المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

احذر هذه الأفعال فهى تبطل ايصال الامانة

احذر هذه الأفعال فهى تبطل ايصال الامانة

0 419
احذر هذه الأفعال فهى تبطل ايصال الامانة
إيصال الأمانة ورقة جنائية كثيرا مانلجأ اليها في حياتنا العمليه كضمان للحقوق ولكن يبقي السؤال .. ما هي أسباب البراءة في قضايا إيصالات الأمانة؟
أورد المشرع المصري عقود الأمانة علي سبيل الحصر وعقابها بالمادة 341 من قانون العقوبات ومناط العقاب في جريمة خيانة الأمانة أن يكون المتهم قد تسلم مالا بالفعل أثناء توقيعه على عقد الأمانة ، ومفاد ذلك انه اذا حرر ايصال الامانه كضمان لمعاملات مدنية أو تجارية فلا عقاب وعلى المحكمة أن تحكم بالبراءة لانتفاء ركن التسليم وتقضي محكمه الجنح بعدم اختصاصها بنظر الدعوى الجنائية والإحالة للمحكمة المدنية المختصة.
مثال ذلك أن يحرر إيصال الأمانة كضمان لإيجار سيارة أو ضمانا لحقوق شرعية بين الزوجين أو ضمان للحق في الإرث ، فتلك المعاملات لم يتسلم المتهم فيها مالا فعليا على سبيل الأمانة انما حرر الايصال كضمان واذا تقدم دفاع المتهم للمحكمة بالمستندات التي تثبت مدنية العلاقة بين أطراف الإيصال ودفع بانتفاء ركن التسليم بجريمة خيانة الأمانة كدفع جوهري ، ومن هنا تأمر المحكمة بإحالة الدعوى الجنائية للتحقيق وسماع شهود الخصوم لإثبات ان كان المتهم قد تسلم مالا بالفعل وقت تحريره لإيصال الأمانة من عدمه وهذا بعد ان استقرت أحكام النقض ان العبرة بحقيقة الواقع وليس بما هو ثابت بالمستندات ، ومن هنا يتعين على المحكمة الحكم ببراءة المتهم اذا ثبت ان المتهم لم يتسلم مالا فعليا على سبيل الأمانة ويجوز إثبات ذلك بكافة وسائل الاثبات من مستندات وشهادة الشهود .

احذر هذه الأفعال فهى تبطل ايصال الامانة

وماحكم إيصال الأمانة الموقع على بياض ؟
استقرت أحكام النقض على أن إيصال الأمانة الموقع على بياض هو قرينة انتفاء ركن التسليم وان المتهم لم يتسلم مالا فعليا فقد وقع الايصال وترك صلبه دون تفقيط المبلغ كضمان لتعاملات مدنية أوتجارية وهنا يتعين على المحكمه الحكم بالبراءه لانتفاء ركن التسليم .
وكيف يثبت ان الايصال في الاصل حرر من المتهم على بياض ؟
جائز اثبات ذلك بالاحالة لأهل الخبرة من أبحاث التزييف والتزوير لإثبات أن التوقيع تم في ميعاد لاحق عن تفقيط صلب الايصال ويستوجب على دفاع المتهم أن يكون موضوع طعنه أمام المحكمة على صلب الايصال وجائز بعد ورود تقرير مباحث التزييف والتزوير ان تستمع المحكمه لشهود الخصوم لبيان ان كان المتهم قد تسلم مالا بالفعل علي سبيل الامانه من عدمه ويكون الحكم بالبراءه اذا ثبت انتفاء ركن التسليم وان كانت هناك بعض الآراء الفقهية ان توقيع الاوراق على بياض بمثابة تفويض من الموقع لصاحب الورقة بتفقيط مايراه من مبلغ ولكني أرى ان هذا الرأي جائز في الاوراق المدنيه وليست الجنائيه كايصال الامانه وان التوقيع علي بياض هو قرينة انتفاء ركن التسليم وحكمه هو البراءه
عشان تكتب وصل امانه سليم وتطمن
ان الايصال كله يحرر بخط من وقعه وبنفس القلم ولا يكتب تاريخ لايصال الامانه
وان يكتب المبلغ بالحروف والارقام
وان تكتب كل البيانات في ذات لحظة كتابته
المبلغ اللي انت هتكتبه يكون متناسب مع الواقع بقدر الامكان
ضروري تحتفظ بصوره بطاقه الرقم القومي لشخص الموقع علي الايصال
متكتبيش علي زوجك ايصال امانه
لان هيتم اثباته انه تم الامضاء لرضاء الزوجه ولرجوعها منزل الزوجيه بسبب المشاكل الزوجيه وينتفي ركن التسليم
متكتبش علي زوجتك ايصال امانه لانها هتعمل محضر اثبات حاله انها كتبته بالغصب والتهديد
لو ما بينكم اموال فعلا اكتبوا الايصالات باسماء اشخاص غيركم وبلاش اب او ام الزوجه اوالزوج
شكل ايصال الامانه
ايصال الامانه اذا تم بين شخصين يكون فقد ركن من مصدر قوته ولكن بعض القضاه قبول ايصال امانه بين طرفين كنوع من الاستثناء لان ايصال الامانه ورقه تتم بين ثلاث اشخاص يتعهد فيها شخص بتوصيل شئ من شخص الى شخص اخر.
مثال اسلام اعطانى 500 الف جنيه اوصلهم لجمال لو موصلتش المبلغ لجمال اكون خائن للامانه
هل التوقيع يكون بالكتابه أو بصمه اليد ؟
ج: ممكن يكون التوقيع كتابه فقط وممكن ببصمه اليد فقط وممكن الاثنين مع بعض وده الافضل
عقوبة إيصال الأمانة:
الحبس من 24 ساعة إلى 3 سنوات
قائمه المنقولات التى يوقع عليها العريس تعد من عقود الامانة
إيصال امانه على بياض يعنى ورقه ممضاه على بياض وليست ايصال امانه… يترتب على ذلك إذا تم ملئها بفارق زمنى يطعن عليها بالتزوير واذا ثبت الطب الشرعى أن هناك وقت بين ملء الورقه وبين التوقيع فإن هذا يعطى للمتهم براءه ويعرض مقدم الورقه للمسائله القانونيه لأنه كده أصبح خائن الامانه لورقه مودعه (كأمانه لديه ) ويصبح ركن التسليم مشكوك فيه الى أن يتم اثباته

خطورة التوقيع على إيصالات امانه علي بياض

لتسهيل حركة بعض أنواع المعاملات التجارية البسيطة بين الأفراد، يلجأ الكثيرون إلى التعامل مع إيصالات الأمانة والتعويل عليها فى حفظ حقوقهم.
ونظرا إلى أن الدين فى البعض من تلك المعاملات يكون غير ثابت القيمة كالبيع بالتقسيط ، يضطر الطرف الدائن لأخذ
إيصال أمانة غير محدد القيمة على مدينه وهو ما يعرف ب (إيصال الأمانة على بياض).
وفى الحقيقة أن هذا النوع من إيصالات الأمانة يهدد حق الدائن بالضياع ولا يحميه كما يتصور البعض .
و بالحديث عن الشروط الشكلية والموضوعية لصحة إيصال الأمانة عموما ، سوف نكشف عن خطورة إيصالات الأمانة “على بياض”.
أولا.
الشروط الشكلية لصحة إيصال الأمانة:
والمقصود بالشروط الشكلية هى كل مايكتب فى صلب الإيصال من بيانات :
1- أن يكون فى إيصال الأمانة ثلاثة أشخاص هم
( مسلم – مستلم – مستفيد ).
2- يحبذ أﻻ يكون إيصال الأمانة مؤرخا حتى لا يقع عرضة للإنقضاء .
3- ﻻ يكتب فى إيصال الأمانة تفاصيل تخص المبلغ المالى كأن يكتب على سبيل المثال .. أن هذا الإيصال هو ضمانة لعدم أحداث تلفيات فى العين المؤجرة.
4- يجب أن يكتب مبلغ الدين بدقة وتطابق بين الحروف والأرقام حتى لايخفض للقيمة الأقل إذا ما ثبت صحته .
5- يحبذ أن تكون جميع بيانات الإيصال مكتوبة بخط يد المستلم المدين ، وتحريرها أمام المسلم الدائن مما يصعب بعد ذلك الطعن فى صحة الإيصال.
6- الشطب أو الكشط أو التعديل في الإيصال يبطله، وربما يعرضك للأتهام بالتزوير .
ثانيا.
الشروط الموضوعية لصحة إيصال الأمانة:
وهى الشروط المتعلقة بموضوع الدين وأطراف الإيصال
1- يجب ان يرد إيصال الأمانة على مالا حقيقيا تم تسليمه بالفعل ، وليس ضمانا لعلاقة مدنية بين أطرافه كعلاقة المالك بالمستأجر أو علاقة بائع السيارة بشاريها .
2- معقولية المال المضمون بإيصال الأمانة من حيث القيمة بالنظر إلى أشخاصه و قدرتهم المالية.
3- جدية العلاقة بين أطراف الإيصال الثلاثة ، فمن غير المتصور مثلا أن يسلم شخص مالا لآخر كى يوفيه لأبنه الذى يعيش معه فى ذات البيت أو فى نطاق سكنى قريب ؛ وكذا من غير المتصور أن يحرر الشخص إيصال أمانة على زوجته وهى ربة منزل لاتعمل بالتجارة أو الصناعة .
خطورة إيصال الأمانة على بياض
فى الآونة الأخيرة صدر العديد من الأحكام عن محكمة النقض ، جاء فى منطوقها ما يفيد أن عدم أكتمال أركان إيصال الأمانة الشكلية (بيانات صلب الإيصال) فى نفس وقت توقيعه (الامضاء او البصمة) يفقد إيصال الأمانة صفته الجنائية إذا تم الطعن عليه بالتزوير من جانب الطرف المدين فيه “المستلم” ويخلع عن الدعوة وصفها كجنحة خيانة الأمانة
لذلك عدم كتابة مبلغ الدين فى إيصال الأمانة مع باقى البيانات فى نفس وقت تحريره يبطل الإيصال ككل حتى مع ثبوت صحة توقيع الطرف المدين
Leave a comment