المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

تعديل عقد شركة توصية بسيطة باعتبار أحد الموصيين متضامن

تعديل عقد شركة توصية بسيطة باعتبار أحد الموصيين متضامن

0 398

تعديل عقد شركة توصية بسيطة باعتبار أحد الموصيين متضامن

تعديل عقد شركة توصية بسيطة  باعتبار أحد الموصيين متضامن

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

إنه في يوم……… الموافق………………
تم الاتفاق بين كل من:
السيد/ ………… مهنته………… مقيم………… بطاقة………… (طرف أول شريك متضامن)
السيد/ ………… مهنته………… مقيم………… بطاقة………..(طرف ثانٍ شريك متضامن)
مع إضافة الشريك الجديد .
يقر المتعاقدون بأهليتهم للتعاقد والاتفاق على ما يلي :

(البند الأول)

بموجب عقد مؤرخ …. تكونت شركة تضامن( أو توصية بسيطة) فيما بين أطراف هذا العقد عدا الأخير ، عنوانها …….. ومركزها …….. برأس مال قدره ………فقط ……… ثم اتخاذ إجراءات شهرها بتسجيلها في سجل الشركات بمحكمة ……. تحت رقم ……. وبقيدها في السجل التجاري برقم ……….بتاريخ ……..

(البند الثاني)

وفقا للبند ………. من العقد سالف البيان ، فقد وافقت الأغلبية المقررة للشركاء على انضمام السيد………….. كشريك موصى ” ومتضامن” اعتبارا من اليوم .

(البند الثالث)

يقر الشريك المنضم بأنه اطلع مع مستشاره القانوني على عقد تأسيس الشركة ، وانه يقبل الانضمام إليها ملتزما بكافة بنوده دون أي تحفظ ، ويقر أيضا بأنه اطلع على دفاتر الشركة ووقف على مركزها المالي من واقع آخر ميزانية وما أثبت في دفاترها حتى تاريخ ……………. ويقبل انضمامه إليه .

(البند الرابع)

تدخل حصة الشريك المنضم ضمن أموال الشركة التي يتكون منها الضمان العام لدائنيها ، سواء بالنسبة للالتزامات الناشئة قبل الانضمام أو بعده .
(يسرى هذا البند سواء كان الشريك المنضم موصيا أو متضامنا وذلك بالنسبة للحصة ، على أنه النسبة للالتزامات التضامنية المتعلقة بالشريك المتضامن ، فيضاف لهذا البند الفقرة التالية :
” على أنه بالنسبة لالتزامات الشركة التضامنية التي تجيز لدائنيها الرجوع على الشريك المتضامن في كل ما يملك ، فلا يسرى ذلك على الشريك المنضم إلا بالنسبة لالتزامات الشركة التي تنشأ بعد توقيعه على عقد الانضمام أما الالتزامات السابقة فلا يسأل عنها إلا في حدود حصته ”

(البند الخامس)

يقر الشركاء بتسلمهم نيابة عن الشركة من الشريك المنضم مبلغ …….. فقط ………………. قيمة حصته ” أو خطاب من بنك …………. بإيداعه قيمة هذه الحصة بحساب الشركة ” ويجوز أن تكون الحصة عينية وحينئذ يتعين تقويمها باتفاق الشركاء أو بمعرفة أهل الخبرة .

(البند السادس)

يزاد رأس مال الشركة إلى مبلغ ……… فقط ……… يكون نصيب الشريك المنضم فيه بنسبة …….. وكل من الشركاء الآخرين بنسبة ………….

(البند السابع)

توزع الأرباح والخسائر على الشركاء بنسبة مشاركة كل منهم في رأس المال ، على أن تحتسب الأرباح للشريك المنضم اعتبارًا من اليوم .

(البند الثامن)

تظل بنود عقد التأسيس على ما هي عليه فيما عدا البنود التي تناولها عقد التعديل ، فيعول في شأنها على ما ورد بعقد التعديل .

(البند التاسع)

بموجب هذا ، تم توكيل الأستاذ …………… المحامى ” أو مدير الشركة ” في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لنشر هذا التعديل وشهره والتأشير به بالسجل التجاري ، بمصاريف على عاتق الشركة .

(البند العاشر)

حرر العقد من ……………. نسخة لكل طرف نسخة وتحفظ أخرى بمركز الشركة ، وتقدم واحدة للسجل التجاري لتأشير بموجبها .

(الشريك المنضم ) (الشركاء)

وزارة العدل مصلحة الشهر العقاري والتوثيق
مكتب التوثيق نشاط المستثمرين في مصر

محضر تصديق رقم ………. لسنة ………..

إنه في يوم …………… الموافق …/ …/ …..
انتقلت أنا ……….. الموثق بالمكتب المذكور إلى مركز الشركة الكائن ……. حيث تم التوقيع على هذا العقد من السادة الآتية أسماؤهم :
………………………..
………………………..
……………………….
……………………….

الموافقة على عقد اندماج لشركة أموال
(نشرة الجرائد وبالتعليق بمركز الشركة)

يعلن مجلس إدارة شركة………. المساهمة عن دعوة الجمعية العمومية للشركاء للحضور بمركز الشركة يوم……… الموافق………… الساعة………. للموافقة على عقد اندماج الشركة في شركة………….. ولمجلس الإدارة تقدير عذر من يتخلف عن الحضور.
(قد تتم الدعوة في الشركات المساهمة وفقا لما تضمنه عقد تأسيسها، فإن كانت من الشركات المساهمة المغلقة ” القاصرة على الشركاء المؤسسين ” كانت الدعوة بموجب الدعوة الموافقة على عقد الاندماج لشركة أشخاص – المادة 295 من اللائحة التنفيذية سالف البيان).

الدعوة الموافقة على عقد الاندماج لشركة أشخاص
المادة 295 من اللائحة التنفيذية

السيد ………………… الشريك المتضامن (أو الموصى)
نظرا لما ارتآه مجلس الإدارة من أن مصلحة جميع الشركاء تتطلب اندماج الشركة في شركة.. لما يحققه ذلك من توافر الدراية الفنية اللازمة للنهوض بالإنتاج كما وكيفا، فضلا عن اتساع منافذ التوزيع وسهولة عملية النقل عن المصانع إلى هذه المنافذ، مما يعود على الشركاء بالنفع لما يحققه الاندماج من زيادة الاندماج المتوقعة وفقا للدراسات التي أجرتها إدارة الشركة بعد أن اعترى الكساد الإنتاج لقدم معداته وعدم تحقق الدراية الفنية الواجب توافرها.
وتحدد يوم…………. الموافق……. الساعة……… لاجتماع الشركاء بمقر الشركة لنظر عقد الاندماج المودعة صورته بالسكرتارية ولكم الاطلاع عليه وعلى عقد ونظام الشركة الدامجة من الآن.
وللشريك الحضور بنفسه أو بوكيل عنه، وفى حالة تخلفه عن الحضور بغير عذر مقبول، يعتبر موافقا على عقد الاندماج.
وفى حالة الاعتراض على الاندماج، يكون للمعترض طلب التخارج من الشركة وفقا للأسس الواردة بعقد الاندماج.

إعلان بإحدى الصحف عن فسخ شركة تضامن أو توصية بسيطة

بموجب عقد مؤرخ ……… تم فسخ شركة………. المشهر عنها بسجل الشركات بمحكمة…….الابتدائية برقم….. لسنة…… والمقيدة بالسجل التجاري برقم……والتي كانت قائمة بين……… برأس مال قدره ………… لعدم تقديم احد الشركاء حصته.

(بطلان الشركاء ما بين الولي أو الموصى وبين القصر)

إذا كان بطلان عقد الشركة لعدم توافر ركن من أركانه الموضوعية الخاصة المتمثل في تبادل طرفيه التعبير عن إرادتين متطابقتين، لا تتخلف عنه شركة فعلية لانتفاء نية الاشتراك لدى عاقديه، مما مفاده أن عقد الشركة الذي يبرمه الولي أو الوصي مع نفسه باعتباره أصيلا عن نفسه ونائبا قانونيا عن القصر المشمولين بولايته أو وصياته، يكون باطلا لانتفاء نية الاشتراك من جانب القصر عملا بالمادتين 31/ ج، 39 من المرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1952 بشأن الولاية على المال وأن الانعدام ينصرف إلى تكوين عقد الشركة كما يتصرف إلى آثاره سواء في الماضي أو في المستقبل.

ملخص عقد شركة توصية بسيطة
مادة 50 من قانون التجارة

تكونت شركة توصية بسيطة بموجب عقد محرر بتاريخ ……….. والشريكان المتضامنان فيها هما ……. ومهنته …….. ويقيم ………….. يحمل بطاقة عائلية ……. بتاريخ …… سجل مدني ……..، السيد/……………. مهنته …………. يقيم ………….. يحمل بطاقة عائلية رقم …… بتاريخ … سجل مدني …………..( لا تذكر في التلخيص أسماء الشركاء الموصيين ويكتفي بالنص على وجود شركاء موصيين مذكورين بالعقد ) والشركة باسم “…………” والحق في الإدارة والتوقيع للشريكين المتضامنين مجتمعين أو منفردين برأس مال قدره …. دفع منه …………… والباقي مقسط على ……. قسط سنوي لمدة ……سنة ، والغرض من إنشاء الشركة مباشرة نشاط ……ومركزها بشارع ……… قسم ……… محافظة ……….. ومدتها ………… سنة تبدأ من …….. وتنتهي في …… .

(الشريكان المتضامنان)
Leave a comment