المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

محامي احوال شخصية شاطر في القاهرة

محامي احوال شخصية شاطر في القاهرة

0 93

محامي احوال شخصيه شاطر في القاهرة، يحتاج الكثير من الأشخاص فى الوقت الحالى الى محامى احوال شخصية لذلك يجب علينا توضيح محامي احوال شخصيه شاطر في القاهرة ويعد متوفرا فى مؤسسة حورس للمحاماة والتى تعد متاح بها جميع انواع المحامين والتخصصات التي يمكن أن تحتاجها طوال الوقت سواء كان احوال شخصية أو غيره من التخصصات.

اقرأ ايضا: اشهر محامي قضايا اسرية في مصر

محامي احوال شخصيه شاطر في القاهرة

يعد محامي احوال شخصية يهتم بشكل عام بقضايا الطلاق أو قضايا مخصصه لذلك او اثبات النسب او اثبات الزواج وغيرها من التخصصات التي يمكن أن يعمل عليها فى إثبات الحالة الشخصية للشخص. والجدير بالذكر أن محامى الأحوال الشخصية يجب ان يكون متميز فى اداءة وفي قراءته للنصوص والتعليمات والأوراق المتاحة أمامه وان يكون ملم بالقانون بشكل كبير حتى تستطيع او تستطيع ربح القضية الخاصة بك.

يجب على المحامي الشاطر ان يتميز بعدة صفات لكى يكون مميز ومحترف؟

  • أن تكون من ضمن صفاته الأمانة فى الحديث ويوضح للعميل الخاص به جميع الاحوال التى يمكن أن يقع فيها وأن يقوم بتنبيه من اى شئ يمكن أن يمثل عليها اى نوع من انواع الخضر على القضية.
  • ان يكون مقنع بحد كبير و يتصف بالمصداقية الشديدة ويقوم بتوضيح الوضع ومنه يطمئن العميل الذى معه أنه يبدأ باقناعه بالأحوال التي يمكن الخروج منها بسهولة فى حالة الاعتماد عليه.
  • أن يكون متصلا جيدا مع الآخرين وأنه يستطيع التعامل مع جميع فئات المجتمع من قاضى ووكيل نيابة ومتهم فى نفس الوقت وبكل راحه ولا يمكن أن يشعر من داخله بى نوع من أنواع الهزيمة.
  • أن يتصف بالعدل والنداء بالحق واليقين والثبات بالأدلة والضمير الحى واتباع الشرع والعرف والقواعد الأساسية للقانون و حفظ القانون الأساسي والفقه والنظام العام والقواعد الاجتماعية وتحديد الاختصاصات التى يعمل بها مثل قانون الأحوال الشخصية وان يكون لديه السلطة القانونية الكافية لكى يتغلب على الأمر المتروك امامه فهذه تعد من اهم الصفات الواجب توافرها.

من ضمن العبارات التى يتخذها المحامى المتميز كوسيلة دفاع عن عميله هى :

  • لكل حق دعوى واحدة تحميه.
  • الأصل براءة الذمة.
  •  البينة على من ادعى واليمين على من أنكر.
  •  من يدعي خلاف الأصل فهو يستحدث جديدا لا تدعمه قرينة بقاء الأصل على أصله.
  •  للكتابة قوة مطلقة في الإثبات.
  •  لا يجوز للقاضي أن يحكم بعلمه الشخصي.
  •  أن الغش مبطل للمعاملات والتصرفات ولا يبنى عليه حكم.
  •  يجب أن تبنى الإدانة على الجزم واليقين لا على الشك والتخمين.
  •  العدم لا ينشئ حقا ولا يزيل حقا.
  •  الدفاع حق مقدس للمتهم صانه الدستور فلا يجوز إهماله أو التفريط به.
  •  الزواج حق من حقوق الله سبحانه وتعالى.

اقرأ ايضا: رقم محامى احوال شخصية بالاسكندريه

قانون الأحوال الشخصية

يوضح قانون الاحوال الشخصية ان من ضمن المواد الخاصة به تنص على أن يتم تخصيص نسبة من دخل الزوج يمكن الحجز عليها لصالح الزوجة أو المطلقة أو الوالدين، ويشمل الدخل المرتبات والأجور والمعاشات، وتتراوح النسبة ما بين 25% وحتى 50% بحسب الحالات الواردة في القانون.

وبالنسبة الى قانون الاحوال الشخصية فى أنه ينص على نسبة الحجر على دخل الزوج فى قانون الأحوال الشخصية الجديد فإن مادة 76 تنص على الآتي:

استثناء مما تقرره القوانين في شأن قواعد الحجز على المرتبات أو الأجور او المعاشات وما في حكمها يكون الحد الأقصى لما يجوز الحجز عليه منها وفاء لدين نفقة أو أجر أو ما في حكمها للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الوالدين في حدود النسب الآتية :

  •  25% للزوجة او المطلقة وتكون 40% فى حالة وجود أكثر من واحدة
  •  25% للوالدين أو أيهما
  • 35% للوالدين او اقل
  • 40% للزوجة او المطلقة ولولد او اثنين والوالدين او ايهما
  • 50% للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوالدين أو أيهما.
  • وفي جميع الاحوال لايجوز ان تزيد النسبة التي يجوز الحجز عليها على 50% تقسم بين المستحقين بنسبة ما حكم به لكل منهم.

ويتم التحديث فى قانون الاحوال الشخصية حاليا فكلما اكتشف ان شئ يمكن ان يضر احد من الطرفين فيقوم بالتعديل وفق للقانون ويقوم ويزير العدل بتشكيل لجنه لإعداد مشروع قانون الاحوال الشخصية.

الخلع يعد من قانون الأحوال الشخصية والتى يهتم به محامى الأحوال الشخصية أيضا:

ففي مادة 20 تنص على ما يلى: للزوجين ان يتراضيا فيما بينهما على الخلع فان لم يتراضيا عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي اعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه.

والفقرة الثانية من المادة (19) من القانون : بعد أن تقرر الزوجة صراحة أنها تبغض الحياة مع زوجها وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ولا يصح ان يكون مقابل الخلع اسقاط حضانة الصغار او نفقتهم او أي حق من حقوقهم ويقع بالخلع في جميع الأحوال طلاق بائن ويكون الحكم في جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن.

حضانة الطفل فى قانون الأحوال الشخصية

والتى ينص مادة الحضانة في قانون الأحوال الشخصية هو الفقرة الأولى للمادة 20 بأنها تنص على : ينتهي حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة، ويخير القاضى الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذه السن في البقاء في يد الحاضنة دون أجر حضانة وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.

محامي احوال شخصيه شاطر في القاهرة

يقوم المحامي فى حالة الطلاق باتباع قانون الاحوال الشخصية ولكن لابد من اتباع عدة خطوات وهي:

  1. الخطوة الاولى: بعد ان يقع أمر الطلاق ويتم بين الطرفين بحلف يمين الطلاق.
  2. الخطوة الثانية: تقوم الزوجة بالقول إنها طلقت نفسها على حقها الثابت فى عقد النكاح ومع الاحتفاظ فى حقها فى ذلك.
  3.  الخطوة الثالثة: في حال كان يريد الطلاق بالتراضي فانهم يذهبون الى المأذون ويخبره برغبتهم فى الطلاق بالتراضي وفي ذلك الوقت يسعى المحامى الى المصالحة بينهم بطريقه او باخرى وهذا يعد محامى مميز ويمكن ان تجده فى مؤسسة حورس للمحاماة ويقوم بإخبار الاطراف او الزوجين بضرر الطلاق ومخاطرة.
  4. الخطوة الرابعة: يتم تحديد موعد الصلح مرتين وإذا لم يتم اللجوء الاتفاق يتم إحضار بعض الاوراق لإتمام الطلاق ومن ضمنها:
  • بطاقة الشخصية لكل من الزوج والزوجة ويكون ثلاث نسخ من كل منهما.
  • والبطاقة الشخصية الاصلية.
  • عقد الزواج .

متى يتم الطلاق ويحتاج الأمر محامى الأحوال الشخصية؟

يوجد بعض الاحوال التى ينبغى فيها الطلاق فى حاله لم تجد اى وسيله اخرى لحلها:

اولا: ان تتعرض الزوجة للأذى بالقول او بالفعل من قبل الزوج.

ثانيا: يحق للزوجة أن تطلب الطلاق فى حالة ان زوجها هجرها أكثر من ستة اشهر ويتم اثبات ذلك بشهادة الشهود او أنه يكون مسافر وفى هذه الحالة تزيد المدة إلى سنة كحد اقصى.

وغيرها من الحالات التي يمكن الاعتماد عليها ولذلك في حال كنت تريد الطلاق لأسباب معينة يمكنك اللجوء الى مؤسسة حورس للمحاماه لكى توفر اليك المحامى المختص للمطلوب اليك.

Leave a comment