المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

محامي عقود ايجار

محامي عقود ايجار

0 89

محامي عقود إيجار، كثير من الأشخاص فى الوقت الحالى يعتمدوا على الايجار فى حياتهم فمنهم من لا يستطيع شراء بيته الخاص به ومنهم من ينتقل الى مدينه اخرى بشكل مؤقت لا يحتاح الى شراء منزل بها ومنهم الكثير والكثير من الأسباب لذلك فان عقود الايجار تعد من العقود الثابتة والتى تعد كثيرة الاستعمال وسوف نقوم بالشرح اليكم كيفية شرح عقد الإيجار.

محامي عقود ايجار

يعد محامى عقود الايجار من أكثر المحامين طبعا فى الوقت الحاضر حيث أنه يمكن من خلال المحامى صياغة وكتابة العقود بشكل احترافى جدا وحتى انه يمكن بمساعدة محامي عقود الإيجار بأن تستفيد من المعارف الخاصة به والحصول على الشئ الذى تريد التجاره من منزل او شركة او مكتب او جراج او غيرها من الاشياء.

اقرأ ايضا: محامي توثيق عقود

ما هى الاشياء التى يمكن الاستئجار بها؟

يمكن كتابة عقد فى اى وقت تريد استئجار به شئ معين حتى فى الوقت التى يجب عليك الاستئجار لضمان حق الطرفين المستأجر حتى لا يتم طردة فى اى وقت وصاحب الملك حتى يضمن الملك الخاصة به.

يمكن استئجار منزل سواء طابق أو اثنين اوفلا.

يمكن استئجار جراج او ورشة او اى نوع من هذة الانواع.

يمكن استئجار سيارة او موتوسيكل او عجل او اى وسيلة مواصلات.

يمكن استئجار اى عنصر تريده فى المجتمع من بئر ماء اذا كانت شركة ضخمة او غيرها من الاشياء فى حاله ان هذه الاشياء تم استئجارها بالتراضى بين المالك والمستأجر.

ما هي أنواع الإيجار؟

اولا: الايجار المنتهى بالتمليك: ينتقل العقار بشكل مباشر الى المالك حتى الوقت الذى تم الاتفاق عليه فى العقد

ثانيا: ايجار الوقت: يستفيد من الوحدة العقارية لمدة معينة سواء كانت سنه او اكثر او اقل.

ثالثا: التقبيل: استلام العقار بما تحتويه من اجهزة او معدات ويصبح الايجار ايجار للمكان بالمحتوى وهذا يكون مقابل مبلغ من المال يقرره صاحب الملك و يدفعه المستأجر.

رابعا: الصبرة : اى انه يأجر الى المستاجر الايجار منفعة لمدة معينة.

خامسا: الوقت: هو انه يستاجر مكان لمنفعة خيرة لبعض الوقت.

سادسا:  المنح: اى ان الارضى يمكن ان توزعها الدولة على المواطنين او الشركات الكبرى على الموظفين.

سابعا: الهبات: هو أنه ما يتم العطاء دون مقابل لشخص او هيئة او جمعية خيرية أو غيرها.

راى القران والسنه فى الايجار

أما عن القرآن الكريم فهو :

قول الله تعالى :(فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن).

قول الله تعالى:( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ،قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ )

أما عن السنة فهي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)

وقال نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم(من استأجر أجيرًا فليعلمه أجره)

روى سعيد بن المسيب عن سعد رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (كنا نكري الأرض بما على السواقي من الزرع، فنهى رسول الله ،عن ذلك، وأمرنا أن نكريها بذهب أو وَرِق)

روى عبد الله بن عباس رضي الله عنه:(أن النبي ،احتجم وأعطى الحجام أجره)

اقرأ ايضا: عقود الزواج الاون لاين – مدي شرعيتها وقانونيتها

صيغة عقد الإيجار

إنـه فـي يــــوم………..

حرر هذا العقد فيما بين كلاً من……..

قـــــد أجـــــر

أولاً

السيد/ ………. ويحمل بطاقة رقم قومي……………

 المقيم في……..

{ طرف أول : مؤجر }

ثانياً

السيـد / …………… ويحمل بطاقة رقم قومي…………….

= المقيم في : ………………

{ طرف ثاني : مستــأجـــر }

ما هو , والبالغ مساحته الإجمالية حوالي وذلك بالعقار الكائن في ………….. قسم

( البنــــد الأول )

عــرض الإيجــارة :

بقصد إستعمال (……. ) وقد أقر الطرف الثاني ( المستأجر ) بمعاينة المكان المذكور المعاينة التامة النافية للجهالة , وتعهد بالمحافظة عليه حتى نهاية مدة الإيجار ورده بحالته دون خلل , وأقر الطرفان بتوافر الأهلية القانونية للتعاقد , واتفقوا على ما يلي:

( البنــــد الثاني )

مـــدة للإيجــار :

هي (….. ) تبدأ من وتنتهي في غير قابلة للتجديد لمدد أخري إلا بموافقة أفراد الطرف الأول ( المؤجر) كتابةً بعقد إيجار جديد .

( البنــــد الثالث )

القيمة الإيجارية

تم هذا الإيجار مقابل أجرة شهرية قدرها جنيه شهرياً ( تستحق في اليوم (……) من كل شهر وتدفع للطرف الأول ( المؤجر) , ولا يحق للطرف الثاني ( المستـأجر ) التأخير في سداد الإيجار لأي عذر ؛ وإلا أعتبر هذا العقد مفسوخاً تلقائياً دون عذر أو تنبيه – ولوكان التأخير لشهر واحد – وتصبح يد الطرف الثاني في هذه الحالة يد غاصب على العين محل هذا العقد , كما يحق للطرف الأول توقيع الحجز التحفظي على الأجهزة والمعدات الموجودة بالعين إستيفاءً لدين الأجرة المتأخرة عليه , ووافق المستأجر علي اختصاص القضاء المستعجل بنظر دعوى الطرد في حالة التأخير في سداد الإيجار .

( البنــــد الرابع )

التنازل أو التأجير من الباطن

لا يجوز للمستأجر أن يؤجر المكان – محل هذا العقد – من الباطن أو لجزء منه بأي صورة من صور الاشتراك أو الأنتفاع , ولا يتنازل عن الايجار لغيره عن المدة – ولو كان من أصوله أو فروعه أو أصهاره – وإلا فإنه يحق للمؤجرين فسخ العقد فوراً بدون إجراءات أو تقاضي , وبمجرد التنبيه عليه بخطاب موصى عليه , مع حقهم في الرجوع على الطرف الثاني بتعويض الضرر .

( البند الخامس )

زيــادة الأجـــرة :

أتفق الطرفان أن تكون هناك زيادة سنوية قدرها (10%) بعد السنة الأولي مباشرةً وتستحق مع بداية السنة الثانية علي أن تكون الزيادة بواقع (10%) سنوياً حتي نهاية مدة التعاقد .

( البند السادس )

استحقاق الضرائب :

أتفق الطرفان علي أن تكون يتحمل الطرف الثاني ( المستأجر ) وحده كافة الضرائب المستحقة على العين المؤجرة بالإضافة إلي أي مصروفات قضائية أو خلافه ناتجة عن ممارستة للنشاط في المحل المستأجر .

( البند السابع )

مقابل استهلاك الخدمات والمرافق :

يلتزم الطرف الثاني بسداد مقابل استهلاك ( الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي ) ويكون ملزم بتقديم آخـر فواتير سداد للمؤجرين في نهاية مدة التعاقد .

( البند الثـامن )

قام الطرف الثاني ( المستأجر ) بسداد مبلغ وقدره(…… ) كتأمين يرد في نهاية المدة , بعد تقديم ما يفيد سداد جميع فواتير المرافق وإحضار مخالصة من الضرائب عن هذه المدة المستأجرة .

( البند التاسع )

تنازل المـؤجـر عـن الإيجار :

يحتفظ الطرف الأول ( المؤجر ) بحق التنازل عن هذا العقد لمن يشاء من الغير , دون معارضة من الطرف الثاني ( المستأجر) , وفي هذه الحالة يكون علي الطرف الثاني أن يتعامل مع المتنازل إليه تعامله مع المؤجر دون إعتراض طالما أخطر بهذا التنازل قانوناً , وذلك حتي نهاية مدة التعاقد المتفق عليها بهذا العقد .

( البند العاشر )

وافق الطرف الثاني ( المستأجر ) على تحمل شرطاً جزائياً قدره ( ) عن كل يوم يتأخر فيها عن تسلم العين للمؤجر بعد إنتهاء مدة التعاقد المنصوص عليها بالبند الثاني بهذا العقد .

( البند الحادي عشر )

الموطن المختار :

يقر المستأجر بأن يتخذ له موطناً مختاراً ( العين المؤجرة ) بمقتضى هذا العقد , وكل إعلان يرسل فيها يكون صحيحاً ومنتجاً لأثره القانوني .

( البند الثــاني عشــر )

امتداد العقد من حيث الأشخاص :

في حالة وفاة المؤجر أو المستأجر لا يفسخ العقد , ويحق لورثة المستأجر الاستمرار في الانتفاع بالعين المؤجرة حتى نهاية مدة التعاقد .

( البند الثالـث عشـر )

قواعد القانون المدني المكملة :

كل ما لم يرد به نص في هذا العقد تطبق بشأنه أحكام القانون المدني دون غيرها , وكذلك ما نص عليه العقد على الإحالة للقانون المدني في شأنه .

( البند الرابــع عشــر )

جهة الاختصاص :

تختص محكمة ( ) للأمور المستعجلة بالنظر في أي نزاع ينشأ بين الطرفين بخصوص هذا العقد .

( البند الخامس عشــر )

الشرط الجزائي :

في حالة إخلال الطرف الثاني بأي بند من بنود هذا العقد يلتزم بسداد مبلغ وقدره ( ) كشرط جزائي غير خاضع لرقابة القضاء .

( البند الســادس عشــر )

حجية العقد :

هذا العقد – وبمجرد توقيعه – يعد تام الحجية ونافذ المفعول ومنتجاً لكافة آثاره بين طرفيه وفي مواجهة الغير ؛ دون حاجة لأشهاره أو توثيقه ودون التقيد بأي جهة إدارية , ويصلح سند للتقاضي إعتباراً من تاريخ توقيعه دون توقف على شئ مما ذكر أعلاه , ويعد التوقيع عليه إقرار متبادل بتسليم العين المؤجرة للمستأجر

( البند السابــع عشــر )

نســخ العقــد :

حرر هذا العقد من ( نسختين ) بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم .

الطرف الأول (المؤجر) الطرف الثاني (المستأجر)

الاسم / ………………..الاسم /……………………..

الرقم القومي …………………/ الرقم القومي /………………..

التوقيع / ………………….التوقيع /………………..

وهكذا يكون الصيغة الأساسية للعمل فى مؤسسة حورس للمحاماة.

Leave a comment