المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

متى تسقط دعوى عدم نفاذ التصرف ؟

متى تسقط دعوى عدم نفاذ التصرف ؟

0

متى تسقط دعوى عدم نفاذ التصرف ؟

عدم نفاذ التصرف المدين
من اهم الدعاوى التي تحمي الدائن من غش المدين وقيامه بتصرفات ضارة واخفاء امواله على الدائن من اجل تفويت استيفاء حق الدائن و في نفس الوقت انه من اكثر الدعاوى التي يجهل الناس وجودها كا ضمان لحقوقهم .
⬛ شروط عدم نفاذ التصرف :
1 – اذا تصرف المدين بعوض يشترط لعدم نفاذ تصرفه في حق الدائن ان يكون هذا التصرف منطويا على غش من المدين وان يكون من صدر له التصرف على علم بهذا الغش ومجرد علم المدين انه معسر كاف لاقتراض وقوع الغش منه كما يفترض علم من صدر له التصرف بغش المدين اذا كان قد علم ان هذا المدين معسر او كان ينبغي ان يعلم بذلك.
2 – اما اذا كان التصرف تبرعا فانه لا ينفذ في حق الدائن حتى لو كان من صدر له التبرع حسن النية وحتى لو ثبت ان المدين لم يرتكب غشا.
3 – واذا كان الخلف الذي انتقل اليه الشيء من المدين قد تصرف فيه بعوض الى خلف اخر فلا يصح للدائن ان يتمسك بعدم نفاذ التصرف الا اذا كان الخلف الثاني يعلم غش المدين عند تصرفه للخلف الاول ان كان المدين قد تصرف بعوض او كان هذا الخلف الثاني يعلم اعسار المدين وقت تصرفه للخلف الاول ان كان المدين قد تصرف له تبرعا.
مثال لو صدر حكم على زوج بنفقة وكان يملك سيارة فيقوم بتحويل ملكية سيارة لشخص ثاني كي يتفادى الاجراءات القانونية بحقه فيعتبر هذا التصرف اضراراً بالدائن فتنطبق عليه شروط الدعوى هذه.
⬛ مدة اقامة الدعوى من قبل الدائن:
لا تسمع دعوى عدم نفاذ التصرف بعد انقضاء ثلاث سنوات من اليوم الذي علم فيه الدائن بسبب عدم نفاذ التصرف، ولا تسمع في جميع الاحوال بعد انقضاء خمس عشرة سنة من وقت صدور التصرف.
⬛ هل يستفاد من دعوى عدم نفاذ التصرف الدائن وحده من غير بقية الدائنين ؟
متى تقرر عدم نفاذ التصرف استفاد من ذلك جميع الدائنين الذين صدر هذا التصرف اضرارا بهم لكن في حال اذا لم يقصد بالغش الا تفضيل دائن على اخر دون حق، فلا يترتب عليه الا حرمان الدائن من هذه الميزة واذا وفى المدين المعسر احد دائنيه قبل حلول الاجل فلا يسري هذا الوفاء في حق باقي الدائنين، وكذلك لا يسري في حقهم الوفاء لو حصل بعد حلول الاجل اذا كان هذا الوفاء قد تم نتيجة تواطؤ بين المدين والدائن الذي استوفى حقه.
⬛ متى تسقط دعوى عدم نفاذ التصرف ؟
1 – اذا وفى المدين بالتزامه واصبحت امواله كافية للوفاء بما عليه سقط حق الدائن في التمسك بعدم نفاذ التصرف الصادر من المدين.
2 – ويستطيع من استفاد من التصرف الصادر اضرارا بالدائنين ان يتخلص من الدعوى اذا هو قام بوفاء حقوقهم او اذا اثبت ان المدين عنده مال يكفي لهذا الوفاء.
3 – واذا كان من تلقى حقا من المدين المعسر لم يدفع ثمنه، فانه يتخلص من الدعوى متى كان هذا الثمن قريبا من ثمن المثل، وقام بايداعه صندوق المحكمة.
⬛ نتيجة دعوى عدم نفاذ التصرف
بعد استيفاء شروط الدعوى واثباتاتها تقرر المحكمة ابطال التصرف الضار هذا

Leave a comment