المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

ما عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

0 487

ما عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

ج. جريمة تبديد #منقولات الزوجية
تقع حال قيام الزوج بسلب المنقولات التى فى حيازته والمسلمة إليه من قبل الزوجة على سبيل الأمانة، بحيث تفقد الزوجة استردادها، وفقًا للمادة 341 من قانون العقوبات، لكل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو غير ذلك إضراراً بمالكيها أو أصحابها.
تشمل أركان جريمة التبديد بأن تكون المنقولات مملوكة للزوجة وأن تكون فى حوزة الزوج، وأن يكون تسلمها بموجب أحد عقود الأمانة، وللمحكمة سلطة تقديرية فى تكييف العقد أو المستند المقدم أمامها، على أنه #لا يجوز للزوجة المطالبة بمنقولات الزوجية إذا ورد بالقائمة التزام الزوج بردها فى أقرب الأجلين وهما الوفاة أو الطلاق، وإلا قضى بعدم قبول الدعوى لرفعها قبل الآوان.
تعمد المتهم التصرف فى المنقولات مع علمه بعدم ملكيته لها يعد إضراراً بالزوجة المالكة لتلك المنقولات، كما لا يكفى فى تلك الجريمة مجرد التأخير فى الوفاء بل يجب أن يقترن بانصراف نية الجانى إلى إضافة المال إلى ملكه واختلاسه لنفسه إضراراً بالزوجه، وينتفى القصد الجنائى بقيام الزوج بإنذار الزوجة على يد محضر بعرض المنقولات الزوجية.
#عقوبة الحبس لمن يرتكب جريمة تبديد منقولات الزوجية، كصورة خاصة لجريمة خيانة الأمانة الواردة بالمادة 341 عقوبات، جاز أن تضاف إلى عقوبة الحبس الغرامة التى لا تتجاوز 100 جنيه”.

ما عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

كيف تحول قائمه منقولات الزوجيه لسلاح ضد الزوجه وليس في صالحها ؟

1.لأثبات براءه ذمتك من تبديد قائمه منقولات الزوجيه إذا كانت المنقولات في حوزه الزوجه لأقامتها في منزل الزوجيه- لأنه ملكها- او لأنها أخذت تمكين عليه بأعتباره مسكن زوجيه او مسكن حضانه:
-مهم جدا ان تبدأ فورا بعمل محضر أثبات حاله في قسم الشرطه التابع له شقه الزوجيه بوجود جميع تلك المنقولات المذكوره في قائمه المنقولات(بما فيها المشغولات الذهبيه) في حيازه الزوجه بمنزل الزوجيه وهو محضر إداري يتم حفظه في النيابه بالجدول الاداري للنيابه ولكن تكمن اهميته في أثبات براءه ذمتك من تبديد منقولات الزوجيه إذا ما قامت الزوجه بعمل شكوي ضدك ومن ثم جنحه بتبديد لتلك المنقولات ويجب أن يسبق هذا المحضر مذكره مختصره تقدم للنيابه العامه مع طلب تاشيره معاينه من النيابه لمنقولات الزوجيه بمسكن الزوجيه بالأضافه إلي تأشيره النيابه العامه للقسم لأتخاذ اللازم قانونا ثم تصطحب قوه من قسم الشرطه لمعاينه منقولات الزوجيه بمنزل الزوجيه وأثبات انها في حوزه الزوجه وتوقيعها علي محضر المعاينه فإذا رفضت التوقيع سيذكر امين الشرطه المعاين ذلك في محضر المعاينه وعليك التأكد من ذلك بمساعده محاميك .
– ثم تقوم بتقديم صوره رسميه من هذا المحضر الإداري لمحكمه الجنح التي تنظر جنحه التبديد وتلتمس البراءه تأسيسا علي أنتفاء اركان جريمه التبديد لوجود المنقولات فعلا في حيازه الزوجه وبالتالي عدم وقوع جريمه التبديد من الأساس .

ما عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

– اما إذا كانت الزوجه قد قامت بأخذ منقولات الزوجيه من شقه الزوجيه فعليك القيام بعمل محضر أثبات حاله بذلك او محضر سرقه لمنقولات الزوجيه بعد عمل مذكره للنيابه العامه بذلك وتطلب تحريات المباحث حول صحه الواقعه وكيفيه حدوثها وتأخذ تأشيره النيابه علي ذلك ثم تقوم بعمل المحضر وتقدم صوره رسميه من ذلك المحضر مشفوع بتحريات المباحث فيه عن صحه الواقعه لمحكمه الجنح التي تنظر جريمه التبديد وتلتمس البراءه تاسيسا علي انتفاء اركان جريمه التبديد في حقك.

2.لأثبات براءه ذمتك من تبديد قائمه منقولات الزوجيه إذا كانت تلك المنقولات في حيازتك انت (الزوج):
-يمكنك عمل إنذار عرض منقولات زوجيه علي يد محضر تحدد فيه مكان وزمان العرض ويفضل ان يكون في قسم الشرطه التابع لمحل اقامه الزوجه لكي تحرر محضر شرطه بما سيسفر عنه عرض تلك المنقولات بأستلامها اياها

ما عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

قائمة المنقولات الزوجية

اصبح العرف السائد عند كثير من الأهالي هو ان العريس عندما يتقدم للزواج يحرر له الأهالي قائمة المنقولات الزوجية او ما يسمى ب ” قايمة العروسة ” مما ترتب على ذلك الكثير من قضايا التبديد بسبب تبديد الزوج لها او سوء استعمالها من جانب الزوجة و هذا ما سوف نتانوله في هذا الموضوع .

 

أولا : طبيعة قائمة المنقولات الزوجية :

 

ثانيا : المشكلات المتعلقة ب قائمة المنقولات أو بقائمة العروسة :

 

ثالثا : نصائح بشأن أي قائمة منقولات زوجية :

 

رابعا : عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية :

 

خامسا : ملاحظات بشأن قائمة المنقولات الزوجية :

 

أولا : طبيعة قائمة المنقولات الزوجية

قائمة المنقولات هي عبارة عن وثيقة عرفية تتم بين أهل العروسة و الزوج سواء قبل إتمام الزواج او بعد ذلك و يتم إثبات منقولات الزوجية أو ما يسمى ب عفش العروسة في تلك القائمة بما فيها من اثاث و سجاد و مفروشات و أواني و أجهزة كهربائية و كافة ما يحتويه المنزل من اغراض , بل نجد ان هناك اهالي يقومون بوصف تلك الأشياء بأوصاف جامعة مانعة للموصوف فترتكز على تلك الأشياء بعينها دون غيرها , و في النهاية يتم إثبات ان الزوج قد تسلم تلك الأشياء من الزوجة على سبيل الأمانة و على سبيل عارية الإستعمال ليقوم بردّها على الحالة التي تسلّمها بها عند الطلب .

 

ثانيا : المشكلات المتعلقة ب قائمة المنقولات أو بقائمة العروسة

تتعدد المشاكل القانونية المتعلقة بقائمة المنقولات او قايمه العروسه بسبب تعسف الزوجة في معظم الأحيان في استعمال ذلك المحرر فنجد أمامنا انه في كثير من الحالات ما ان تحرك الزوجة شكوى ضد زوجها بتبديده لقائمة المنقولات بالرغم من انها ما زالت في عصمته وأنه ما زالت علاقة الزوجية قائمة و يفاجئ الزوج بصدور حكم بالحبس ضده غيابيا .

 

و قد كثرت الاستفسارات و الاستشارات عن حلول لذلك أو ثغرات قائمة المنقولات الزوجية , و كيفية توقي المخاطر من قائمة المنقولات الزوجية ومشاكلها المستقبلة.

 

و بطبيعة الحال فلأن هذا المقيال حياديا فهناك بعض النصائح التي نوجهها لكل من الزوج و الزوجة نظرا لاختلاف الحالات من حالة لأخرى وفقا لظروف كل منها ومدى الحاجة للحصول على ضمانات كافية من زوج لآخر .

 

 

ثالثا : نصائح بشأن أي قائمة منقولات زوجية

 

1- توجه إلى محام متخصص لتحرير قائمة المنقولات الزوجية حتى يتم صياغتها بالشكل القانوني الصحيح .

2- احرص على التأكد من أن الأشياء الواردة بقايمة المنقولات الزوجية حقيقية و سعرها حقيقي غير مبالغ فيه و أن مجموع الثمن صحيح .

3- احرص على أن يتم ترقيم الأشياء ترقيما صحيحا .

4- احرص على أن يتم ذكر عدد صفحات قايمة المنقولات ذكرا صحيحا .

5- احرص على أن يتم التوقيع على كل صفحة على حدى .

6- احرص على أن يتم وصف الأشياء وصفا صحيحا منعا لضياع الحقوق .

رابعا : عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية

 

وفقا للمادة 341 من قانون العقوبات المصري فإنه يعاقب بالحبس لمد قد تصل إلى 3 سنوات و بالغرامة .

 

و تنقضي الدعوى الجنائية فى الجنح بمرور 3 سنوات من واقعة التبديد .

 

و يسقط حكم تبديد المنقولات بمرور 5 سنوات من وقت الحكم بالعقوبة .

 

خامسا : ملاحظات بشأن قائمة المنقولات الزوجية

1- في حالة عدم وجود أصل قائمة المنقولات الزوجية فإن من حق الزوج طلب تقديم الأصل من الزوجة و في حالة عدم تقديم أصل القايمة فيصدر الحكم بالبراءة في تبديد قائمة المنقولات الزوجية تأسيسا على ذلك و على الدفع بالتزوير .

 

2- في حالة عدم وجود المنقولات المثبتة بقائمة المنقولات فيحق للزوج طلب دفع قيمته المثبتة بقائمة المنقولات .

 

Leave a comment