المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

دليل لتأسيس شركة في مصر : ما تحتاج لمعرفته

0 359

دليل لتأسيس شركة في مصر، هل أنت رائد أعمال تتطلع إلى تأسيس عمل تجاري في مصر؟ قد يكون بدء شركة في بلد جديد أمرًا شاقًا، لكن لا يجب أن يكون كذلك. لقد قمنا بتجميع هذا الدليل لنوضح لك الخطوات المتبعة في إنشاء عملك في مصر. تابع معنا واستعد لبدء مشروعك القادم!

دليل لتأسيس شركة في مصر

يعد بدء عمل تجاري في مصر طريقة رائعة لدخول السوق الأفريقي النابض بالحياة والمتنامي. ومع ذلك، من المهم أولاً فهم القوانين واللوائح الخاصة بممارسة الأعمال التجارية في مصر. سيقدم هذا الدليل نظرة عامة شاملة على الأشكال القانونية المختلفة للأعمال التجارية التي يمكنك تسجيلها، والمستندات التي تحتاج إلى الحصول عليها والعمليات التي تحتاج إلى اتباعها لضمان التسجيل الناجح وتشغيل عملك في مصر.

1. فهم الأشكال القانونية المختلفة للأعمال التجارية في مصر

من أجل فهم الأشكال المختلفة للأعمال التجارية المتوفرة في مصر، من المهم أن ننظر أولاً إلى القانونين، قانون التجارة رقم 17 لعام 1999 وقانون الشركات رقم 159 لعام 1981. هذان القانونان يحكمان أنواع الشركات التي يمكن تسجيلها في مصر. يسمح قانون الشركات بإنشاء شركة من شخص واحد (OPC) والتي تتطلب تقديم مستندات معينة، بما في ذلك السجل التجاري وقرار شركة أجنبية بإنشاء فرع في مصر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات الأجنبية فتح فروعها في مصر من أجل أداء الأعمال ذات الطبيعة التعاقدية ولكن يجب أن تمتثل لجميع جوانب الأعمال في مصر قبل القيام بذلك.

2. شهادة تخليص الاسم التجاري

بمجرد إنشاء الشكل القانوني للشركة، فإن الخطوة التالية هي الحصول على شهادة تخليص الاسم التجاري. هذه الشهادة ضرورية للتأكد من أن اسم الشركة لم يتخذ بالفعل من قبل شركة أخرى. يجب على مقدم الطلب تزويد مكتب التسجيل التجاري بالمعلومات ذات الصلة مثل طبيعة التجارة أو النشاط التجاري ونوع الأنشطة التي سيتم القيام بها والعنوان الذي سيتم تسجيل النشاط التجاري فيه. يجب أيضًا تقديم شهادة عدم خلط اسم الشركة معتمدة من السجل التجاري وشهادة بنكية بإيداع ما لا يقل عن 10 ٪ من رأس المال المصدر.

3. متطلبات إنشاء الأعمال التجارية في مصر

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة
متطلبات إنشاء الأعمال التجارية في مصر

في مصر، هناك العديد من المتطلبات التي يجب الوفاء بها من أجل إنشاء شركة، أولاً، يشترط حد أدنى لرأس مال 50،000 جنيه مصري ويجب الإفراج عن المبلغ الإجمالي خلال تكوين الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يجب تصديق توكيل رسمي موثق من مكتب الاتصال بنا الكائن في 3 شارع صلاح سالم، مدينة نصر، القاهرة، 11562، مصر. علاوة على ذلك، لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب بموجب القانون المصري فيما يتعلق بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة ؛ ومع ذلك، يتم تحديد رأس المال المصدر للشركة ذات المسؤولية المحدودة من قبل الشركاء. أخيرًا، يعد الحد العمري شرطًا مهمًا لفتح شركة في مصر – يجب أن يكون عمر الشخص 18 عامًا أو أكثر لفتح نشاط تجاري.

4. الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة

من أجل الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لتأسيس شركة في مصر، يجب على المستثمرين أولاً الحصول على شهادة من بنك مرخص تشير إلى عدم وجود حد أقصى لملكية رأس المال من قبل المستثمرين الأجانب. يجب عليهم بعد ذلك الاتصال بـ Invest In Egypt، خريطة الاستثمارات الرسمية لمصر، لإصدار الموافقات أو التصاريح أو التراخيص اللازمة للمؤسسة. تتضمن المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص تشغيل طلب ترخيص تشغيل بالإضافة إلى العديد من المستندات الأخرى.

5. تسجيل الشركة

بمجرد الحصول على المستندات اللازمة، فإن الخطوة التالية هي تسجيل الشركة. اعتمادًا على نوع الشركة المراد تسجيلها، يجب على المؤسسين تقديم طلب إلى السلطة المختصة. على سبيل المثال، إذا كان سيتم تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة، يجب تقديم طلب إلى قسم الشركات. بالإضافة إلى ذلك، يجب الحصول على شهادة تخليص الاسم التجاري من مصلحة الاسم التجاري. تتضمن المتطلبات الإضافية شهادة بنكية أصلية وقرار وزاري من وزارة الاستثمار. بمجرد الحصول على جميع هذه المستندات، يمكن تسجيل الشركة في سجل الشركات.

6. فتح حسابات بنكية والحصول على رقم تسجيل دافع الضرائب

مطلوب محامي شركات
فتح حسابات بنكية والحصول على رقم تسجيل دافع الضرائب

بمجرد تسجيل شركتك، فإن الخطوة التالية هي فتح حساب مصرفي للشركة. للقيام بذلك، ستحتاج إلى تزويد البنك بالوثائق الأصلية مثل التوكيل الرسمي من جميع المؤسسين وشهادة بنكية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى التسجيل في مصلحة الضرائب والحصول على رقم تسجيل دافع الضرائب. سيمكنك هذا من تقديم إقرارات ضريبة الدخل إلكترونيًا والامتثال لقانون الاستثمار المصري رقم 72. أخيرًا، يجب عليك التسجيل في مؤسسات التأمين الاجتماعي لضمان الامتثال لقوانين العمل وتقديم تقارير سنوية في سجل الشركات.

7. التسجيل في مؤسسات التأمينات الاجتماعية

بالإضافة إلى التسجيل في سجل الشركات، يجب على الشركات في مصر أيضًا التسجيل في مؤسسات التأمين الاجتماعي. تختلف عملية التسجيل حسب نوع العمل وعدد الموظفين. يجب على الشركات التي يعمل بها 50 موظفًا أو أكثر التسجيل لدى هيئة التأمين الاجتماعي بينما يجب على الشركات التي يقل عدد موظفيها عن 50 موظفًا التسجيل في صندوق التأمين الاجتماعي. بالنسبة لكلا النوعين من الأعمال، يجب على أصحاب العمل دفع مساهمة بناءً على إجمالي فاتورة الأجور، بالإضافة إلى مساهمات موظفيهم.

8. توظيف الموظفين

بمجرد الحصول على التراخيص اللازمة وتسجيل الشركة، يمكن لأصحاب العمل البدء في تعيين موظفين في مصر. من المهم أن تكون على دراية بقوانين وأنظمة العمل التي تحكم التوظيف في مصر. يجب أن تلتزم الشركات بأحكام قانون العمل، وكذلك القوانين واللوائح الأخرى ذات الصلة، من أجل ضمان معاملة موظفيها معاملة عادلة وتزويدهم بالأجور والمزايا المناسبة. يجب على أرباب العمل أيضًا التأكد من أن موظفيهم مسجلين لدى مؤسسات التأمين الاجتماعي وأن جميع الضرائب ذات الصلة قد تم دفعها.

9. الالتزام بقوانين العمل

عند إنشاء شركة في مصر، من المهم الامتثال لقوانين العمل. وهذا يشمل شرط أن يضم اتحاد عمال المؤسسة جميع الموظفين الخاضعين لولايته القضائية، وكذلك التزام الشركات التي توظف موظفين أجانب (باستثناء المديرين الأجانب) باتباع نسبة تسعة مصريين لكل موظف أجنبي. من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالقوانين المصرية المتعلقة بحالات التسريح الجماعي والتسريح الجماعي للعمال.

10. تقديم التقارير السنوية في سجل الشركات

الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة
تقديم التقارير السنوية في سجل الشركات

بمجرد اكتمال التسجيل، هناك بعض المتطلبات السنوية التي يجب الوفاء بها من أجل البقاء متوافقة مع القانون. على سبيل المثال، يجب على الشركات تقديم الإيداعات السنوية إلى إدارة الشركات لتحديد أسماء موظفيها ومراجعة بياناتهم المالية قبل تقديمها إلى مكتب السجل التجاري. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم نموذج سنوي في غضون أربعة أشهر من نهاية السنة المالية للشركة. قد يؤدي أي تقديم في وقت متأخر إلى عقوبة.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment