المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

محامي عقود عمل

محامي عقود عمل

0 80

محامي عقود عمل،تعد عقود العمل ليس من الشئ المهم فى بعض الاحيان ولكن بالاكثر فهو يضمن الى صاحب العمل والموظف حقهم حيث انه يتدخل المحامى فى كتابة العقود فى هذه الألوان يث يكتبه بالصيغة الصحيحة ويضم به القوانين التى يجب عليهم احترامها والشروط فى جميع الاحوال سواء ترك العمل أو الاستقالة او غيرها الكثير من الشروط.

محامي عقود عمل

يعد المحامى الماهر والمحترف يعطى العقد صيغته وقيمته قبل أن يقوم صاحب العمل والعامل بالتوقيع عليه ويقوم بشرح البنود لكليهما والتفاوض مهم فى شروط العقد وعند الموافقة عليها يتم التوقيع وفى حالة رفض احد منهم بند من البنود يقوم باعادة صياغته مرة اخرى والطبع يشرح لهم كل البنود القانونية به حتى لا يوجد أي اختلافات ومن الطبيعي ان تكون لكل شركة محامي عقود واعمال خاصه بها وفى بعض الاحيان اذا كانت الشركة لم تحتوى على محامى او مستشار قانونى داخل الشركة تقوم بالتشريح الى مكتب او مؤسسة حكومية مسؤوله عن هذا الامر مثل جميع الشركات التى تتعامل مع مؤسسة حورس للمحاماة.

اقرأ ايضا: محامي عقود شركات وصياغة العقود التجارية

ما هو عقد العمل؟

هو اتفاق يحدث بين صاحب العمل والعامل فى احد الشركات ويحتوى على جميع شروط التوظيف وتعد اتفاقية مفيدة جدا للطرفين لانها تثبت لهم حقهم بكل المعانى ويقوم بكتابته محامى متخصص او المستشار القانونى للشركة ويكون من ضمن بنود العقد البنود القانونية والتى تلزم كل من صاحب العمل والموظف بها وتعد حماية لكلاهم ففى حالة الخلاف يعودوا للشروط التى اتفقوا عليها معا ويضم عقد العمل عدة امور ثابته ويمكن ان يزيد عليها حسب الاتفاق وهى:

  • شروط العمل بشكل عام متى ينتهي الدوام ومتى يبدا وما الفترة الزمنية التي يتعاقد عليها فى الشركة وفى حالة الزيادة عن الميعاد المحدد هل يوجد دفع للوقت الاضافى ام لا.
  • يوضح الأجر وطريقة دفعه او استلامه فى نهايه كل شهر او اسبوع او يوميا وتفاصيل العموله فى حاله كانت يوجد عموله من الأساس فى هذة الشركة.
  • شرح جميع تفاصيل الاجازة المسموح بها سواء كانت اجازة مرض أو غيرها من الإجازات وعطلة الأسبوع الطبيعية وهل يوجد عطلة أم لا .
  • توضيح التامينات الطبية للموظف وما المكان او المشفى المكلفة وحدوده فيها او نسبه الخصم وكل ما يخص الفوائد التى تعود عليه من هذا الجانب.
  • المعلومات الاخرى التى يمكن ان تكون موجودة او لا مثل هل متاح فى الشركة التامين على الحياه ام لا او المعاش يتحدد فى اى سن.
  • أن يتعهد بعدم الافلاس حتى يتجنب صاحب العمل أن الموظف يضع نفسه بالمنافسة معه .
  • الاتفاق عن الإفشاء عن أى معلومات تخص الشركة للشركة المنافسة أو نقل أي معلومات ملكية وهذا لضمان أن الموظف يحافظ على السرية فى عمله.
  • فى حاله ان احد الطرفين قرر الاستغناء عن الآخر فيجب على الشركة أن تخبر الموظف قبل ان تتخلى عنه بمدة لا تقل عن اسبوعين وايضا فى حاله قام الموظف بتقديم استقالته فانه يجب عليه العمل فى الشركة حتى يتم الحصول على موظف لملء المكان الفارغ الذي يتركه.
  • معرفة الشركة بالأسباب التى يمكن أن تجعل الموظف يقوم بتقديم استقالته وفى حاله قامت بحلها فله حرية الاختيار اما البقاء او انه يغادر .

ماذا يحدث فى حاله قام احد الطرفين بخرق العقد؟

فى حاله قام محامى عقود العمل باتهامك بخرق عقد العمل الخاص بك سواء الشركة او الموظف  فهذا يعنى انك بالطبع قمت بعدم الالتزام بشروط العقد فان من الطبيعي ان الطرفين مطالبين أمام القانون بإيفاء الشروط ولكن فى حالة ان احد اتهمك بذلك ولكن يوجد شرط غامض لم تكن تعلم به او شرط له معنيين ولم يوضح اليك المحامى هذه الشروط او انتهكت القانون او كان العقد غير عادلة من وجهة نظر القضاء فإن العقد فى هذه الاونه باطلا.

لكى تثبت بأن عقد العمل الذى قمت بالتوقيع عليه باطل فيجب ان تتوفر به احدى الشروط او قد حدث أحد المفاوضات مع صاحب العمل:

  • أن يخطئ أحد من الطرفين فى المعلومات الحاسمة الموجودة فى العقد أو يرتكب أي خطأ بخصوصها.
  • الاحتيال من احد الطرفين بمعنى أن أحد الطرفين قام بإضافة بند قبل التوقيع ولم يكن له علم به وقام بالتوقيع عليه الشخص الآخر.
  • فى حاله تعرضت الى اى اكراه او اجبار على التوقيع على العمل.
  • عدم قبول بنود العقد من أحد الأطراف وتعرضت للتأثير عليه الإمضاء فهذا يعني ان العقد غير عادل لدرجة أن هذا يبطل العقد والاتفاقية التي بينهم.

يجب على صاحب العمل تحمل المسؤولية التام للقيام بتقليل الأضرار الخاصة بالشركة و يسمح لصاحب العمل لأخبار الموظف بفسخ العقد قبل ذلك بمدة وبعد ذلك تقوم بخرق العقد ويحق للموظف الدفاع عن نفسه فى حاله قام صاحب العمل بفسخ العقد قبل أخبار الموظف.

تبطل العقد فى حين قام احد الطرفين فى حالة امرك أحد بالقيام بعمل غير مرخص لك فى العقد وفى حالة كنت موظف لشيء بعينه .

اقرأ ايضا: اشهر واقوي صيغة لعقد عمل مصري وأنواع العقود

هل عقد العمل ضروريا دائما؟

فى الطبيعى فان يعد عقد العمل غير ضروريا فى بعض الأحيان ويتم إجراء التوظيف على حسب الرغبة والاتفاق وتبقى الاتفاقات بينهم لا تحد من حقوق أحد من الطرفين فى إنهاء الترتيبات المتفق عليها، ولكنها لا توفر جميع أشكال الحماية التي يمكن أن يوفرها العقد العمل ولكن يمكن أن يستخدم عقد العمل بشكل ثابت في أحيان معينة وهى:

التدريب المكلف: ويكون فى هذه الاونه العقد يجب أن يصاغ بالمحامى عقود العمل المحتار حيث انه يساعده على العمل فى مدة ثابته او فى حاله اشعار شرط انهاء الوظيفة أو أن يتخلى الموظف عن منصبه وفي حالة انه تم التخلي واخدت الشركة الموظف البديل او ان المتدريب يريد يزيد عليهم التكلفة بشكل باهظ او مضيعة للوقت بالنسبة للمتدرب ولكن يمكن أن يساعد عقد العمل فى تخفيف العبء على المتدرب وتحديد مدة تدريبه وإثبات تدريبة وهذا ما يحدث فى مؤسسة حورس للمحاماه والشركات التى تعد عملاء لها بشكل خاص.

المعلومات الحساسة: فى حاله كانت الشركة تحتوى على المعلومات الحساسة فيكون للموظف حق الوصول الى هذه المعلومات الحساسة او المعلومات السرية أو الاسرار التجارية او قوائم العملاء لذلك يجب ان يكون العقد متاح لحماية الطرفين ويحتوى على بنود سرية بالاضافة الى الاتفاقات وحماية هذة المعلومات التى يمكن أن يتم الوصول إليها بسهولة من خلال موظف غير موقع على عقد.

فى النهاية فيجب علينا التذكير بأن محامي عقود العمل يجب ان يكون امين ومن مؤسسه امنيه مثل حورس للمحاماه ويجب عليه ان يكون حيادى بين الطرفين حتى لا يضر أحد منهم وفى حاله كان الموظف يعمل مع الشركة حديثا ومحامي الشركة هو الذى يكتب العقود فيحق له قراءة البنود المتاحة فى العقد وطرحها على المحامى الخاص به ايضا.

Leave a comment