المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف يتم تحرير إيصال أمانه بشكل قانونى..؟

كيف يتم تحرير إيصال أمانه بشكل قانونى وصحيح..؟

0
إيصال الأمانة واقعا على مبلغ من المال كأن يسلم شخص نقودا لآخر بصفة أمانة ويتعهد الأخير بتسليمها إلى ثالث ويلتزم أنه حال إخلاله بذلك يكون مبددا وخائنا للأمانة.
إلا أن هناك صورًا عديدة لخيانة الأمانة تقع على أشياء بخلاف النقود مثل (الأمتعة – البضائع – التذاكر وغيرها من الكتابات الأخرى) وهذا وفقا لما جاء بنص المادة 341 من قانون العقوبات التى تجرم خيانة الأمانة وتكون عقوبتها الحبس المتراوح ما بين 24 ساعة إلى ثلاث سنوات.
وننصح المتعاملين بإيصالات الأمانة أو ما يشابهها ألا يستخدم إيصالات الأمانة كحل لضمان دينه إذا كان هناك علاقة مدنية بينه وبين الطرف المدين لكون المدين قد يستطيع إثبات تلك العلاقة المدنية وينزع عن إيصال الأمانة صفته الجنائية وبالتالى يفقد قوته ويصبح الدين مدنيا فقط، كما لا يحبذ وضع تاريخ بإيصال الأمانة حتى لا يكون عرضة للانقضاء.

كيف يتم تحرير إيصال أمانه بشكل قانونى..؟

شروط صحه إيصال الامانه والفرق بينه وبين الشيك
شروط صحه إيصال الامانه والفرق بينه وبين الشيك
كما ننصح بعدم توقيع المدين إيصال الأمانة على بياض (كما يتصور غالبية الناس صحة ذلك الإجراء) ولكن هذا خطأ شائع فقد يضر صاحب الدين ويفقد إيصال الأمانة صفته الجنائية أيضاً إذا تم الطعن بالتزوير من جانب المدين المستلم، كما يجب أيضاً مراعاة أن يتم توقيع الإيصال أمامك كدائن ويكتب بالكامل بخط يد المدين ويفضل أن توضع بصمته مع توقيعه أيضا حتى لا يكون هناك مفر من التشكيك فى توقيعه عليه مستقبلا.
وأخيراً يفضل أن يكون الطرف الثالث (الذى سيتم تسليم النقود إليه) شخصا منطقيا فمثلا أن يسلم شخص أموالا إلى مدين على أن يقوم الأخير بتسليمها إلى ابن الدائن فمن غير المنطقى أن يعهد أب إلى شخص آخر ليسلم نقوداً إلى ابنه وهذه الفروض تكون محل نظر أمام القضاة ومن الممكن التشكيك فى صحة التسليم من الأساس وبالتالى يتم تبرئة المدين بموجب تلك الاحتمالات لا سيما وقد يكون بالفعل قد تسلم تلك المبالغ

ايصال الأمانة و صيغة إيصال أمانة

تعتبر جريمة خيانة الأمانة من اكثر الجرائم إثارة امام المحاكم المصرية , و التي يندرج تحتها جرائم إيصال الامانة و ده بيرجع لسبب ان ايصالات الامانة اصبحت هي وسيلة التعامل بين التجار و بين الأشخاص لضمان حقوقهم المالية السريعة و عشان كدة

 

 

أولا : ما هو ايصال الأمانة و ما هو تعريف إيصال الامانة ؟

 

ثانيا: ما هي عقوبة جريمة خيانة الأمانة , و ما هي عقوبة تبديد ايصال الامانة ؟

 

ثالثا : ما هي صيغة ايصال الامانة ؟

 

صيغة ايصال امانة

 

رابعا : ما اهمية البصمة على إيصال الأمانة ؟

 

خامسا : ما مدى خطورة توقيع إيصال أمانة على بياض ؟

 

سادسا : تساؤلات هامة .

 

س1 : متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟

 

س2 : متى يعفى من عقوبة خيانة الأمانة ؟

 

س3 : متى يسقط إيصال الأمانة و هل قضية إيصال الأمانة تسقط بالتقادم ؟

كيف يتم تحرير إيصال أمانه بشكل قانونى..؟

متى يعتبر الشخص الموقع على إيصال الأمانة قد أرتكب جنحة خيانة الأمانة ؟
متى يعتبر الشخص الموقع على إيصال الأمانة قد أرتكب جنحة خيانة الأمانة ؟

 

أولا : ما هو ايصال الأمانة و ما هو تعريف إيصال الامانة ؟

ايصال الامانة بإيجاز هو عبارة عن ورقة عرفية بين المودع لديه و هو ( الشخص الذي يقوم بكتابة الايصال و الذي يتسلم المبلغ المالي ) و بين المودع ( وهو الشخص الذي يقوم بتسليم المبلغ المالي على سبيل الأمانة للشخص الأول ) و يثبت بمقتضاها حدوث عملتي التسليم و التسلم بينهما على سبيل الامانة .

 

ثانيا: ما هي عقوبة جريمة خيانة الأمانة , و ما هي عقوبة تبديد ايصال الامانة ؟

يعاقب على جريمة خيانة الامانة في القانون المصري وفقا للمادة 341 من قانون العقوبات المصري بالحبس لمدة قد تصل إلى 3 سنوات و الغرامة التي قد تصل إلى 100 جنيها .

 

ثالثا : ما هي صيغة ايصال الامانة ؟

لم يحدد القانون شكلا معينا او نموذج معين لايصال الامانة , فمن الممكن ان يحرر على النموذج المتداول في المكتبات او ان يحرر بخط اليد او على اي ورقة و لكن يجب مراعاة الآتي عن تحرير ايصال الأمانة :

 

عدم كتابة تاريخ تحرير الايصال .

بلوغ المودع لديه ( الشخص الذي يتسلم المبلغ المالي على سبيل الأمانة سن الرشد 21 عاما )

ان يتأكد المودع من توقيع المودع لديه امامه و ان يكون التوقيع مقروء و واضح بالإضافة لبصمة الإبهام .

التأكد من عنوان المودع لديه من خلال اي مستند رسمي يثبت ذلك .

ان يكون المال المسلم مكتوبا بالحروف و الارقام

 

 

صيغة ايصال امانة

استلمت انا / ………………………….المقيم …………………………

و أحمل بطاقة رقم قومي ……………………..

من السيد /……………….المقيم / ………………………

مبلغ/……………………(………..جنيها مصريا فقط لا غير) على سبيل الأمانة للقيام بتسليم هذا المبلغ إلى السيد / ………………المقيم /……………….

و إذا لم اقم بتسليم هذا المبلغ اكون مبددا و خائنا للأمانة و أتحمل المسئولية الجنائية المترتبة على ذلك .

و هذا إيصال مني يفيد الاستلام .

المقر بما فيه

……………….

 

 

رابعا : ما اهمية البصمة على إيصال الأمانة ؟

 

اهمية البصمة على إيصال الأمانة تتلخص في عدم محاولة المدع لديه ( الشخص الذي وقع على إيصال الأمانة في إنكار توقيعة على إيصال الأمانة و الطعن بالتزوير فيه , فبإثبات تطابق البصمة يكون قاطعا على انه هو من وقّع على إيصال الأمانة .

 

 

خامسا : ما مدى خطورة توقيع إيصال أمانة على بياض ؟

 

تناولت المادة 341 من قانون العقوبات المصري هذا الأمر من استغلال المودع توقيع المودع لديه على بياض و استخدام المحرر ( إيصال الأمانة الموقّع عليه على بياض ) بأنه يعاقب عليه وفقا لأحد أمرين :

 

الأمر الأول : في حالة لو ان المودع وضع مبلغ مغاير للمبلغ الحقيقي المتفق عليه للإضرار بالمودع لديه ( صاحب التوقيع على إيصال الأمانة ) ففي هذه الحالة يعاقب المودع بعقوبة خيانة الأمانة و الحبس لمدة قد تصل إلى 3 سنوات و غرامة 50 جنيها و ذلك إذا تم إثبات ذلك بإحدى الطرق من بينها شهادة الشهود .

 

الأمر الثاني : في حالة لو ان احد الاشخاص ( الخائن ) لم يكن طرفا في إيصال الأمانة و لكنه تحصّل على الايصال الموقع عليه على بياض بطريقة ما فإنه يعتبر مزورا و يعاقب بعقوبة التزوير و هي السجن أكثر من 3 سنوات و غرامة اكثر من 100 جنيها و ذلك إذا تم إثبات ذلك بإحدى الطرق من بينها شهادة الشهود .

 

سادسا : تساؤلات هامة .

يجب التفرقة بين بطلان إيصال الأمانة نفسه و بين الإعفاء من العقوبة و بين إنقضاء الدعوى فيه او سقوطها بالتقادم و ذلك على النحو الآتي :

 

س1 : متى يكون إيصال الأمانة باطل ؟

 

يكون إيصال الأمانة باطل إذا انتفت أحد اركانه و ذلك على النحو الآتي :

 

إذا لم يكن محل إيصال الأمانة مالاً , بمعنى لو كان إيصال الأمانة موضوعه مما لا يخضع تحت بند الأموال التي لها قيمة مادية او أدبية .

إذا لم يكن محل إيصال الأمانة منقولا , بمعنى لو كان إيصال الأمانة موضوعه عقار ( انه تسلم عقار على سبيل الأمانة ) فإنه يكون باطلا .

إذا كان المودع لديه مالكا للشيء محل إيصال الأمانة فإنه يكون باطلا .

اعلان بتقديم اصل ايصال الامانه
اعلان بتقديم اصل ايصال الامانه

س2 : متى يعفى من عقوبة خيانة الأمانة ؟

نص قانون العقوبات وفقا للمادة 312 من قانون العقوبات المصري انه يعفى من عقوبة خيانة الأمانة في حالة لو كانت متعلقة بين الأصول و الفروع و ذلك على سبيل الاستثناء مراعاة للأواصل و الروابط الأسرية .

 

مثل في حالة لو كانت الجريمة بين الأبناء و الآباء و الأزواج و الأصهار و غيره , فهنا تدخل القانون و سمح بالتنازل عن الشكوى في اي حالة كانت عليها الدعوى إعمالا لمصلحة المجتمع من تقوية الروابط .الأسرية

 

س3 : متى يسقط إيصال الأمانة و هل قضية إيصال الأمانة تسقط بالتقادم ؟

يجب التفرقة أولا بين حالة ما إذا كان السقوط متعلق برفع او تحريك الدعوى الجنائية و بين سقوط العقوبة المحكوم بها ذاتها .

 

فيسقط الحق في تحريك الدعوى الجنائية و تنقضي بالتقادم بمضي 3 سنوات من تاريخ المطالبة بالمال محل إيصال الأمانة , فإذا مر 3 سنوات من تاريخ مطالبة المودع لديه بالمال و لم يسلمه او تعذر تسليمه ووصل ذلك إلى علم المودع و لم يتخذ إجراء قانوني خلال 3 سنوات فهنا يسقط الحق في المطالبة به .

اما إذا تحصل المودع على حكم بالحبس في مواجهة المودع لديه فهنا تنقضي العقوبة بمرور 5 سنوات .

مؤسسه حورس للمحاماه 01129230200
Leave a comment