المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

موانع التمكين من مسكن الزوجية

هل من حق الزوج يبيع الشقه وهي في حكم التمكين؟

0

قرار التمكين هو قرار يصدر بأن يكون للزوجة بيتا مستقلًا بالصغار، وأن يحق للحاضنة أن تحصل على قرار التمكين إذا كانت رزقت منه بأطفال، وحينها تتوجه الزوجة للنيابة العامة بقصد حصولها على شقة الزوجية كمسكن لها وأبناءها، إن كانوا دون سن الحضانة ، ولكن يحدث عوامل تؤدي الى موانع التمكين من مسكن الزوجية  ، ف موانع التمكين من مسكن الزوجية هى اسباب تؤدي الى استحالة حصول الزوجة علي قرار التمكين وقد تكون موانع التمكين من مسكن الزوجية عوامل نشئت بعد صدور قرار التمكين .

هل من حق الزوج يبيع الشقه وهي في حكم التمكين؟

يعتبر مسكن الزوجية هو المكان الذي يعيش فيه الزوجان والأطفال اثناء قيام علاقة الزوجية  لذا يحق للزوجة الحصول على تمكين للعيش في مسكن الزوجية في حدوث مشكلة بينها وبين الزوج ومنعها من دخوله لأي سبب، كما تلجأ الزوجة لرفع قضية تمكين بعد ما يتم الانفصال بينها وبين زوجها لتضمن حقها وحق أولادها، فتقوم الزوجة في البداية بتحرير محضر بغرض تمكينها من الشقة وفقًا للمادة 44 مكرر من قانون العقوبات، وإذا كانت العلاقة الزوجية مستمرة، فهنا يصدر القرار من النيابة العامة بالتمكين للزوجين معا، أما إذا كانت العلاقة الزوجية قد انتهت بالطلاق، فهنا تحصل المطلقة على التمكين منفردة من المسكن، وذلك بشرط ان تكون حاضنة لأطفال صغار والا اعتبر  سبب ومانع من موانع التمكين من مسكن الزوجية.

موانع التمكين من مسكن الزوجية

قرار  التمكين قد يكون  هو الحل الأخير التي تتوسل إليه الزوجةبالحصول على حقها وحق اولادها فى الاقامة فى نفس المسكن الذي كانوا يقيمون فيه  إلا أن توجد بعض المعوقات التي تؤدي لوقف القرار وهي:

1-إذا كان الزوج لا يمتلك الشقة وان الشقة ايجار ومدته قد انتهت بالفعل  يتم وقف قرار التمكين فورًا ويعتبر مانع من موانع التمكين من مسكن الزوجية  .

2‐ يتم وقف قرار التمكين ويعتبر من موانع التمكين من مسكن الزوجية أيضا في حالة بيع الزوج لشقة الزوجية قبل الطلاق وقبل صدور قرار التمكين  .

3- إذا تم اكتشاف خطأ في تطبيق القانون  صدر قرار التمكين على اساسه فيعتبر مانع من موانع التمكين من مسكن الزوجية ويؤدي لوقف قرار التمكين.

ويوجد  حالات اخري تعتبر  مانع للتمكين  ويسقط فيها قرار التمكين قانونيًا، أولها بلوغ الصغار السن القانوني للحضانة وهو 15 عاما للولد، و17 للفتاة، وحالة سقوط الحضانة وفقًا للقانون، في حالة عدم وجود ولي تذهب إليه حق الحضانة، بالإضافة لاختيار الولي إيجار سكن أو علاوة نقدية، ويكون كبديل

موانع التمكين من مسكن الزوجية

6 حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في مسكن الزوجية..

الحاضنة يحق لها اختيار المقابل المادي «أجر المسكن»، أو التمكين من شقة الزوجية، موضحًا أن مسكن الزوجية ينتقل للزوجة إذا كانت حاضنة للصغار، ويجوز للزوج استرداد شقة الزوجية عقب بلوغ الأبناء السن القانونية لسقوط الحضانة، مشيرا إلى أن هناك عددًا من الشروط الواجب توافرها لتمكين الحاضنة من مسكن الزوجية التي أقرها القانون المصري، وهي الإقامة الفعلية في المسكن وبشكل دائم، صدور قرار التمكين من رئيس النيابة بأسباب كافية، بالإضافة إلى إعلان قرار التمكين لذوي الشأن من خلال المحضرين خلال 3 أيام من صدوره.

حالات يسقط فيها حق الحاضنة في مسكن الزوجية

و أن هناك بعض الحالات يسقط فيها حق الحاضنة في التمكين من مسكن الزوجية، من بينها سقوط حق الحاضنة في الحضانة، دون وجود حاضنة آخرى ينتقل لها الحق في الحضانة، ثبوت وجود مسكن للحاضنة تقيم فيه ويمكن حضانة أولادها به، ثبوت وجود أموال خاصة مملوكة للمحضون تمكنه من استئجار أو تملك مسكن مستقل، اختيار الحاضنة للبد ل المادي «أجر مسكن» عوضًا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية، أو تهيئة المطلق مسكن بديل مناسب سواء كان تمليك أو إيجار.

التمكين من مسكن الزوجية 

إن تمكين الزوجة من مسكن الزوجية هو عبارة عن إجراء قانوني هام يتم في حالات الطلاق أو الخلع أو الفصل القضائي ما بين الزوجين، حيث تتمكن الزوجة من الحصول على مسكن الزوجية في الحالات التالية:

إذا كانت الشقة مملوكة باسم الزوج

  • في حالة الطلاق يمكن للزوجة الحصول على الشقة بمفردها.
  • تستمر الزوجة في استخدام تلك الشقة حتى يبلغ الأطفال السن القانوني البالغ 15 عامًا، حيث يتغير التركيب العائلي ويكون من الممكن للأطفال الاعتماد على أنفسهم.

في حالة عدم الطلاق

  •  يمكن للزوجة المطالبة بحقها الشرعي في المشاركة باستخدام الشقة مع الزوج حتى يصدر الطلاق بشكل القانوني.
  •  يمكن للزوجة أيضاً العمل على رفع دعوى من أجل الحصول على التمكين من الشقة قبل الطلاق في حالة ما لم ترغب في الانتظار حتى تنتهي من كل إجراءات الطلاق.

في حالة الخلع

  •  تتمكن الزوجة من مسكن الزوجية في حالة ما كانت هي الحاصلة على للأطفال.
  •  كما يستمر حق استخدام الشقة للزوجة حتى ينتهي فترة الحضانة، فيعود الزوج بعدها إلى الاستفادة من المسكن.

موانع التمكين من مسكن الزوجية

شروط التمكين من مسكن الزوجية

هناك العديد من شروط تمكين الزوجة من مسكن الزوجية التي يجب على الزوجة القيام بها من أجل الحصول على التمكين، فلابد من العمل على إتباع مجموعة من الخطوات والشروط التالية:

إثبات الإقامة الدائمة

يجب على كل من الزوجين العمل على إثبات أنهما يقيمان في الشقة بصورة دائمة أثناء فترة الزواج، وهذا يعني أن الزوجين يستخدمان هذا المسكن كمكان مخصص من أجل الإقامة الدائمة والمستمرة.

قرار التمكين من خلال رئيس النيابة

يشترط أن يتم القيام بإصدار قرار رسمي عن طريق رئيس النيابة بتمكين الزوجة، ومن بعد أن يتم الاطلاع على كل الأدلة والشهادات التي تثبت حقها في الاستفادة من مسكن الزوجية.

الإعلان الرسمي والمحضرين

من الضروري على كل من الزوجين العمل على الإعلان عن قرار التمكين في مدة لا تتجاوز 3 أيام من بداية تاريخ إصدار قرار رئيس النيابة، ولابد أن يتم الإعلان من خلال محضرين رسميين من أجل ضمان صحة الإجراءات القانونية.

الحق في الممتلكات

يحق للزوجة الوصول إلى كل الممتلكات والأشياء المتواجدة داخل مسكن الزوجية سواء كانت تستحقها أم لا، وهذا يأتي من خلال ضمان توفير المستلزمات الضرورية لكل أولادها وضمان حياة كريمة لهم.

موانع التمكين من مسكن الزوجية

التمكين من مسكن الزوجية 

إن تمكين الزوجة من مسكن الزوجية التمليك هو موضوع يشمل الكثير من الجوانب القانونية التي تثير العديد من التساؤلات بين الأطراف المعنية وبالأخص الزوجات في حالات معينة، حيث تسمح للزوجة بتقديم طلب للتمكين من شقة الزوجية التمليك في حالة ما قام الزوج بطردها، في تلك الحالة تعمل المحكمة على تمكين الزوجة للاستمرار في الإقامة بالشقة حتى في حالة بيع الشقة التمليك إلى طرف ثالث.

لكن هناك بعض الشروط القانونية التي يجب توافرها من أجل تحقيق هذا الحق، وهي التي تتضمن:

أن تكون حاضنة أو وجود أطفال للزوجة 

يعد هذا الشرط مهم للغاية من أجل إثبات حق الزوجة في التمكين من مسكن الزوجية التمليك، إذا كانت الزوجة تعتني بأطفال الزوج أو تعمل كحاضنة، فإنها تستحق الحماية القانونية وأيضاً التمكين من الإقامة في الشقة.

تحرير محضر تمكين

يجب على الزوجة العمل على تحرير محضر رسمي يثبت تمكينها من الشقة التمليك، ويتم ذلك من خلال القسم في حالة طرد الزوج لها من الشقة.

التمكين من مسكن الزوجية المستأجر

يتطلب هذا الأمر مراعاة الكثير من الجوانب القانونية والممارسات القضائية، في البداية يمكن للزوجة الحاضنة العمل على التقدم بطلب من أجل الحصول على تمكين من مسكن الزوجية عندما تكون الشقة مستأجرة، هذا يتطلب إتمام كل الإجراءات اللازمة التي تمتها في حالة تمليك الشقة والتي منها تقديم طلب رسمي من أجل الحصول على الحق في الاستمرار بالإقامة في الشقة.

 

ومع ذلك قد يلجأ الزوج إلى القيام باستخدام استراتيجيات مختلفة من أجل التلاعب بحقوق الزوجة والتي منها عدم دفع الإيجار أو إصدار محضر طرد، هذه الأفعال قد تضع الزوجة الحاضنة في موقف صعب حيث قد لا تتمكن من توفير تكاليف المسكن.

لتفادي هذه المشكلات يفضل للزوجة الحاضنة العمل على المطابة بحقوقها القانونية من خلال المطالبة بأجر السكن وذلك بدل من الاعتماد على حصولها على تمكين الشقة، هذا الخيار يساعدها على تجنب الحيل التي يمكن أن يستخدمها الزوج بالرغم من أن المحكمة النقض قد قضت في العام 1979 بعدم قانونية تلك الحيل.

أنواع قضايا التمكين 

هناك نوعين من أنواع التمكين من مسكن الزوجية، وتلك الأنواع هي التي تتمثل في التالي:

  • التمكين الفردي

يتمثل في حالة الطلاق حيث تتمكن الزوجة من العمل على تقديم طلب من أجل الحصول على مسكن الزوجية لأنها تكون حاضنة للأطفال، تحصل الزوجة في تلك الحالة على استخدام المسكن بمفردها من دون مشاركة مع الزوج.

  • التمكين المشترك

في حالة تعرض الزوجة إلى الطرد من مسكن الزوجية يمكنها القيام بطلب التمكين من المسكن بمشاركة مع الزوج حتى في حالة ما لم يحدث طلاق أو كانت حاضنة للأطفال، في هذه الحالة يتم تمكين الزوجة من الاستفادة من المسكن مع الزوج.

الخطوات المتبعة في قضايا التمكين من مسكن الزوجية

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب العمل على إتباعها من أجل رفع قضية التمكين من مسكن الزوجية، تلك الخطوات تتمثل في التالي:

  • تبدأ القضية بالعمل على تحرير محضر يتضمن طلب تمكين الزوجة من مسكن الزوجية ، يتم ذلك من قبل الزوجة المعنية بالتمكين.
  • بعد الانتهاء من تحرير المحضر، تقوم الزوجة بالذهاب إلى محكمة الأسرة المختصة بمسكن الزوجية من أجل تقديم طلب التمكين.
  • يتم تقديم جميع الأوراق والوثائق اللازمة التي تساعد على دعم طلب التمكين ومن أهم تلك الأوراق هي الإثباتات الشخصية وأيضاً الأوراق القانونية المتعلقة بالحالة.
  • عرض المحضر والأوراق على النيابة العامة من أجل التحقق من صحة الأوراق وأيضاً ما مدى استيفائها للشروط القانونية المطلوبة من أجل إصدار قرار التمكين.
  • بعد التحقق من كل الوثائق والمحضر تصدر النيابة العامة قرار بالعمل على تمكين الزوجة من مسكن الزوجية كما يتم إبلاغ الطرفين بالقرار.

أوراق التمكين من مسكن الزوجية 

هناك العديد من الأوراق التي يجب أن تقوم الزوجة بالعمل على تحضيرها من أجل رفع قضية التمكين، حيث تعتبر تلك الأوراق ضرورية عند تقديم الطلب من أجل الحصول على قرار تمكين الزوجة من مسكن الزوجية، وهي التي تساعد في إثبات حقوق الزوجة والأطفال بمسكنهم الزوجي بموجب القوانين المحلية، تعرف على هذه الأوراق:

  • صورة من أصل بطاقة الرقم القومى للزوجة.
  • شهادات ميلاد الأطفال.
  • وثيقة الزواج.
  • محضر شرطة تم تحريره من قبل الزوجة من أجل طلب التمكين من مسكن الزوجية.
  • صورة من إيصال المرافق والتي منها كهرباء أو غاز تعمل على إثبات إقامة الزوجة في الشقة.
  • كذلك صورة من عقد الشقة في حالة ما كانت مملوكة، أو عقد الإيجار في حالة ما كانت الشقة مستأجرة.
Leave a comment