استشارات قانونية وتأسيس شركات و توثيق عقود زواج عرفي ورسمي للمصريين والاجانب

كيف يتم كتابة صيغة عقد طلاق عرفي ؟

كيف يتم كتابة صيغة عقد طلاق عرفي ؟

2 694

كيف يتم كتابة صيغة عقد طلاق عرفي ؟

لابد أن نركز على بنود مهمة عند كتابة صيغة عقد طلاق عرفي منها حقوق كل من حقوق الزوج , حقوق الزوجة , حقوق الاطفال ..تعالو نتعرف على أهم بنود هذا العقد .
لكى نكتب صيغه قانونية صحيحة لازم نحدد مستحقات كل طرف من الاطراف بوضوح فمثلا بالنسبة :
حقوق الزوجة عند الطلاق :
• لابد تحديد موقف الزوجة من التمسك بحقوقها أو التنازل عنها فمثلا لو هنتكلم عن
نفقة المتعة والعدة والمؤخر :
حتى ولو الزوجة هتتنازل عنها فى قسيمة الزواج لابد من ذكرها فى عقد الاتفاق فيكون البند ( تنازلت الزوجة عن مستحقتها الشرعية من نفقة متعة وعدة ومؤخر مقابل تطلقها )
والعكس اذا كانت الزوجه هتستلم المبالغ دى يكتب ذلك بوضوح فنكتب مثلا ( أستلمت الزوجة مبلغ كذا ………..كمقابل المتعة والعدة والمؤخر ..) ونخلى بالنا ان الطلاق هنا عرفى مش عن طريق المحكمة .
وهسيب صيغة للارشاد وكمثال لتوضيح الفكرة فى اخر المقال .
قائمة المنقولات :

• من اخطر الحاجات التى يتم تجاهلها قائمة المنقولات فلازم يتم كتابقة اقرار على القائمة لتأمين الزوج والزوجة على الصيغة والمثال الاتى :

اقرار

أقر انا الموقعه ادنا باننى استلمت كافة منقولاتى الزوجية والمسطر فى خلف هذا الاقرار وبهذا الاقرار لا يحق لى المطالبة بها قضائيا وانى استلمتها بحالية جيدة ولا يوجد فيها شئ ناقص ……………..الخ الاقرار ودا مهم جدا فى صيغة عقد طلاق عرفي .
بالنسبة لحقوق الزوج :
• لازم يتم مواعيد رؤية الاطفال والاستضافة ومكان الرؤية وايام الرؤية والاستضافة وغيرها من الحاجات التى تخص الاب واطفاله .
• وكمان مواعيد دفع النفقات ومقدار المبالغ وغيرها من الحاجات المهمه .
بالنسبة لحقوق الاطفال :
• ودى طبعا مهمه جدا منها مثلا :
نفقة الاطفال وشقة الزوجية ومصاريف التعليم وغيرها من الحقوق الخاصة بالاطفال
يبقى الخلاصه ان العقد بيحدد ثلاث محاور رئسية او بيحدد ثلاث حقوق مهمه
وصيغة العقد بتكون كالاتى

صيغة عقد طلاق عرفي

عقد اتفاق
انه فى يوم الموافق / /
حرر هذا الاتفاق فيما بين كل من :
**أولا:- السيد/…………………
طرف اول
**ثانيا:- السيدة /…………………………
طرف ثانى
وبعد ان اقر الطرفان بكامل اهليتهما القانونيه للتعاقد والتصرف اتفقوا على ما يلى :
البند التمهيدى
الطرف الاول زوج للطرف الثانى بموجب صحيح العقد الشرعى المؤرخ 7.. ودخل بها وعاشرها معاشره الازواج وقد انجبت منه على فراش الزوجيه بالصغيره (……..) ونظرا لنشوب خلافات فى الفتره الاخيره بين الطرفان فقد اتفقوا على الطلاق وانهاء الخلاف والاتفاق على الطلاق وديا لذا كان هذا العقد.

البند الاول

يعتبر البند التمهيدى جزء لا يتجزأ من هذا العقد متمم ومكمل لبنوده.

البند الثانى

بموجب هذا الاتفاق يلتزم الطرف الاول بطلاق الطرف الثانى طلقه بائنه لا يجوز له مراجعتها الا برضاها وبعقد ومهر جديدين .

البند الثالث

تقر الطرف الثانى بانها استلمت نفقه المتعه ونفقه العده ومؤخر الصداق والبالغ قدرهم ……… الف جنيه مصرى وذلك كمقابل تطليقها منه طلقه بائنه ، كما تقر بانها استلمت قائمه المنقولات ولا يحق لها المطالبه مستقبلا بهذه القائمة ، كما تقر أنها تنازلت عن كافة الدعاوي القضائية المرفوعة منها كما تقر الطرف الثانى بانها تقوم بتحرير محضر يفيد استلامها لقائمه المنقولات الخاصه بها وهذا العقد اقرار منها باستلامها كافة منقولاتها الزوجية كما تقر بانها تتعهد بالتنازل عن جنحه تبديد المنقولات المرفوعه منها على الطرف الاول وكما يقر الطرفان بانهم يتعهدون بالتنازل عن كافة القضايا المرفوعه منهم على بعض وان هذا العقد يعد بمثابه اقرار صلح فى جميع القاضيا .

البند الرابع

اتفق الطرفان على ان يقوم الطرف الاول بدفع مبلغ مالى اجمالى وقدره .000 جنيه شهريا
( ….. جنيه شهريا ) كقيمه النفقه الشهريه للصغيرة (… ) هذه النفقه تشتمل مأكل وملبس ومسكن و اجر حاضنه وبدل الفرش والغطاء ويتحمل مصاريف المدرسيه للصغار بمدارس ……..زكما يلتزم بكسوه الاعياد وكسوة الشتاء والصيف وكافه مصاربف العلاج على ان يتم دفع زياده سنويه وقدرها عشره بالمئه ثابته من المبلغ المحدد الف جنية .

البند الخامس

اتفق الطرفان على ان تتم رؤيه الصغيره وذلك بتقديم الطفله الى والدها من منزل الجد للمبيت معه من مساء الخميس حتى السبت اسبوع واسبوع رؤيه الصغيره لدى الجد .

البند السادس

تقر الطرف الثانى بتنازلها عن مسكن الزوجية وتنازلها عن قرار التمكين ومحضر التمكين رقم / وذلك لاستلامها اجر مسكن والمنوه عنه بالبند الرابع .

البند السابع

واتفق الطرفان على عدم التعرض من الطرفين وانهم يتعدهون بالتصالح لبعض فى جميع القضايا .

البند الثامن

اتفق الطرفان على شرط جزائي قدره 5000 ج فقط ( خمسة آلاف جنية ) يقوم الطرف الذى يخل بأي من هذه الالتزامات للطرف الآخر بخلاف المبالغ المادية الأخرى التى سبق ذكرها ببنود العقد .

البند التاسع

يلتزم الطرفان بتوثيق هذا العقد بمكتب المنتزه لتسويه المنازعات الاسرية فى مده اقصاها اسبوع من تاريخ هذا العقد ليصبح اتفاقا نهائيا لا رجوع فيه ويستصدر منه الصيغه التنفيذيه للعمل بها عند اللزوم
التوقيعات
الطرف الاول الطرف الثاني
الشهود
الشاهد الاول الشاهد الثاني
طبعا صيغة عقد طلاق عرفي دى مجرد مثال
ويجب ان يكون في مكتب محامي ضمانا للحقوق والالتزامات
نرحب بكافة الاستفسارات تحياتى
عبد المجيد جابر
اشهر محامى احوال شخصية 
للتواصل وحجز موعد للاستشارة مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644