المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ماهو السند القانونى فى نشوز الزوجة في القانون المصرى ؟

ماهو السند القانونى فى نشوز الزوجة في القانون المصرى ؟

0 604

ماهو السند القانونى فى نشوز الزوجة في القانون المصرى ؟

ماهو السند القانونى فى نشوز الزوجة في القانون المصرى ؟

 

نشوز الزوجة في القانون المصرى | محامي احوال شخصيه

تسقط حقوق الزوجة بعد الحكم فى نشوز الزوجة في القانون المصرى , ومنها نفقه الزوجة الشهرية .
• -السند القانونى لإثبات حالة النشوز: نظم المشرع المصرى مسألة النشوز في المادة 11 من القانون رقم 25 لسنة 1929، التى تنص على أن: “إذا أمتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجية من تاريخ الامتناع، وتعتبر ممتنعه دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها، وعليه أن يبين في هذا الإعلان المسكن… إلخ”.
• ولتوضيح الامر يقوم الزوج بارسال انذا بالطاعة للزوجة .
• بعد مرور ثلاثون يوما يستخرج شهاد تفيد عدم الاعتراض أو فى حالة الاعتراض يقدم حكم رفض الاعتراض
• ثم يقوم برفع دعوى النشوز .
• بعد الحكم بالنشوز تقف نفقة الزوجة الشهرية .

هل هناك اى تأثير على حكم النشوز على الطلاق ونفقة المتعة والعدة والمؤخر ؟

• كما اتفقنا ان النشوز يوقف نفقة الزوجة الشهرية طبقا لنص المادة 11 من قانون الاحوال الشخصية .
• ولكن اذا ماقامت الزوجة برفع دعوى ( خلع – طلاق للضرر –الزوج قام بطلاق غيابى للزوجة ) , والمقصود ان الرابطة الزوجية انحلت بالطلاق .
• فهنا يسقط النشوز لانه لا يوجد نشوز لمطلقة وانما النشوز حالة تصاحب الزوجة , ونفهم من ذلك ان المطلقة لا يأثر عليها النشوز فى مستحقتها بعد الطلاق .
• اما مستحقتها قبل الطلاق فتتأثر بالنشوز ومنها نفقة الزوجة الشهرية اجر مسكنها وغيره .

هل تحرم الناشز من الزواج مره اخرى لمده 5 سنوات ؟

• النشوز لا يحرم الزوجة من الزواج مرة اخرى بعد طلاقها لانه كما وضحنا انه يؤثر على ا لزوجة وبعد الطلاق يسقط النشوز .
هل تستحق الناشز نفقة شهرية ؟
• لا تستحق الناشز طبقا للقانون اى نفقة لانها خارجة عن طاعة الزوج وبالتالى طبقا للقانون المصرى فان الناشز تسقط من عليها النفقة ولا تستحق نفقة من الزوج .ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري ؟ وما معنى النشوز في الأساس وكيف ينظر إليه القانون والفقه الإسلامي؟ النشوز مُشتق من التعالي ورفض الواقع، والاستعانة بهذا اللفظ تؤول إلى رفض الحياة الزوجية والرغبة في الانفصال، تعرفوا معنا على ملابسات وإجراءات إنذار الطاعة ودعوى النشوز في القانون المصري.

في هذا المقال

 ما هي صفات الزوجة الناشز في القانون المصري ؟

مع ارتفاع معدل الخلافات الزوجية ازدادت دعاوى النشوز في محاكم الأسرة، لطلب عودة الزوجة إلى بيت الزوجية مرة أخرى، ودعنا نتطرق إلى الصفة القانونية والفقية للنشوز قبل التحدث عن عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري :

النشوز فقهيًا هو الترفُع عن طاعة الزوج ومعصية أوامره، أو تغيّر طباع الزوجة بوجهٍ عام وامتثالها لتصرفات قد تضر بمنزل الزوجية أو الأبناء، أو ترك بيت الزوجية دون سبب واضح وإغلاق باب التفاهم مع الزوج، مما ينتج عنه احتمالية هدم المنزل والإضرار بالأسرة ككل.

أم من الناحية القانونية فقد تم تعريف النشوز في قانون الأحوال الشخصية بالنص التالي “امتناع الزوجة عن طاعة الزوج دون حق، وترك منزل الزوجية دون سبب” وهنا يحق للزوج أن يُرسل إليها إنذار الطاعة الذي تمتد صلاحيته لثلاثين يومًا قبل رفع دعوى النشوز.

المظاهر القانونية لنشوز الزوجة

هناك بعض النقاط التي تشير إلى ترفُع الزوجة ونشوزها عن الطاعة، وثبوت هذه المظاهر يؤدي إلى توقيع عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري مثل:

  • خروج الزوجة من المنزل دون علم الزوج، ودون أسباب شرعية واضحة تستدعي الخروج من المنزل.
  • استقبال أي شخص إلى المنزل دون إذن الزوج وموافقته، أو استقبال أشخاص يرفض الزوج التعامل معهم.
  • هجر فراش الزوجية والامتناع عن الحقوق الشرعية دون سبب، أو عذر شرعي أو مرضي.
  • تطاول الزوجة بالقول أو الفعل على الزوج أو أحد أفراد أسرته أيضًا مثل الأب أو الأم.

ما هو إنذار الطاعة ؟

حال خروج الزوجة من منزلها والإقامة في منزل آخر دون موافقة الزوج، ورفض التفاوض، يحِق للزوج إرسال إنذار الطاعة عبر محكمة الأسرة، حيث يتم تسليمه للزوجة عن طريق محضر، وعليه يتم الانتظار لمدة 30 يوم قبل توقيع عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري ، وتتلخص النتيجة في حالتين:

  • تعترض الزوجة خلال 30 يوم على قبول إنذار الطاعة، وهنا عليها أن تتقدم برفع دعوى اعتراض وتوضح أسباب خروجها عن طاعة زوجها وهجر بيت الزوجية، ومن ثم يتم التحقق منها للحكم لصالح الزوج أو الزوجة.
  • عدم رد الزوجة على إنذار الطاعة، ويتم رفع دعوى نشوز في محكمة الأسرة، وتتخذ القضية مسارها للنظر إلى العقوبة المستحقة، وما إذا كانت الزوجة ترغب في التصالح أم الطلاق.

عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري

تقتضي محكمة الأسرة نشوز الزوجة في حالتين، إما أن يتم رفض الاعتراض المبدئي على إنذار الطاعة، أو عدم الاعتراض على الإنذار خلال المدة القانونية المحددة للرد، وفي حالة ثبوت النشوز فإن الآثار المترتبة على حكم نشوز الزوجة هي:

  • إيقاف النفقة الزوجية الخاصة بالزوجة فقط بداية من اليوم الواحد والثلاثين من تاريخ تقديم إنذار الطاعة.
  • تحديد نفقة الأطفال إن وجد لأن الأب هو المسؤول عن رعايتهم، ولأن الزوجة لم تمتنع عن رعايتهم أيضًا.
  • على الزوج أن يوفر لزوجته منزلًا كريمًا يشتمل على كافة متطلباتها الأساسية، وخاليًا من أهل الزوج في حال رغبتها في ذلك.

أهم التساؤولات حول عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري :

إليكم بعضًا من أهم الاستفسارات التي تصلنا عبر تطبيق حورس القانوني، تطبيق الاستشارات القانونية الأول في مصر، والذي نجيب عليكم من خلاله على كافة الاستشارات القانونية العامة والموجهة، حيث يضم التطبيق نخبة لامعة من كبار المحامين والمستشارين القانونين في مختلف التخصصات، إذا كان لديكم أي استفسار بخصوص دعوى النشوز فقم بتحمل تطبيق حورس  القانوني واطرح استشارتك عبر قسم الأحوال الشخصية ومحاكم الأسرة.

  • هل يحق للناشز طلب الطلاق ؟

إذا لم ترتضي الزوجة العودة إلى منزل الزوجية والدخول في طاعة زوجها مرة أخرى، فإنه يحق لها طلب الطلاق، حيث أقر القانون المصري بحقها في ذلك دون أدنى مشكلة، وذلك من منطلق الحرية الشخصية، وحرصًا على سلام وهدوء المنزل أيضًا ومراعاة لمشاعر الأطفال إن وجد، فكيف لامرأة غير سعيدة أن تقدم لمجتمعنا أطفالًا أسوياء.

  • ما حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق في القانون المصري ؟

طلب الطلاق للزوجة بعد الحكم بنشوزها لا يلغي أي من حقوقها الشرعية عند الطلاق، بل تحصل على نفقة المتعة والمؤخر المسجل في عقد الزواج وقيمة قائمة المنقولات الزوجية كاملة وكافة حقوقها، كما يحِق لها المطالبة بنفقة العدة أيضًا.

  • متى يسقط حكم النشوز ؟

يسقط حكم النشوز بالطلاق البائن فقط، أما في حالة الطلاق الرجعي يظل الحكم ساريًا، وإذا تم رد الزوجة مرة أخرى فإن امتداد حكم النشوز يظل ساريًا، ويمتنع الزوج عن إعطائها نفقتها الشخصية فقط، في ظل توفير منزل صالح للمعيشة ونفقات المنزل والأطفال.

  • كيف يتصرف الزوج مع زوجته الناشز ؟

نصحنا الدين الإسلامي بالمعاملة الحسنة، ولين الكلام حتى تستميل قلبها مرة أخرى، وليس هناك أفضل من اتباع البرنامج الديني الإصلاحي الوارد في سورة النساء “وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا” (34).

معلومتنا مستمرة نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتى
عبد المجيد جابر
محامى احوال شخصية
للتواصل وحجز موعد للاستشارة داخل المكتب 01111295644
Leave a comment