المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

إجراءات تأسيس الشركات بالغرفه التجاريه والمحكمه

إجراءات تأسيس الشركات بالغرفه التجاريه والمحكمه

0 216

إجراءات تأسيس الشركات بالغرفه التجاريه والمحكمه

إجراءات تأسيس الشركات بالغرفه التجاريه والمحكمه
1) يتم كتابة العقد والملخص والتوقيع عليه من الشركاء.
2) يتم التأشير بالصلاحية للتسجيل على العقود والملخص ويختم بخاتم السجل التجارى بعد تمام مراجعته بالمكتب مع مراعاة توقيع أحد المحامين المقبولين للمرافعة أمام المحكمة الإبتدائية ومصدقاً على توقيعه من النقابة الفرعية المختصة إذا ما كانت قيمة العقد 5000 جنيه فأكثر ويشترط حضور المدير المسئول أو من يوكله .
3) التسجيل بالمحكمة الإبتدائية المختصة التى يقع بدائرتها مركز الشركة أو أحد فروعها بالقلم التجارى بتقديم أصل العقد وأصل الملخص مع لصق دمغة على كل ورقة من أوراق أصل العقد وأصل الملخص وصورة منه ,
4) يقوم الموظف المختص بالتأشير برسم التسجيل المستحق وبعد مراجعته وسداده بخزينة المحكمة يقدم أصل الملخص وصورة منها لقلم المحضريين لإجراء لصق الصورة على لوحة إعلانات المحكمة وتحرير محضر بذلك على أصل الملخص وقيده بدفتر القلم وتسليمه لصاحب الشأن بتوقيعه بالدفترا لمذكور .
5) يعاد أصل الملخص لموظف المحكمة المختص لقيدة بسجل ملخصت عقود الشركات والتأشير فى أصلا لملخص وأصلا لعقد برقم تاريخ التسجيل .
6) يعاد أصل العقد لصاحب الشأن بعد ختم التأشير المذكور بخاتم القلم التجارى .
7) يتسلم مقدم الملخص صورة رسمية منه بذات الطرق السابق بيانها فى شأن تسليم الصورة طبق الأصل , كما يحق له إستلام ما يشاء من صور أخرى من ذلك الملخص بعد تقديم طلب مدموغ وسداد الرسوم المستحقه عنها .
😎 فى حالة تعديل أو فسخ الشركة تتخذ ذات الإجراءات السالف بيانها .
9) يقوم المدير المسئول أو من يوكله بنشر ملخص العقد فى جريدة يومية معدة لنشر الإعلانات القضائية .
10) يلزم أن يشتمل هذا الملخص على أسماء الشركاء وألقابهم وصفاتهم وعناوينهم ماعدا الشركاء أصحاب الأموال الخارجية عن الإدارة فى شركات التوصية وكذلك عنوان الشركة وعلى بيان أسماء الشركاء المأذونين بالإدارة .
11) التقدم بطلب إلى مأمورية الضرائب المختصة لإصدار البطاقة الضريبية للشركة .
12) القيد فى الغرفة التجارية وإستخراج ترخيص مزاولة المهنة .
13) التوجه بكافة الأوراق إلى مكتب السجل التجارى لإستخراج السجل التجارى للشركة .
الأوراق المطلوبة
الأوراق المطلوبة فى مكتب السجل الجارى :
1) أصل عقد الشركة وصورة منه .
2) ملخص عقد الشركة .
3) الجريدتين المنشور بهما ملخص العقد .
4) شهادة الغرفة لتجارية (ترخيص مزاولة المهنة) .
5) تحقيق الشخصية والتوكيل .
الأوراق المطلوبة فى الغرفة التجارية :
1) عقد إيجار مثبت التاريخ أو عقد ملكية العقار الذى سيتم فيه مزاولة المهنة أو نشاط الشركة .
2) صورة عقد الشركة.
3) صحيفة الحالة الجنائية .
4) البطاقة الضريبية .
5) طلب إستخراج شهادة مزاولة مهنة .
6) صورة توكيل رسمى .
7) شهادة من إدارة الكهرباء بتركيب عداد كهرباء وإيصال نور.
الأوراق المطلوبة لإستخراج البطاقة الضريبية :
1) صورة عقد الشركة
2) صورة عقد إيجار مثبت التاريخ أو صورة عقد الملكية للمكان محل نشاط الشركة .
3) صور بطاقات الشركاء .
4) صور التوكيل للوكيل .
5) طلب إستخراج بطاقة ضريبية وفتح ملف ضريبي .
نموذج لعقد شركة توصية بسيطة
محرر بتاريخ / / بين كل من :
أولاً : السيد /……………………. المقيم ………………… ( طرف أول شركة متضامن )
ثانياً : السيد/…………………….المقيم ………………….. ( طرف ثان شريك متضامن )
ثالثاً : السيد/ …………………….المقيم ………………….. ( طرف ثان شريك موصى )
بعد أن أقر الأطراف بأهليتهم للتعاقد ، اتفقوا على ما يلى :
البند الأول : اتفق المتعاقدون على تكوين شركة توصية بسيطة فيما بينهم عنوانها ( ……………. وشركاه ) وسمتها………… الاسم التجارى ومركز الشركة الرئيسى هو الكائن بــ …………… وفروعها كائنة بـــ……………….( إن وجد ).
البند الثانى : غرض الشركة هو القيام بأعمال …………………………
البند الثالث : رأس مال الشركة مبلغ وقدره ……….. فقط دفع جمعية من الشركاء .
حصة الطرف الأول فيه مبلغ …………. فقط …………….. جنيها مصرياًّ .
حصة الطرف الثانى فيه مبلغ …………. فقط …………….. جنيها مصرياًّ.
حصةالطرف الثالث فيه مبلغ …………. فقط …………….. جنيها مصرياًّ.
ملحوظة : يجوز ان تكون حصة أحد الشركاء عينية كتقديم محله التجارى أو أرضاً لإقامة المشروع عليها أو مستودعاً أو آلات . وفى هذه الحالة ، يجب تقسيم هذه الحصة لمعرفة نسبة المشاركة بها فى رأس المال للالتزام بها عند توزيع الأرباح أو عند التصفية للشركاء جميعاً الحق فى زيادة أو خفض رأس المال .
البند الرابع : مدة الشركة …………. سنه كاملة تبدأ من تاريخ …/…/… وتنتهى فى …./…./… وتجدد تلقائيا ما لم يخطر أحد الشركاء برغبته فى عدم امتداد عقد الشركة ، وفى حالة الرغبة فى عدم تجديد العقد ، يتعين إخطار باقى الشركاء بذلك قبل حلول الانتهاء بشهر أو ….. على الأقل على أن يتم الإخطار بموجب خطاب مسجل أو إنذار على يد محضر.
البند الخامس : الإدارة والتوقيع للشريكين المتضامنين مجتمعين أو من ينوب عنهما قانوناً ، ولا يعتد بأى توقيع على خلاف ذلك .
( الأول والثانى ) الانفراد بالتوقيع ، على أن يكون ذلك بعنوان الشركة وفى المسائل المتعلقة بتحقيق أغراض الشركة وممارسة نشاطها المباشر .أما أعمال التصرف التى تمس أصول الشركة من بيع وشراء وتقرير حق عينى أصلى أو تبعى ، فلا تنفذ إلا بموافقة جميع الشركاء شخصياًّ عليها كتابة .
البند السادس : يجب على مديرى الشركة ( الشريكين المتضامنين ) إمساك دفاتر منتظمة على النحو المقرر قانوناً ويكونان مسئولين عن الأضرار التى قد تترتب على مخالفة هذا الالتزام ولكل من الشركاء الاطلاع عليها خلال الأسبوع الأول من كل شهر وفى حالة الاخلال بهذا الالتزام يكون للشريك الموصى طلب حل الشركة .
البند السابع : تبدأ السنة المالية للشركة فى أول يناير ، وتنتهى فى نهاية ديسمبر من كل عام ، على أن تبدأ السنة الحالية من بدء تكوين الشركة إلى آخر ديسمبر القادم وتنفذ الميزانية فى حق الشركاء باعتمادهم لها أو بمضى خمسة عشر يوما من تاريخ اخطارهم بصورة منها .
البند الثامن : يتم توزيع الأرباح بعد إعتماد الميزانية على جميع الشركاء كل بنسبة حصته فى رأس المال ، فإن حققت الشركة خسارة فى إحدى السنوات وجب ترحيلها إلى السنة التالية ويستمر هذا الترحيل حتى تغطية جميع الخسائر ولا توزع الأرباح إلا بعد ذلك مع مراعاة العودة بالإحتياطى إلى النسبة المقررة له إن كانت الشركة استعانت بجزء منه.
البند التاسع : للشريك الموصى فى أى وقت الحق فى مطالبة المدير بتقديم تقارير عما يرى للوقوف على حقيقة نشاط الشركة وله فحص دفاتر الشركة ووثائقها ، وأن يقوم بجرد الصندوق والأوراق المالية والوثائق المثبتة لحقوق الشركة والبضائع الموجودة ومراقبة الميزانية والتقرير السنوى ومشروع توزيع الأرباح .
البند العاشر : يلتزم الشريكين المتضامنين بالعمل على النهوض بالشركة والابتعاد عن كل ما يمس كيانها أو ينال منها أو يسىء إليها لأى منهما القيام بالأعمال المنافسة لنشاطها بطريق مباشر أو غير مباشر أو المشاركة فى هذه الأعمال و لو بأسماء مستعارة ، وإلا كان للشريك الموصى طلب حل الشركة فضلا ًعن مطالبتها بالتعويضات اللازمة .
البند الحادى عشر : تفسخ الشركة ميعاد انتهائها فى حالة إجماع الشركاء على ذلك أو إذا تجاوزت الخسائر ……% من رأس المال ما لم يتفق على استمرارها بالرغم من ذلك .
البند الثانى عشر : إذا توفى أحد الشركاء المتضامنين أو أشهر إفلاسه أو حجر عليه قبل انقضاء الأجل المحدد للشركة انحلت الشركة حتما ً ، وتعين دخولها فوراً فى دور التصفية بإتفاق الورثة مع باقى الشركاء على تعيين مصفًّ لها .فإن اختلفوا على اختياره ، قامت المحكمة المختصة بذلك وبتحديد مهامه على أن يكون توزيع صافى الناتج من التصفية على الشركاء بنسبة حصصهم فى رأس المال ، وإذا توفى الشريك الموصى فلا تنحل الشركة وتستمر فى نشاطها على أن يحل ورثته محله و أن ينيبوا عنهم واحد لتمثيلهم .
البند الثالث عشر : وكل الشركاء مكتب – الأستاذ / (احمد رمضان مرسى عامر) المحامى 7ش عادل قنصوة- سيدى بشر الترام- الاسكندرية فى إشهار هذا العقد ، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لذلك بمصاريف على عاتق الشركة .
البند الرابع عشر : تختص المحكمة التجارية التى تقع فى دائرتها مركز الشركة بنظر المنازعات التى قد تنشا عن هذا العقد ويعتبر عنوان كل طرف الموضح به موطناً مختاراً فى هذا الصدد ما لم يتم إخطار باقى الشركاء كتابة بتغييره .
البند الخامس عشر: حرر هذا العقد من …….. نسخ ، لكل طرف نسخة ونسخة تحفظ بمركز الشركة ، وأخرى تسلم لمكتب السجل التجارى لإتمام القيد بالدفاتر المعدة لذلك .
( طرف أول متضامن ) …… ( طرف ثان متضامن ) ….. ( طرف ثالث موصى)
توقيع ………………………. توقيع ……………………… توقيع
نموذج لملخص عقد شركة توصية بسيطة
أولاً : بموجب عقد محرر فى يوم …….. الموافق .. / .. / … تكونت شركة توصية بسيطة فيما بين :
1- الاسم / الجنسية / إثبات الشخصية/ محل إقامته ( كما هو مدون بالعقد )… ( طرف أول متضامن )
2- الاسم / الجنسية / إثبات الشخصية / محل إقامته … ( طرف ثان شريك متضامن )
3- شريك موصى مذكور بالعقد ( لا تذكر فى التلخيص او النشرة اسماء الشركاء الموصين ويكتفى بالنص على وجود شركاء موصين مذكورين بالعقد ).
ثانياً : عنوان الشركة ……………… وشركاه ( تذكر السمة التجارية إن وجدت )
ثالثاً : غرض الشركة ……………….
رابعاً : مركز الشركة ………………..
خامساً : رأس مال الشركة …………
سادساً : مدة الشركة …….. سنه تبدأ من .. / .. / .. وتنتهى فى.. / .. / .. قابلة للتجديد لمدد مماثلة ما لم يحصل تنبيه كما هو موضح بالعقد .
سابعاً : الإدارة وحق التوقيع : لكل من ………. مجتمعين أو منفردين

Leave a comment