى تم واثبات وقوع لفظ الطلاق من الزوج
• واثبات ايضا أن الزوج يرفض اثبات الطلاق عند الماذون .

ماهى شروط دعوى اثبات الطلاق ؟

هناك شروط لاثبات الطلاق منها :

1. شهادة الشهود فلا يكفى ادعاء الزوجة بوقوع الطلاق من الزوج ولكن يشترط ان تثبت ذلك بالشهود .
2. أو أقرار الزوج امام المحكمة فاذا ما اقر الزوج امام القاضى انه فعلا بتاريخ كذا قام بتطليق زوجته فلانه يحسب ويثبت وقوع الطلاق .
3. توجية اليمين الحاسمة عند انكار الزوج فاذا ماانكر الزوج وقوع الطلاق وطالبت المحكمة بتوجيه اليمين الحاسمة عما اذا كان الزوج قد اوقع الطلاق من عدمه وهنا اذا قام الزوج بالنكول عن اليمين يعتبر قام بالطلاق اما اذ1ا حلف بانه لم يحدث ذلك فالقول عليه .
• واذا عجزت الزوجة عن اثبات ان الطلاق قد وقع من الزوج فيحق لها رفع الخلع او الطلاق للضرر .
فلا تأثير على دعوى اثبات الطلاق بدعوى الخلع او الطلاق للضرر .
• واحيانا يتم رفع دعوى اثبات الطلاق فى الزواج العرفى فالمعلوم ان اغلبيه العقود العرفية تكون النسخ مع الزوج ويقوم الزوج بتطليق الزوجة .
• وبعدها يقوم بمساومتها بانه لم يقم بالتطليق وان اصل عقد الزواج معه وهنا تقع الزوجة فى حيرة هل تكمل فى الزواج مع وقوع الطلاق ام ترفع دعوى طلاق والحل الامثل
ان تقوم برفع دعوى اثبات طلاق

 

صيغة دعوى اثبات طلاق من زواج عرفى

 

إنه فى يوم ………….. الموافق / / ۲۰۲۰ م

بناء على طلب السيدة / …………………… – المقيمة …………………– مدينة نصر – ومحلها المختار مكتب الاستاذ ………………………. الكائن فى ……………………….. – بالقاهرة .

انا ……………… محضر محكمة ……………………. انتقلت واعلنت :-

السيد ………………………………………… – المقيم فى …………………….. – القاهرة .

مخاطبا مع …………………………………………………

 

” واعلنته بالاتى “

الطالبه كانت زوجة للمعلن اليه بموجب عقد زواج عرفى مؤرخ فى / / ۲۰۰۰۰ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج و هذا الزواج قد تم صحيحاً مستكملاً لكافه أركانه وشروطه الشرعية وعلى كتاب الله وسنه رسوله (صلى الله عليه وسلم) وكان هذا العقد صحيح من الناحية الشرعية وتم هذا الزواج بحضور شاهدين وشهدا على صحة هذا العقد والزواج وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ,

وقد حدثت بعض الخلافات الزوجية بين الطالبة والمعلن اليه وكان من اثرها ان اتفق الطرفين على الطلاق على الابراء وانهاء علاقة الزوجية وتم تحرير وثيقة طلاق عرفية من هذا الزواج العرفى بتاريخ ۱۱/۳/۲۰۱۰ . وكان ذلك امام شاهدين وهما السيد / ……………. والسيد /…………….. الذين حضرا واقعة الطلاق وتم تزييل الوثيقة بتوقيعهما كشهود على الطلاق على الابراء .

وحيث ان المادة ۱۷ من القانون رقم ۱ لسنة ۲۰۰۰ الخاص بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية تنص على انه :-

“” لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت سن الزوجة تقل عن ست عشرة سنة ميلادية ، أو كان سن الزوج يقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوى .

ولا تقبل عند الإنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج – في الوقائع اللاحقة على أول أغسطس سنة ۱۹۳۱ – ما لم يكن الزواج ثابتاً بوثيقة رسمية ، ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتاً بأية كتابة.””

وقد كان غرض المشرع من هذا النص كما جاء بالمذكرة الايضاحية ان يفتح باب الرحمة للزوجات اللاتى وقعن فى مشكلة الزواج العرفى ولا تجد مخرجا منه بسبب عدم سماع دعوى الزوجية المستند اليه فاتاح لهن المشرع سماع دعوى بطلب التطليق وواجه امرا واقعا فيه اغتياب للمرأة ويتمثل فى تعليقها على ذمة زوج عقد عليها بزواج عرفى ..

ورغم اقرار المعلن اليه بطلاق الطالبة طلاقا بائنا بينونة صغرى الا ان هذا الطلاق ليس باشهاد رسمى يعتد به قانونا ولا تستطيع الطالبة الزواج من غيره وبالتالى فانها ومنذ تاريخ الطلاق العرفى الحاصل فى ۱۱/۳/۲۰۱۰ معلقة لا هى متزوجة ولا هى مطلقة .

وحيث ان الطالبه طالبت المعلن اليه مرارا وتكرارا بان يقوم بالتصادق على عقد الزواج سالف الذكر ومن ثم يقوم بتطليقها بموجب اشهاد طلاق رسمى الا انه رفض دون مبرر شرعى .

مما حدا بالطالبه الى التقدم للجنه تسوية المنازعات الاسريه بمحكمة اســـــــــــــرة مدينة بالطلب رقم لسنة ۲۰۱۵ مكتب تسوية منازعات مدينة نصر الا ان هذا الطلب لم يسفر عن اى تسويه للنزاع وذلك ما حدا بالطالبه لاقامة الدعوى الماثله للقضاء لها بطلباتها .

 

بنـــــــــــاء عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ اعلاه حيث اقامة المعلن اليه وسلمته صوره من هذا وكلفته بالحضور امام اسرة مدينة نصر الكائن مقرها بمجمع محاكم الاسرة الكائنة بشارع ……………………….. الى السابع بالحى السابع بمدينة نصر – امام الدائره ( ) اسرة مدينة نصر وذلك بجلستها التى ستنعقد بها يوم الموافق  /  / ۲۰۱۳ الساعه الثامنه صباحا وما بعدها وذلك ليسمع المعلن اليه الحكم للطالبه باثبات طلاقها منه طلقة بائنه بتاريخ ۱۱/۳/۲۰۱۰ مع أمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية وإلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .

مع حفظ كافة حقوق الطالبه الاخرى

ولاجل العلم :-

Leave a comment