المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

متى يكون للمواطن حق استعادة الجنسية المصرية التي سقطت عنه ؟

متى يكون للمواطن حق استعادة الجنسية المصرية التي سقطت عنه ؟

0 271

متى يكون للمواطن حق استعادة الجنسية المصرية التي سقطت عنه ؟

متى يكون للمواطن حق استعادة الجنسية المصرية التي سقطت عنه ؟

أن إجراء الإسقاط يتم بقرار مسبب من مجلس الوزراء مع ضرورة تسبيب القرار بأسباب قانونية تخضع لرقابة القضاء الإداري، وهو من قبيل الضمان لجدية القرار وبغية تحقيق المصلحة العامة وكونه ينطوى على الحكمة التى من أجلها أقر المشرع جزاء الإسقاط وليس تعسفا فى استعمال السلطة.
ويسرى قرار الإسقاط بأثر فورى من تاريخ إصداره، يجب نشره فى الجريدة الرسمية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدوره، ولا يسرى الإسقاط بأثر رجعي إلا إذا وجد نص فى القانون يقرر ذلك وتضمنه قرار الإسقاط.
المادة 18 من قانون الجنسية المصري تقول يجوز بقرار من وزير الداخلية رد الجنسية المصرية إلى من سحب منه أو أسقطت عنه بعد مضى خمس سنوات من تاريخ السحب أو الإسقاط ويجوز الرد قبل ذلك بقرار من رئيس الجمهورية، ومع ذلك يجوز بقرار من وزير الداخلية سحب قرار السحب أو الإسقاط إذا كان قد بنى على غش أو خطأ.
ويحق للمسئول عن إسقاط الجنسية التراجع عن إسقاطها مرة أخرى، ويستطيع من سقطت عنه الجنسية التقدم مرة ثانية بطلب إعادة حمله للجنسية المصرية ويحق للدولة الرفض أو الموافقة بناءا على أسباب يبديها راغب استعادة الجنسية.
وفي حالة رفض جهة الإدارة يجوز للمتضرر من قرار سحب الجنسية أو إسقاطها رفع دعوى قضائية أمام المحكمة للمطالبة باسترداد الجنسية، وإذا حصل على حكم باستردادها يكون على الدولة تنفيذ الحكم.

الأوراق المطلوبة لطلب رد الجنسية المصرية لمن فقدها بعد التجنس بأخرى

طلب استرداد الجنسية المصرية

قد يفقد البعض الجنسية المصرية نتيجة التجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بجنسيته الأم إلا أنه يقرر بعد فترة استعادتها مرة أخرى وعليه يبحث عن طريقة قانونية لردها والشروط الواجب توافرها للحصول على تلك الخدمة التي تقدمها الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

واستمرارا لسلسلة الأخبار الخدمية اليومية التي تقدمها «الوطن» لقرائها، ترصد الأوراق والمستندات المطلوبة لرد الجنسية المصرية لمن فقدها بعد الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بالإضافة لرسوم الحصول على الخدمة.

كيفية الحصول على طلب رد الجنسية المصرية لمن فقدها

– يقدم هذا الطلب من المصري السابق الإذن له بالتجنس بجنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بعد عام من تاريخ حصوله على الجنسية الأجنبية أو صدور القرار الوزاري للتنازل وذلك طبقا لنص المادة 18 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975، وذلك بعد تقديم المستندات التي تفيد دخوله فعلا في الجنسية الأجنبية، ويمكن تقديمه بتوكيل خاص مثبت به رد الجنسية المصرية.

– يعتبر من الجنسية المصرية بعد صدور قرار من السيد وزير الداخلية بردها إليه، وينشر قرار الرد بالجريدة الرسمية، ويعتبر من صدر بشأنه قرار برد الجنسية المصرية مزدوج الجنسية، ويعامل بمصر بوصفه مصري الجنسية.

– لا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة ومعه أصول المستندات وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب.

– لا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب.

متى يكون للمواطن حق استعادة الجنسية المصرية التي سقطت عنه ؟

المستندات المطلوبة للحصول على طلب رد الجنسية المصرية لمن فقدها

– شهادة ميلاد مقدم الطلب.

– جواز سفر مقدم الطلب الأجنبي الساري.

التوقيت المحدد لإنهاء خدمة رد الجنسية المصرية لمن فقدها

ثلاث أشهر من تقديم الطلب

الإيصال الدال على استلام الأوراق

إيصال الرسوم

الرسوم المقررة للطلب

50,55 جنيه الرسم المقرر على الطلب إلى جانب الرسوم الادارية والدمغات

رسوم الخدمة الإلكترونية

20 جنيها

ويتم الحصول على الخدمة من هنــــا.

Leave a comment